الغلاف > الأعداد السابقة: 60-120 > السنة 9: 96-107 > السنة 9: 96-107

السنة 9: 96-107

الرقم 9

مقالات هذا القسم


تهنئة بالعام الجديد 2015 (العدد 103)

هيئة تحرير مجلة "عود الند" الثقافية ترجو لجميع كاتباتها وكتابها، وقارئاتها وقرائها، والفنانات والفنانين التشكيليين الذين تعاونوا مع المجلة، عاما جديدا سعيدا حافلا بالتوفيق والسرور، وكل عام وأنتم بخير.


عدلي الهواري

كلمة العدد 107: "عود الند" تكمل سنتها التاسعة (العدد 107)

يوصلنا هذا العدد، 107، إلى ذروة السنة التاسعة من عمر "عود الند". مسك ختام السنة التاسعة من النشر الثقافي الراقي الذي بدأته "عود الند" في عام 2006 جاء من الجزائر، فقد تلقيت دعوة من جامعة جيلالي ليابس في مدينة سيدي بلعباس للمشاركة في ملتقى تكنلوجيا التعليم والعملية التعليمية الذي شهد على مدى يومين (15-16 نيسان/أفريل 2015) جلسات عديدة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 106: المكتبة الجامعية المفتوحة دائما (العدد 106)

بدأت منذ سنوات ظاهرة فتح بعض الجامعات البريطانية مكتباتها 24 ساعة. ويبدو أنها تجربة ناجحة إلى حد اعتبار ذلك أحد عوامل الترويج للجامعة. بعد انتهاء ساعات دوام أمناء المكتبة المعتادين، يدور أحد العاملين في أمن الجامعة على الجالسات والجالسين في المكتبة لمشاهدة الهوية الجامعية. أما الدخول إلى الجامعات (والمكتبات) هذه الأيام فيتم باستخدام (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس (العدد 105)

تجدد الجدل بعد الندوة التي أقيمت للشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد) في معرض القاهرة للكتاب (شباط/فبراير 2015). وكعادة التغطيات الإخبارية، تم التركيز على جانب أكثر من آخر. ردود الفعل على ما قيل في الندوة انقسمت إلى فئتين: واحدة متفقة مع وجهات نظره التي تعتبر العرب والمسلمين حالة ميؤوسا منها، وأخرى اعتبرتها معادية للإسلام. وكان (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 104: الفقر والعدالة الاجتماعية (العدد 104)

"الفقر ليس عيبا" قول شائع وصحيح، فلا أحد يختار أن يكون فقيرا. ولا أظن أن هناك فقيرا لا يسعى إلى تحسين أوضاعه ليصبح قادرا على تغيير المسكن، أو تعليم الأبناء والبنات، أو توفير العناية الصحية اللازمة وفي وقتها لأفراد العائلة، أو كل ذلك وأكثر. وقد ينجح فقير ما في تغيير أحواله فيصبح لديه الكثير من المال والممتلكات، وينتقل إلى طبقة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 103: تقييم الشعراء والأدباء (العدد 103)

تكرر الجدل الساخن حول تقييم شخصية أدبية شهيرة بعد الإعلان عن وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل. والنقطة الجوهرية في الجدل تدور حول صواب عدم الاكتفاء بتقييم شعره وضرورة إدخال المواقف السياسية والشوفينية لعقل في تقييمه. وموضوع كلمتي ليس تقييم سعيد عقل، بل التعليق على ظاهرة تقييم الشعراء والأدباء. عند وفاة شخصية أدبية شهيرة في دولة عربية، (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 102: المكتبات الرقمية ضرورة (العدد 102)

إذا بقي المعنيون من مؤسسات وأفراد متمسكين بالموقف الرومانسي الذي يفضل الورق وملمسه، ستظل تتسع الفجوة المعرفية بين دولنا النامية والدول التي تستغل التطور التقني وتضعه في خدمة العلم والمعرفة. من الممكن أن نمضي الكثير من الوقت في الحديث عن مزايا الكتاب الورقي، والأسباب التي تجعلنا نفضل الورقي على الإلكتروني. ولا (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 101: الكتابة المحايدة جندريا (العدد 101)

