الغلاف > السنة الثانية عشرة > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 7: 72-83 > العدد 79 > العدد 79

العدد 79

غلاف مصغر العدد 79

مقالات هذا القسم


نجلاء شوكت الفيتوري - ليبيا

عن مبدعة الغلاف

لوحة الغلاف من ابداع الفنانة التشكيلية الليبية، نجلاء شوكت الفيتوري. الفنانة في سطور: = خريجة كلية الفنون الجميلة والتطبيقية طرابلس ليبيا (1991)، قسم الرسم والتصوير. = شاركت منذ عام 1994 في معارض عديدة داخل ليبيا. = شاركت منذ عام 1990 في معارض عديدة في دول عربية وأجنبية منها العراق ومالطا وفرنسا والصين وسويسرا. = لها عدد من (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 79: عامان على محاولات التغيير في العالم العربي

تمكن شعب تونس قبل عامين من الإطاحة بزين العابدين بن علي. وبعد ذلك بفترة وجيزة تمكن شعب مصر من خلع حسني مبارك. في الحالتين كانت الحركة الشعبية المطالبة بالتغيير سلمية إلى حد كبير.


تهنئة بالسنة الجديدة

بمناسبة بدء سنة جديدة، 2013، هيئة تحرير "عود الند" ترجو سنة سعيدة لكاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، والفنانات والفنانين التشكيليين المتعاونين معها. كل عام وأنتم بخير.


سعاد العنزي - الكويت

منفيون: الفلسطيني بين احباطات المنفى وإشراقاته

المنفى كلمة مترامية الأطراف، تحمل في محاذياتها الكثير من الإسقاطات والدلالات المتنوعة التي توثق لحالة إنسانية معينة نشأت في ظرف غير طبيعي واستثنائي نقل الحالة الإنسانية من حيز الوجود الإنساني الطبيعي إلى حالة حصار دائم مع أسئلة اللاعدالة والظلم والاستبداد والتهميش المتعمد، ومحاولة مستبدة من المنفي لإثبات وجوده، والتعرف على ذاته ومواطن (...)


عبد الكريم عليان - فلسطين

ابيجرامات الشاعر عثمان حسين

إبيجرامات الشاعر عثمان حسين ذاتية المحّنة وطنية الهوى عثمان حسين شاعر من غزة، بدأ الشعر في منتصف ثمانينات القرن الماضي، ونشر باكورة أعماله بالشراكة مع الشاعر خالد جمعة في العام 1992 بعنوان: "رفح، أبجدية، مسافة وذاكرة"، لينفرد بعد عام في ديوانه: "البحار يعتذر عن الغرق" الذي صدر في القدس عام 2003، تلاه ديوان "من سيق


فاطيمة زهرة سماعيل - الجزائر

القراءة التفكيكية

اختلف في ترجمة مصطلح "ديكونستركشن" (déconstruction) إلى العربية، فترجم بـالتفكيكية، والتقويض. وترجمه بعضهم بالتشريحية. ولكن الأول أكثرها تداولا، والأخير أبعدها عن الدقة[1]. المصطلح مضلل في دلالته المباشرة، لكنه ثري في دلالاته الفكرية، فهو في المستوى الأول يدل على التهديم والتخريب والتشريح، وهي عادة تقترن بالأشياء المادية المرئية. (...)


علي سنوسي - الجزائر

القانون وبيع الأمشاح البشرية

بيع الأمشاج واللقائح البشرية: الأحكام في بعض القوانين العربية والأجنبية مقدمة نتيجة للطفرة العلمية التي طالت جميع المجالات، ومنها المجال الطبي الذي شهد تطورا هائلا مكن من القيام بالكثير من العمليات، كنقل الأعضاء الآدمية والتلقيح الصناعي والاستنساخ البشري. وأسس ذلك لتصرفات مستحدثة في مجال العلاج، تمثلت في إمكانية الانتفاع بجسد (...)


وفاء نجار - فلسطين

الخط العربي بين العامية والفصحى

الخط العربي والكتابة العربية بين العامية والفصحى إن للغة صورتين متلازمتين منطوقة ومكتوبة، والخط العربي هو الصورة المكتوبة للعربية الفصحى بما تؤديه هذه الصورة من اللغة من خدمة للمتكلمين بها تتمثل أنها أداة التواصل الإنساني؛ فهي تقوم بتلك المهمة التي تقصر المشافهة عن القيام بها، وهي لغة الإنتاج الفكري والأدبي، وبذلك فإنها تعمل على حفظ (...)


زهرة زيراوي - المغرب

حوار مع محمد سعيد الريحاني

محمد سعيد الريحاني: كاتب مغربي. له مجموعة من المؤلفات من بينها: مجموعة قصصية بعنوان "في انتظار الصباح" (203)؛ وكتب من ثلاثة أجزاء بعنوان "الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية" (2006)؛ وكتاب بعنوان "تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية في المغرب" (2008). سؤال: المتابع لك يجدك في القصة (...)


أيمن دراوشة - الأردن

قراءة في مجموعة قصصية

تعرض لنا صونيا عامر في "... وقصص أخرى" (1) قضايا إنسانية قديمة ومعاصرة، وتغوص بنا في مكنونات النفس البشرية حتى العمق، فهي تفلسف الحدث وتتدخل في تفاصيله. ومن الملاحظ في بعض قصص المجموعة الثماني أن الراوي هو الكاتبة نفسها. "وكما تذكّرت أنّ صديقة لنا منذ عشرين عاما ماتت على يد طبيب عربيّ، طبعا اختلف الوضع فهي أخطأت بالذهاب لطبيب


موسى إبراهيم أبو رياش - الأردن

قراءة في رواية شرفة العار

رواية "شرفة العار" لإبراهيم نصر الله: إدانة للجميع نجح إبراهيم نصر الله بأسلوبه الممتع السلس، وسرده المحكم المنطقي، في اقناع القارئ، أن لا يتردد في إدانة جرائم الشرف، التي ينفي عنها إبراهيم نصر الله هذه الصفة بقوله: "الجريمة بلا شرف دائماً". ويقول في تصديره للرواية: "إن الأمر (...)


أمين خالد دراوشة - فلسطين

عرض لرواية مشاعر مهاجرة

تنقلنا الروائية منى تيم في روايتها الخفيفة والعذبة والساحرة، "مشاعر مهاجرة" (*) من أتون الواقع المعاش، إلى عالم يعج بالمشاعر الإنسانية الفياضة والسامية، وهي تتفوق على الكثير من زميلاتها الروائيات، اللواتي وقعن في شباك "المرأة وحقوقها" فظهرت المرأة لديهن أما متحررة ومتمردة إلى درجة التحلل، أو مغلوبة على أمرها لا تلوي على شيء، ولا تزيد (...)


فراس حج محمد فلسطين

مدير المدرسة والعملية التربوية

دور مدير المدرسة في بناء عملية تربوية ناجحة لا شك في أن لمدير المدرسة دورا كبيرا نابعا من حساسية موقعه المتوسط في السلم التراتبي لجهاز التربية والتعليم؛ فالمدير يشغل موقعا وسطا بين المواقع التعليمية المختلفة، مما يجعله ذا مهمات كبيرة ومتعددة، فقد حتم عليه موقعه هذا الاتصال المباشر بمجتمع المدرسة من طلاب ومعلمين وإداريين والمجتمع (...)


مادونا عسكر - لبنان

البحث عن الشباب الضائع

لسنا بحاجة للبحث عن الشباب الضائع من جديد فيا ليت الشّباب يعود يوماً - - - لأخبره بما فعل المشيب كم من مرّة نردّد هذا البيت لأبي العتاهية، بشكله ومضمونه، وكم من مرّة يحرقنا ألم الشّيب وهو يتذكّر جمال الشّباب، بحيويّته ونشاطه. وكم من مرّة يتمنّى الإنسان لو أنّ الأيّام تعود به إلى الوراء ليصنع حياته كما يرجو أن تكون. والشّيب ليس (...)


هيام فؤاد ضمره - الأردن

إيقاعات زمن البياض

حين تتجلى الذاكرة في دلالها تصبح لها أرجل طويلة تسابق الخطى إلى العمق، تمعن في رحيلها المترع بالشغف والفضول، لتنبش في فتنة الطفولة، عن الزمن المفترش رياضه بإيقاعات البياض، نخاتل لحظات مطعمة بالبراءة والشقاوة. حينها كانت أصواتنا تغلفها قسمات التساؤل ونحن نشرئب بأعناقنا حتى لا يفوتنا انسياب الجواب، كنا نطرح الأسئلة كمزاولة فنية متقنة (...)


مكارم المختار - العراق

مر الطريق من هنا

حين أفتح الورقة البيضاء، ينتابني الفقدان، وشيء ما اختفى. يساورني ما سأرويه، وأهرب من النص، يهزمني ما يمر بخاطري، فألهو بفكرة بعد أن يتعثر عطشي على فناء عشب ما أستذكر وحافة النسيان. يأخذني هاجس أنثوي من شجن بركاني، تعممه التحفظات، ويتسلقها التكوين الأسطوري المسمى "المجتمع"، عله أعلى قمة في الخلاء الكوني، ولا يحدوه إلا العشب اليابس، (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

الـصّـفــر

وعلى ضفاف "دجلة" ما يزال حشدٌ من الآلهة يتباطأ. فبعضهم برزوا من الطوفان والكتب الأولى، والآخرون قدِموا مع الفاتحين أو التجار. وقليل من المؤمنين في "المدائن" يحتفظون بصلواتهم لوثن أوحد (1). مع تحيةٍ من القلب للأخ الصديق مهند النابلسي ترك الكتاب مفتوحاً على الصفحة التي بلغها، ثم غطى به وجهه ليحجب النور عن عينيه، وراح يستعيد في (...)


مهند النابلسي - الأردن

مسوخ بشرية

مسوخ بشرية: خيال علمي ساخر "إذا نحن لا نعلم إلى أين نريد الذهاب، كيف يمكن لنا أن نختار سبيلا دون آخر؟ مَـنْ مِــنْ رواد التكنو-علوم المعاصرين يعرف حق المعرفة إلى أين يريد الذهاب؟" المفكر كاستورياديس (1) استدعاه مديره، وبدأت نبضات قلبه با


غانية الوناس.الجزائر

أنت لا تقرأ

ثمّة رسائل لا نكتبها بالحبر والقلم، إنّما نكتبها بدمع العيون ونبض القلوب، تلك الرسائل هي رسائل العمر كلّه، رسائل لشخص واحد قد يصادف أن يقرأها غيره مرات ومرات، ولكنّها بالنّهاية لا تصل إلاّ إلى ذلك الشخص التي كتبت لأجله. وثمّة رسائل أخرى تكتب لكلّ النّاس، وربّما يحدث أن يصادفها مرّة شخص لم تكن تعنيه تماما، ومع ذلك يجد فيها شيئا ما (...)


زهرة يبرم - الجزائر

واقعة من سنين الجمر

تمهل يا نور فجرها لا تسطع، ويا صبح يومها لا تطلع. اكتم أنفاسك أيها الزمان فأنت زمن من حجر، وسنواتك من نار وجمر. يا مخالب الجراح ترفقي بها؛ لا تحاصريها، لا تمزقيها ولا تقذفي بها في غياهب الأحزان. وأنت أيها القدر لا نلومك لأنك القدر. الزمن زمن أغبر واليوم صيفي حار من أعوام الرصاص والنار. الحرب دائرة رحاها، شعب ثائر على الذل والانسحاق (...)


