أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 3: 25-36 » العدد 36: 2009/05 » قصيدتا أيها الساري والشهيد

فلسطين في شعر عبد المنعم الرفاعي وغناء محمد عبد الوهاب

قصيدتا أيها الساري والشهيد

ملف: القدس عاصمة الثقافة العربية 2009


. عبد المنعم الرفاعيعبد المنعم الرفاعي سياسي أردني. تولى مناصب سياسية مختلفة، أبرزها رئيس الوزراء، علاوة على تولي وزارة الخارجية وتمثيل الأردن كسفير في أكثر من دولة.

والسياسي الراحل شاعر مقتدر. نشرت له بعد هزيمة العرب في حرب 1967 قصيدتان جميلتان إحداهما بعنوان "أيها الساري" والأخرى بعنوان "الشهيد".

وقد اختار الموسيقار محمد عبد الوهاب هاتين القصيدتين لتلحينهما، وغناهما بنفسه، مع أنه كان من الممكن له أن يعطيهما لأكثر المطربين أو المطربات شهرة في ذلك الحين.

.

محمد عبد الوهابغنى محمد عبد الوهاب القصيدتين بأسلوبين مختلفين تمام الاختلاف، فقصيدة "أيها الساري" غناها برفقة العود فقط، في حين كان غناء "الشهيد" مصحوبا بآلات النفخ والاورغ، مع مشاركة لجوقة في الغناء.

تنشر عود الند في هذا العدد نصي القصيدتين مع مقطعين من الأغنيتين اللتين أبرزتا مواقع الجمال فيهما، فمحمد عبد الوهاب أجاد في صياغة اللحن وغناء الكلمات حسب الشعور المعبر عنه في أبيات القصيدة.

للراغبين في المزيد، هناك حلقة من برنامج ثقافي قديم تناولت بالتحليل القصيدة واللحن. البرنامج بعنوان "أشعار وأنغام" بثته إذاعة البرنامج الثقافي في القاهرة، وهو من إعداد وتقديم محمد إسماعيل.

التعليق على القصيدة شعرا كان من إعداد محمد أبو المجد أما التعليق على التلحين والتوزيع الموسيقي فكان للمايسترو كمال هلال، الذي أشار إلى أن محمد عبد الوهاب لجأ إلى موسيقار كان يعيش في مصر اسمه اندريا رايدر للقيام بالتوزيع الموسيقي.

هناك تسجيل لهذه الحلقة متوفر في منتدى "سماعي" الذي يشترط التسجيل لدخوله والاطلاع على محتوياته (www.sama3y.net).

D 1 أيار (مايو) 2009     A عود الند: ملفات     C 0 تعليقات