الغلاف > الأعداد الفصلية > الأعداد الفصلية

الأعداد الفصلية

مقالات هذا القسم


منى الحضري - مصر

حدث ذات قلب

الأربــعاء لست أدرى ما للأربـعاء و ما لنا؟ كما تعلم، معظم أحـداثنا و مناسـباتنا المشـتركة كانت يــوم الأربـعاء، وكـنا نسميه الأربـعاء الحـبيب. أتذكر يوم قلت لي "لو لم يكن غريبا ومستهجنا لأسميت ابنتنا (الأربـعاء)"، ولكنك تشفق عليها من تعليقات ولمزات الآخــرين، وعساها كأمـها رقـيقـة لن تحـتمل؟ وهمست لك يومها بخـوف أُم: "الأربـعاء (...)


إصدارات جديدة - زهيرة زقطان

تلالك البعيدة

صدر للشاعرة الفلسطينية، زهيرة زقطان، ديوان جديد عنوانه "تلالك البعيدة". الناشر: مكتبة كل شيء، حيفا 2018. من الغلاف الخلفي: عناة لن تنادي على رماة الأقلام والطريق إلى المدفأة؛ بلا إشارات صغيرة توصلني إليك؛ لا توقد خشبا من ذهب؛ لا تجرح ذاكرة الصنوبر؛ بيدي دفنت شتائي (...)


أوس حسن - العراق

متاهة باردة

أطفأت المكتبة التي تقع في الطابق الخامس أنوارها، وغادرها الموظفون والقراء إيذانا بانتهاء الدوام. لم يبق سواي جالسا على مقعدي متأملا هذا الصمت العميق الممزوج بالعتمة والوحشة الرهيبة. حملت نفسي رويدا رويدا، أجر خطواتي المتثاقلة خارج القاعة، لا شيء سوى صدى الذكريات وصوت ارتطام حذائي على أرضية القاعة. المكان معتم وكئيب كلحن جنائزي تحرر (...)


مبادرات ثقافية

الدورة الثانية من مبادرة نحو التميز

للعام الثاني على التوالي، تنفذ في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر مبادرة غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. يسر مجلة "عود الند" الثقافية أن تجدد دعمها للمبادرة بتسليط الضوء عليها، وتشجيع (...)


إصدارات جديدة - نادية الشتيوي

رواية: الغريب

صدر للكاتبة التونسية، نادية الشتيوي، روايتها الأولى وعنوانها "الغريب". الناشر: مومنت للكتب، لندن، 2018. الرواية صدرت بنسخة ورقية وأخرى رقمية. وجاء في خبر التعريف بالرواية أن بطلتها تعيش اغترابا ناتجا عن سلسلة أحداث مرت بها في ماضيها، وتعيش بعضها راهنا بسبب زوجها الذي لا يفهمها. وتتطور الأحداث حين تتهور البطلة وتخون زوجها وتظل تطارد (...)


وسام أبو حلتم - الأردن

حنين: زهرة الياسمين

تجولت بالقرب من مكتبتي وأنا أقرأ أسماء الكتب التي تحتويها، فصادفت عيناي ديوان "أمواج الخليج" لمنتهى الشيخ حسين، الذي استعرته من حنين، وقبل أن أرجعه لها فرقتنا السنين. حنين فتاة بعمر الزهور؛ تملك من العمر خمسة عشر عاما. أذكر يوم أتت إلى مدرستي الثانوية بصحبة والدها الذي أراه كل صباح عندما يحضرها إلى باب المدرسة بسيارته البيضاء. كانت (...)


زهرة زيراوي وداعا

تذكير بتكريم زهرة زيراوي في المغرب

انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الإثنين، 2017/10/23، الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. كانت الأديبة الراحلة متعددة المواهب، ولها حضور ككاتبة وشاعرة وفنانة تشكيلية. وقد تعاونت مع "عود الند" منذ سنوات، وكانت البداية في وضع أحد أعمالها على غلاف العدد 64 (2011/10) ، ثم على غلاف العدد 100. وشاركت في أعداد مختلفة بعدد جيد من (...)