عبد الهادي شلا - كندا

سر القماشة السوداء

على عجل كان استدعاء الشيخ إبراهيم إلى بيت الحاجة معــزوزة، التي استردت وعيها من غيبوبة لازمتها ثلاثة أيام وما أن أفاقت حتى طلبت استدعاءه. توجس خيفة كل من اجتمع ببابها من أبناء وأحفاد ومن رجال ونساء العائلة. قطع المسافة على عجل، تسبقه ضربات عكازة في الأرض تارة وفي جدار الزقاق الضيق تارة أخرى وهو يتمتم بآيات من القرآن، ويستعيذ بالله، (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

نصوص قصيرة

أهداني لوحة، يُبلل بكاؤها الحيطان، تستبيح ثقافة الألوان، تُغيب ملامح اللوحات الأخرى، تصرخ فيهم. ذات يوم رأيتها تخرج من إطارها تهشم كل ما حولها، تستنشق رائحة الورد في المزهرية، تَسرقُ بسمة فتاة تداعب قطتها الصغيرة، تُغير مسار قطار للهاوية، تزمجر في الموج لتغرق أطفالا يلعبون على شاطئ هادئ، فرقت أحبه يتابعون غروب الشمس، كسرت قلوباً تعشق، (...)


محمد محمود التميمي - الأردن

على حافة رسمة

يدخل للمقهى كل صباح في نفس الساعة، يتناول قطعة من الكيك ويحتسي فنجان قهوة على مهل وهو يقرأ الجريدة، وما أن ينتهي حتى ينطلق مباشرة إلى عمله. هو على هذه الحال منذ تعيينه مديراً لإحدى الشركات في المبنى المجاور للمقهى. تدخل هي، جميلة الشعر رغم فوضويته، هندامها شبابي غير رسمي، ليس من النوع المليء بالألوان ولا بالرسمي الممل كملابسه هو. (...)


هشام بن الشاوي: رواية

صدرت للكاتب المغربي هشام بن الشاوي روايته الثانية وعنوانها "قيلولة أحد خريفي". الناشر: دار طوى، لندن (2012). الرواية قبل نشرها فازت في شهر شباط/فبراير 2012 بالمركز الثالث في مسابقة الطيب صالح. أدناه فقرة من الرواية: "أسارع بتمزيق الورقة، وعلى صفحة جديدة أخط أسماء شخوص الرواية. وكمن يحل معادلات رياضية، أرسم خطاطة للأحداث باحثًا عن (...)


خالد ساحلي: الكتابة والوجود

صدر للكاتب الجزائري، خالد ساحلي، كتيب عنوانه "الكتابة والوجود". الناشر: الوطن اليوم، الجزائر (2012). يعرف المؤلف الكتابة فلسفيا وأدبيا واجتماعيا، مستعينا بما قاله أدباء وفلاسفة عن الكتابة. ويشرح علاقة الكتابة بالتيارات الفكرية و الإيديولوجية. ويناقش وظيفة الأنا والكتابة المعرفية، والحرية في الكتابة، والمواقف المؤسسة للتحرر. جدير (...)


هدية لعود الند

أهدت القاصة العراقية، رحاب حسين الصائغ، "عود الند" نسخة إلكترونية من مجموعتها القصصية "القمر المنشور" الصادرة عام 2006. تضم المجموعة ثلاثين قصة قصيرة جدا. "عود الند" تشكر الكاتبة على الهدية. أدناه إحدى قصص المجموعة. مجرد شك هو رجل يشك في كل شيء حتى زجاج النوافذ. عندما عاد إلى البيت ذات يوم، دهش حين شاهد زوجته قد وضعت مساحيق التجميل (...)


مسابقة فلسطين الثقافية

أعلنت مؤسسة فلسطين الثقافية الدولية للابحاث وجميعة البيارة الثقافية عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية (2012-2013) . آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 30/3/2013 فئات المشاركة في المسابقة: =1= جائزة إسماعيل شموط للفن التشكيلي. =2= جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (خصصت للقصة القصيرة). =3= جائزة ناجي العلي (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3425852

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC