الغلاف > العدد الفصلي 10: خريف 2018 > العدد الفصلي 10: خريف 2018

العدد الفصلي 10: خريف 2018

لوحة للفنان عبد الرحمن المزين

مقالات هذا القسم


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 10: الأمانة الفكرية

. ثمة قيم لا اختلاف على أهميتها رغم اختلاف الشعوب عن بعضها في العادات والمعتقدات والأعراق، ومنها الصدق والأمانة. ومن علامات الصدق أن تقول الحق ولو على نفسك. وعندما يكون الإنسان من حملة صفة "مثقف"، يصبح متوقعا منه أن يكون أمينا فكريا، مثلما يتوقع منه أن يكون صادقا وأمينا في تعامله الشخصي. من متطلبات الأمانة الفكرية ألا تعتقد أن رأيك (...)


د. فراس طرابلسي - تونس

الوثيقة الموسيقية: قراءة أوّليّة في الـمُدوَّنَة الموسيقية التونسية

يعتبر الحديث عن "الوثيقة الموسيقية" من الموضوعات قليلة الطّرح نظريّا في العلوم الموسيقية العربية عموما وفي تونس بصفة خاصّة، رغم أنّ أغلب الدراسات تنطلق في أساسها ومن حيث المبدأ من "الوثيقة الموسيقية" مهما اختلفت محاورها، فكلّ دارس لنمط موسيقيّ معيّن ينطلق حتما من الوثائق الموسيقية المكتوبة والمسموعة. وكل من يؤرّخ للموسيقى معنيّ كذلك (...)


رحيل الروائي حنا مينة

في وجه التيئيس

. انتقل إلى رحمة الله الروائي السوري، حنّا مينة، يوم الثلاثاء، 21 آب (أغسطس) 2018، عن عمر يناهز 94 عاما. الروائي الراحل من كبار الروائيين العرب، وتميزت رواياته بالكتابة عن البحر والبحارة والكادحين. من رواياته: المصابيح الزرق؛ الشراع والعاصفة: الياطر؛ الأبنوسة البيضاء؛ حكاية بحار؛ الثلج يأتي من النافذة. في مقاب


هدى الدهان - العراق

الپسـتوني

وعِرٌ هو المرقى إلى الجلجلة والصخر يا سيزيف ما أثقله سيزيف إن الصخرة الآخرون (بدر شاكر السيّاب) الآس، ورق اللعب هذه أبيات كتبها بدر شاكر السيّاب في قصيدته «رسالة من مقبرة» في زمن كنا نسميه الزمن الجميل. وجميلنا كان صخرتهم. والجلجلة لم يَعُد أحد يسعى إليها رغم إن الإنسان أبدع وابتكر في كل ما (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

قطف العنب

دجاجة تحاول أن تظفر بحبة عنب. تتقدم قليلا قليلا لتنقر حبة عنب في غفلة من الأربعة، أو لعل أحدهم يلقي بحبة تالفة لها، أو يعطف عليها. قطة نحيفة تموء وهي ترى أعين الحاضرين مركزة نحو قطف العنب، وترى الأيدي صاعدة نازلة بين قطف العنب والأفواه، تقترب بدافع الجوع والحرمان، ظانة أنه دسم أو قطعة دهن زائدة من أحدهم أو قربه. تكتشف القطة أن مثل (...)


د. فراس ميهوب - سورية

أيام القصر الأخيرة

يتربّع المصيف الجميل، مقصد الأثرياء، على قمّة جبل عال، يبعد أكثر من مئة كيلومتر عن العاصمة، الهدوء حذر ملفت، أمانه استثنائيّ، ومُعدّل الجريمة فيه يقارب الصّفر. قاد سيارته الصّغيرة، عبر الجسر الضّيّق فوق النّهر متلاطم المياه، صعد الدُّروب شديدة الالتواء، ومع تبدُّد السّحاب بخيوط الصّباح، رأى شاخصة معدنيّة صدئة، قرأ بصعوبة عليها: بلدة (...)


طه بونيني - الجزائر

صلاح الدين يفكّر

كنت وصلاح الدين في جولة سريعة. رجعنا للتوّ، وها هو ابني ذو العامين ونصف عام أسفل العمارة، يهمّ باعتلاء الدرجة الأولى في السلالم. لم أكن أتجرّأ أن ألفظ هذا، قبل بضعة شهور. طفل صغير وسلالم في جملة واحدة. لم يكونا ليجتمعا إلا ووجع الرأس ثالثهما. كان يحمل علبة حلوى. بدونها كان ليستعين بالدرابزين، ليصعد ويتدبّر أمره لوحده، أمّا وهو يحمل (...)


زكي شيرخان - السويد

كراهيـة

مضى عليه وقت طويل وهو يسير في شوارع المدينة وأزقتها القديمة بلا هدف بعد أن خرج من داره غاضبا إثر مشادة كلامية بينه وبين زوجته كادت أن تتحول إلى مشاجرة غير محمودة العواقب لولا الفكرة التي قدحت في ذهنه وهاجس يصرخ في داخله "اترك الدار". بعد هذا المسير الطويل، أحس بالهزيمة متمثلة في انسحابه، ولم يصمد برد الكلمة بكلمتين، ولا النقد بنقدين، (...)