هل الكتابة بالعربية بحياد جندري ممكنة؟ الجنس في سياق تصنيف البشر نوعان: ذكر وأنثى. وتصنف الكلمات والأفعال والضمائر في اللغة العربية إلى نوعين: مذكر ومؤنث. في اللغة الإنجليزية هناك كلمتان مختلفتان لتص


عدلي الهواري

كلمة العدد 100: عود الند تضيء 100 شمعة (العدد 100)

للرحلات الطويلة علامات على الطريق. بدأت رحلة "عود الند" في صيف 2006. لم يكن زمن الرحلة معروفا. كانت محاولة منحتها ونفسي سنة لأختبر إن كانت ستنجح أم لا. واستمرت الرحلة، وها هي تبلغ معلم العدد 100. لا يمكن إصدار مجلة دون مشاركات من كاتبات وك


عدلي الهواري

كلمة العدد 99: عام دراسي جديد: نحو الارتقاء بمستويات التعليم (العدد 99)

يصدر هذا العدد متزامنا إلى حد ما مع بدء العام الدراسي الجديد للمراحل قبل الجامعية، وعليه أرجو لكل الطالبات والطلاب والمعلمات والمعلمين والمنخرطين في سلك التعليم عاما دراسيا طيبا. تكرر في السنوات الأخيرة ظهور أدلة دامغة على تدهور م


عدلي الهواري

كلمة العدد 98: كيف تقاوم مشروعا استعماريا استيطانيا؟ غزة نموذجا (العدد 98)

للمستشرق الفرنسي، مكسيم رودنسون، كتاب عنوانه "إسرائيل والعرب"[1]، يستعرض فيه جذور الصراع العربي الإسرائيلي، واختيار فلسطين لتكون وطنا قوميا لليهود. يشير رودنسون في كتابه إلى أن معاداة اليهود في أوروبا (معاداة السامية) أدت إلى نشوء ر


عدلي الهواري

كلمة العدد 97: العقلية التجارية والمناسبات الدينية (العدد 97)

. كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمات والصائمين صياما مقبولا. لم تعد العقلية التجارية توفر فرصة لجني الأموال منها، وإذا لم تتوفر المناسبة تخترع مناسبات، ينجح بعضها كعيد الأم. وقد زحفت العق


عدلي الهواري

كلمة العدد 96: "عود الند" تبدأ سنتها التاسعة (العدد 96)

تخطو «عود الند» بصدور العدد الحالي 96 الخطوة الأولى على درب السنة التاسعة، وتفعل ذلك بشعور يمتزج فيه الأمل والثقة والاعتزاز، فالاستمرار في حد ذاته إنجاز، ولكنه استمرار مرتبط ارتباطا وثيقا بالحرص على الجودة والتطور للمجلة ومن يشارك فيها، والسعي الدؤوب إلى المساهمة في الارتقاء بالثقافة العربية المنفتحة من خلال جهود جماعية تتمثل (...)


عود الند

رسالة شكر (العدد 107)

أتوجه بجزيل الشكر والتقدير إلى رئيسة اللجنة التنظيمية لملتقى تكنولوجيا التعليم والعملية التعليمية، د. أمينة طيبي، ومدير الملتقى، د. لحسن بلبشير، على دعوتهما لي للمشاركة في الملتقى الذي عقد في جامعة جيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس، الجزائر (15-16 أفريل/نيسان 2015)، وعلى حسن الضيافة في المدينة. وأتوجه من (...)


د. بغداد عبد الرحمن - الجزائر

مفهوم الأدب والأديب عند الرافعي (العدد 98)

قراءة في مفهوم الأدب والأديب عند مصطفى صادق الرافعي حظي مفهوم الأدب والأديب منذ زمن طويل بعناية بالغة من قبل النقاد العرب قدامى ومحدثين على اختلاف رؤاهم وتعدد مشاربهم. ومصطفى صادق الرافعي واحد من كبار أدباء العرب وناقديهم الذين أبدوا عديدا من الآراء في تعريف هذين المصطلحيْن، حيث أولى مجال الأدب تعريفاً و


د. بغداد عبد الرحمن - الجزائر

تَعالق المؤَلف بالسَّارد والشَّخْصية (العدد 97)

صُور تَعالق ذات المؤَلف بذات السَّارد والشَّخْصية في الرواية العربية الحديثة: توفيق الحكيم نموذجا الملخص: تخوض هذه المداخلة في الحديث عن أهم صور الاتصال والانفصال بين المؤلّف والسارد والشخصية في مجموعة من روايات توفيق الحكيم. كما ترمي هذه الورقة أيضا إلى الوقوف عند بعض الإيحاءات والأبعاد والأحداث التي أسهمت في رصد تلك العلاقة بين هؤلاء (...)


