تتوخّى هذه المقالة تِبْيان ملامح الشِّعْرية في عناوين القصائد المغربية الحديثة، وكيفية اشتغالها، وصِلاتها الخفية والجليّة بالمُتون التي تُتوِّجُها، انطلاقاً من الوقوف، تحديداً، عند أحد هذه المتون؛ وأقصدُ قصيدة "عودة المُرْجفـين" للمرحوم أحمد المعداوي المجّاطي (1936-1995).
يؤكِّد دارسو الشِعر المغربي الحديث أن المجاطي كان أحدَ فُرْسان الشعر المُبرّزين في المغرب، وأقطابه الأساسيين، على الرُّغم من أنه كان شاعراً مُقِلاّ في الإنتاج؛ لأنه لم يُخلِّفْ سوى ديوان شعر وحيدٍ، وبضع قصائد أخرى، ولكنّ (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > سيميائيات
سيميائيات
المقالات
-
سيمـيائية العَنْـوَنَة في الشعر المغربي الحديث
1 أيار (مايو) 2011, ::::: فريد أمعضشو -
سيمائية الشخصيات الروائية
25 آذار (مارس) 2014, ::::: حسين أوعسريتحظى مقولة الشخصية، بوصفها مكونا أساسيا من مكونات الخطاب الروائي، بمقاربات متباينة تباين الاتجاهات والتصورات التي تنطلق منها كل مدرسة نقدية. وفي مجال السرد، يشكل الصرح النظري الذي اقترحه السيميائيون بخصوص مقاربة الشخصية قطيعة ابستمولوجية لا جدال فيها مع جل النظريات النفسية والاجتماعية التي بلورتها مدارس صارت تنعت عندهم بالتقليدية[1]. وللوقوف عند بعض مظاهر هذه القطيعة، سنستعرض هنا تصورات ثلاثة باحثين كبار يعود لهم الفضل الكبير في تأسيس ما يسمى بالسيمائيات السردية، وهم: فلادمير بروب، الجرداس (…)
-
رواية التبر: تحليل سيميائي
1 أيلول (سبتمبر) 2016, ::::: مليكة سعديتحليل سيميائي للمسار السردي في راوية التبر لإبراهيم الكوني الجزء الأول: مقدمة منهجية
=1= مفهوم السيميائية
انبثقت السيميائية عن ميراث مركب من "اللسانيات البنيوية، ودراسة الفولكلور والميثولوجيا"[1].
فالسيميائية تركيبية الطبيعة، فهي تتركب من "مفاهيم بيولوجية، ومفاهيم فيزيائية، ومفاهيم الذكاء الاصطناعي...فهاجس التركيب موجود عالميا، ولكنه ينبني على توحيد ابستمولوجي"[2].
وتهدف السيميائية إلى الكشف عن البنيات العميقة المستترة وراء البنيات السطحية، وهي تعمل بالتفكيك والتركيب، وتتحرك عبر (…) -
تحليل سيميائي للمسار السردي
1 حزيران (يونيو) 2010, ::::: مليكة سعديإبراهيم الكوني: روائي ليبي يعيش في سويسرا. له مجموعة من الروايات منها رواية التبر موضوع التحليل. . الجزء الأول: مقدمة منهجية
=1= مفهوم السيميائية
انبثقت السيميائية عن ميراث مركب من "اللسانيات البنيوية، ودراسة الفولكلور والميثولوجيا" [1]، فالسيميائية تركيبية الطبيعة، فهي تتركب من " مفاهيم بيولوجية، ومفاهيم فيزيائية، ومفاهيم الذكاء الاصطناعي...فهاجس التركيب موجود عالميا، ولكنه ينبني على توحيد ابستمولوجي"[2]. وتهدف السيميائية إلى الكشف عن البنيات العميقة المستترة وراء البنيات السطحية، وهي (…) -
البنية السردية في المقامة الكوفية
1 آذار (مارس), ::::: عادل بن زينتقديم
عرف الأدب العربي منذ القديم أجناسا أدبية متنوعة، منها جنس المقامة التي قدمت لها تعريفات متعددة، مردها إلى تلبس المفهوم بوجهات نظر مختلفة باختلاف الباحثين الذين قاربوه. تحيل المقامة -بفتح الميم- في مستواها اللغوي على موضع القيام، ذلك أن "المقام والمقامة: كالمكان موضع القيام فاتسع فيهما حتى استعملا استعمال المكان والمجلس"[1]، ثم توسع العرب في استعمال الكلمة لتدل على المجلس، لأن "المقامات: المجالس، واحدها مقامة. والحديث يجتمع له ويجلس لاستماعه يسمى مقامة ومجلسا، لان المستمعين للمحدث ما (…) -
التحليل السيميائي للخطاب الصوفي
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009, ::::: عبد المجيد العابدتأطير
تعد الكرامة الصوفية، بناء على التعريف الشائع لها، أمرا خارقا للعادة غير مقترن بدعوى النبوة يجريه الله على عبد صالح من عباده، وهي بذلك تختلف عن المعجزة المرتبطة بالأنبياء والرسل ابتداء، وتسهم أيضا في إثبات دعاوى النبوة؛ بينما تخص الكرامة الأولياء وتساهم أيضا في إثبات دعاوى الولاية.
وحين نخبر الكرامات التي حوتها كتب التصوف، خاصة منها كتاب "التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي" لابن الزيات، أبي يعقوب بن يحيى التادلي، سنجد أن معظمها، إن لم نقل كلها تمتاز، إضافة إلى ما سبق، (…) -
كتاب: السيميائيات البصرية
25 آذار (مارس) 2013, ::::: عود الند: التحريرصدر للباحث المغربي، عبد المجيد العابد، كتاب جديد عنوانه "السيميائيات البصرية: قضايا العلامة والرسالة البصرية". الناشر: دار النايا، سورية (2013). وجاء في خبر صدور الكتاب:
يزيد من مشكل تحديد العلامة تعددُ النظر إلى الصورة نفسها بالنظر إلى تعدد مجالات حضورها، مما يجعل السيميائيات البصرية متعددة مختلفة، حيث أمكن الحديث عن سيميائيات وليس سيميائية واحدة. نجد حضورا لسيميائيات الصورة في المسرح، وسيميائيات الصورة في السينما، وسيميائيات الصورة في التشكيل، وهكذا دواليك. إن هذا التعدد يمسي السيميائي (…)