تقارير وداراسات - اقتصاد

التطورات الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية الأقل نموا

أدناه مقتطف من تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة، اسكوا. عنوان التقرير "مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية 2018-2017: موجز". المقتطف أدناه خاص بالدول العربية الأقل نموا. . شهدت أقل البلدان العربية نموا في عام 2017 توسعا اقتصاديا يبلغ متوسطه نسبة 0.8 في المئة [ثمانية (...)


ترجمة: الأوروبية المركزية وتاريخ الديمقراطية

جذور الديمقراطية ليست غربية حصرا

أدناه ترجمة لخلاصة مقالة أكاديمية تخالف الرأي الشائع بشأن جذور الديمقراطية. ويرى المؤلف بنجامين آيزاكان (Benjamin Isakhan) أن كل مناطق العالم شهدت في زمن ما شكلا من أشكال ما يسمى هذه الأيام الديمقراطية، ولكن دون استخدام هذه الكلمة اسما لها. لذلك، فإن جذور الديمقراطية ليست غربية حصريا، وهي أيضا ليست ملكا للغرب وهو بالتالي الذي يعطيها (...)


د. عريب محمد عيد - الأردن

عرض كتاب تحليل الخطاب الروائي لسعيد يقطين

يقطين، سعيد. تحليل الخطاب الرّوائيّ: الزمن-السر-التبئير. بيروت: المركز الثقافيّ العربيّ، 1989. يحاول الكاتب سعيد يقطين في كتابه المكوّن من مدخل وثلاثة فصول الإجابة عن بعض الأسئلة: ما هو موضوع نظرية الرّواية؟ وما أدواتها؟ وكيف يمكننا إقامتها وتطويرها؟ مستفيدا ممّا أنجز في مجال تحليل الخطاب الرّوائيّ في الغرب، وواقفا على بعض (...)


إصدارات جديدة: د. إبراهيم السعافين

شعر محمود درويش: تحولات الرؤية..تحولات اللغة

صدر للأكاديمي الناقد، د. إبراهيم السعافين، كتاب جديد عنوانه "شعر محمود درويس: تحولات الرؤية..تحولات اللغة". الناشر: دار الشروق، عمان، 2018. يعرّف المؤلف بمحتوى الكتاب على الغلاف الخلفي بقوله: "يتناول هذا الكتاب شعر محمود درويش منذ ديوانه الأول "عصافير بلا أجنحة"، وهو الديوان الذي استبعده من الأعمال الشعرية الكاملة، إلى ديوانه الأخير (...)


إصدارات جديدة: نوزاد جعدان

ديوان: سكاكين أليفة

صدر للشاعر السوري، نوزاد جعدان، مجموعة شعرية جديدة بعنوان "سكاكين أليفة". وجاء في خبر الإعلان عن صدور المجموعة أنها تضم 55 قصيدة. الناشر: دار أمل الجديدة، سورية (2018). أدناه مقتطف من الديوان: وأنا طفل كان أبي ينهرني في مجلسه كلّما قلتُ إني أستطيع تنظيف النهر بملاعقي الصغيرة كما معلمتي في المدرسة توقفني عند الحائط معاقبا كلما (...)


إصدارات جديدة: زهيرة زقطان

ذهب السابقين بالعربية والإنجليزية

ترجمة تميم زقطان
صدر للشاعرة والباحثة الفلسطينية، زهيرة خليل زقطان، كتاب جديد عنوانه "ذهب السابقين". الناشر: دار أزمنة، عمّان، 2018. الكتاب ثمرة أكثر من ثلاثين سنة من البحث، وهو يوثق لبداية الوجود الكنعاني في فلسطين قبل أي غزو تعرضت له فلسطين وبلاد الشام، أي سورية القديمة. يعتمد الكتاب المترجم على نتائج الحفريات الأثرية التي بدأت في عام 1926 (ولا (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

طبعة ثانية من بيروت 1982: اليوم ي

عدلي الهواري صدر لرئيس تحرير مجلة "عود الند" الثقافية، د. عدلي الهواري، طبعة ثانية من كتابه بيروت 1982: اليوم «ي». الناشر: دار عود الند، لندن، 2018. يعنى الكتاب بمرحلة الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف 1982، الذي استمر أكثر من شهرين، ويركز على الجانب المتعلق بالجهود السياسية والدبلوماسية التي جرت من أجل الاتفاق على تفاصيل خطة لخروج (...)


الفنان عبد الرحمن المزين - فلسطين

عن لوحة الغلاف

لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، عبد الرحمن المزّين. تمثل الصورة مذبجة صبرا وشاتيلا التي وقعت في بيروت في أيلول (سبتمبر) 1982، بعد خروج مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية، بمقتضى اتفاق تم التوصل إليه من خلال المبعوث الأميركي، فيليب حبيب. مجموعة من النساء والرجال الفلسطسني


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 588272

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC