صُور تَعالق ذات المؤَلف بذات السَّارد والشَّخْصية في الرواية العربية الحديثة: توفيق الحكيم نموذجا
الملخص: تخوض هذه المداخلة في الحديث عن أهم صور الاتصال والانفصال بين المؤلّف والسارد والشخصية في مجموعة من روايات توفيق الحكيم. كما ترمي هذه الورقة أيضا إلى الوقوف عند بعض الإيحاءات والأبعاد والأحداث التي أسهمت في رصد تلك العلاقة بين هؤلاء الثلاثة، والتمكين من مواطن التماثل والتقارب فيما بينهم وصلت إلى حد التوحُّد لأن قبل كل شيء المؤلف والسارد والشخصية هم في النهاية شخصٌ واحدٌ.
يسعى هذا (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شخصيات
شخصيات
المقالات
-
تَعالق المؤَلف بالسَّارد والشَّخْصية
26 حزيران (يونيو) 2014, ::::: بغداد عبد الرحمن -
منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض
25 كانون الثاني (يناير) 2012, ::::: عبد السلام مرسليالمنهج المركّب والقراءة المتعدّدة للنص الأدبي من منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (*)
(*): ناقد جزائري. عضو لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء".
عبد السلام مرسلي: باحث أكاديمي.
إنّ المسار النّقدي لعبد الملك مرتاض حافل بلا ثبات المنهج، فقلقه المعرفي الّذي يساير مشروعه النّقدي جعله لا يطمئن لمنهج واحد في مقاربة أو تحليل نص أدبي، سرديا كان أو شعريا، لافتقار هذا الأخير لتقنيات يسدّ بها متطلّبات النّص الأدبي، حيث يرى أنّه "لا يوجد منهج كامل، مثاليّ، لا يأتيه الضّعف ولا النّقص من بين يديه (…) -
القياس في المختصر ليحيى الشاوي
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: مصطفى غربيالقياس في "المختصر في أصول النحو" ليحيى بن محمد الشاوي الجزائري
يقوم المنجز اللساني العربي، في بنائه وتمثلاته على جملة من الآليات الإجرائية التي تحدد معالمه، وتجعل منه فضاء رحبا ومُؤثّرا للتلقين وممارسة اللغة في بُعديْها الإبلاغي والتواصلي على حد سواء.
وإذا كان استحضار المعقول والاحتكام إليه في إثبات حكم صرفي أو وضع قاعدة نحوية يَشغل حيزا هاما من جهود المصنفين من أهل الصناعة، فإن القياس يُعد من أهم وسائل الدرس اللغوي ومرتكزاته، فهو "أساس ركين في علوم العربية يُلجأ إليه إذا تعذر (…) -
خطاب اللاوعي في فصول من حياة جبرا إبراهيم جبرا
1 كانون الأول (ديسمبر) 2021, ::::: فادي أبو ديب. =1=
لا شكّ في أنه من غير الممكن أن نتحدث عن أعماق حياة الإنسان من دون اعتبار الفتوحات المعرفية والملاحظات المدهشة التي أنجزتها كشوفات التحليل النفسي وعلم النفس التحليلي عند فرويد ويونغ وغيرهما من علماء النفس. وإذا كان هذا صحيحاً بشكل عام، فإنّه ولا ريب مثار اهتمام كبير حين يتعلق الأمر بالإبداعات الإنسانية من فنون وآداب وغير ذلك. ولكن الأكثر إثارة هو حين يلحظ المبدع عمل اللاوعي، الفردي والجمعي، بغض النظر عن التسمية التي قد يطلقها عليه: قوى الحياة، إرادة الكون، رسائل الوجود، إلى آخره [1]. (…) -
محمد رضا الشبيبي: المعرفة الموسوعية
1 شباط (فبراير) 2007, ::::: ياسر جاسم قاسمالشيخ محمد رضا الشبيبي شاعر وناقد وباحث لغوي، وناشر للعلم واللغة، ومعني بآثار اللغة العربية قديمها وحديثها. ولد في مدينة النجف عام 1889، وتوفي في عام 1965. وهو شاعر فصيح اللفظ ناصع المعنى سليم العبارة. وينظم الشعر في أغراض شتى: ينظمه في الأخلاقيات والوطنيات وفي الحوادث الكبرى، وفي المعاني التي اصطلح المحدثون على وصفها بالمعاني الغنائية.
كان للشبيبي دور كبير في مجامع الفقه العربية، ومنها دوره في مجمع اللغة العربية في القاهرة حيث كان مجلس المجمع في دورته الرابعة عشر (10/1947 و 5/1948) قد نظر (…) -
الشعراء وحذف القصائد من الأعمال الكاملة
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرباسل محمد علي بزراوي - فلسطين
سميح القاسم: دراسة نقدية في قصائده المحذوفة
الموضوع أدناه مقطع من رسالة ماجستير قدمها الباحث في جامعة النجاح، فلسطين عام 2008.
ثالثا: ما حذفه الشعراء من شعرهم: يقوم بعض الشعراء بحذف بعض قصائدهم وإغفالها من أعمالهم الكاملة، بهدف تخليص شعرهم مما يمكن أن يلحقه بهم من الأذى أو الحرج والإسـاءة علـى المسـتويين الشخصـي والأدبي، فالشاعر إنسان بالدرجة الأولى، يتطور متأثراً بالواقع، ومؤثراً فيه (1)، بما يملكه من الحس المرهف، والقدرة الخلاّقة على النفاذ عبر الواقع (…) -
مختارات: الذاكرة والأوراق لمحمد دكروب
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, ::::: عود الند: التحريرمحمد دكروب: كاتب وناقد لبناني. رئيس تحرير دورية "الطريق" (al-tarik.com). توفي في بيروت يوم الخميس 24 تشرين الأول/أكتوبر 2013، عن عمر يناهز أربعة وثمانين عاما. المقطع أدناه من كتاب عنوانه "الذاكرة والأوراق: قراءات في وجوه المبدعين" الناشر: دار الينابيع، دمشق (1993). مقطع من فصل عنوانه "فرحة العثور على كنز ثقافي ضائع: كتاب جميل لنجيب سرور عن نجيب محفوظ". ص ص 102-104. وكما يحدث في الأفلام العربية التي تتألف أحداثها من سلسلة مصادفات سعيدة: عثرت مؤخرا، والمصادفة، على كنز ثقافي كنت اشك أصلا في (…)
-
عبد الله حمادي: التجربة النقدية
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: السعيد بولعسلقراءة في التجربة النقدية للدكتور عبد الله حمادي
مقدمة:
تتعدد التجارب النقدية وتتنوع أقلام النقاد في كل عصر وفي كل مصر لكن الشيء الذي يجمعها ويجمعهم أن الهدف واحد وهو إضاءة المناطق المعتمة بحثا عن مكامن الجمال داخل النص الأدبي، ولأن كل تجربة نقدية حالة قائمة بذاتها تستدعي الدراسة والتمحيص والتنقيب في دواخلها بحثا عما يميزها وعما قدمته من إضافة في صرح النقد العربي ولأن كل من خط حرفا فقد استَهدَف واستُهدِف، ارتأينا أن تكون تجربة الدكتور حمادي محل المعاينة والقراءة لسبب بسيط هو أن الدكتور (…) -
المولوية: بين الماضي والحاضر
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: رانيا عبد العالما بين الماضي والحاضر رحله شاقة وتاريخ طويل لأن التاريخ يبدأ ولا ينتهى، فالحاضر جزء من الماضي. وما بين هوى الحاضر وحب التاريخ ينبض القلب عشقا ليكتب عن المولوية التي ربما لعبت الصدفة دورا في أن اكتب في هذا الموضوع، فعلى الرغم من أني أراها على التلفاز، إلا أن حضوري إحدى حفلات الزفاف، وبعد رؤيتها عن قرب وبعدما أخبرتني أختي أن اسمها المولوية، بدأ عندي الفضول الذي دفعني عند عودتي إلى المنزل للبحث والتعرف أكثر لمعرفة سبب التسمية والتعرف على ما يخص هذا الموضوع.
أول ما يتبادر للذهن ما هو سبب (…) -
مسيرة قلم
25 آب (أغسطس) 2011, ::::: بشير بلاحقراءة في "مسار قلم" للدكتور أبو القاسم سعد الله (*)
(*):باحث ومؤرخ جزائري. من مواليد عام 1930. له سجل حافل في التأليف والترجمة. درّس التاريخ في الجزائر وخارجها. له يوميات نشرت عام 2006 بعنوان "مسار قلم" عن دار الغرب الإسلامي (بيروت)، وقد بدأ كتابة اليوميات في الخمسيينات أثناء وجوده في القاهرة.
بشير بلاح: باحث في جامعة الجزائر 2
الدكتور أبو القاسم سعد الله: قطب المدرسة التاريخية الوطنية الجزائرية (التي يرى أنها لم تتكوّن بعد، وإنما نحن في مرحلة ردود الفعل على المدرسة التاريخية (…)