د. عبد القادر شارف - الجزائر

أسماء الأفعال: دلالتها في شعر البحتري (العدد 106)

أسماء الأفعال هي الأسماء التي تنوب عن الفعل في معناه، وفي عمله وزمنه، ولا تدخل عليها عوامل تؤثر فيها، وقد عدَّها أبو جعفر أحمد بن صابر الأندلسي قسما رابعا للكلم بعد الاسم والفعل والحرف، فسمَّاها (الخالفة)[1]، وقد ادَّعى بعض المحدثين[2] أنَّ الذي أطلق مصطلح الخالفة على اسم الفعل هو الفرَّاء[3]، فهي ليست أفعالا وأسماء؛ لأنّها لا تتصرف (...)


الطيب عطاوي - الجزائر

إشكالية تطبيق المصطلح اللساني في الدراسات اللغوية العربية (العدد 105)

الطيب عطاوي إن الحديث عن المصطلح هو الحديث عن فحواه ومعناه داخل أي لسان؛ لذلك فإنه لزاماً أن نجد الكثير من العلماء على اختلاف مشاربهم قد أوْلَوْا عناية كبرى لهذا المفهوم؛ وذلك إما بتعريفه أو بطريقة عرضه وتوظيفه داخل حقل من الحقول. والمصطلح يشكل حيزاً كبيراً لا غنى عنه لأي كتاب، مهما كان نوعه، فهو الوسيلة الأساسية التي تـُبنى عليها (...)


د. أحمد قريش - الجزائر

العربية الفصحى واللغة الثالثة (العدد 104)

ما قبلته اللّغة الثالثة رفضته الفصحى تحتلّ اللّغة البشرية المكانة المرموقة في حياة الإنسان الفكرية ومختلف نشاطاته الحياتية، ذلك لأنّه عاجز تمام العجز عن إجراء أي تواصل بين الأفراد والمجتمعات من دون اللّجوء إلى اللّغة، كما لا يتسنّى له سبر أغوار المنظومة الفكرية الإنسانية دون امتلاك ناصيتها، وما يحكمها من أنظمة متكاملة ومتفاعلة فيما (...)


حسين أو عسري - المغرب

جمالية السرد في "هكذا حكم ..." لياسين باهي (العدد 103)

ياسين باهي باحث شاب وأكاديمي واعد، اختار أن تكون باكورة إصداراته عملا أدبيا، عبارة عن نصوص قصصية جمعها في مجموعة وسمها بـ"هكذا حكم..."[1]. تقع المجموعة القصصية، الصادرة في الآونة الأخيرة عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، في واحد وخمسين صفحة، وتشتمل على واحد وعشرين عنوانا؛ تجسد كلها لحظات ووقائعَ مقتنصة من صميم الواقع، صيغت بحس (...)


حميد بوروبة - الجزائر

العولمة والحفاظ على اللهجات الجزائرية (العدد 102)

آليات الحفاظ على اللهجات الجزائرية في ظل العولمة الثقافية يشكل الحفاظ على التراث الثقافي الوطني في ظل العولمة، التحدي الأبرز للجزائر، إذ يستلزم القيام بأعمال كبيرة من حيث التصنيف والجرد، وكذا صيانة وترميم أهم المباني والمناطق الأثرية التي تشكل تراثا مشتركا للأمم. آليات الحفاظ على التراث الثقافي الوطني تقتضي منا التركيز على اللهجات (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

نص الصـورة: فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي (العدد 101)

إطلالة الرؤية لما كان خطاب الصورة، هو لغة القرن الحالي وهو الأقوى والأكثر فاعلية في التأثير النفسي والعصبي على المتلقي، فإن تمثله في المجتمعات التي تعاني أزمة حضارية مثل مجتمعنا العربي، قد أنتج آثاراً سلبية أبرزها تراجع دور اللغة، وتحول هذه المجتمعات تدريجياً من ثقافة الكلمة إلى ثقافة الصورة. وبعض هذه المجتمعات، مازال يعاني بنسب (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

الجرجاني وتحليل النص (العدد 99)

التأليف اللساني: نظرية الجرجاني في تحليل النص التأليف هو حصول تجانس بين أجزاء الجمل والعبارات، مما يخلق علاقات لسانية تؤدي وظيفة فنية داخل النص. فالتأليف، في حقيقته، هو سمة أسلوبية ونوع من التأليف المخصوص للعبارة، تكون مشبعة بذاتية المتكلم، وتكشف عن بصمته الأسلوبية في الكلام. لذلك كانت معرفة القوانين اللغوية في المستويات الصوتية (...)


د. عمار مصطفاوي - الجزائر

مصادر وأهمية الشاهد النحوي (العدد 97)

الشاهد النحوي مصادره وأهميته في الدرس النحوي العربي أهمية الشاهد النحوي يعد الاحتجاج بالشاهد النحوي من أبكر صور الدراسات اللغوية العربية وذلك لما له من أهمية في إبراز المعاني والدلالات المختلفة من جهة، وفي التأصيل للقواعد التي بنيت عليها العربية من جهة ثانية. وعندما نعود إلى كتب معاني القرآن الكريم مثلا فإننا نلاحظ أنها جمعت بين (...)


د. محمد سليمان السعودي - الأردن

تراسل المدركات في قصّة "أحلام موؤودة" للكاتبة الجزائرية زهرة يبرم (العدد 96)

استوقفني في العدد السابق، والذي أُعلن فيه اكتمال السنة الثامنة من هذه المجلة العريقة [عود الند] التي تمثل خلاصة من خلاصات الأدب والفكر والإبداع المتميّز، عددٌ من الإبداعات النثرية، إلا أنني سأقف اليوم عند قصة أثارت شجون الحرف لديّ، ليس لأنني وقفت بجانب "ميساء" فيه، بل للغلاف الفني الذي طوّقت فيه الفكرة، فعلتْ تقنيات فنية جعلت من (...)


محمد جودي - الجزائر

المواطنة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا (العدد 104)

المواطنة في مجتمع متعدد القوميات والأديان والطوائف وإمكانية المعالجة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا يعتبر علماء الاجتماع المواطنة علاقة اجتماعية تقوم بين الأفراد والمجتمع السياسي (الدولة)، حيث تقدّم الدولة الحماية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع عن طريق القانون والدستور الذي يساوي بين الأفراد ككيانات بشرية طبيعية. ويقدّم (...)


د. عبد القادر شارف - الجزائر

بناء المقاطع الصوتية ودلالتها في شعر البحتري (العدد 101)

المقطع هو الركيزة الأساسية لبناء الوحدات التركيبية أو الأشكال والكميات الصوتية المعينة عند علماء اللغة، فلا يتم تقطيع الأبيات إلا به بناء على قواعد إيقاعية معينة، وقد استطاع البحتري أن يستغل هذا التركيب في شعره ليبرهن على متانة أسلوبه، فاختار المقطع المناسب للمقام الملائم، فأعطى المقطع الطويل الانطلاقة الحُرَّة للصوت الذي يصدره الشاعر (...)


وهيبة بوربعين - الجزائر

التواصل الحضاري في عالم متغير (العدد 99)

تهدف هذه المقاربة إلى إبراز أهمية التواصل الحضاري، باعتباره عنصرا مهما في إرساء ودعم منهج الحضارات المختلفة من خلال رؤية استراتيجية كونية تنشد الإنسان الحضاري المؤهل؛ وتؤمن بحوار الحضارات وتواصلها باعتباره خيارا استراتيجيا يؤدي بالإنسانية إلى الاستقرار في سبيل تعزيز احترام التنوع الثقافي الخلاق، وتقوية التفاهم بين الشعوب؛ وبإرساء منهج (...)


د. إدريـس بن خـويا - الجزائر

المصطلح النحوي والبلاغي في الموروث العربي (العدد 98)

كانت لقضية المصطلح أهمية كبرى في التراث اللساني العربي، حيث اعتمد علماء العربية على أسس متعددة في وضع المصطلحات اللغوية مثل الاشتقاق والنحت والتعريب، فكانت اللغة العربية لغة غنية بالألفاظ مما أكسبها المرونة في التعبير عن مستجدات الحياة التي كانوا يعيشونها، فنرى عنايتهم الفائقة بالألفاظ ومراعاتهم لها بالتصليح والتهذيب والإحكام، فكان (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

أثقل من رضوى (العدد 96)

أن يكتب الإنسان سيرته الذاتية أمر مألوف، وهو يتأمل تيارها المتدفق. ولكن الكتابة عن الحياة، وهو يخوض غمارها ويصارع لججها مسجلا اللحظات المصيرية: مواجهة المرض ومواجهة الخيبات والطغيان والفساد، آنفا أن يموت جبانا، نص له وهج الجذوة المتوقدة في الروح المبدعة؛ نقرأ في ضوئه تجليات النفس الإنسانية في طبقاتها المتعددة وتتراءى لنا أطيافها، فإذا (...)


د. عبد المجيد عطار - الجزائر

قراءة في مسارات الإبداع الصوفي (العدد 106)

آليات التخطي: قراءة في مسارات الإبداع الصوفي الجمال في الإسلام أصل أصيل، سواء من حيث هو قيمة دينية، عقدية وتشريعية، أو من حيث هو مفهوم كوني، وكذا من حيث هو تجربة وجدانية إنسانية. ومن هنا كان تفاعل الإنسان المسلم مع قيم الجمال ممتدّا من مجال العبادة إلى مجال العادة، ومن كتاب الله المسطور إلى كتاب الله المنظور، ممّا (...)


وهيبة بوربعين - الجزائر

الإبداع في مجتمع المعرفة (العدد 101)

معالم مجتمع واقتصاد المعرفة لعبت شبكات المعلومات والاتصالات دورا بارزا في انفتاح الشعوب والثقافات على بعضها، ما سمح بنقل المعارف وتبادل المعلومات وتوفير بيئة ثقافية وتربوية وعلمية جديدة أدّت على تكوين ما يسمى "مجتمع المعرفة"[1]، وهو عبارة عن كتل بشرية ومعرفية ومجموعات قادرة على التواصل والتخاطب والعمل والإنتاج باستخدام (...)


د. بغداد عبد الرحمن - الجزائر

مفهوم الأدب والأديب عند الرافعي-ج2 (العدد 99)

أدناه الجزء الثاني والأخير من القراءة في مفهوم الأدب والأديب عند مصطفى صادق الرافعي لعل القارئ لآثار الرافعي الشعرية تتجلى له كل تلك الحقائق التي انتهى عندها كثير من النقاد والدارسين، معترفين له بحسن السبق فيها. وفي ذلك جاء قول عبـد العزيـز المقـالح: ”والحقّ أنَّ الرافعي كان يصطنع الأسلوب في بعض كتاب


محمد صالح البحر - مصر

يخيل إليّ أنني مثقف (العدد 97)

يملأنا الاستغراب من ظاهرة التدين الشكلي التي يعج بها المجتمع. كل هذه الغيرة الخارجية على الدين دون أن يسأل أحدنا نفسه: هل أنا متدين فعلا؟ و"متدين فعلا" هذه أعني بها مضمون الدين وجوهره، بحيث يصبح صحيح السؤال: هل أنا ملتزم فعلا بالأخلاق الدينية في سلوكي وكلامي ومعاملاتي؟ بالطبع لا أحد يسأل نفسه، لأن ذلك سيعني بالضرورة مواجهة صريحة مع (...)


د. يسري عبد الغني عبد الله - مصر

إحسان عبد القدوس: محاولة للبحث عن كيمياء النجاح (العدد 96)

مثّل إحسان عبد القدوس (1919-1990) ظاهرة اجتماعية ملفتة، تستحق الاهتمام والدراسة والبحث، وذلك للانتشار الواسع العريض لكل ما يبدع من كتابات، وكذلك التزاحم من كافة الأعمار والمستويات الاجتماعية والثقافية على متابعته وقراءة ما يصدر له. وكانت دور النشر تتلقف قصصه ورواياته التي نشرت مسلسلة في الصحف والمجلات كي تعيد نشرها في كتب، وتهافت (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3296033

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC