ديمة سحويل - فلسطين

خربشات: نصوص قصيرة

خربشات لم تنته بعد

أمسك الريشة وراح يجيئ بها يمينا وشمالا، يرسم خطوطا طولية متقاطعة. اللوحة كبيرة تحتاج إلى كثير من الألوان. وبينما هو في غمرة عمله، أمسكت أمه بيده وأسقطت الريشة. هي وبخته بشده لأنه خربش على الحائط. هو يبكي ويصرخ: لم أنته بعد.

أم العيال

اشترط أن تكون زوجة المستقبل طبيبة مثله. وجدت له أمه طبيبة عيون تماما كما أراد. بعد عام من الزواج حصلا معا على بعثة علمية لاستكمال تخصصهما. كانت متفوقة عليه. قطعت أشواطا كبيرة في أبحاثها. كادت تنهي فترتها وتعود قبله. لم يجد حيلة لإعاقة تقدمها إلا بالعيال. بعد خمس سنوات أكمل هو دراسته وعاد بتخصصه وبيده أم العيال والعيال.

المكتبة

في طريق عودتي للمنزل عرجت الى المكتبة العامة لاستعير كتابا يؤنسني في عطلة نهاية الاسبوع كانت المكتبة مكتظة زوارها يفوقون الالف. تناولت على عجلة كتابا من احدى الرفوف لسوؤ حظي كان بلا غلاف. صفحته الاولى خالية لم تحمل كلمات أوجمل أوسطور فقط الرقم المذيل بالصفحة، شدني الفضول لأقلب بقية الصفحات. الصفحة الثانية نفس الشئ. الصفحة الثالثة والرابعه والخامسة. عندما وصلت للصفحة الاخيرة وجدت سطرا واحدا مدونا فيها شكرا لانك وصلت حتى النهاية. التفت حولي فلم أجد احدا بالمكتبة.

نغمات من القمر

كان ماهرا في العزف، وكيف لا وهو يداعب الأوتار بريشة أهدتها له أمه. كانت المقطوعات تتخذ من الغيمات سلما لتصل إلى القمر. هناك من فوهات الصخور تتصاعد أبخرة النغمات وتصل إليها تطمئنها عليه. في ليلة انكسرت الريشة وعلقت بين وترين. في ذات الليلة أذيع بنشرات الأخبار عن بركان ضخم يخرج من فوهات صخور القمر. هو قلب صفحة نوتة جديدة وتغير مجرى عزفه بعد أن غابت هي.

المعطف المزركش

قبل الزواج قالت له: لا أحب الرجل الذي يرتدي معطفا مزركشا.
تنهد فرحا وقال "أحمد الله أني لا أملك أي كسوة مزركشة". في الفرح تفاجأت العروس أن حلة العريس مزركشة. اقترب منها وهمس في أذنها: أظن أن الحلة تعجبك.


forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعادة نشر المواد المنشورة في «عود الند» الند يتطلب الحصول على موافقة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 1153530

موقع صمم بنظام SPIP 3.0.16 + AHUNTSIC