الغلاف > السنة الثانية عشرة > الأعداد السابقة: 60-120 > الأعداد السابقة: 60-120

الأعداد السابقة: 60-120

صورة لأرشيف عود الند

مقالات هذا القسم


د. أحمد قريش - الجزائر

العربية الفصحى واللغة الثالثة

ما قبلته اللّغة الثالثة رفضته الفصحى تحتلّ اللّغة البشرية المكانة المرموقة في حياة الإنسان الفكرية ومختلف نشاطاته الحياتية، ذلك لأنّه عاجز تمام العجز عن إجراء أي تواصل بين الأفراد والمجتمعات من دون اللّجوء إلى اللّغة، كما لا يتسنّى له سبر أغوار المنظومة الفكرية الإنسانية دون امتلاك ناصيتها، وما يحكمها من أنظمة متكاملة ومتفاعلة فيما (...)


حسين أو عسري - المغرب

جمالية السرد في "هكذا حكم ..." لياسين باهي

ياسين باهي باحث شاب وأكاديمي واعد، اختار أن تكون باكورة إصداراته عملا أدبيا، عبارة عن نصوص قصصية جمعها في مجموعة وسمها بـ"هكذا حكم..."[1]. تقع المجموعة القصصية، الصادرة في الآونة الأخيرة عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، في واحد وخمسين صفحة، وتشتمل على واحد وعشرين عنوانا؛ تجسد كلها لحظات ووقائعَ مقتنصة من صميم الواقع، صيغت بحس (...)


حميد بوروبة - الجزائر

العولمة والحفاظ على اللهجات الجزائرية

آليات الحفاظ على اللهجات الجزائرية في ظل العولمة الثقافية يشكل الحفاظ على التراث الثقافي الوطني في ظل العولمة، التحدي الأبرز للجزائر، إذ يستلزم القيام بأعمال كبيرة من حيث التصنيف والجرد، وكذا صيانة وترميم أهم المباني والمناطق الأثرية التي تشكل تراثا مشتركا للأمم. آليات الحفاظ على التراث الثقافي الوطني تقتضي منا التركيز على اللهجات (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

نص الصـورة: فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي

إطلالة الرؤية لما كان خطاب الصورة، هو لغة القرن الحالي وهو الأقوى والأكثر فاعلية في التأثير النفسي والعصبي على المتلقي، فإن تمثله في المجتمعات التي تعاني أزمة حضارية مثل مجتمعنا العربي، قد أنتج آثاراً سلبية أبرزها تراجع دور اللغة، وتحول هذه المجتمعات تدريجياً من ثقافة الكلمة إلى ثقافة الصورة. وبعض هذه المجتمعات، مازال يعاني بنسب (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

الجرجاني وتحليل النص

التأليف اللساني: نظرية الجرجاني في تحليل النص التأليف هو حصول تجانس بين أجزاء الجمل والعبارات، مما يخلق علاقات لسانية تؤدي وظيفة فنية داخل النص. فالتأليف، في حقيقته، هو سمة أسلوبية ونوع من التأليف المخصوص للعبارة، تكون مشبعة بذاتية المتكلم، وتكشف عن بصمته الأسلوبية في الكلام. لذلك كانت معرفة القوانين اللغوية في المستويات الصوتية (...)


د. عمار مصطفاوي - الجزائر

مصادر وأهمية الشاهد النحوي

الشاهد النحوي مصادره وأهميته في الدرس النحوي العربي أهمية الشاهد النحوي يعد الاحتجاج بالشاهد النحوي من أبكر صور الدراسات اللغوية العربية وذلك لما له من أهمية في إبراز المعاني والدلالات المختلفة من جهة، وفي التأصيل للقواعد التي بنيت عليها العربية من جهة ثانية. وعندما نعود إلى كتب معاني القرآن الكريم مثلا فإننا نلاحظ أنها جمعت بين (...)


