وجد الأداء الصوتي في اللغة العربية مساحة لبلوغ ثلاثة أبعاد صوتية، ودلالية، وجمالية لاستيطان الشعور وتجسيده، والتماس الوجدان والتفاعل مع صور الإبداع المنبعثة من عمق النص القرآني. فتلذذ القراء بجوانب الجمال وما يحيط به من ظواهر صوتية ولغوية وما ينتجه من آثار بارزة تعرض إليها أهل اللغة في إبداعهم لتربية النفوس، وجعل القارئ يتسامى بقراءته إلى مستوى عال من الأداء. ومن مظاهره التكرار لما فيه من وقع سمعي وأثر صوتي في تحسين اللفظ وتأكيد المعنى، فهو يعطي النص تماسكا وقوّة.
وجد فيه العلماء قديما (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > لغة عربية
لغة عربية
المقالات
-
بلاغة التكرار في القرآن
30 أيار (مايو) 2014, ::::: عبد القادربن فطة -
اللغة العربية في الجزائر بين التعريب والفرنسة
1 آذار (مارس) 2018, ::::: حسنية عزازاللغة العربية في الجزائر: بين التشريع القانوني والتشريع الاستعمالي
تكتسب اللغة العربية أهمّية كبيرة، كونها من أهم عوامل إرساء الوحدة والتماسك بين عناصر المجتمع، كما أنّها رمز للهوية، تلك الهوية التي تجمع العرب من المحيط إلى الخليج، ولذلك من الواجب علينا الاهتمام بها، ليس لأنها وسيلة تواصل وتفاهم فقط بين الأفراد، وإنما هي وعاء الدين وحافظته،
فماذا عن واقع اللغة العربية في الجزائر؟ لا أقصد بهذا السؤال مقارنة الواقع اللغوي لدينا بالواقع اللغوي في عالمنا العربي، فليس ذلك من باب المقارنة ومن (…) -
جهود علماء الجزائر في الدراسات الصرفية
1 آذار (مارس), ::::: فاطمة عبد الرحمنالموضوع أدناه ورقة قدمت في جامعة وهران، الجزائر، في الملتقى الوطني الخامس حول إسهامات وجهود علماء الجزائر في خدمة اللغة العربية وعلومها. .
اعتنى العلماء باللغة العربية لغة القرآن الكريم عناية فائقة واهتموا بدراستها اهتماما بالغا. وكان سبب ذلك نشأة العديد من العلوم اللغوية من أهمها نذكر: الصوت، الصرف، النحو، الدلالة وغيرها. وقد كان الحظ الأوفر لعلماء الجزائر الذين ساهموا مساهمة فعالة في مجال العلوم اللغوية عامة والصرفية خاصة. وقد خلّف هؤلاء مؤلّفات لا يستغني عنها طالب العلم، وإن كان كثير من (…) -
أثر التخفيف في التوازن اللغوي
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: محمد ماكنيخضعت اللغة العربية كغيرها من اللّغات لسنّة التطوّر، ولكنّها حافظت على سمات تميزت بها عمّا سواها، ومن جملة خصائصها امتلاكها لأوسع مدرج صوتي، وامتداد مخارج أصواتها من أقصى الحلق إلى الشّفتين. هذه الأصوات هي الوحدات التي تسهم في التشكيل البنائي للصيغ الذاتية أو الوصفية أو الحدثية، تتباين نطقا أو صياغة، تركيبا أو تشكيلا.
وللفظ الذات معان كثيرة لا تحدّد إلاّ في السياق الذي ترد فيه، متميّزا عن المباني الإفرادية الحدثية بصفات أكسبته التخفيف والتمكن من باب الاسمية، وبصفات عرضية كالجر والنداء (…) -
تراثنا الأدبي بين الوحدة والتنوع
25 أيار (مايو) 2013, ::::: يسري عبد اللهتراث متصل:
يمثل تراث الأمم ذاكراتها الجمعية الخالدة على مر العصور، وهي ذواكر أبنائها النابغين في شتى مجالات الفكر الإنساني وإبداعاته. فتراث الشعوب هو حصاد عقولها، وعطاء نفوسها، ورحيق تجاربها الصافي، تهديه إلى أجيال الإنسانية جمعاء، مما لهم به صلة واجبة، وحاجة شاملة، ومن ثم يغدو تراث أية أمة بالنسبة لها القوة الدافعة للتقدم والرقي، والبوابة السحرية نحو التطور والنهوض والانطلاق والاستمرار. تعكس هذه الحقائق أهمية تراث الأمم عامة، وضرورته لها باعتباره الطاقة المحركة الدافعة لكل عمليات (…) -
اللغة العربية في الثقافة الإسلامية
25 تموز (يوليو) 2015, ::::: عبد الله الجباريموقع اللغة العربية في الثقافة الإسلامية: الواقع والمأمول
من غير المقبول أو المعقول أن نركز على ثقافة أمة من الأمم بإغفال المكون اللغوي لتلك الأمة، وغني عن البيان أن الأمة الإسلامية ليست موحَّدة اللغة في جميع أقطارها، ومع ذلك، فإن للغة العربية مركزية محورية في الثقافة الإسلامية، لما لها من وشيج العلاقة ووثيق الصلة بالدين الإسلامي، وذلك لعدة اعتبارات، منها أنها لغة القرآن الكريم، ولغة النبي صلى الله عليه وسلم التي بلور من خلال مبانيها ومعانيها أحاديثه النبوية التي تعد - مع القرآن الكريم - (…) -
مستويات اللغة في المقامة العربية
25 نيسان (أبريل) 2014, ::::: التاج بوداليمستويات اللغة في المقامة العربية: قراءة في النص المقامي
إن اللغة قوة ماكرة يمكن أن يرتد إلى الإنسان خطرها إذا هو عاملها باستخفاف أو أحسن الظن بسطحيتها. والنص الذي تغيب فيه صرامة اللغة يتيم من حيث الصياغة والتراكيب، غير أن النص المقامي مثلما سنرى تحدوه البلاغة وتحاصره من كل الجوانب.
وإلى ذلك يشير مصطفى ناصف ويرى بأن كلام بديع الزمان يباهي كلام أهل الوبر رصانة ورفعة ويمتزج بطباع أهل الحضر رقة ورواء صنعة، ولا شك أنه أخذها من الجاحظ الذي كان مهتما ومنشغلا بمستويات اللغة في المدينة والبادية (…) -
القياس في المختصر ليحيى الشاوي
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: مصطفى غربيالقياس في "المختصر في أصول النحو" ليحيى بن محمد الشاوي الجزائري
يقوم المنجز اللساني العربي، في بنائه وتمثلاته على جملة من الآليات الإجرائية التي تحدد معالمه، وتجعل منه فضاء رحبا ومُؤثّرا للتلقين وممارسة اللغة في بُعديْها الإبلاغي والتواصلي على حد سواء.
وإذا كان استحضار المعقول والاحتكام إليه في إثبات حكم صرفي أو وضع قاعدة نحوية يَشغل حيزا هاما من جهود المصنفين من أهل الصناعة، فإن القياس يُعد من أهم وسائل الدرس اللغوي ومرتكزاته، فهو "أساس ركين في علوم العربية يُلجأ إليه إذا تعذر (…) -
العربية الفصحى واللغة الثالثة
25 كانون الثاني (يناير) 2015, ::::: أحمد قريشما قبلته اللّغة الثالثة رفضته الفصحى
تحتلّ اللّغة البشرية المكانة المرموقة في حياة الإنسان الفكرية ومختلف نشاطاته الحياتية، ذلك لأنّه عاجز تمام العجز عن إجراء أي تواصل بين الأفراد والمجتمعات من دون اللّجوء إلى اللّغة، كما لا يتسنّى له سبر أغوار المنظومة الفكرية الإنسانية دون امتلاك ناصيتها، وما يحكمها من أنظمة متكاملة ومتفاعلة فيما بينها ضمن إطار النّظام اللّغوي الشّامل الّذي بواسطته يعبّر الفكر الإنساني عن كيانه.
أي أنّ هذا الإنسان في الوقت الّذي اقتدر فيه على الاصطلاح ووضع الألفاظ، (…) -
نظرية المطابقة بين الإرث البلاغي ودراسات سيد قطب
1 آب (أغسطس) 2008, ::::: حبار مختار, سميرة شادلي, لحسن كرومينظرية المطابقة هي نظرية ولدت بين أحضان الدرس البلاغي على أيدي باحثين اهتموا بالنص الإبداعي والنص القرآني بخاصة وهي التي تعنى بالكشف عن درجة مطابقة الكلام لمقتضى الحال، وقد لمسنا وجود هذه النظرية في دراسات سيد قطب (مشاهد القيامة، التصوير الفني، في ظلال القرآن) فكانت الخيط الخفي الذي يربط بينها ويجعلها تسير صوب هدف موحد على الرغم من اختلاف مواضيعها، لذلك عقدنا هذه الدراسة بغية معرفة الكيفية التي وظف بها سيد قطب هذه النظرية أثناء مدارسته للقرآن الكريم والكشف عن المستويات التي اعتمدها في ذلك. (…)