من مظاهر عولمة الشعر العباسي
التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا
خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد الشعراء، وإلحاحهم في طلب الجوائز.
أما الغزل فقد مال به أصحابه بصورة عامة إلى التهتك والإباحية والفحش في الألفاظ، وكثر في هذا العصر الخلعاء والشّعراء (…)
الغلاف > المفاتيح > قراءات > قصيدة أو ديوان
قصيدة أو ديوان
المقالات
-
أبو نواس والتغزل بالمذكر
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: مليكة فريحي -
الحقول الدلالية في قصيدة...
25 حزيران (يونيو) 2013, ::::: عمر بن زياديمعجم الحقول الدلالية في قصيدة "في أذن الشرق" للشاعر الجزائري محمد العيد آل خليفة
على الرغم من المكانة التي حظيت بها الدراسات اللغوية قديما وحديثا لدى الدارسين اللغويين في تصنيف شتّى العلوم المتعلّقة باللغة، إلاّ أنّ مجال الحقول الدلالية لم يحظ بالاهتمام إلاّ حديثا، وبخاصة في تطبيق هذه النظرية على الأدب بنوعيه النثري والشعري، ولذلك يأتي هذا العمل لإلقاءِ الضوء على أهمية معجم الحقول الدلالية في تحليل النص الأدبي عامة، والشعري منه خاصة.
نظرية الحقول الدلالية لست بصدد الخوض في هذه (…) -
قراءة في قصيدة "في القدس" للشاعر تميم البرغوثي
1 أيلول (سبتمبر) 2007, ::::: مرام أمان اللهأخذني الشاعر تميم البرغوثي في قصيدته "في القدس" في رحلة في سيارة أجرة عمومية. ولكن الرحلة لم تستمر، فقد ردّنا حاجز المحتلين عن دخول القدس. كأن الشاعر لم يكن يدري أنه ممنوع علينا زيارتها، أو أنه تعمّد تكرار المحاولة حتى وإن كانت النتيجة الضمنية هي الصد.
قصيدة تتذبذب بالمتلقي صعودا هبوطا كما رسْمُ نبضات القلب، في مشاهد لا يمكن لك الهروب منها قبل أن تنتهي. إحساس صادق عذب، لا تكلّف. بساطة تلقي بالكلمات في قلبك، وسوف يزيد وقعها على المتلقي إذ تسنى له سماعها بصوت الشاعر.
يبدأ الشاعر بوضع المرء (…) -
محمد الصابر: الشاعر المولع بالأرض
25 آب (أغسطس) 2014, ::::: جليلة الخليعمحمد الصابر شاعر مغربي مبدع. هو شاعر المكابدات وصوت الدهشة الشعري. له تجارب شعرية غنية، ونصوص تعمق فيها إبداعا، ونسج فيها حلمه وجرحه، فقدم لنا روعة تروينا. ولد الشاعر في مدينة الدار البيضاء سنة 1957. وحصل على الإجازة في الحقوق سنة 1980. ويعمل محاميا بنفس المدينة.
بدأ محمد الصابر الكتابة سنة 1974، ونشرت أول قصيدة له (إقرار) سنة 1980. له مجموعة دواوين من بينها : "زهرة البراري" (1989)؛ "الورشان" (1993)؛ "ولع بالأرض-1" (1996)؛ "ولع بالأرض-2" (1998).
عرّف الشاعر بنفسه وبالجيل الذي ينتمي إليه (…) -
قراءة في قصيدتي رثاء بغداد والبصرة
1 كانون الأول (ديسمبر) 2018, ::::: عريب محمد عيدالخريميّ في رثاء بغــــداد وابن الرّوميّ في رثاء البصــرة: قراءة في قصيدتين الخريميّ: أبو يعقوب إسحاق بن حسّان قوهي الصّفديّ. شاعر عاش في العصر العباسيّ. اشتهر برائيّته الّتي وصف بها الفتنة بين الأمين والمأمون في 135 بيتا.
ابن الرّوميّ: أبو الحسن عليّ بن العبّاس بن جريج. شاعر من العصر العبّاسيّ. تأثّر بما أصاب مدينة البصرة من خراب على أيدي الزّنج سنة 275هـ، فكتب هذه القصيدة يصوّر ما لحق بالمدينة من تخريب.
