ملخص البحث
تعد ظاهرة الحذف من الظواهر اللغوية الشائعة على مستويات اللغة الثلاث (الصوتي-الصرفي-التركيبي)، فهذه الظاهرة موطنها الرئيسي في المستوى الصوتي؛ لأنه أعمق وأصل ما يليه من مستويات، وفي هذه الورقة البحثية نسلط الضوء على تلك الظاهرة من خلال كتاب التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العُكْبَريّ (ت: 616ه)، وهو من أحد علماء التراث العربي المشهود له بالتبحر في العربية.
المقدمة
اهتم اللّغويون والنحاة والقراء العرب القدامى وحتى المحدثين بالظواهر الصوتية وأولوها عناية كبيرة، إذ تعتبر من (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شخصيات
شخصيات
المقالات
-
ظاهرة الحذف عند العُكْبَريّ في كتابه «التبيان في إعراب القرآن» في ضوء اللسانيات المعاصرة
28 آب (أغسطس), ::::: حسين السيوطي -
الزمن في سرد سهيل إدريس
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: سهام السرورتكسير زمن السرد: الاسترجاع والاستباق في روايات سهيل إدريس
د. سهيل إدريس (1925 - 2008): مؤسس مجلة «الآداب»، ودار الآداب للنشر. والفقيد من أعلام الثقافة العربية فهو أيضا روائي وقصّاص ومعجمي ومترجم. للمزيد من التفاصيل عن حياته وانجازاته انظر العدد 22 من "عود الند".
د. سهام السرور: دكتوراه في اللغة العربية. التخصص: أدب ونقد. جامعة اليرموك، الأردن، 2013.
الموضوع أدناه مقتطف من رسالة ماجستير نوقشت في جامعة آل البيت (الأردن) عام 2010 تحت إشراف د. نبيل حداد. عنوان الرسالة "البناء الفني في (…) -
أبو نواس والتغزل بالمذكر
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: مليكة فريحيمن مظاهر عولمة الشعر العباسي
التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا
خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد الشعراء، وإلحاحهم في طلب الجوائز.
أما الغزل فقد مال به أصحابه بصورة عامة إلى التهتك والإباحية والفحش في الألفاظ، وكثر في هذا العصر الخلعاء والشّعراء (…) -
توظيف التراث في شعر عبد الصبور
25 كانون الثاني (يناير) 2014, ::::: فريدة سويزفتوظيف التـراث في شعر صلاح عبد الصبور: قراءة في المُـتون الشعرية
في ظلّ الصّراعات الفكرية والاجتماعية والسّياسية الّتي رافقت الذّات العربية في عالمها المغمور بالضبابية والغموض، والّتي أصبحت جزءا من الواقع المعيش رفضت أن تخنق ويكبل طموحها، فحاولت هذه الذّات تفريغ كبتها العميق وترجمة انفعالاتها وتجسيد أفكارها بطرح موقفها محاولة التخلص من هذا الواقع المرير، فلجأت إلى التّراث واتّخذته وسيلة للعودة إلى طبيعته الأولى باعتبار "أن التّراث منجم طاقات إيحائية لا ينفذ له عطاء، فعناصره ومعطياته لها من (…) -
ابن المقفع وتجديد النثر العربي
25 حزيران (يونيو) 2013, ::::: يسري عبد اللهعبد الله ابن المقفع: صاحب أول مدرسة في تجديد النثر العربي يعد العصر العباسي (132 هـ 656 هـ ) عصر التطور الحقيقي في النثر العربي، حيث ازدهر هذا الفن ازدهارا كبيرا، فقد طور الأدباء الأساليب النثرية الموروثة من: خطابة ورسائل، وأضافوا ابداعات جديدة لم يعهدها العرب، مثل: فن التوقيعات، والحكايات والقصص على ألسنة الطير والحيوان، والمقامات وغيرها، نافذين من خلال هذا التجديد إلى ذوق متحضر، جاء نتيجة تأثرهم بالثقافات المترجمة إلى اللغة العربية من منابع شتى: فارسية، وهندية، ويونانية، فأضافوا لقوة (…)
-
نبذة عن حياة طه حسين في ضوء كتابه الأيام
1 أيار (مايو) 2010, ::::: محمد يوسفمولده ومنشأه
ولد طه حسين في الصعيد الأوسط سنة 1889م في أسرة متدينة محافظة تحب العلم والعمل كثيرا. وعاش طفولته الباكرة في إحدى قرى الريف المصري. وكان والده حسين علي موظفا في شركة السكر، وظل يعمل في الشركة حتى عام 1932م وتوفي عام 1942م. وكان رقيق الحال، يعول ثلاثة عشر ولدا، وكان سابعهم طه حسين الذي كان له مكانا خاصا يمتاز به بين إخوته وأخواته، وذلك لأنه فقد بصره بسبب الجدري وهو في مرحلة حياته الأولى. ولكن الله تعالى سرعان ما أعطاه عوضا عن بصره في صورة ذكاء حاد وذهن وقاد وحافظة قوية، وكان طه (…) -
موضوعات شعر العقاد
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: نصر الدين عثمانأضواء على موضوعات شعر عباس محمود العقاد
وُلد العقاد بأسوان سنة 1889[1]، وتلقى بها دروسه الابتدائية، ولم يكتف بالمرحلة الابتدائية التي أتمها سنة 1903، فقد انتفع بالدراسة الذاتية والاطلاع الشخصي، والتحق ببعض الوظائف الحكومية ثم تركها وعمل بالصحافة، وتعرف على صديقه المازني في المدرسة الإعدادية التي كانا يدرسان فيها.
ويُعتبر العقاد أديبا متعدد الجوانب، فقد كتب في الأدب والفكر والفلسفة والاجتماع والديانات وغيرها، وكان إلى جانب ذلك شاعرا مجددا، وامتازت مسيرته الشعرية بالتنوع، إذ كتب أحد عشر (…) -
الشاعر عبد الله البردوني: أضواء على حياته وشخصيته
1 أيار (مايو) 2010, ::::: عبد الله محمد مسلماسمه ونسبه:
هو عبد الله بن صالح بن عبد الله بن حسن البردّوني. وأما عن أصل اسمه فيقول البردوني بنفسه في هذا الخصوص: "عندما جئت أول مرة إلى صنعاء لم يسألوني ما اسمك؟ وإنما قالوا: من أين أتيت؟ قلت: من البردّون فصنعوا لي اسمي فورا، وهذا شائع في البلاد العربية، وربما غيرها، يسألونك من أين جئت، فتقول: من اللاذقية، فسمونك اللاذقي أو اللاذقاني، ويسمى هذا اللقب المكاني، وهو في اللغة العربية لا يشعر بمدح أو ذم، وإنما هو النسب المكاني الذي يشبه النسب العائلي." [1]
مولده ونشأته:
ولد الشاعر عبد (…) -
التعدد الدلالي في فكر نازك الملائكة
1 كانون الأول (ديسمبر) 2023, ::::: نادية هناويليس المقصود بالتعدد الدلالي في الفهم الريكوري الفاعلية النصية التي فيها تسمح كلمة ما في علاقة الكلمة بالكلمات الأخرى بالتنافر الداخلي والتعدد تبعا لاختلاف السياقات، فتنزاح بالخطاب لسانيا على المستوى السانكروني محولة المعنى المباشر الصريح إلى معنى ضمني إيحائي، فيزداد إنتاج الاستعارات داخل الخطاب، بل المقصود بالتعدد الدلالي الواقعة الوصفية التي تجعل الخطاب الثقافي كله استعارة حية فتكون تغيرات المعنى ممكنة وتتراكم الدلالات[1].
نجد تطبيقات التعدد الدلالي في كتابات نازك الملائكة النقدية (…) -
التقمص في أدب جبران خليل جبران
1 كانون الأول (ديسمبر) 2017, ::::: فاطمة حقوقأثار فكر جبران الصوفي جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية، فهناك من عدّه رجلا صوفيا وهناك من رأى أن لديه نزعات صوفية فقط تجلت في نقاط عديدة من بينها: التقمص الذي يقصد به انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر، فالنفس خالدة لا تموت والذي يموت هو الجسد، هذا المبدأ الصوفي هو ما سنفصل الحديث عنه في هذه المقالة .
كثيرة هي الدراسات التي حاولت أن تدرج جبران خليل جبران في عداد المتصوفين، بيد أن الحقيقة غير ذلك، فهو لم يكن متصوفا بالمعنى الحرفي كالحلاج والبسطامي وجلال الدين الرومي وابن الفارض وابن عربي وغيرهم، (…)