الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 8: 84-95 > العدد 89 > العدد 89

العدد 89

العدد 89: تشرين الثاني/11/نوفمبر 2013

عود الند: غلاف العدد 89 هاني صدقي

مقالات هذا القسم


عدلي الهواري

كلمة العدد 89: هل عاد العالم للقطبية الثنائية؟

ثمة جدل سياسي وأكاديمي حول دقة اعتبار الولايات المتحدة إمبراطورية، فحسب ما عرف عن الإمبراطوريات في الماضي، يكون لها عاصمة تدار منها شؤون المناطق التابعة للإمبراطورية. ولكن غيا


مليكة فريحي - الجزائر

تحليل الخطاب: أمثلة تطبيقية على قصائد لأحمد مطر

حجاجية التّكرار في صنع الخطاب السّياسي في أشعار أحمد مطر يعود مصطلح تحليل الخطاب إلى عدّة مفاهيم، تشمل مجالات واسعة ومتباينة، بالإضافة إلى أنّه حاز على اهتمام العديد من النّقاد، وصار"محور التقاء دراسات مختلفة، مثل اللّسانيات الاجتماعية، واللّسانيات النّفسية، واللّسانيات الفلسفية واللّسانيات الإحصائية"[1]، كما يوضح محمود عكاشة. يؤكد (...)


عبد الحكيم المرابط - المغرب

النظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر

النظريات الماركسية في النقد الأدبي المعاصر: قراءة في كتاب "دليل القارئ للنظرية الأدبية المعاصرة" لرامان سلدن. تعتمد هذه القراءة على النسخة المترجمة إلى العربية من الكتاب التالي: Title: A Reader’s Guide to Contemporary Literary Theory Author: Raman Selden Publisher: Harvester Press, Brighton, 1985 المترجم: جابر عصفور. وقد نشرت (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

البديعيات: فن بلاغي يحتاج إلى التأمل

عندما نقول "البديعيين" فإننا نقصد بهؤلاء الذين تحدثوا عن الصور البلاغية تحت اسم (البديع)، وأرادوا بها ما يندرج غالبا تحت علم البيان وعلم البديع في عرفنا الحاضر. وإن كان ضياء الدين بن الأثير صاحب كتاب "المثل السائر في أدب الكاتب والشعر" الذي حققه د. أحمد الحوفي، بالاشتراك مع د. بدوي طبانه، وصدر في القاهرة سنة 1962 م، أطلق كلمة بيان، (...)


د. نادية أبو زاهر - فلسطين

العائلة والدين وعلاقتهما برأس المال الاجتماعي

صدر للباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، كتاب جديد عنوانه "دور النخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي". الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر (2013). وجاء في خبر صدور الكتاب أنه "جديد في موضوعه ومضمونه، فمصطلح رأس المال الاجتماعي بدأ تداوله منذ تسعينيات القرن الماضي فصاعدًا، وكان له شأن مهم في إثراء (...)


د. رانيا كمال عبد العال - مصر

حقوق الإنسان: جذورها وتعريفها

مفهوم حقوق الإنسان حديث نسبيا، إذ يرجع إلى الربع الأخير من القرن الثامن عشر. ولكن هذا لا يعني بالضرورة جدةّ مضمونه. وقضية حقوق الإنسان من القضايا المعاصرة التي شغلت وتشغل أذهان المفكرين وفلاسفة الأخلاق، لأنها من أهم الواجبات التي تتطلع إليها البشرية. وقد ارتبط المفهوم منذ القدم ببعض القيم السامية التي خاضت البشرية من أجلها حروبا (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

موت التّاريخ واستفاقة الجسد

بين الملاحة والمناحة: موت التّاريخ واستفاقة الجسد تمثل الأرض العربيّة بالنّسبة للوعي المختلف أرضا للسّراح والليالي الملاح، وأعجوبة من حيث إنّها تنطبق عليها مواصفات السّرد في "ألف ليلة وليلة"، وبالتّالي فليس لها في كل ما يُدار حولها من تحاليل وقراءات سوى تلك الرّغبة في فضّ مكنونها المتعوي وترسيم حدود انتشارها المخيالية. فوق هذا لا (...)


عبد النبي فرج - مصر

رواية صورة يوسف لنجم والي

إذا كان العزل الجبري، الاعتقال، السجن، القتل، الاقتلاع، والتدمير الرمزي والفعلي هي ساحة السرد الروائي، فلا يمكن أن تلتقط هذه العين الساردة سوى شخوص مأساوية ساقطة في بحيرة من الوحدة والجنون والهذيانات التي لا تنقطع. وهذا بالفعل مدار رواية القاص العراقي نجم والى "صورة يوسف" الصادرة عن دار ميريت للنشر والتوزيع، والتي تدور في العراق في (...)


إبراهيم قاسم يوسف - لبنان

رحلة في ست ساعات

أيقظته من قيلولة النهار. حملتْ بيدها مَطَرَةَ ماء الشرب الفارغة، وأمرتْ أباها أن يتأهب للقيام بنزهة لم تحدد وجهتها. قالت له نفِّذْ. لا تعترض ولا تنسَ نقودك. وحينما رأته يتمهَّل ولم يعبأ كثيراً بها؛ علا صوتها يحثه على العجلة لئلا يضيع الوقت، وأبوها مغلوب على أمره لا يرفض لها طلبا. أرادت أن تحتفل بقدوم أخيها ولم يكن قد مضى على وصوله (...)


د. سهام السرور - الأردن

إجــــــــازة

بدأ يوم متثاقل الخطى، تلفح شمسه الوجوه منذ ساعات الصباح الأولى، صحوت فيه قبل أن تخشع الأرض تحت صلاة الفجر، حاولت الابتسامة. نظرت حيث أحب حيث تقف شجرة الريحان منتصبة بكبرياء، شددت عزيمتي بما تبقى من أمل في نفسي، حاولت امتطاء حذاء السعداء، وارتداء ثيابهم، ولكن هيهات، فما أن وقعت نظرة مني على كتبي المكدسة فوق طاولتي، حتى تكدست في مخيلتي (...)


د. مصطفى عطية جمعة - مصر

عرقي البلح

عائدا كنتُ من حي البارودية بعدما طالت السهرة مع أصدقائي، سلكت شارع المدارس، وظلام الليل قد أوغل، والساعة تخطت المنتصف، أنوار الشارع عجزت عن تبديد كتل السواد الممتدة، فبدت الأشجار معانقة أسوار المدارس وتوحشت ظلالها فظهرت ككائنات خرافية مهتزة ؛ مع تلاعب الريح بالمصابيح. ثمة رجل خلف سور المدرسة الثانوية الصناعية، اختار موضعه بعناية؛ بين (...)


محسن الغالبي - السويد

قصة وهم

مثل حالم تسمرّت وسط الساحة الصغيرة أتأمل اختفاء قرص الشمس خلف مبنى شاهق ينتصب مثل غول. بل مثل ضائع بين الجموع – ولا احد، وتائه بين سنوات مبعثرة هنا وهناك، أتحول أحيانا إلى صعلوك وانا في قعر داري، وغريب برغم كل الوجوه التي أعرفها وتعرفني – ولا أحد. مذهلة أنت أيتها الشمس، حتى في غروبك ما من منافس، والغول الذي أراد حجبك أستحال إلى مساحة (...)


غانية الوناس - الجزائر

تعويذةُ وطـن

أتحبّها؟ لا أعرف. كيفَ لا تعرف إن كنتَ تحبّها؟ لا أعرف. إنّها شيءٌ ينبضُ هُنا وسطَ الضلوع مكانَ القلب. حينَ أتحرّك أشعرُ بها تدفعنِي لفعلِ أيّ شيء. حين أبتسم أراها أمامي. يتراءى لِي بحرها الساكن، كأنّ القصبةَ(1) فيها عروسٌ تحنّت بدل الحنّاءِ دماً، لذلك كلّ ما فيها يميلُ إلى الحمرة، هواؤها لاَ يُشبههُ أيّ هواء، كأنّي حينَ أتنّفسُ (...)