يعدّ رثاء المدن من الأغراض الأدبيّة المحدثة في العصر العباسيّ، فلم يكن للشّاعر في (…) -
الشعراء وحذف القصائد من الأعمال الكاملة
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرباسل محمد علي بزراوي - فلسطين
سميح القاسم: دراسة نقدية في قصائده المحذوفة
الموضوع أدناه مقطع من رسالة ماجستير قدمها الباحث في جامعة النجاح، فلسطين عام 2008.
ثالثا: ما حذفه الشعراء من شعرهم: يقوم بعض الشعراء بحذف بعض قصائدهم وإغفالها من أعمالهم الكاملة، بهدف تخليص شعرهم مما يمكن أن يلحقه بهم من الأذى أو الحرج والإسـاءة علـى المسـتويين الشخصـي والأدبي، فالشاعر إنسان بالدرجة الأولى، يتطور متأثراً بالواقع، ومؤثراً فيه (1)، بما يملكه من الحس المرهف، والقدرة الخلاّقة على النفاذ عبر الواقع (…) -
دلالات الماء في شعر عبد الكريم الطبال
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, ::::: أحمد آية وارهامالتشكلات الدلالية للماء في شعر الشاعر المغربي عبد الكريم الطبال مقاربة مفتوحة
الموضوع أدناه يمثل الجزء الأكبر من مداخلة قدمت في الدورة 19 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية، والتي تم فيها تكريمُ الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال، وتسليمُه جائزة تْشِيكَايَا أُوتَامْسِي للشعر الإفريقي في 12 آب/غشت 2004.كل الاستشهادات الشعرية في البحث مصدرها الأعمال الكاملة لعبد الكريم الطبال (الدواوين الشعرية، جـ 2)، منشورات وزارة الشؤون الثقافية، مطبعة دار المناهل، الرباط (2000).
شعرية عبد الكريم (…) -
زهير بن أبي سُلمى: شاعر الحكمة والسلام
25 نيسان (أبريل) 2014, ::::: يسري عبد اللهزُهير بن أبي سُلمى من أعظم شعراء العصر الجاهلي، يقدمه كثير من مؤرخي الأدب العربي، هو وامرأ القيس والنابغة الذبياني، على سائر الشعراء الجاهليين.
وقد جعله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، شاعر الشعراء، وعلل لذلك بأنه لا يتتبع حوشي الكلام، ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول ما لا يعرف، ولا يمدح الرجل إلا بما يكون فيه.
وسأل الخليفة معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن أشعر الشعراء، فقال: زُهير، قال: وكيف؟ قال: ألقى على المادحين فضول الكلام (أي أخذ لباب المديح، وترك للشعراء الآخرين (…) -
الحب والموت في قصائد حسين مردان
1 أيار (مايو) 2009, ::::: أثير الهاشميحسين مردان: شاعر عراقي. قدم عام 1950 للمحاكمة بعد صدور ديوان له بعنوان قصائد عارية. ولكن المحكمة برأته من ارتكاب جرم بعد تلقي تقرير عن الديوان من لجنة أدبية. من مؤلفاته الأخرى اللحن الأسود وصور مرعبة. . الحب والموت هما عنصران متناقضان لدى أكثر الشعراء، وقد لا تجد هذا المزج ما بين المصطلحين إلا في حالات نادرة، وهذا ما وجدناه في قصائد حسين مردان، الشاعر مزج ما بين الحب والموت في تركيب دلالي لحداثة صـُنعت قبل سنوات عديدة وظلت إلى يومنا هذا تعيش ضمن منطلق رومانسي ببعد روحي وشكل إيحائي لولادة (…)
-
عبد الكريم ثابت: شاعر الحياة والوجدان
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: يوسف قريريحمل ديوان "الحرية" للشاعر عبد الكريم بن ثابت بين دفتيه قصائد تعتبر من أرقى وأرق النماذج الشعرية في المغرب في منتصف القرن الماضي، ويتموضع شعره بين الاتجاهات المختلفة التي ميزت بين المدارس الشعرية فإنه ينضوي تحت راية الرومانسيين كما شخصتهم مدرسة أبولو بنوع خاص إذ يطبع شعر عبد الكريم بن ثابت أكثر ما غلب على رواد تلك المدرسة من أمثال إبراهيم ناجي و على محمود طه.
يمثل شاعرنا يمثل القصيدة المغربية في مرحلتها الرومانسية ويمثل الرومانسية المغربية بخصوصياتها التي تنفرد بها عن الغرب والمشرق، رغم (…)