الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > السنة 8: 84-95

السنة 8: 84-95

العدد 8

مقالات هذا القسم


تهنئة بالسنة الجديدة 2014 (العدد 91)

بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، 2014، تتقدم هيئة تحرير المجلة بأطيب الأمنيات إلى كاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها والفنانات والفنانين التشكيليين الذين وضعت لوحاتهم على غلاف المجلة، وكل من عبر عن تقديره لـ"عود الند" ونشر أخبار صدور أعدادها، وترجو للجميع عاما سعيدا حافلا بالخيرات والمسرات والنجاحات. وكل عام والجميع (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد 95: "عود الند" تتم سنتها الثامنة (العدد 95)

أمام عينيك عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة، عدد جديد يفخر بتقديم نفسه إليك، فهو أولا زاخر بالمواد القيمة، إذ يضم العديد من البحوث، وثانيا لأنه مسك ختام السنة الثامنة من "عود الند"، المجلة الثقافية الشهرية، التي يلتقى فيها محبو العربية في كل مكان. كانت "عود الند" تسبح منذ البداية عكس التيار، فهي صدرت بصيغة إلكترونية، التي كانت محل نقاش (...)


د. عدلي الهواري

كلمة العدد 94: تصنيف الكتب والألعاب على أساس الجنس (العدد 94)

هل لتصنيف كتب وألعاب الصغار على أساس الجنس أثر سلبي؟ ثمة من يعتقد ذلك. كثيرا ما تكون هدية الصبي بندقية أو مسدسا، أو زيا عسكريا. أما هدية الصبية فلعبة/عروسة مثل باربي، أو أدوات تجميل أو مطبخ، أو زي ممرضة. ودرجت العادة في الغرب على ربط اللون الزهري (البمبي) بالبنت، واللون الأزرق بالصبي. وعلى هذا الأساس أيضا تمير الكتب التي تستهدف (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 93: حقوق المرأة في الغرب والشرق (العدد 93)

حقوق المرأة في الغرب والشرق: قواسم مشتركة ووجوه اختلاف لم يكن بوسع المرأة في الدول الغربية ذات يوم أن تصوت في الانتخابات. وكانت هناك حملة من النساء أدت في النهاية إلى الحصول على هذا الحق. وفي سياق العمل، كان أجر المرأة أقل من أجر الرجل رغم القيام بعمل واحد أو متشابه. وإذا لجأت المرأة إلى القضاء لكي ينصفها في حال الفصل بسبب الحمل، (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 92: تجدد الجدل حول العربية الفصحى والعامية (العدد 92)

دارت في المغرب في الآونة الأخيرة نقاشات حول الدعوة إلى استخدام اللغة العربية الدراجة بدل الفصحى في التعليم. وجرت في هذا السياق مناظرة تلفزيونية بين مطلق الدعوة، نور الدين عيوش، والمؤرخ المغربي، عبد الله العروي. النقاشات حول الموضوع كانت ساخنة، وأستهدف من الإشارة إليها توسيع دائرة الضوء لتشمل جوانب مختلفة من المواقف تجاه اللغة العربية (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 91: ثلاث سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي (العدد 91)

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، 2014. في مثل هذا الوقت قبل ثلاث سنوات (2010/2011)، كان العالم العربي يعيش حالة جماهيرية نادرة، تمثلت في الخروج إلى الشوارع والميادين للمطالبة برحيل حاكم، أو بإصلاحات جذرية في أساليب الحكم. النجاح الذي تحقق في تونس ومصر، ممثلا بإزاحة زين العابدين بن علي وحسني مبارك، جعل التفاؤل يصل (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 90: الكوميديا الجديدة والشبابية في عصر يوتيوب (العدد 90)

نجحت مجموعات من الشباب والشابات في دول عربية مختلفة في دخول ميدان الكوميديا بطريقة مختلفة شكلا ومضمونا، ومكنهم من ذلك التطور التقني والإنترنت والمواقع المختصة بعرض الفيديوهات كيوتيوب. أقصد بالشكل الوسيلة المستخدمة للوصول إلى الجمهور، والأسلوب المتبع في إضحاكه، فبدلا من الفيلم السينمائي، أو المسرحية، أو البرنامج التلفزيوني، ظهرت (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 89: هل عاد العالم للقطبية الثنائية؟ (العدد 89)

ثمة جدل سياسي وأكاديمي حول دقة اعتبار الولايات المتحدة إمبراطورية، فحسب ما عرف عن الإمبراطوريات في الماضي، يكون لها عاصمة تدار منها شؤون المناطق التابعة للإمبراطورية. ولكن غيا


عدلي الهواري

كلمة العدد 88: القول الفصل للسلطة التي تمثل الشعب: مجلس العموم البريطاني مثالا (العدد 88)

كانت الإمبراطورية البريطانية توصف بأنها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس لاتساع المساحة الجغرافية التابعة لها. وحصل لها ما حصل للإمبراطوريات قبلها، وظلت تتقلص إلى أن تحولت إلى دولة كغيرها من الدول الغربية، ويشار إليها كثيرا بأنها الشريك الصغير في التحالف مع الولايات المتحدة، وهي معرضة هذه الأيام لانفصال اسكتلندا عنها. هناك حديث في (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 87: عن سمات الجنرالات (العدد 87)

من المعروف عن الجنرالات أن بعضهم يصاب بالخيلاء، فإذا كان مسؤولا عن معركة ولا تسير سيرا حسنا، قد يكابر ويصر على الاستمرار بها واللجوء إلى التصعيد أو توسيع نطاق المعركة. من أشهر الجنرالات الذين تنطبق عليهم هذه الأوصاف الجنرال الأميركي، دوغلاس مكارثر، الذي قاد المعركة الجارية في كوريا في الخمسينيات، وغامر من خلال طلب موافقة الرئيس (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 86: عن القانون واستقلال القضاء (العدد 86)

يقال إن الحرب هي السياسة بوسائل أخرى. والمنطق نفسه ينطبق على القانون، فيقال أيضا القانون هو السياسة بوسائل أخرى. في الوقت نفسه، هناك الكثير من الكلام عن إعلاء شأن سلطة القانون، ومبدأ المساواة أمام القانون. عندما يعاين المرء واقعه، بصرف النظر عن الدولة التي يعيش فيها، سيجد علاقة وثيقة بين السياسة والقانون. ولكي أظل قريبا من النشر (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 85: ظاهرة اليساريين سابقا (العدد 85)

انتقال الإنسان من موقع إلى آخر، وتغيير موقفه وأفكاره ليس سيئا بالضرورة، بل على العكس يمثل حالة إيجابية إذا كانت نتيجة تطور فكر، وتأمل، ومراجعة ذاتية ونقدية. لكن


عدلي الهواري

كلمة العدد 84: "عود الند" تبدأ سنتها الثامنة (العدد 84)

لهذا العدد، 84، نكهة مميزة لأكثر من سبب، فبه تبدأ السنة الثامنة من "عود الند"، وفيه عدد جيد من الكاتبات والكتاب الجدد، وتنوع في المحتوى يجمع بين البحوث الموثقة والقصص والخواطر. وفيه أيضا عطر ذكريات جميلة عدت بها من القاهرة وغزة أواخر شهر نيسان/إبريل 2013 (انظر/ي: "لمصر أم لربوع الشام؟"). ومن منطلق التقدير والاحترام لكل من شارك في (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

الزمن في سرد سهيل إدريس (العدد 87)

تكسير زمن السرد: الاسترجاع والاستباق في روايات سهيل إدريس د. سهيل إدريس (1925 - 2008): مؤسس مجلة «الآداب»، ودار الآداب للنشر. والفقيد من أعلام الثقافة العربية فهو أيضا روائي وقصّاص ومعجمي ومترجم. للمزيد من التفاصيل عن حياته وانجازاته انظر العدد 22 من "عود الند". د. سهام السرور: دكتوراه في اللغة العربية. التخصص: أدب ونقد. جامعة (...)