د. محمد سليمان السعودي - الأردن

تراسل المدركات في قصّة "أحلام موؤودة" للكاتبة الجزائرية زهرة يبرم

استوقفني في العدد السابق، والذي أُعلن فيه اكتمال السنة الثامنة من هذه المجلة العريقة [عود الند] التي تمثل خلاصة من خلاصات الأدب والفكر والإبداع المتميّز، عددٌ من الإبداعات النثرية، إلا أنني سأقف اليوم عند قصة أثارت شجون الحرف لديّ، ليس لأنني وقفت بجانب "ميساء" فيه، بل للغلاف الفني الذي طوّقت فيه الفكرة، فعلتْ تقنيات (...)


د. أمينة طيبي - الجزائر

النص القرآني وأنواع المتلقين

النص/والخطاب، الباثّ/والمتلقي، من أهم المصطلحات التي باتت تستوقف الدارس النقدي في عصرنا الحالي، فالنص لا وجود له إلا بعد أن يقرأ، والقارئ لا يهتم إلا إذا وُجد خطاب معين، ينقل من خلاله النص من حالة السديم إلى الحركة، أو من حالة الكينونة الغائبة إلى الحضور العياني. اهتم النقاد قديما وحديثا بالأقطاب الأربعة أيما اهتمام، لأنهم لاحظوا أن (...)


الطيب عطاوي - الجزائر

تكامل العلوم الإنسانية والتقنية

لا قطيعة بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية كثير هم الذين يعتقدون أن عهد العلوم الإنسانية قد انقضى ولم يعد يؤثـِّر في التقدم الحضاري للأمم، وليس ذاك كائناً إلا عند الأمم الميِّتة التي لم تفهم الحضارة على وجهها الحقيقي؛ بينما الأمم الحية لا تفهم تفكيرا كهذا، لأنها تدرك إدراكاً وتوقن يقيناً أن الحضارة آداب وعلوم، وليس علوماً (...)


عبد الحفيظ بن جلولي – الجزائر

الرّمزي والصّوفي في مأساة الحلاج

تساند الرّمزي والصّوفي في مسرحية "مأساة الحلاج" للشاعر صلاح عبد الصبور (*) (*) نشرت أول مرة عام 1966، وأعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب نشرها عام 1996. . مقدمة تفيض تجلّيات التّجربة الصّوفية على مختل


مليكة فريحي - الجزائر

تحليل الخطاب: أمثلة تطبيقية على قصائد لأحمد مطر

حجاجية التّكرار في صنع الخطاب السّياسي في أشعار أحمد مطر يعود مصطلح تحليل الخطاب إلى عدّة مفاهيم، تشمل مجالات واسعة ومتباينة، بالإضافة إلى أنّه حاز على اهتمام العديد من النّقاد، وصار"محور التقاء دراسات مختلفة، مثل اللّسانيات الاجتماعية، واللّسانيات النّفسية، واللّسانيات الفلسفية واللّسانيات الإحصائية"[1]، كما يوضح محمود عكاشة. يؤكد (...)


د. سهام علي السرور - الأردن

النقاد وفكر مي زيادة

حوار النقاد حول فكر مي زيادة الاجتماعي الموضوع أدناه مقتطف من رسالة دكتوراه نوقشت في جامعة اليرموك (الأردن) عام 2013 تحت إشراف د. نبيل حداد. نقدت مي النظام المجتمعي، وبعض عاداته السيئة في عدد من مقالاتها، و خطبها في كتبها ومنها: "الإخاء"(1) حيث تناولت فيها موضوع الإخاء، و بيّنت أن البشر كلهم أسرة واحدة كبيرة، فطالبت بالعطف على (...)


د. مليكة فريحي - الجزائر

أبو نواس والتغزل بالمذكر

من مظاهر عولمة الشعر العباسي التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد (...)


د. التاج بودالي - الجزائر

الإيقاع في شعر الحمداني

بنية الإيقاع البلاغي في شعر أبي فراس الحمداني قراءة في قصيدة (لنا الصدر أو القبر) تمهيـــــــــد: يعد العصر العباسي من أزهى العصور الأدبية والشعرية من حيث الكم الإبداعي الهائل الذي تركه جملة من الشعراء والكتاب، الذين أرخوا لفترة زمنية هامة من تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية، هذا العصر الذي غير الوجه العربي حين فتح الباب أمام (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

تراثنا الأدبي بين الوحدة والتنوع

تراث متصل: يمثل تراث الأمم ذاكراتها الجمعية الخالدة على مر العصور، وهي ذواكر أبنائها النابغين في شتى مجالات الفكر الإنساني وإبداعاته. فتراث الشعوب هو حصاد عقولها، وعطاء نفوسها، ورحيق تجاربها الصافي، تهديه إلى أجيال الإنسانية جمعاء، مما لهم به صلة واجبة، وحاجة شاملة، ومن ثم يغدو تراث أية أمة بالنسبة لها القوة الدافعة للتقدم والرقي، (...)


شهرة بلغول - الجزائر

كتابة التاريخ من منظور نسوي

كتابة التاريخ من منظور نسوي: دراسة في رواية آسيا جبار "بعيدا عن المدينة"(*) (*) عنوان الرواية بالفرنسية (Loin de Médine)، والمدينة المقصودة هي المدينة المنورة. صدرت رواية "بعيدا عن المدينة" لآسيا جبّار سنة 1991 كقراءة للوضع السياسي الذي عايشته الجزائر آنذاك، أي ما يصطلح على تسميته بالعشرية (...)


د. أحمد بلحاج آية وارهام - المغرب

فاتن الليل: مساءلة الوعي الوجودي

مُسَاءَلَةُ اَلْوَعْي اَلْوُجُودِي: مقتربات أولية لديوان "فاتن الليل" (*) للشاعرة المغربية نجاة الزباير * الناشر: منشورات أفروديت. العدد 21. مطبعة وليلي، مراكش (2012). قفزة الانجراح بالوجود: نجاة الزباير اسمٌ يُبَسْتِنُ وجودَنا الإبداعي، وبخاصة ا


نهاد الشمري - العراق

تأثر العبرية بالعربية

ملامح من الحركة اللغوية لليهود في القرون الوسطى اليهود تحت تأثير الثقافة العربية الإسلامية كانت الثقافة العربية الإسلامية سائدة في جميع البلدان التي تقع تحت الحكم الإسلامي، وبلغت ذروتها في القرنين التاسع والعاشر الميلادي، مما جعل النتاج الفكري لتلك الأقاليم التي كانت خاضعة تحت ذلك النفوذ الثقاف


فاطيمة زهرة سماعيل - الجزائر

القراءة التفكيكية

اختلف في ترجمة مصطلح "ديكونستركشن" (déconstruction) إلى العربية، فترجم بـالتفكيكية، والتقويض. وترجمه بعضهم بالتشريحية. ولكن الأول أكثرها تداولا، والأخير أبعدها عن الدقة[1]. المصطلح مضلل في دلالته المباشرة، لكنه ثري في دلالاته الفكرية، فهو في المستوى الأول يدل على التهديم والتخريب والتشريح، وهي عادة تقترن بالأشياء المادية المرئية. (...)


سعاد العنزي - الكويت

مـنـفـيـــون

ماذا يعني أن يكون الإنسان منفيا عن الحياة، وعن أسباب الحياة الحقيقية الكاملة بمعطياتها كافة؟ أن تكون منفيا هو ألا تكون إنسانا كاملا بالمعنى المادي والمعنوي، من حيث صيرورة وحال الجسد كبنية متكاملة تساعده على سلوك جميع مظاهر الحياة، وأن لا تكون الروح المعنوية والظروف النفسية والاجتماعية كذلك مستقرة وبناءة وخلاقة لأن يكون إنسانا مستقرا (...)


د. سعاد مسكين - المغرب

خزانة شهرزاد: مقتطف

أدناه مقدمة كتاب د. سعاد مسكين "خزانة شهرزاد". الناشر: دار رؤية، القاهرة (2012). مقدمـة يشكِّل نصّ "ألف ليلة وليلة" نموذجًا حيًّا من نماذج التراث العربي، إذ يمثِّل مصدرًا تاريخيًّا قيّمًا لهويتِنا، كما يُعتبر حاجة فكرية وثقافية استوعبها العقل الإنساني، وصيرها أداة لفهم العالم واستكناه خباياه. لذلك استطاعت "الليالي" العربية أن تحاكي (...)


زليخة بلعباس - الجزائر

آثار اللغة البونية في اللهجة الجزائرية

إن مسألة تناول اللهجات واللغات القديمة مسألة لا تقل أهمية عن مثيلاتها من الدراسات الأخرى، فمن الممكن أن نلتمس في اللغات السامية التي عاشت في الجزيرة العربية وخارجها واللغات الحامية والتي عاشت في شمال إفريقيا بعض الظواهر اللغوية الموجودة في اللهجات العربية الحديثة التي انحدرت من هذه اللغات، إذ أن " الدراسة التاريخية المقارنة تحتم على (...)


مهند النابلسي - الأردن

كتاب خطاب الجنون في الثقافة العربية

خطاب الجنون في الثقافة العربية لمحمد حيان السمان: عن افق أكثر رحابة وجمالا كيف سمحت السلطة المستبدة لهؤلاء الدراويش بالتصدي لها والسخرية منها، وحتى توجيهها بالشكل الذي يتكرر مرارا في هذا البحث النادر؟ فهل كانت عاجزة عن قمعهم أم أنه دهاء سياسي وحنكة فطنة فتحت المجال لصوت الجنون "ليصو


محمد فيصل يغان - الأردن

الهوية والتاريخ والآخر في موسم...

الهوية و التاريخ والآخر قراءة في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح إن كان هاجس الهوية هو سمة عامة لشعوب العالم وخاصة في المراحل القلقة والانتقالية من تواريخها، إلا أن هناك خصوصيات واضحة لتشخص هذا الهاجس في المقاربات الفكرية لمسألة الهوية وتعريفها لدى كل شعب على حدة. في الحالة العربية بالذات، نجد أن معاقرة التاريخ والتراث (...)


سليمة لوكام - الجزائر

من أندريه مالرو إلى غادة السمان

من أندريه مالرو إلى غادة السمان: إياك أن تلتقي بكاتبك المفضل كنت ولا زلت حين أقرأ كتابات غادة السمّان ينتابني شعور بالحميمية غريب، وإحساس بالتوازن مدهش وممتع في آن، يغمرني وهم امتلاك حروفها فيقذف بي في يمّ التماهي، ويلقي في ساحل اليقين. هكذا كانت بالنسبة إليّ هذه القراءات الكتابات منذ أن كــبرت معي وكبرتُ معها، شرعتُ في قراءتها في (...)


عبد الجليل لعميري - المغرب

شعرية المكان في ثرثرة فوق النيل

شعرية المكان في (ثرثرة فوق النيل)* عتبة: يعرف المكان لغة: بالموضع والمحل والحيز والمقام، وجمعه: امكنة، وهو مشتق من مادة:(مكن)، التي تعني المكان والمكانة (لسان العرب). كما يعني: "مجالا ممتدا يشمل الأرجاء والأشياء" (1). ولعل هذا المعنى يظل ضيقا، إن لم نقل قاصرا، عن المعنى المراد دراسته هنا. وعليه فلا بد من تناول مفهوم المكان كعنصر (...)


فراس حج محمد - فلسطين

الخلافات النحوية ظاهرة صحية

قال بعض النحاة: "لا تخطئ معربا"، وهذا القول صحيح إلى حد ما، وليس كما هو رائج بين كثير من صغار المتعلمين الذين يَحْبون على شواطئ الكتب المدرسية، في أنّ المعلم الذي تعرض عليه مسألة نحوية وأجاب بأن في المسألة رأيين أصبح هزأة للسائل والسامعين وألفوا حوله القصص والنكات، وظنوا فيه الظنون، استنادا إلى أن من لا يعرف النحو وإعرابه يتخلص من (...)


كُليزار أنور - العراق

قراءة في رواية شيفرة دافنشي

قراءة في رواية شيفرة دافنشي (*) لدان براون وراء أي عمل فني أو أدبي هناك رسالة ما يريد أن يوصلها الفنان أو الأديب للقارئ. إنه يتخفى وراء عمله ويترك شيفرة ما، يمررها من خلال لوحته أو روايته أو فلمه. رسالة تريد أن توضح حقيقة ما، كي لا تبقى لغزاً إلى الأبد. ورواية "شيفرة دافنشي" هي إحدى الأعمال المهمة التي تركت خلفها ضجة كبيرة (...)


مرام أمان الله - فلسطين

الشخصيات العامة الفلسطينية في فضاء فيسبوك

هذا البحث أعد تلبية لمتطلبات مساق على مستوى الماجستير في جامعة بيرزيت، فلسطين للحصول على ورقة البحث كاملة راسل الكاتبة كانت الشبكات الاجتماعية عبر التاريخ ترجمةً لحاجة الفرد للذوبان في حياة الجماعة التي يرسم من خلالها هويته التي تعني وجوده. واختلفت الجماعات باختلاف السياق الذي تعيش فيه، مكاناً وزماناً (...)


محمد جودي - الجزائر

المواطنة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا

المواطنة في مجتمع متعدد القوميات والأديان والطوائف وإمكانية المعالجة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا يعتبر علماء الاجتماع المواطنة علاقة اجتماعية تقوم بين الأفراد والمجتمع السياسي (الدولة)، حيث تقدّم الدولة الحماية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع عن طريق القانون والدستور الذي يساوي بين الأفراد ككيانات بشرية طبيعية. ويقدّم (...)


د. عبد القادر شارف - الجزائر

بناء المقاطع الصوتية ودلالتها في شعر البحتري

المقطع هو الركيزة الأساسية لبناء الوحدات التركيبية أو الأشكال والكميات الصوتية المعينة عند علماء اللغة، فلا يتم تقطيع الأبيات إلا به بناء على قواعد إيقاعية معينة، وقد استطاع البحتري أن يستغل هذا التركيب في شعره ليبرهن على متانة أسلوبه، فاختار المقطع المناسب للمقام الملائم، فأعطى المقطع الطويل الانطلاقة الحُرَّة للصوت الذي يصدره الشاعر (...)


وهيبة بوربعين - الجزائر

التواصل الحضاري في عالم متغير

تهدف هذه المقاربة إلى إبراز أهمية التواصل الحضاري، باعتباره عنصرا مهما في إرساء ودعم منهج الحضارات المختلفة من خلال رؤية استراتيجية كونية تنشد الإنسان الحضاري المؤهل؛ وتؤمن بحوار الحضارات وتواصلها باعتباره خيارا استراتيجيا يؤدي بالإنسانية إلى الاستقرار في سبيل تعزيز احترام التنوع الثقافي الخلاق، وتقوية التفاهم بين الشعوب؛ وبإرساء منهج (...)


د. إدريـس بن خـويا - الجزائر

المصطلح النحوي والبلاغي في الموروث العربي

كانت لقضية المصطلح أهمية كبرى في التراث اللساني العربي، حيث اعتمد علماء العربية على أسس متعددة في وضع المصطلحات اللغوية مثل الاشتقاق والنحت والتعريب، فكانت اللغة العربية لغة غنية بالألفاظ مما أكسبها المرونة في التعبير عن مستجدات الحياة التي كانوا يعيشونها، فنرى عنايتهم الفائقة بالألفاظ ومراعاتهم لها بالتصليح والتهذيب والإحكام، فكان (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

أثقل من رضوى

أن يكتب الإنسان سيرته الذاتية أمر مألوف، وهو يتأمل تيارها المتدفق. ولكن الكتابة عن الحياة، وهو يخوض غمارها ويصارع لججها مسجلا اللحظات المصيرية: مواجهة المرض ومواجهة الخيبات والطغيان والفساد، آنفا أن يموت جبانا، نص له وهج الجذوة المتوقدة في الروح المبدعة؛ نقرأ في ضوئه تجليات النفس الإنسانية في طبقاتها المتعددة وتتراءى لنا أطيافها، فإذا (...)


سليمة بالنور- الجزائر

الرواية التاريخية: بين التأسيس والصيرورة

أولا: في الأدب الغربي تعد الرواية التاريخية أكثر أنواع الرواية رقيا، فهي تسمو بموضوعاتها لتحقيق أهداف ذات أهمية بالغة، إذ تسعى لإحياء وبعث ماض تليد لقراءة الحاضر والمستقبل، ويكاد يجمع أغلب نقاد نظرية الأدب أنّ هذا الجنس الروائي يعتبر دخيلا على الأدب العربي، منقولا عن الأدب الأوروبي، رغم محاولة الروائي العربي تأصيله ببعث الماضي (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3425852

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC