الغلاف > السنة الثانية عشرة > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 9: 96-107 > العدد 103 > العدد 103

العدد 103

العدد 103: كانون الثاني/1/يناير2015
كل عام وأنتم بخير

البتراء: الخزنة: غلاف عود الند العدد 103

مقالات هذا القسم


تهنئة بالعام الجديد 2015

هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية ترجو لجميع كاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، والفنانات والفنانين التشكيليين الذين تعاونوا مع المجلة، عاما جديدا سعيدا حافلا بالتوفيق والسرور، وكل عام وأنتم بخير.


عدلي الهواري

كلمة العدد 103: تقييم الشعراء والأدباء

تكرر الجدل الساخن حول تقييم شخصية أدبية شهيرة بعد الإعلان عن وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل. والنقطة الجوهرية في الجدل تدور حول صواب عدم الاكتفاء بتقييم شعره وضرورة إدخال المواقف السياسية والشوفينية لعقل في تقييمه. وموضوع كلمتي ليس تقييم سعيد عقل، بل التعليق على ظاهرة تقييم الشعراء والأدباء. عند وفاة شخصية أدبية شهيرة في دولة عربية، (...)


حسين أو عسري - المغرب

جمالية السرد في "هكذا حكم ..." لياسين باهي

ياسين باهي باحث شاب وأكاديمي واعد، اختار أن تكون باكورة إصداراته عملا أدبيا، عبارة عن نصوص قصصية جمعها في مجموعة وسمها بـ"هكذا حكم..."[1]. تقع المجموعة القصصية، الصادرة في الآونة الأخيرة عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، في واحد وخمسين صفحة، وتشتمل على واحد وعشرين عنوانا؛ تجسد كلها لحظات ووقائعَ مقتنصة من صميم الواقع، صيغت بحس (...)


غمكين مراد - سورية

الحياة في عتمة شمسٍّ لا تغيب

الحياة في عتمة شمسٍّ لا تغيب: رواية "قوس قزح" لـ د. هـ. لورنس أن يكون للَنفَس ظلّ، أو أن تكون للظلال ترجمة، وأن تكون للروح أرواح أخرى تُهدهدها، وأن يكون اللاوعي ذخيرة الحياة ومفتاح مغارة المجهول، هي ألوان الطيف المرئية في ظاهرها والمخفية في باطنها، المنبعثة من رواية " قوس قزح" لـلروائي الإنجليزي ديفيد هيربرت لورنس (د. هـ. لورنس) (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

أدب الرحلات بين الجغرافيا والإبداع

يسري عبد الله أدب الرحلات هو النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعا، أو بمعنى آخر: الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز، وفي لغة خاصة، ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته الفنية المستقلة. إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى وقتنا (...)


د. أشرف صالح محمد سيد - مصر

الصيادون في الموروث الثقافي الشعبي المصري

"وهكذا مرت الأيام فالشهور، وحالت الشهور إلى سنوات، والطفل ينمو وتظهر قوته، وكان كثيرًا ما يتسلى بصيد السمك من النهر بحربة صنعها له أبوه": عبارة جاءت في كتاب (أساطير فرعونية من تاريخنا القديم)، فمصر تطل على ثلاث كتل مائية غنية بكنوزها: البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، ونهر النيل، مما يجعلها واحدة من أفضل أماكن (...)


رحيل رضوى عاشور

انتقلت إلى رحمته تعالى الروائية والناقدة المصرية رضوى عاشور يوم الاثنين، 2014/12/1، عن عمر يناهز 68 عاما. من مؤلفاتها الروائية: ثلاثية "غرناطة"، و"الطنطورية". ومن مؤلفاتها النقدية: "الطريق إلى الخيمة الأخرى: دراسة في أعمال غسان كنفانى". وصدرت لها مذكرات عام 2013 تحت عنوان "أثقل من رضوى". أدناه قراءة في المذكرات من إعداد الناقدة هدى (...)


إبراهيم قاسم يوسف- لبنان

رحيل الشاعر سعيد عقل

مرة أخرى يدْهم الحزن غابة الأرز العالية على حدود الغيم في بْشرّي موطن جبران النبيّ، المطلة من باب الشمس البعيد على زحلة دار السلام، مدينة الشعراء التي تلامس منحدرات صنين، وتكاد تساوي في التاريخ الشام وبغداد والأندلس ووادي النيل. مدينة "العدرا" ووادي العرائش والصبايا الفاتنات والخمرة المعتّقة في أقبية كسارة، وسحر حدائق الأمويين من زحلة (...)


د. سمير كتّاني - فلسطين

الكرم واللُّؤْم بيْن الطبْع والتطبّع

ليْس النّاس سواء في مقاديرهمُ العقليّة والفكريّة والنّفسيّة والتّربويّة، فلكلّ منْهُمْ قدْره وقُدُراته، وضعْفه وطباعه، يتقاسمون نصيبهم من الخير والشّرّ، ومن الكرم واللُّؤْم. الكريم الأصْل يثبت لديْه كرم أصله ونقاء معدنه رغْم تبدُّل الظّروف المؤثّرة فيه، فتراهُ كريما في حالي اليُسر والعسر، سمْحا في الرّخاء والشّدّة، سهْل الخليقة في (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

ويبقى الفرح وحيدا

لم يسمع أحد من المدعوين إلى حفل الزفاف الآخر، فقد عطلت الموسيقى الصاخبة التواصل، فتواصل كل منهم ببصره مع ما استهواه في القاعة من الناس والثريات الفخمة، وفنون التزيين، وصورته في عيون الآخرين كما يراهم، بينما كان الفندق غارقا في عتمة مثل عتمة المجهول، عتمة لا يبددها سوى مصابيح خافتة مبثوثة هنا وهناك بين الأشجار المحيطة بالحديقة وعلى بعض (...)


أمة الله عثمان الحجي - اليمن

برقية إلى ملكة سبأ

بلقيس أيتها الحبيبة دائماً ما تمر الأيام تأكل بعضها بقسوة، فيمتد الثأر بين الأشهر فتعاقبني السنوات؛ تحاول كل ساعة، كل دقيقة، كل لحظة أن تسلب جاهي؛ أن تطمس هويتي. أخاف من لدغات عقرب الثواني. ألا يكفي أن كل رمشة عين، كل زفرة هواء تحرق خلية في جسدي، فمتى تعودين لتصلحي الساعات، وتستبدلي عقاربها بغصن بن، وبخور، (...)


جليلة الخليع - المغرب

بوح على ضفاف أغنية

. بوح على ضفاف أغنية ::"J’y crois encore":: [1] يكفيني صمتا ثرثراتها في صفي الأغنية المتقابلين، لأستعيد صوتا ينطق بلسان حالي، وينشدني ضعفا، ويضاعف كتلة الكلام المحجوزة في قفصي الصدري. هل سأظل على عهد الاعتقاد الساذج، أم أنني في عهد ثورة جديدة على ما تبقى من مواريثي القديمة؟ هي تلك الرسائل التي أقتلع فيها (...)


غانية الوناس - الجزائر

حفلة بكاء ونصوص أخرى

في حضرة مغادر أجلسُ هذا المساءِ قريبةً من الحلمِ و منه، بيننا خطوةٌ أو خطوتان، مسافةٌ من الحلمِ والترقبّ والانتظار، ها هو أمامِي يُعدّ حقائبهُ للرحيل، يجمعُ شهوره، أيّامه، ساعاته وبعضَ الثوانِي الّتي تبّقت منه. أيّها العامُ المغادرُ قسراً، هلاّ شاركت


هدى الكناني - العراق

صمت الذكريات

منذ ذلك اليوم الذي تركتُ نظراتي المتعثرة، حائرة تجوس المكان شبرا شبرا بحثا عنك؛ متأبطة إحساسي، مرافقة حدسي، واثقة حتى السذاجة أنك ستأتي. استجوب الأنفاس نفسا نفسا بحثا عن عطر أنفاسك، أُسكن نظراتي في كل مكان، علّها تظفر بظلك مركونا خلف بناية أو شجرة أو جدار وما ظفرت به، حينها أذعن القلب استسلاما وأيقن أنك لن تأتي. خلعت ذكرياتنا (...)


منال عبد الحميد - مصر

تـعـفـن

تأمل يديه مرة أخرى بتركيز. شاهد البقع الخضراء المتعفنة تطفو علي جلده وتغوص قاطعة بشرته الخارجية. خُيل إليه أن ملايين الكائنات الخضراء الدقيقة المجهرية، التي لا يعرف كيف يتسنى له رؤيتها ما دامت مجهرية، تزحف في شكل كتل وجحافل متراصة مكونة بقعا ولطخا مقرفة مهمتها الوحيدة في الدنيا أن تأكله حيا. تسلطت عليه أوهام التحلل منذ عامين تقريبا. (...)


زكي شيرخان - السويد

الدهليز

تراه أي دهليز مظلم دخل؟ شيء ما دفعه إلى هذا المكان. لا يذكر بالتحديد متى كان. يستطيع أن يتوقف ويبقى قريبا من المدخل. يعتقد، أو هكذا أوحى إليه عقله، إن بقي قريبا فبإمكانه الخروج. ما عليه سوى أن يستدير 180 درجة. الظلام دامس، ولا يدري كم مشى. الإحساس بالاتجاهات مفقود منذ ولوجه. ومشاعره مزيج من خوف ورغبة في اكتشاف ما هو موجود في هذا (...)


زهرة يبرم - الجزائر

في غرفة الإنعاش

بعض من ضياء قرص الشمس الهاربة لتوها إلى مخدعها الليلي ما زال يبسط نفوذه على تلك المدينة الصغيرة التائهة في عمق الوطن، وعلى الجبال المترامية حولها. والدنيا تعيش لحظة فارقة بين الليل والنهار. وسيارة إسعاف عسكرية تقوض السكون بصفير إنذارها وهي تشق طريقا جبليا ترابيا ضيقا متجهة نحو المركز الطبي الكائن على أعلى مرتفع من المدينة. تأوه وهو (...)


مرام أمان الله - فلسطين

حبّ بنيّة الفراق

بينما بانت لهما خيوطُ الشوقِ الخافتة من بعيد، تنساب في عذوبةٍ قسريةٍ لا اعتيادية، أخذ كلٌّ منهما الغوصَ في عتمة الصمت المطبقة، هرباً من جنون الخيال نحو معقولية التفاصيل. ولكن، لأنّ الجنونَ يكسرُ حدودَ المنطقِ في لحظةِ شوق، وصولاً إلى اللا ممكن؛ تولّدتْ "الفكرة" من أمّ ٍ لم يمسسها بشر. على أنين انتظارهما كان المخاض، وبين ثنايا (...)


صبا حسني - سورية

فتنة الشام: مقتطف من رواية

النص أدناه مقتطف من رواية قيد الطبع عنوانها "فتنة الشام". إن مآسي الفقراء تغدو على مسرح الحياة ملهاة مثيرة لتعاطف الأغنياء، فبالنسبة لشخص اعتاد عدم تناول طعام الإفطار، وغالبا ما يفضل طعام الغداء المكون بغالبيته من لحوم وخضار متنوعة. لم يكن جيفري ليصرف الكثير من وقته لقضايا الطعام فهو كإنسان ولد وعاش ثريا، لم يعرف يوما معنى الانتظار (...)


مقتطف من التقرير الأميركي حول التعذيب

أدناه مقتطف من التقرير المختصر الذي أعدته اللجنة المختارة المختصة بالمخابرات في مجلس الشيوخ الأميركي حول التعذيب الذي مارسته وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي ايه) بحق المحتجزين لديها منذ عام 2002. ولكن ممارسة التعذيب غلفت بمصطلح برنامج "أساليب الاستجواب المعززة". وكان المسؤولون الأميركيون، وخاصة في إدارة جورج بوش الابن، (...)


رسالة شكر

يتوجه رئيس تحرير "عود الند" بالشكر إلى الفنانة والكاتبة الفلسطينية، زهيرة زقطان، على حسن الضيافة أثناء زيارته مدينة رام الله في شهر 12/2014، والهدية الجميلة (الصورة أدناه)، والنسخة الورقية من ديوان شقيقها الشاعر غسان زقطان "لا شامة تدل أمي علي" الصادر عن دار الأهلية، عمّان (2014). زهيرة زقطان، كنعانيات وكانت "عود الند: استخدمت أحد (...)


مختارات: قصيدة تخطيط أولي

القصيدة أدناه من ديوان الشاعر غسان زقطان "لا شامة تدل أمي علي" الصادر عن دار الأهلية، عمّان (2014)، ص ص 68-69. انظر/ي "رسالة شكر" في هذا العدد. تخطيط أولي الحديث الذي ظل معك في البيت يذرع أرجاءه دون قيد. طليقا ومنفعلا مثل ذئب حقود. الحديث الذي ظل في الفراش وفوق الوسائد في لوحة الزيت، حيث المقامر يلقي (...)


هدية لعود الند: كتاب

أهدت الباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، "عود الند" نسخة ورقية موقعة من كتابها "دور النخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي" الصادر عن المركز العربي للأبحاث والدراسات، بيروت (2013). "عود الند" تشكر المؤلفة على الكتاب الذي يعد أحد الأعمال الريادية في مجال رأس المال الاجتماعي. وكانت "عود الند" نشرت مقتطفا من الكتاب (...)


جامعة بيرزيت: دورة الوسائط المتعددة

نظم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، فلسطين، دورة في الوسائط المتعددة (ملتيميديا) لوكالات الأنباء والمواقع الإخبارية. ودعا المركز د. عدلي الهواري، رئيس تحرير "عود الند" ليكون المدرب. بدأت الدورة يوم ال


مختصر ومفيد

استمرّ :: أتمّ :: حنّ

أيهما الصحيح: استمريت أم استمررت؟ استمرينا أم استمررنا؟ تستخدم علامة الشدة في اللغة العربية لتغنينا عن كتابة الحرف مرتين. الفعل تمّ (بشدّة على الميم) لو كتب بدون شدة لكان: تـمْـمِ (الميم الأولى عليها سكون، والميم الثانية عليها فتحة). الكثير من الأفعال بصيغ


غلاف العدد 103

صورة من مدينة البتراء الأثرية في الأردن، وتظهر فيها "الخزنة" قبل الوصل إليها وساحتها عبر "السيق" ، الممر الضيق بين جبال صخرية ملونة.


الصفحة الأخيرة - عدلي الهواري

ولفي يا مسافر

اضغط/ي على الصور لمشاهدتها بحجم أكبر. في أواخر شهر أيلول/سبتمبر 2014، تلقيت عرضا من مركز تطوير الإعلام في جامعة بير زيت الفلسطينية لأكون المدرب في دورة استخدام الوسائط المتعددة في سياق العمل في وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية. أعطيت موافقتي المبدئية على الفور، وزودتني ياسم


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3425852

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC