حدثت في بريطانيا عام 1989 (15 نيسان/أبريل) كارثة إنسانية في ستاد هلزبرا لكرة القدم قبل بدء مباراة نصف النهائي بين فريقي لفربول ونوتنغهام فوريست. نتجت الكارثة عن اكتظاظ في مناطق مخصصة لمشاهدة المباراة محمية بسياج حديدي. أدى الاكتظاظ إلى انهيار السياج، ووقوع مشجعي نادي لفربول على بعضهم بعضا، ومقتل ستة وتسعين من المشجعين وإصابة بضع مئات منهم.
وبعد أربعة أيام فقط (19 نيسان/أبريل 1989) صدرت صحيفة الصن (The Sun) بعنوان على صفحتها الأولى يزعم أن الصحيفة تنشر "الحقيقة" المتعلقة بما حدث في ستاد (…)
الغلاف > المفاتيح > افتتاحيات > قضايا إعلامية
قضايا إعلامية
المقالات
-
كلمة العدد 76: الإعلام: عندما تكون الحقيقة بين الضحايا
25 أيلول (سبتمبر) 2012, ::::: عدلي الهواري -
كلمة العدد 62: أدوار الصحافة: الحاجة إلى اليقظة
25 تموز (يوليو) 2011, ::::: عدلي الهواريمن الكليشهات الشائعة في الحديث عن الصحافة أنها السلطة الرابعة، وهذه سلطة غير رسمية تضاف إلى ثلاث رسمية هي التنفيذية والتشريعية والقضائية. ويفترض أن السلطة الرابعة تمارس نوعا من المراقبة على الثلاث الأخرى وتحاسبها. هذا هو المفترض أو الموقف النظري، ولكن الواقع مختلف كثيرا عن ذلك.
الواقع يقول إن الصحافة (الإعلام بمختلف وسائله) سلطة رابعا فعلا، أي أنها جزء من نظام الحكم في بلد ما، فتكون ديمقراطية بقدر ديمقراطية البلد، أو لا ديمقراطية بقدر دكتاتورية الحاكم.
حتى في الدول الديمقراطية لا تبتعد (…) -
كلمة العدد الفصلي 24: الجدل حول الأعمال الفنية
1 آذار (مارس) 2022, ::::: عدلي الهوارييبدو أن عددا متزايدا من الفنانين العرب يسيل لعابهم عندما يتعلق الأمر بإعداد عمل لمنصة الأفلام والمسلسلات الأميركية، نتفليكس، أو المشاركة فيه. أحد الأسباب اعتبار ذلك خطوة على طريق "العالمية"، وهي مكانة متخيلة تعني في أذهان الساعين إليها أن الفنان "العالمي" هو الذي يصبح على درجة عالية من الشهرة تجعله معروفا في مختلف أنحاء العالم، ويمتلك مقدرة فنية أعلى من الفنان المحلي.
وقد تبع أعمالا بثتها نتفليكس جدلٌ اعتراضا على مشاهد "جريئة" أو أفكار يعتبرها المشاركون في الجدل تسعى إلى هدم قيم المجتمع. (…) -
كلمة العدد 109: التحريض في برامج الدردشة
27 حزيران (يونيو) 2015, ::::: عدلي الهواري.
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
لا يخفى على متابعي التلفزيون اعتماد القنوات الكبير على برامج الدردشة. في ظاهر الأمور أن هذه البرامج كثرت تلبية لرغبة الناس في مشاهدة هذا النمط من البرامج. أما السبب الأهم فهو انخفاض تكاليفها مقارنة بغيرها، وخاصة المسلسلات (التمثيليات)، أو البرامج الوثائقية.
برنامج الدردشة يحتاج إلى شخص يجلس في الأستوديو، وفريق صغير يضم الفنيين والمخرج والمنتج ومساعدين. (في الإذاعة لا حاجة إلى نصف هذا العدد). ويقوم برنامج الدردشة على دعوة أشخاص للحديث (…) -
كلمة العدد الفصلي 04: الصحافة وأزماتها في عصر الإنترنت
1 آذار (مارس) 2017, ::::: عدلي الهواريعندما يحدث تقدم تقني، قد لا يحظى بالقبول الفوري، ولكنه بعد فترة تطول أو تقصر، يفرض نفسه، وينتشر انتشارا واسعا. الفيلم الصامت كان في الماضي شائعا ومقبولا. وعندما ظهر اختراع يمكّن من تسجيل الصوت وجعله يرافق الصورة، لم يعد أحد ينتج فيلما صامتا إلا في حالات استثنائية. وعندما أمكن التصوير بالألوان، صار من النادر بعد بعض الوقت أن نرى فيلما جديدا ينتج بالأسود والأبيض.
الحاسوب كنا نسمع عنه ولكن لا نراه. ظل حجمه يصغر إلى أن أصبح ممكنا حمله من البيت إلى العمل أو الجامعة، وتعددت استخداماته، فصار لا (…) -
كلمة العدد 61: 700 قناة تلفزيونية في زمن احتكار السلطة
25 حزيران (يونيو) 2011, ::::: عدلي الهواريورد في التقرير السنوي لاتحاد الإذاعات العربية عن العام الماضي 2010 أن عدد القنوات التلفزيونية الفضائية أكثر من سبعمئة قناة (733)، أغلبيتها تابعة للقطاع الخاص. بعضها عام في ما يبث، وآخر مختص.
ولكن هذا العدد الهائل من القنوات لم يكن انعكاسا لتعددية سياسة وفكرية، فقد اختلف عدد القنوات من محدود تابع للحكومة، إلى عدد كبير دون حصول تغيير في الواقع السياسي واحتكار السلطة. فماذا تقدم للمشاهدين هذه القنوات العديدة؟
القنوات الإخبارية تزعم دائما أنها تمارس عملها بمهنية، ولكن ليس للمهنية مفهوم واحد (…)