أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 2: 13-24 » العدد 20: 2008/01 » كلمة العدد 20: رابع المستحيلات

عدلي الهواري

كلمة العدد 20: رابع المستحيلات


عدلي الهواريكل عام وأنتم بخير. يصدر العدد الحالي، العشرون، مع بدء عام ميلادي جديد، نرجو لكم فيه، كتابا وكاتبات، قراء وقارئات، كل النجاح والتوفيق.

إذا كان الخل الوفي ثالث المستحيلات، فإن رابعها هو النص الكامل الأوصاف الذي لا يحتاج إلى مرور عبر عملية مراجعة أو تحرير بعد أن ينتهي مؤلفه من كتابته، لأنه واضح المعنى، متماسك المنطق، كل جملة فيه سليمة التركيب، وكل كلمة اختيرت بعناية، وهو خال من الأخطاء النحوية والإملائية، وكل علامات التنقيط مستخدمة فيه استخداما صحيحا.

من الطبيعي أننا — الكتاب والكاتبات — حريصون على ما نكتب لأنه جزء منا، ولا يولد أحيانا بسهولة. وما نكتب أيضا يمثلنا، ولا نريد أن يمثلنا سوى كلماتنا. ولكن الواقع يختلف عندما نقرر أن ننشر ما كتبنا، ففي هذه الحالة النص الواضح لكاتبه قد لا يكون كذلك لقارئه. والتناقض في المنطق لا يلاحظه الكاتب كما يلاحظه القارئ، وهكذا. وبالتالي من العادات الحسنة التي يتبعها الكتاب اطلاع غيرهم على ما كتبوا لكي يعلقوا على النص: الجوانب القوية، والضعيفة التي بحاجة إلى تعديل أو حذف.

ودور النشر التي لا تنشر كتاب المؤلف على حسابه تخصص للمؤلف محررا يعمل معه على تهيئة النص للنشر، ولا تخلو كلمة شكر كتبها مؤلف أمضى عاما أو اثنين في تأليف كتابه من قائمة طويلة من الأسماء لأشخاص علقوا على النص قبل نشره. وبين المشكورين المحرر الذي عمل معه المؤلف.

إن العلاقة بين المؤلف والناشر والمحرر علاقة تعاونية، وهي مفيدة للنص والمؤلف وسمعة دار النشر. وإخضاع النصوص لعملية تحرير ليس انتقاصا منها، أو طعنا في مقدرة مؤلفها. إنها إجراء طبيعي، لأن النص الكامل الأوصاف رابع المستحيلات. ومثلما هناك كتاب جيدون هناك أيضا محررون جيدون، ينالون الشكر والثناء من مؤلفين على مستويات عالية من الثقافة والمناصب الأكاديمية. تلك هي النظرة الصحيحة للكتابة والنشر.

في الختام أود التذكير بأننا نرحب بالراغبين في النشر في عود الند، وننصح من لم يتعامل معنا من قبل بالاطلاع على صفحات باب "عن عود الند." ونرجو استخدام النموذج المتوفر على كل صفحة لإرسال النصوص والصور.

مع أطيب التحيات،

عدلي الهواري

D 1 كانون الثاني (يناير) 2008     A عدلي الهواري     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  الله أحن

2.  ثوبي ابيض

3.  أم الأسير

4.  انتظار

5.  دعوة للحياة: ح 4


القائمة البريدية