حفلا توقيع كتاب - نازك ضمرة

محطات حب + ظلال متحركة

أقيم للكاتب نازك ضمرة حفلا توقيع كتاب في القاهرة وعمّان خلال الشهرين الماضيين. حفل توقيع كتاب "ظلال متحركة" تم في مركز دوم الثقافي في القاهرة يوم الثلاثاء، 22 آب (أغسطس) 2017 ونظمته دار ابن رشد وشارك فيه إضافة إلى الكاتب الناقدان عمر شهريار عادل العدوي، وأستاذ الأدب المصري د. أحمد فضل شبلول. تضمن الحفل فقرة فنية عزفت خلالها على العود (...)


زهيرة خليل زقطان - ملف: ذكريات مخيم الكرامة

ذكرياتي في الكرامة

في الرحلة المدرسية السنوية تشرح معلمة التاريخ سيرة المكان لطالباتها بنات مدرسة مخيم الكرامة الإعدادية. وكنا كما اصطفاف السنونو نصطف كسرب حط حول الماء. تتلاصق أكتافنا وتتشابه ملامحنا وأسماءنا ومرايلنا المدرسية المقلمة بالأخضر؛ نشبه بعضنا. كم كنا نشبه بعضنا على حافة الماء في تلك الرحلة في بداية الستينات: هنا قرأ المسيح السلام على النهر (...)


مجلة رؤى - الجزائر

دعوة للكتابة عن جبرا إبراهيم جبرا

أعلنت أسرة تحرير مجلة "رؤى فكرية" الجزائرية المحكمة، نصف السنوية، عن نيتها إصدار عدد خاص عن الكاتب الفلسطيني الراحل، جبرا إبراهيم جبرا. ودعت الراغبات والراغبين في المشاركة في العدد إلى إرسال مساهماتهم بحلول 30 أذار (مارس) 2017. يجب أن تكون الكتابة عن جبرا الروائي، أو القاص، أو الشاعر، أو الناقد الأدبي أو الناقد التشكيلي، أو المترجم، (...)


قضايا: بريطانيا والحرب على العراق

الحرب على العراق: مقتطف من تقرير شيلكوت

أدناه مقتطف من تقرير صدر في لندن يوم الأربعاء، 6 تموز (يوليو) 2016 عن نتائج التحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق في آذار (مارس) 2003 بذريعة وجود أسلحة دمار شامل. تولى رئاسة هيئة التحقيق جون شيلكوت، واستغرق التحقيق نحو سبع سنوات. وتكون التقرير من 12 مجلدا، وبلغ عدد الصفحات ستة آلاف صفحة. كان رئيس وزراء بريطانيا وقت المشاركة (...)


عدلي الهواري

ثقافة الصورة: ما لها وما عليها

أيهما أشد تأثيرا: الكلمة أم الصورة؟ المفاضلة بين الكلمة والصورة قديمة، فأنصار الكلمة تمثلهم مقولة الإنجيل «في البدء كان الكلمة» (يوحنا 1:1) وفعل الأمر «اقرأ» في القرآن (سورة العلق؛ الآية 1). وأنصار الصورة تمثلهم مقولة ش


د. لطيفة حليم - كندا

مختارات: الكنديون من أصل عربي

أدناه مقتطف من مقدمة كتاب عنوانه "الكنديون والكنديات من أصل عربي" للباحثة المغربية، د. لطيفة حليم. الناشر: منشورات فكر، المغرب، 2016. ضمت هذه الأنطولوجيا أعلاما لكنديين من أصل عربي، صدرت لهم إبداعات أدبية وفكرية وفنية. وقد سبق أن كتب بعض الباحثين من قبل انطولوجيا في هذا الغرض (7) بشكل مقتضب، مما حفزني ودفعني لكي أوسع البحث (...)