تهنئة برمضان والعيد (العدد 86)

تتقدم هيئة تحرير "عود الند" لكاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها بتهنئة متأخرة بحلول شهر رمضان المبارك، وتهنئة متقدمة بعيد الفطر السعيد. كل عام وأنتم بخير.


سفيان بدراوي - الجزائر

العلوم الاجتماعية وتشكيل العقل النقدي (العدد 91)

العلوم الاجتماعية ودورها في تشكيل العقل النقدي للطالب الجامعي دور العلوم الاجتماعية في تشكيل العقل النقدي لدى الطالب الجامعي، هي محاولة منا لتسليط الضوء على أهمية هذا الحقل المعرفي ضمن نطاق المعرفة البشرية من جهة، وأهميته في ظل التحولات والأحداث المعاصرة والراهنة على المستوى المحلي، الإقليمي والدولي. كذلك هي محاولة لإبر


د. أمينة طيبي - الجزائر

النص القرآني وأنواع المتلقين (العدد 93)

النص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني. اهتم النقاد قديما وحديثا بالأقطاب الأربعة أيما اهتمام، لأنهم لاحظوا أن (...)


الطيب عطاوي - الجزائر

تكامل العلوم الإنسانية والتقنية (العدد 91)

لا قطيعة بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية كثير هم الذين يعتقدون أن عهد العلوم الإنسانية قد انقضى ولم يعد يؤثـِّر في التقدم الحضاري للأمم، وليس ذاك كائناً إلا عند الأمم الميِّتة التي لم تفهم الحضارة على وجهها الحقيقي؛ بينما الأمم الحية لا تفهم تفكيرا كهذا، لأنها تدرك إدراكاً وتوقن يقيناً أن الحضارة آداب وعلوم، وليس علوماً (...)


عبد الحفيظ بن جلولي – الجزائر

الرّمزي والصّوفي في مأساة الحلاج (العدد 90)

تساند الرّمزي والصّوفي في مسرحية "مأساة الحلاج" للشاعر صلاح عبد الصبور (*) (*) نشرت أول مرة عام 1966، وأعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب نشرها عام 1996. . مقدمة تفيض تجلّيات التّجربة الصّوفية على مختل


مليكة فريحي - الجزائر

تحليل الخطاب: أمثلة تطبيقية على قصائد لأحمد مطر (العدد 89)

حجاجية التّكرار في صنع الخطاب السّياسي في أشعار أحمد مطر يعود مصطلح تحليل الخطاب إلى عدّة مفاهيم، تشمل مجالات واسعة ومتباينة، بالإضافة إلى أنّه حاز على اهتمام العديد من النّقاد، وصار"محور التقاء دراسات مختلفة، مثل اللّسانيات الاجتماعية، واللّسانيات النّفسية، واللّسانيات الفلسفية واللّسانيات الإحصائية"[1]، كما يوضح محمود عكاشة. يؤكد (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

النقاد وفكر مي زيادة (العدد 88)

حوار النقاد حول فكر مي زيادة الاجتماعي الموضوع أدناه مقتطف من رسالة دكتوراه نوقشت في جامعة اليرموك (الأردن) عام 2013 تحت إشراف د. نبيل حداد. نقدت مي النظام المجتمعي، وبعض عاداته السيئة في عدد من مقالاتها، و خطبها في كتبها ومنها: "الإخاء"(1) حيث تناولت فيها موضوع الإخاء، و بيّنت أن البشر كلهم أسرة واحدة كبيرة، فطالبت بالعطف على (...)


د. مليكة فريحي - الجزائر

أبو نواس والتغزل بالمذكر (العدد 87)

من مظاهر عولمة الشعر العباسي التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

الإيقاع في شعر الحمداني (العدد 86)

بنية الإيقاع البلاغي في شعر أبي فراس الحمداني قراءة في قصيدة (لنا الصدر أو القبر) تمهيـــــــــد: يعد العصر العباسي من أزهى العصور الأدبية والشعرية من حيث الكم الإبداعي الهائل الذي تركه جملة من الشعراء والكتاب، الذين أرخوا لفترة زمنية هامة من تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية، هذا العصر الذي غير الوجه العربي حين فتح الباب أمام (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

تراثنا الأدبي بين الوحدة والتنوع (العدد 84)

تراث متصل: يمثل تراث الأمم ذاكراتها الجمعية الخالدة على مر العصور، وهي ذواكر أبنائها النابغين في شتى مجالات الفكر الإنساني وإبداعاته. فتراث الشعوب هو حصاد عقولها، وعطاء نفوسها، ورحيق تجاربها الصافي، تهديه إلى أجيال الإنسانية جمعاء، مما لهم به صلة واجبة، وحاجة شاملة، ومن ثم يغدو تراث أية أمة بالنسبة لها القوة الدافعة للتقدم والرقي، (...)


سليمة بالنور- الجزائر

الرواية التاريخية: بين التأسيس والصيرورة (العدد 93)

أولا: في الأدب الغربي تعد الرواية التاريخية أكثر أنواع الرواية رقيا، فهي تسمو بموضوعاتها لتحقيق أهداف ذات أهمية بالغة، إذ تسعى لإحياء وبعث ماض تليد لقراءة الحاضر والمستقبل، ويكاد يجمع أغلب نقاد نظرية الأدب أنّ هذا الجنس الروائي يعتبر دخيلا على الأدب العربي، منقولا عن الأدب الأوروبي، رغم محاولة الروائي العربي تأصيله ببعث الماضي (...)


عبد الحكيم المرابط - المغرب

النظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر (العدد 89)

النظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر: قراءة في كتاب "دليل القارئ للنظرية الأدبية المعاصرة" لرامان سلدن. تعتمد هذه القراءة على النسخة المترجمة إلى العربية من الكتاب التالي: Title: A Reader’s Guide to Contemporary Literary Theory Author: Raman Selden Publisher: Harvester Press, Brighton, 1985 المترجم: جابر عصفور. وقد نشرت (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

بلاغتنا الجميلة: من ينقذها؟ (العدد 87)

تقديم نحاول في هذه السطور أن نسجل قدر الطاقة والإمكان ما يجب علينا نحو بلاغتنا العربية الجميلة حتى نستطيع أن نقيل عثرتها، فتؤتي ثمارها على الوجه الأكمل، ونعود بها إلى حقلها الثري وهو الأدب، وخاصة أن البلاغة متصلة تمام الاتصال بالمعارف البشرية العامة، علوماً كانت أم فنوناً، فهي تستمد موضوعها من: القرآن الكريم، والحديث النبوي المطهر، (...)


د. رانيا كمال - مصر

اتجاهات فكرية في النظرية النسوية (العدد 86)

يستند التعريف العام للنسوية (Feminism) إلى الاعتقاد بأن المرأة لا تعامل على قدم المساواة لأي سبب سوى كونها امرأة فى المجتمع الذى ينظم شئونه ويحدد أولوياته حسب رؤية الرجل واهتماماته. وتعتبر النسوية حركة متعددة الجوانب من الناحية الثقافية والتاريخية. وقد حظيت أهدافها بتأييد في شتى أنحاء العالم. ويمكن تقييم مدى فعالية النسوية اذا ما (...)


مليكة فريحي - الجزائر

مفهوم التناص: المصطلح والإشكالية (العدد 85)

اختلفت الدّراسات النقدية العربية في تحديد مفهوم التناص، وإعطاء الجذور التأصيلية له، فهناك من يرى أنه مولود غربي ولا يمكن أن ينسب لغيره، وأما البعض الآخر فخرج عن حيز هذه الفكرة، وفتح الشهية للمعركة النقدية، من خلال العودة إلى جذور الثقافة العربية، رغبة في إيصال مفهوم التناص إلى نسبه الحقيقي، وأن ظهوره إلى الساحة الغربية لم يكن إلا عن (...)


فريدة سويزف - الجزائر

التّجديد في القصيدة العربية (العدد 93)

مظاهر التّجديد في القصيدة العربية: قراءة في الشعر المعاصر كان النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر إيذانا بظهور تيّارات فكرية ومذاهب أدبية، تعدّدت مشاربها وتنوّعت مرجعيّاتها الفكرية "فتباينت بذلك أشكالها التّعبيرية وآلياتها الفنّية وفق أسس شعرية، رأى فيها أصحابها القدرة على حمل تجارب العصر الجديدة الّتي لا تقوى الأشكال التّقليدية على (...)


فتحي العكرمي - تونس

النار في حدث أبو هريرة... (العدد 87)

معاني النار في كتاب "حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي محمود المسعدي: أديب تونسي .ولد بتازركة في عام 1911 وتوفي سنة 2005. من خرّيجي المدرسة الصادقية وجامعة السوربون. له مؤلفات عديدة. القراءة أدناه لكتابه "حدّث أبو هريرة قال...". الناشر: دار الجنوب للنشر، تونس (1989). تحسّس النار وآثارها في "حدّث أبو هريرة قال..." هو اكتشاف ل


عدلي الهواري

بحث: جماعة الإخوان المسلمين ... (العدد 86)

جماعة الإخوان المسلمين في مصر: خلفية تاريخية وتفسيرات لأسباب شعبيتها الموضوع أدناه ترجمة لمقتطف من الفصل الخامس من رسالة دكتوراه حول إشكالية التوافق بين الديموقراطية والإسلام. ولد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، حسن البنا، عام 1906 في بلدة المحمودية المصرية، وتلقى فيها تعليمه الابتدائي والثانوي. كان طالبا متفوقا، وكان ترتيبه الخامس (...)


يسري عبد الغني عبد الله - مصر

ابن المقفع وتجديد النثر العربي (العدد 85)

عبد الله ابن المقفع: صاحب أول مدرسة في تجديد النثر العربي يعد العصر العباسي (132 هـ 656 هـ ) عصر التطور الحقيقي في النثر العربي، حيث ازدهر هذا الفن ازدهارا كبيرا، فقد طور الأدباء الأساليب النثرية الموروثة من: خطابة ورسائل، وأضافوا ابداعات جديدة لم يعهدها العرب، مثل: فن التوقيعات، والحكايات والقصص على ألسنة الطير والحيوان، والمقامات (...)


وهيبة قويّة - تونس

قراءة في ديوان للهكواتي (العدد 84)

قراءة في ديوان "غدا موعد الياسمين" لسالم اللّبّان (الهكواتي) كيف نتلو فصولَ الياسمين، في: غدا موعد الياسمين؟ بُشرى: يقول الهكواتي[1] يتلو فاتحة ديوانه: كان الغد لناظره قريبا ما زال الغد لناظره قريبا وسيبقى الغد على عهدي يبشّرني بموعد مع الياسمين لا ريب فيه[2] وأقول: مرحى ببشرى غدنا، فإنّ غدا لناظره قريب. وإنّ فصول (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

أديب يحمل صندوق الدنيا (العدد 93)

إبراهيم عبد القادر المازني: أديب يحمل صندوق الدنيا ولد المازني في القاهرة عام 1889، من أسرة تنتمي إلى قبيلة بني مازن العربية، وكان والده قد درس بالأزهر الشريف حقبة من الزمن، ثم أكمل دراسته في العاصمة الفرنسية باريس، وعاد فاشتغل بالمحاماة الشرعية، وكان خاله من رجال الدين، وعلى الإجمال فقد نشأ في بيئة دينية، كان لها أثرها في حياته. (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3366039

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC