الفاصلة من المظاهر الصوتية التي تشكّل لوحة جمالية تعطي النص القرآني ميزة الإعجاز في الأداء. فهي لا تقف عند المستوى الصوتي والدلالي بل تتّصل بمستويات أخرى كالمستوى النحوي والبلاغي. وقد ساهمت في اختيار الكلمات القرآنية التي تثري السياق، وتقوي بنية القراءة القرآنية لإبراز جمال النص القرآني من منابعه اللغوية التي تكسبنا القدرة على التذوق، وتوصلنا إلى صورة مثالية مقنعة لإدراك عظمة كتاب الله.
ونلمس فيها إيحاءات سامية تنبعث من عنصرين: سمو النص القرآني، والمشاركة الوجدانية لدى المتلقي الذي يجد (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > دين
دين
المقالات
-
جمال الفاصلة في القرآن
25 آذار (مارس) 2014, ::::: عبد القادربن فطة -
العالم الآخر في الأساطير القديمة
1 شباط (فبراير) 2010, ::::: مديحة عتيقتوطئة
يتجلّى العالم الآخر في معظم الأساطير القديمة في شكل ثنائي تناقضي، طرفاه الفردوس والجحيم، والفردوس هو فضاء افترضت الأساطير أنه وجد في مكان ما حيث السعادة المطلقة والفرح المستمر. إنها مكان يخلو من الثالوث الرهيب؛ المرض، والشيخوخة، والموت. وقد سماه السومريون" دلمون " وهي " مكان نظيف، أرض دلمون مكان طاهر، مكان مضيء، في أرض دلمون لا تنعق الغربان، ولا الأسد يفترس أحدا، ولا الذئب ينقض على الحمل، ولا الكلب المتوحش على الجدي، ولا الخنزير البري يلتهم الزرع(...) في أرض دلمون لا أحد يعرف رمد (…) -
الاتساق في بنية الخطاب القرآني
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: الطيب عطاويالاتساق والانسجام في بنية الخطاب القرآني: آيات من سورة يوسف
تتميز سورة يوسف المكية المكونة من 111 آية بسمات أسلوبية تميزها عن باقي سور القرآن الكريم؛ حيث وردت هذه القصة في سياق واحد؛ مكتملة في بنية وظيفية واحدة متسقة ومنسجمة عن طريق مجموعة من الأحداث، حيث ترابطت الوظائف المشكّلة عن طريق الحدث ترابط السبب بالنتيجة حتى تنامت، وتناسل اللاحق بالسابق عن طريق مجموعة من العناصر والروابط.
والاتساق لغة جاء في المعاجم القديمة بمعنى: الضم والجمع والانتظام (1)، أما اصطلاحا فيقصد به عادة "التماسك (…) -
مظاهر التأويـل عند العرب
25 أيار (مايو) 2015, ::::: صبرينة بولحيةعرفت البيئة العربية تأويلات عدّة، فقد لازم التأويل مختلف الديانات السماوية واستخدمه العرب تبعا لأبعاد تصوراتهم، فواكبت ظاهرة التأويل الدين الإسلامي بعد نزول القرآن، وعرفت تيارات عديدة تعرضت لإشكالية الظاهر والباطن، من خلال الخوض في جدل الثنائيات كثنائية المحكم والمتشابه أو التشبيه والتنزيه وغيرها ممّا عرفته البيئة الثقافية العربية.
احتوى النص القرآني نصوصا لا تحتاج إلى تأويل، وهي المحكم من النصوص التي يفهم معناها حتى عامة الناس، ونصوصا تحتاج إلى تأويل، وهي الباطن المتشابه الذي يعسر فهمه (…) -
الذات الشيعية في مرآة التيار الأصولي
1 شباط (فبراير) 2010, ::::: كريمة كربية(*) عبد الكريم سروش: مفكر إيراني. من مواليد طهران عام 1945. درس الكيمياء التحليلية في لندن، ثم تحول إلى دراسة تاريخ وفلسفة العلم. عاد إلى إيران بعد سقوط نظام الشاه وتحول إيران إلى جمهورية إسلامية. مارس التدريس الجامعي في الولايات المتحدة. له مؤلفات عديدة. يمكن الرجوع إلى المزيد من المعلومات عنه ومؤلفاته في موقعه على الإنترنت (بالإنجليزية والفارسية) عنوان الموقع (www.drsoroush.com). . الذات الشيعية التي يقدمها هذا البحث ذاتٌ غايرت الفكر الشيعي الذي انتشر في أذهان أغلب المسلمين، ذلك الذي يقول (…)
-
الآخر في الفكر الإسلامي الحديث
1 كانون الأول (ديسمبر) 2010, ::::: كريمة كربية(*) ورقة قدمت في مؤتمر بعنوان "الآخر في الفكر الإسلامي" عقد في تونس في شهر أبريل/نيسان 2007. . إن الخوض في الحديث عن الآخر يستوجب منا تعريف "الآخر" وتحديد أي آخر سأهتم بالحديث عنه. يرد في المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة أن "الآخر اسم خاص للمغاير، ويقال للأشخاص والأشياء والأعداد، ويطلق على المغاير في الماهية، ويقابله الأنا، والاثنان يتمثلان في الوعي، وكلما زاد الوعي كلما زاد الإحساس بالأنا والآخر. والآخر المقصود هو الغير، ليس كما هو في الواقع وإنما كما أعنيه أن، والغيرية هي أن أوثر الآخر أو (…)
-
موقف ابن رشد الجد من علم الكلام عامة
1 أيار (مايو) 2011, ::::: عبد اللطيف تلوانيعد ابن رشد الجد من الشخصيات التي تضاربت حوله الآراء بخصوص موقفه من علم الكلام ومن الأشاعرة، فذهب البعض إلى أنه حارب هذا العلم وأهله وأنه خص الأشاعرة بالنقد، وأمر بإحراق كتبهم. وذهب البعض الآخر إلى أن الرجل عبر صراحة عن موقفه من هذا الأمر بوضوح بحيث لا يدعو المقام إلى التأويل أو إصدار أحكام من قبيل القول بتسبب ابن رشد الجد في إحراق كتب الأشاعرة، أو محاربته إياهم عبر فتاوى أصدرها بهذا الخصوص، وهذا المقال سيوضح هذا الموقف الرشدي من خلال عنصرين اثنين: موقفه من تعلم علم الكلام، ورأيه في أئمة (…)