معرض بيروت للكتاب

يفتتح في مركز بيال للمعارض في بيروت يوم الخميس، 1 كانون الأول (ديسمبر) 2016 معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، الدورة الستّون. يستقبل المعرض الزوار من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء. وإضافة إلى عرض الكتب، يشهد المعرض فعاليات مختلفة منها حفلات توقيع المؤلفات والمؤلفين على كتبهم، وندوات حول موضوعات متنوعة. يختتم المعرض بعد (...)


لطيفة السليماني الغراس - المغرب

قراءة موجزة في الفردوس البعيد

هذه قراءة غير متخصصة في رواية "الفردوس البعيد" للكتابة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي، التي انتقلت إلى رحمته تعالى في الآونة الأخيرة. عندما قرأت الرواية، وقفت قليلا عند العنوان وقد أحالني على الفردوس المفقود، ووجدت الروائية تماهت كذلك مع الفردوس على الناصية لماريو بارغاس. هذه الرواية تُصدر أنينا حزينا عبر سرد واقع ممقوت، (...)


إصدارات جديدة - هدى أبو غنيمة

هموم الورد: مجموعة قصصية

صدرت للكاتبة الأردنية، هدى أبو غنيمة، مجموعة قصصية عنوانها "هموم الورد". تضم المجموعة 25 قصة. الناشر: دار الآن، عمان، 2017، بدعم من وزارة الثقافة الأردنية. على الغلاف الخلفي للمجموعة، يصف الروائي الأردني، هاشم غرايبة، القصص بأنها "قصص مختلفة عما ألفنا، قصص تنطق الأشياء وتقرأ الصمت. سرد يبتعد عن الأحداث الكبيرة والمنعطفات الحادة، (...)


تسنيم الحبيب - الكويت

مختارات: مقتطف من رواية

أدناه مقتطف من رواية عنوانها "إشراق" للروائية الكويتية تسنيم الحبيب. الرواية نشرت ضمن مجموعة قصصية عنوانها "بوح الندى". الناشر: دار الفراشة، الكويت، 2014. تحكي صافية أنا امرأة سيئة؛ أكره أولادي؛ أمقتهم؛ أراهم أغلالا تسحبني لمنصة الجلاد. ثلاثة شياطين وُجدوا لعذاب يمتد ولا ينتهي. لم تدم أمومتي لأي منهم أكثر من عامين، بعدها تتجلى فيهم (...)


للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

أعداد الآداب 1953-2012

ايمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي الثالث؛ شتاء 2017) نود الإشارة إلى موقع مجلة «الآداب» التي حولت أعدادها الورقية (1953-2012) إلى صيغة رقمية، وهذا يجعلها في متناول الباحثات والباحثين في كل مكان، ومرجعا مهما (...)


قضايا: المجتمع المدني في الشرق الأوسط

المجتمع المدني كأيديولوجية

أدناه ملخص ورقة منشورة في «المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط». الورقة من تأليف جيسيكا لي دويل. الملخص لعب دعم المجتمع المدني منذ أوائل التسعينيات دورا محوريا في الجهود الدولية المبذولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترويج للديمقراطية وقيمها. الأساس المنطقي لهذا الدعم يكمن في فهم مستمد من نموذج للمجتمع المدني يعتمد على (...)


تقارير وداراسات - اقتصاد

التطورات الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية الأقل نموا

أدناه مقتطف من تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة، اسكوا. عنوان التقرير "مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية 2018-2017: موجز". المقتطف أدناه خاص بالدول العربية الأقل نموا. . شهدت أقل البلدان العربية نموا في عام 2017 توسعا اقتصاديا يبلغ متوسطه نسبة 0.8 في المئة [ثمانية (...)


د. سلمى زكي الناشف - الأردن

مقتطف: رحلاتي حول العالم

النص أدناه مقتطف من كتاب صدر في الآونة الأخيرة عنوانه "رحلاتي حول العالم كابن بطوطة". المؤلفة. د. سلمى الناشف. الناشر: دار المناهج، الأردن، 2017 . تصف الكاتبة في النص رحلتين داخل دولة فنلندا، في أقصى شمال أوروربا. كان اسم الرحلة "فرح القطب"، وكانت الأرض جميعها بيضاء، ومغطاة بالثلوج الكثيفة، والثلج يتساقط، وركبنا الميني باص وكنا (...)


إصدارات جديدة - د. نادية أبو زاهر

الاحتياجات المائية الفلسطينية والإسرائيلية

صدرت للباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، دراسة عنوانها: "الصمود لآخر رشفة: مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية". تستعرض الدراسة تزايد أعداد المستوطنين الإسرائيين في الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967، وتزايد استهلاكهم للموارد المائية الفلسطينية على حساب احتياجات أهالي الضفة الغربية الفلسطينيين. (...)


سليم علي الهواري - ملف: ذكريات مخيم الكرامة

الرياضة في الكرامة

مخيم الكرامة واحد من مخيمات اللجوء التي سكنها اللاجئون الفلسطينيون إثر خروجهم من ديارهم فلسطين بعد احتلالها عام 1948. والمخيم أقيم إلى الشمال من بلدة الشونة الجنوبية وعلى بعد سبعة كيلو مترات منها. وكلاهما يتبع لواء البلقاء إداريا. كما يقع المخيم على بعد كيلو مترات قليلة شرق نهر الاْردن. أقيم المخيم على ارض أميرية، والملك عبد الله (...)


للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

شؤون فلسطينية: أعداد 1971-2014

ايمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي الثالث؛ شتاء 2017) نود الإشارة إلى موقع مجلة «شؤون فلسطينية» التي خصصت أرشيفا رقميا لأعداد المجلة ابتداء من الأول الصادر في آذار (مارس) 1971، وحتى العدد 255 الصادر في عام 2014. (...)


قضايا: اقتصاد

فشل سياسة التقشف

التقشف سياسة اقتصادية اتبعت سنوات طويلة. وكلّما تعرض بلد لمشكلة اقتصادية نتيجة سوء إدارة الاقتصاد، لجأت الحكومة إلى التقشف بدافع ذاتي أو بطلب من مؤسسات مالية دولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. من الأمثلة على أجراءات التقشف تخفيض المعونة التي تقدمها الحكومة للفقراء، ورفع الدعم عن مواد أساسية بما في ذلك الخبز الذي تعتمد عليه الأسر (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

صـور

علي سليم الهواري وآخرون خليل زقطان وآخرون سليم علي الهواري ولاعبو كرة سلة سليم علي الهواري ولاعبو كرة قدم خليل زقطان مع لاعبي كرة سلة


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

مقتطف من رواية عفان بن نومان

النص أدناه مقتطف من مخطوطة رواية للكاتب كان تواجد الخال جسّار الكفيف وجلوسه قرب كتّاب الشيخ حامد لتعلم القرآن، وبعض الحِكَم بصياغة شعرية، أو الأحاديث النبوية، عبر إصغائه وانتباهه لقراءة الطلاب الجالسين على الأرض أو الحصير، يتدارسون القراءة والكتابة وقراءة القرآن مع شيخهم حامد. عندما كان يموت شخص من القرية، كانوا يطلبون من معلم (...)


إصدارات جديدة - عمرو منير دهب

تبا للرواية

صدر للكاتب السوداني، عمرو منير دهب، كتاب جديد عنوانه "تبا للرواية: عن حظوة فنون الكتابة". الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت، 2017. جاء في خبر صدور الكتاب أنه يتناول "سيطرة الرواية على المشهد الأدبي العربي حالياً"، ويرى الكاتب أن هذه "ظاهرة غير حميدة على المستوى الأدبي والثقافي" وهو "ضد أن ينفرد بحظوة الانتشار واحدٌ من الأجناس (...)


معتصم عثمان دياب - السودان

مختارات: مقتطف من رواية

أدناه مقتطف من مخطوطة رواية عنوانها "شهقة" لم يغمض لنفيسة جفن. حملت هموم الدنيا كلها حتى جافى النوم عينيها، تفكر في مصير وحيدتها عندما يعود والدها، فهي لا تستبعد أن يعلم بما فعلت من ذهاب في المقام الأول، ثم الرقص وسط جمهرة من النساء والرجال. يا إلهي، هذا ما كانت تخشاه، فماذا تفعل؟ فهل يا ترى تستطيع أن تقف في وجهه دفاعا عنها؟ وهل (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

مانشيت صحيفة الدستور 1967

قبل معركة الكرامة الشهيرة في 21 آذار (مارس) 1968، كان مخيم الكرامة يتعرض لقضف إسرائيلي. أدناه صورة للصفحة الأولى من صحيفة "الدستور" الأردنية، ويتصدرها عنوان باللون الأحمر: "عدوان إسرائيلي غادر على مخيم الكرامة". وتحت العنوان الرئيسي معلومات تقول: (1) القصف بالمدفعية الثقيلة أدى إلى استشهاد 14 وإصابة 29 بجروح كلهم مدنيون. (2) (...)


للباحثات والباحثين - كتاب مرجعي

المرأة الفلسطينية: المقاومة والتغيرات الاجتماعية

صدرت في عام 2009 النسخة الورقية من كتاب مرجعي عنوانه "المرأة الفلسطينية: المقاومة والتغيرات الاجتماعية. شهادات حية للمرأة الفلسطينية في لبنان 1965-1985" للباحثة جهان حلو. الكتاب متوفر حاليا بصيغة رقمية (بي دي اف) في موقع مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق، ناشر الكتاب الذي يتألف من 532 صفحة، ايه 4. يضم الكتاب ستا وعشرين مقابلة، (...)


ملف: ذكريات مخيم الكرامة

مخيم الكرامة: معلومات إضافية

== كان مخيم الكرامة بلا كهرباء حتى وقت ما من الستينيات، عندما نفذ مشروع مكّن أهالي المخيمات من الحصول على تيار كهربائي في البيوت. == بعد حرب عام 1967، ونزوح أعداد أخرى من الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، أقيم مخيم ثان للنازحين منفصل عن القديم، وكان موقعه في الجانب الجنوبي من الكرامة. == تحول مركز الشباب (النادي) إلى مدرسة (...)


ترجمة: الأوروبية المركزية وتاريخ الديمقراطية

جذور الديمقراطية ليست غربية حصرا

أدناه ترجمة لخلاصة مقالة أكاديمية تخالف الرأي الشائع بشأن جذور الديمقراطية. ويرى المؤلف بنجامين آيزاكان (Benjamin Isakhan) أن كل مناطق العالم شهدت في زمن ما شكلا من أشكال ما يسمى هذه الأيام الديمقراطية، ولكن دون استخدام هذه الكلمة اسما لها. لذلك، فإن جذور الديمقراطية ليست غربية حصريا، وهي أيضا ليست ملكا للغرب وهو بالتالي الذي يعطيها (...)


هدية لعود الند: هموم الورد

أهدت الكاتب الأردنية، هدى أبو غنيمة، "عود الند" نسخة ورقية من مجموعتها القصصية "هموم الورد" الصادرة عن دار الآن، عمّان (2017) بدعم من وزارة الثقافة الأردينة. تضم المجموعة خمسا وعشرين قصة. بعض قصص المجموعة نشر في أعداد محتلفة من مجلة "عود الند" الثقافية، من بينها النص أدناه وعنوانه "قرطان". "عود الند" تشكر الكاتبة على الهدية. لم أكد (...)


مختارات: غالب هلسا - الأردن

مقتطف: حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله

النص أدناه مقتطفات من دراسة منشورة في مجلة «الكرمل»: العدد الثاني، 1 تموز (يوليو) 1981، وهي للروائي والناقد الأردني الراحل غالب هلسا، وعنوانها «حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله». العدد متوفر في موقع تابع لشركة برامح الحاسوب، صخر. رابط للموضوع في ختام المقتطفات. سعدت حقا حين علمت أن الأستاذ إميل حبيبي قد كتب ردا على الآراء الواردة (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 692003

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC