مصر: ثورة أم انقلاب أم تصحيح مسار؟
بعد مسافات طويلة من الزمن، غنية ومثمرة بحركات التغيير، ابتداء بمفكري النهضة العربية وكتابها وعلمائها، نجد أنفسنا بحاجة دائمة – وبخاصة في هذه الأيام – إلى إعادة النظر والمراجعة لكل تلك التراكمات السياسية والفكرية التي يختزنها تاريخ الدول العربية المعاصرة. لقد مثل الجمود والاستبداد السياسي أهم مظاهر وأسباب الأزمة البنائية في النظام العربي، حيث لم يكن هناك مشروع فكري متجانس، بل تنوعت المشروعيات الفكرية والأيديولوجية، كما اصطدمت القوى الاجتماعية المهيمنة، (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > فكر وسياسة
فكر وسياسة
المقالات
-
مصر: ثورة أم انقلاب؟
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: رانيا عبد العال -
المجتمع المدني كأيديولوجية
1 أيلول (سبتمبر) 2016, ::::: عود الند: مختاراتأدناه ملخص ورقة منشورة في «المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط». الورقة من تأليف جيسيكا لي دويل.
الملخص
لعب دعم المجتمع المدني منذ أوائل التسعينيات دورا محوريا في الجهود الدولية المبذولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترويج للديمقراطية وقيمها.
الأساس المنطقي لهذا الدعم يكمن في فهم مستمد من نموذج للمجتمع المدني يعتمد على الديمقراطية الليبرالية، وهو فهم مهيمن على النقاشات حول المجتمع المدني.
تسلط هذه الورقة الضوء على جوانب عدم الدقة في هذا النموذج، عندما يطبق على دول الشرق الأوسط (…) -
كلمة العدد الفصلي 10: الأمانة الفكرية
1 أيلول (سبتمبر) 2018, ::::: عدلي الهواري. ثمة قيم لا اختلاف على أهميتها رغم اختلاف الشعوب عن بعضها في العادات والمعتقدات والأعراق، ومنها الصدق والأمانة. ومن علامات الصدق أن تقول الحق ولو على نفسك. وعندما يكون الإنسان من حملة صفة "مثقف"، يصبح متوقعا منه أن يكون أمينا فكريا، مثلما يتوقع منه أن يكون صادقا وأمينا في تعامله الشخصي.
من متطلبات الأمانة الفكرية ألا تعتقد أن رأيك وحدك فقط هو الصحيح، وآراء غيرك خاطئة، فالآراء الأخرى قد تكون صحيحة ولو جزئيا. كذلك، يجب أن يكون رأيك منطقيا، ومعززا بالحجة والدليل، وليس من الأمانة الفكرية (…) -
التياران الإسلامي والعلماني وهزيمة 1967
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصثمة رأي منتشر في أوساط الأكاديميين المهتمين بالعالم العربي مفاده أن التيار العلماني في الدول العربية هزم في هزيمة الأنظمة العربية في حرب حزيران/يونيو 1967، وأن صعود التيار الإسلامي بدأ بعدها وبسببها.
على سبيل المثال، جون اسبوزيتو (1999، ص 655)، وهو من المدافعين عن الإسلام في الوسط الأكاديمي، يقول: إنه تم خوض حرب 1967 "باسم القومية العربية والاشتراكية. والهزيمة المنكرة نزعت مصداقية القومية العربية (...) وكانت حافزا أوليا للصعود الإسلامي".
وفي الآونة الأخيرة، عبر عن رأي في هذا الاتجاه أسعد (…) -
جدل الشورى والديمقراطية: مقال في المتاهات
1 كانون الثاني (يناير) 2011, ::::: يوسف اشلحيلو طفقنا نتحرى مفهوم الجدل في الفكر الإسلامي في كليته، لبدا لنا المكانة المحورية التي حظي بها منذ بواكير التفكير الفلسفي الإسلامي، وبالخصوص مع إسهامات المتكلمين والفلاسفة. كأنه بذلك صار العنوان اللافت والقدر المصاحب لبنية التفكير الإسلامي، بما يشي على حظوة ممتدة له في الفكر المعاصر، مما لا يؤشر على بديل وارد للانفلات منه. ولنا برهان ساطع على ذلك في هائل الإشكاليات التي استأنف أمرها الفكر الإسلامي المعاصر في عدد من الإشكاليات السائدة التي همت طبيعة وفحوى الوجود المعاصر. ولو ألينا التدليل على (…)