"الفنان" فيلم فرنسي فاز بمجموعة جوائز عام 2011. أعد هذا الفيلم غير الملون على طريقة الأفلام الصامتة، كما كانت الحال قبول اكتشاف إمكانية تسجيل الصوت ومرافقته للصورة. ويحكي الفيلم من خلال قصة حب مسيرة انتقال السينما من الفيلم الصامت إلى الناطق، ودور غير الأميركيين في قطاع السينما في الولايات المتحدة.
كان البطل في أيام الفيلم الصامت يجذب أعدادا غفيرة من المشاهدين عندما يعرض له فيلم. ومع تطور التقنيات في ذلك الحين، بدأت الأفلام الناطقة بالظهور، وتحولت راقصة في أفلام البطل الصامتة إلى نجمة في (…)
الغلاف > المفاتيح > افتتاحيات > قضايا عامة
قضايا عامة
المقالات
-
كلمة العدد 81: الفيلم الصامت والنشر الورقي
25 شباط (فبراير) 2013, ::::: عدلي الهواري -
كلمة العدد الفصلي 14: حتى لا تتكرر خيبة الأمل
1 أيلول (سبتمبر) 2019, ::::: عدلي الهواريذكرتنا المسيرات الشعبية في الجزائر والسودان احتجاجا على نية الحاكمين مواصلة الحكم إلى يوم الوفاة بالمسيرات الشعبية التي شهدتها دول عربية عدة في عامي 2010-2011.
من الواضح من مسيرة الأحداث منذ عام 2010 أن الحكام يرفضون قبول فكرة الحكم لفترة محدودة، وتداول السلطة سلميا وديمقراطيا كل بضع سنوات. وفي المقابل، يكرر الحراكيون الوقوع في خطأ التعويل على تحركات جماهيرية تريد أن تمارس السياسة دون أحزاب، واستبدال هذه بعنفوان الشباب والتكنوقراط من أصحاب المهن الطبية والهندسية وغيرها.
في عام 2019 (…) -
كلمة العدد 67: هارد لك (*) يا شباب
27 كانون الأول (ديسمبر) 2011, ::::: عدلي الهواريكل عام وأنتم بخير.
إذا أردت أن تشوش مقدرة إنسان على التفكير السليم، بالغ في الثناء عليه، والإشادة بقدراته، وبعبقريته. الشباب في الدول العربية كانوا خلال العام الماضي ضحية هذا الاسلوب الذي مارسه كثيرون، ليس عن سوء نية بالضرورة، بل في أحيان كثيرة لأنهم بحاجة لأن يقولوا شيئا في المقابلات، أو المقالات الدورية، والتنظير قبل إمعان التفكير. ولذا كان الشباب مفجري الثورات وقادتها، وخالعي الحكام، وكانت أسلحتهم الأشد فاعلية هي الانترنت وفيسبوك وتوتير. ولكن عندما حدثت انتخابات في تونس ومصر والمغرب، (…) -
كلمة العدد 51: رحيل الطاهر وطار وغازي القصيبي
1 أيلول (سبتمبر) 2010, ::::: عدلي الهواريرحل في شهر واحد مبدعان شهيران أحدهما الروائي الجزائري الطاهر وطار في المغرب العربي، والآخر الشاعر السعودي غازي القصيبي في المشرق العربي.
أسعدني قبل خمسة أشهر أن تتمكن عود الند من الإسهام في جهود تكريم الروائي الطاهر وطار وهو حي يرزق من خلال نشر ملف كانت مادته الرئيسة تقريرا وصورا خاصة من الجزائر. ومن المؤسف أن نتحدث عنه في هذا العدد وقد رحل عن عالمنا بعد شهور قليلة من التكريم.
كَتبَ وسيكتبُ كثيرون عن الطاهر وطار بعد رحيله، ولكن المسألة ليست في كمّ ما يكتب، بل في التوقيت والمبادرة، فقد (…) -
كلمة العدد الفصلي 13: ثنائية الكتاب الورقي والرقمي
1 حزيران (يونيو) 2019, ::::: عدلي الهواري. لا أظن أن حديث الكثير من الناس عن تفضيل الكتب الورقية سوف يتوقف. حجتهم قوية طبعا، فملمس الورق ورائحته لهما رونق لا يتوفر في الكتب الرقمية. ولكن هذا التفضيل المبرر يُهزم أمام مميزات النشر الرقمي. ولبرهنة وجهة النظر هذه سوف أسلط الضوء على عملية نشر كتاب ورقي، والمصير الذي ينتظره بعد ذلك.
ربما أمضيتَ عاما في تأليف كتاب، وأصبحت جاهزا لنشره. أولى مشكلاتك ستكون البحث عن دار نشر تقبله. في البداية ستكون واثقا أن كتابك فيه مساهمة معرفية مهمة ستجعل أكثر من دار نشر تسعى إلى نشره لك على حسابها. (…) -
الذكاء الصناعي والصور
1 حزيران (يونيو), ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصالحديث عن عجائب الذكاء الصناعي لا يتوقف. كنت قد تحدثت عن تجريبي تشات جي بي تي افتتاحية سابقة، ولم أجد الانبهار به مبررا. وفي الآونة الأخيرة، قررت تجريب الذكاء الصناعي مع الصور، فهو في هذا السياق محاط بالحديث عن عجائب لا تقل عما ورد في الأحاديث عن تشات جي بي تي. بعض الصور التي نلتقطها بكاميرا شخصية، أو تلك التي تصلنا من الأصدقاء، يكون فيها جزء إذا غاب من الصورة تصبح الصورة أفضل. وقد كان الحديث في السنوات العديدة الماضية يركز على برنامج الصور الشهير فوتوشوب، وإمكانية استخدامه في تحسين الصور، (…)