سلام عبود - العراق

مطر أسود

رفع يده المتعبة وضغط على جرس الباب. انتظر بضع ثوان. تذكـّر أنّ التيار الكهربائي مقطوع. دقّ بكفه على الباب، وانتظر متكئا على حافة الجدار الملطخ ببقع داكنة، جرّاء المطر الأسود الذي هطل يوم أمس. ومن خلف الباب جاءه الصوت الذي توقع أن يسمعه، صوت أمّه: "من؟" فُتح البابُ فظهرت أمّه بملابسها البيضاء. توقفت أمامه مندهشة، مترددة، خائفة، بينما (...)


نورة عبد المهدي صلاح - فلسطين

بين الممكن والمستحيل

ممكن ومستحيل أكتب فأصنع قدرا غير ذلك المتربع على جبهتي، أهرب حيث أبتدع الأكاذيب. ما المسلمات؟ ما الحقائق؟ كل ما بيدي أحلامٌ جميلة، وخيباتٌ طويلة، أكتب لأحترق وأذوب وأنصهر برحم الخطيئة، أدوس التاريخ الذي كتبوه، أرمي المستقبل الذي رسموه، فكل ما بيدي حبر، وورق، وسراب. أهرب، أفلت خصلات شعري على جسد البلد، أسير على أرصفة من العثرات، (...)


مهند فوده - مصر

وأضاعهـا النسيان

عزيزي: اشتقت إليك كثيراً رغم أنك معي كل يوم، ولكن بماذا يفيد جوارك لي وأنا لا أعي وجودك بجانبي يا حب العمر؟ اعذرني فليس بيدي ما حل بي ولا بيديك، واغفر لي إن لم أستطع أن أستكمل ما كنا نصبو إليه، فلقد زادت تعاستك بزواجنا ولم تجن معي ما كنا ننشده من هذا الحب. وهبت لي كل جميل، ومنحتك أشد أنواع الألم، وتحملتَ راضيا بلا شكوى أو ملل. أغدقت (...)


نوزاد جعدان - سورية

مدرسة الدباغية

كان يقلّب الأفكار في دماغه، كما تدوّر الغسالة الجوارب في قاعها، في مساء شتائي بارد جدا، لا شخص يرنو في قماط الأرض هذا، وحده زهير يستند على عمود كهرباء قديم، يخرج سيجارة من جيب معطفه الدافئ، يسحب منها عدة أنفاس وينفثها على مهل، ربما تزيل التوتر الذي رافقه عدة أيام، منذ نجاته من جولة الكر والفر الطويلة من الشارع الذي تتمركز فيه قناصة (...)


زهرة يبرم - الجزائر

على حافة الحلم

أقصى ما كان يتمنى وهو يرسل خامس طلب له إلى شركة البتروكيمياء المعتصمة على إحدى شواطئ مدينته، هو أن يحصل على عمل ضمن برنامج وطني لتشغيل الشباب براتب زهيد لا يتعدى خمسة عشر ألف دينار جزائري (*) في الشهر. لكن المفاجأة كانت كبيرة، وكأن أبواب السماء قد انفتحت له فجأة على مصراعيها في ليلة القدر، فكانت المكافأة بحجم الصبر وطول الانتظار. (...)


أياد خضير - العراق

النبوءة

جلسَ القرفصاء في مكانه الذي يشعر به بالارتياح والدفء والأمان. أدركَ أنَّ شيئاً ما قد يحدث فيما بعد، شيئاً مغايراً لما هو مألوف. إنّها سيول جارفة تزيل معالم القرية ظلّ يتردّد بالبوح إلى أهل القرية، خوفاً من عدم تصديقه، كما في المرة السابقة، ففي يوم ما أبلغهم بأن غربانا ناعقة تمخر عباب السماء تنذر بالشؤم. نعتوه بالمجنون. أشبعوه ضرباً. (...)


توقيعات عزالدين المناصرة

صدر للشاعر والأكاديمي الفلسطيني، د. عز الدين المناصرة، كتاب جديد عنوانه "توقيعات عزالدين المناصرة: إبيجرامات شعرية مختارة (1962-2009)". الناشر: دار الصايل، عمَّان، الأردن (2013). من الأمثلة على التوقيعات (1964): رجعتُ من المنفى في كفّي خُفُّ (حُنَيْنْ) حين وصلتُ إلى المنفى الثاني (...)


الإسلاميون: دراسات في السياسة والفكر

صدر للباحث المغربي، د. رشيد مقتدر، كتاب جديد عنوانه "الإسلاميون: دراسات في السياسة والفكر". الناشر: مؤسسة دراسات وأبحات مؤمنون بلا حدود، الرباط-المغرب (2013). ومما ورد في التعريف بالكتاب أنه "يضم مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية، التي أنجزت خلال عقد من الزمن (ما بين 2003 و2012)، سعى الكاتب من خلاله إلى تناول علاقة نظام الحكم (...)


الأدب الرقمي: أسئلة ثقافية

. صدرت طبعة ثانية من كتاب د. زهور كرام "الأدب الرقمي: أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية". الناشر: مطبعة الأمنية، الرباط (2013). الطبعة الأولى صدرت سنة 2009. "عود الند" سألت الكاتبة عن تعريف الأدب الرقمي في الكتاب، فأرسلت المقتطف التالي: = إن مفاهيم الأدب الرقمي ما تزال ملتبسة وغامضة من حيث الاشتغال، ليس فقط في التجربة العربية، وإنما (...)


أحلام مدينة: رواية

صدر للباحثة الجزائرية، فريدة بن موسى، رواية عنوانها "أحلام مدينة". الناشران: دار ضفاف، لبنان، ومنشورات الاختلاف، الجزائر (2013). وسوف تكون الرواية ضمن الكتب المعروضة في معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي يفتتح في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2013.


إياد كنعان: معرض فني

يستضيف مركز رؤى 32 للفنون في عمّان المعرض الشخصي السادس للفنان التشكيلي إياد كنعان. ويحمل المعرض عنوان "أغنيتان وزوج من الأحذية". وجاء في خبر الإعلان عن المعرض أنه يضم "نحو 30 لوحة منفذة بالألوان الأكرليك ومواد اخرى على الخشب المعاكس، بقياسات كبيرة ومتوسطة، حيث تتمحور الأعمال حول علاقة الفنان بأحذيته والأغاني الحميمة التي رافقت (...)


تساؤلات عن معنى

أهدت الكاتبة الجزائرية مليكة علاوي "عود الند" نسخة من كتابها الإلكتروني "تساؤلات عن معنى". وهو مجموعة من النصوص القصيرة في غالبها تطرح تساؤلات من قبيل "ما معنى المعنى؟" و"ما معنى أن تكون؟" نشكر الكاتبة على الهدية. أدناه نص من الكتاب. للكاتبة إصدار آخر عنوانه "حيلة الضعفاء". قلمي أَتفتقدنُي مثلما أفتقدك؟ أَلا تحنُّ إلى أناملي وهي (...)


العنف ضد النساء: مؤتمر

تنظم الشبكة الأوروبية-المتوسطية لحقوق الإنسان مؤتمرا إقليميا في عـمّـان حول قضية العنف ضد النساء وظاهرة إفلات الجناة من المحاسبة والعقاب. ويستمر المؤتمر يومين (11-12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013)، وتشارك فيه منظمات مجتمع مدني عربية وأوروبية. بعد الجلسة الافتتاحية، تعقد جلسات حول جوانب مختلفة من القضية، وتتحدث فيها مجموعة من المشاركات. (...)


عود الند: الفئات العمرية

تشير إحصاءات غوغل (2013/10) التي ترصد معلومات مختلفة حول زائري موقع "عود الند" إلى أن الإناث يشكلن حوالي 46% من مجموع الزوار. هذه النسبة تعادل النصف تقريبا. وبالنسبة للفئات العمرية لزائرات وزائري الموقع فهي تشير إلى وجود نسبة عالية من الشباب والشابات (أكثر من 25% تحت سن 25 عاما، وأكثر من 50% تحت سنة 35 عاما). تصفح أعداد المجلة منذ (...)


عود الند: إعادة النشر

النشر في "عود الند" ينطوي على عقد بين المجلة والكاتب/ة. صحيح أن العقد ليس رسميا وموقعا، ولكن من المعروف في القانون أن العقود لا تحتاج لأن تكون مكتوبة، ولذا غياب عقد رسمي لا يعني غياب الحقوق. صيغة العقد بين "عود الند" ومن يكتب فيها ملخصة في الإقرار المكتوب في نموذج إرسال مواد وسياسة النشر المعلنة. إرسالك (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3425852

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC