الغلاف > الأعداد السابقة: 60- > السنة 6: 60-71 > السنة 6: 60-71

السنة 6: 60-71

أرشيف السنة السادسة

مقالات هذا القسم


زهيرة زقطان - فلسطين

عن مبدعة الغلاف (العدد 62)

العمل الفني على الغلاف من إبداع الفنانة الفلسطينية زهيرة زقطان. الفنانة في سطور: = من مواليد عقبة جبر، فلسطين. = حاصلة على بكالوريوس فلسفة من جامعة بيروت العربية. = تكتب القصة والراوية. لها مجموعة قصصية بعنوان "أوراق غزالة" (—)، ورواية بعنوان "مضى زمن النرجس" (2007)، ورواية بعنوان. = ترسم لوحاتها بخيوط الحرير. = أقيمت لها (...)


عيد أضحى مبارك (العدد 65)

تتقدم "عود الند" إلى الكتاب والكاتبات والفنانات والفنانين التشكيلين والقارئات والقراء بأطيب الأمنيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك. كل عام وأنتم بخير.


زهرة زيراوي - المغرب

عن مبدعة الغلاف (العدد 64)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. الفنانة في سطور: = فنانة تشكيلية وقاصة وشاعرة. = من مواليد الدار البيضاء. = خريجة دار المعلمين، وعملت أستاذة في مركز تدريب المعلمين. = لها كتاب عن الفن التشكيلي العربي بعنوان "التشكيل في الوطن العربي." = لها مجموعات قصصية منها "نصف يوم يكفي" (صادرة عام 2000 عن دار (...)


ندى عيتاني - لبنان

عن مبدعة الغلاف (العدد 71)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية اللبنانية ندى عيتاني. الفنانة في سطور: = من مواليد بيروت. = حصلت على دبلوم في الفنون التشكيلية من الجامعة اللبنانية عام 1999. = اشتركت في معارض أقيمت في لبنان، من بينها معرض في قاعة منظمة يونيسكو عام 2003 وحصلت فيه على الجائزة الثالثة. = شاركت في معارض أخرى خارج لبنان، من بينها "سمبوزيوم" في (...)


سوزان العبود - سورية

عن مبدعة الغلاف (العدد 70)

النحت الرملي على الغلاف من ابداع الفنانة التشكيلية السورية سوزان العبود. الفنانة في سطور: = تخرجت من كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق عام 2000. = حصلت على دبلوم دراسات عليا من كلية الفنون الجميلة (دمشق). = عملت معيدة في كلية الفنون الجميلة (2003-2006). = حصلت على ماجستير من كلية الفنون الجميلة في جامعة برلين (udk). = شاركت في (...)


أفانين كبة - كندا

عن مبدعة الغلاف (العدد 68)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية العراقية، أفانين كبة. الفنانة في سطور: = من مواليد بغداد، وتعيش حاليا في كندا. = علمت نفسها الرسم وطورت نفسها بجهود ذاتية ودروس في الرسم. = شاركت في مجموعة من المعارض التي أقميت في مونتريال ومقاطعة كوبيك الكندية. = شاهد أدناه نماذج من أعمال الفنانة. = طالع في هذا العدد قراءة في أعمال الفنانة (...)


عود الند

تهنئة بالعام الجديد (العدد 67)

تتقدم "عود الند" لكاتباتها وكتابها وقارئاتها وقرائها وفنانات وفناني الغلاف والصحفيين الذين ينشرون أخبار أعداد المجلة بأحلى التهاني بمناسبة حلول العام 2012. كل عام وأنتم بخير. عدلي الهواري = = = = = بطاقة من الكاتبة هدى الدهان


سوسن سيف - فرنسا

عن مبدعة الغلاف (العدد 65)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية العراقية سوسن سيف. الفنانة في سطور: = فنانة تشكيلية وشاعرة عراقية تقيم حاليا في فرنسا. = خريجة أكاديمية الفنون الجميلة (العراق). = أكملت دراسة الفن في فرنسا. = أقيمت لها معارض في العراق وخارجه. = أقيم لها معرض شخصي في مقر يونيسكو في باريس عرضت فيه سبعون لوحة. = لها دواوين شعرية (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 64 (العدد 64)

عشر ملاحظات في عصر الثورات حدثت في كل من تونس ومصر ثورة بالمعنى اللغوي للكلمة، ونجحتا خلال أسابيع في إزاحة الرئيس، وكانتا إلى حد كبير سلميتين. أما بالمعنى الفكري والسياسي للثورة، فيجب أن ينتظر المرء عشرين عاما على الأقل ليصدر حكما على ما جرى في البلدين، فإذا شمل التغيير الطبقة الحاكمة وايدلوجية الحكم وأصبح الشعب سيدا والفرد حرا (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 63 (العدد 63)

دراويش محمود ثارت ضجة أثناء شهر رمضان حول مسلسل تلفزيوني عن حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وبلغت حد المطالبة بوقف عرضه. المسلسل ليس موضوع هذه الكلمة، فلست من متابعي المسلسلات لا في رمضان ولا في الشهور الأخرى. موضوع كلمتي ظاهرة يشترك فيها مثقفون، نقاد وشعراء وآخرون، عرفوا محمود درويش شخصيا، وآخرون كثر من محبيه وشعره.


الفنان صدام الجميلي - العراق

عن مبدع الغلاف (العدد 61)

لوحة الغلاف من إبداع الفناني التشكيلي العراقي، صدام الجميلي. الفنان في سطور: = من مواليد مدينة البصرة. =حصل على ماجستير فنون جميلة فرع الرسم 2005- = عمل في التدريس في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة. = له مشاركات عديدة في معارض الفن العراقي المعاصر وعدد من المعارض الفردية. = صمم العديد من شعارات الصحف وا


عدلي الهواري

كلمة العدد 68 (العدد 68)

الجوائز والتغاضي عن الأخطاء الفادحة يوم الأربعاء، 11 كانون الثاني/يناير 2012، أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في مؤتمر صحفي بالقاهرة الروايات التي بلغت مرحلة "القائمة القصيرة" أي تلك التي سيتم اختيار إحداها للفوز بالجائزة. وينطوي بلوغ هذه المرحلة على الحصول على عشرة آلاف دولار، أي أن بلوغها يعني مكسبا ماليا إضافة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 65 (العدد 65)

عن التاريخ ما هو التاريخ؟ هذا سؤال يُطرح دائما وتجري محاولات لتعريفه. اعتباره سلسلة من الأحداث، أو سردا لها، أمر لا يقبله المهتمون بدراسته. وهناك أيضا رفض لفكرة أن التاريخ يعيد نفسه. آخرون يرون أنه إذا أعاد نفسه، تكون الإعادة على شكل مهزلة، لا نسخة طبق الأصل عن الحالة الأولى. وفي تصور كارل ماركس فإن الثورات هي محرك التاريخ. (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

قراءة في تجربة الانتقال السياسي التونسي (العدد 68)

من الوجودية الاستعراضية إلى الوجودية المنطقية قراءة في تجربة الانتقال السياسي التونسي يشكل الرّبيع العربي حدثا رمزيا في تاريخية الفكر العربي، يؤسّس لمنحى جديد في حركة الوعي واستلهام عناصر الانبثاق لترتيب مفاعيل نظرية واقعية تَعْبر بالفكر من التأسيس إلى (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 71 (العدد 71)

فاشية إسلامية؟ عدلي الهواري تزايد في الآونة الأخيرة استخدام "الفاشية الإسلامية" في معرض الامتعاض من تحقيق التيارات الإسلامية نتائج جيدة في الانتخابات في مصر وتونس والمغرب، وما تبع ذلك من ممارسات أو تصريحات في المجال السياسي أو غيره، وتزايد احتمالات تمكن هذه التيارات من فرض برنامج حكم يفتقر إلى الحريات الفردية والعامة الأساسية. (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 70 (العدد 70)

الإعجاب الإجباري ردت سلمى الخضراء الجيوسي، الناقدة والمشرفة على مشروع ضخم للترجمة والتعريف بالأدب العربي عرف بـ "بروتا"، ردا هادئا على الانتقادات التي وجهت إليها بعيد نشر أخبار جاء فيها أنها قالت "أنا التي أعطيت نجيب محفوظ جائزة نوبل، أنا من كتبت عنه تقريرا بناء على طلب الجائزة، وقلت حينها إن محفوظ هو من أرسى قواعد الرواية (...)


الزهراء صلاح - العراق

عن مبدعة الغلاف (العدد 67)

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية العراقية، الزهراء صلاح. الفنانة في سطور. = حصلت على بكالوريوس فنون تشكيلية من كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل عام 2006. = تدرس حاليا على مستوى الماجستير في جامعة بابل في تخصص الرسم بالألوان المائية. = اقيم لها معرض شخصي في قاعة كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل عام 2006. = شاركت في المعرض (...)


فاطنة أبو الغيث - الجزائر

بحث: دواعي الإبدال في اللغة العربية (العدد 65)

دواعي الإبدال في اللغة العربية وأثره في تطوّر أصواتها واختلاف لهجاتها الملاحظ في حركـة الأصوات على ألسنة الناطقين بها، أنّها تنزع في صيرورتها نحو التغيّر وعدم الاستقرار، وذلك بحثاً عن أيسرها نطقا، وأقلّها جهداً. فحين ينطق المرء مثلا، بأصوات لغته نطقاً طبيعيّاً لا تكلّف فيه، نسجّل أنّ أصوات الكلمة الواحدة لا تثبت على حال، فهي كثيرة (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 61 (العدد 61)

700 قناة تلفزيونية في زمن احتكار السلطة ورد في التقرير السنوي لاتحاد الإذاعات العربية عن العام الماضي 2010 أن عدد القنوات التلفزيونية الفضائية أكثر من سبعمئة قناة (733)، أغلبيتها تابعة للقطاع الخاص. بعضها عام في ما يبث، وآخر مختص. ولكن هذا العدد الهائل من القنوات لم يكن انعكاسا لتعددية سياسة وفكرية، فقد اختلف عدد القنوات من محدود (...)


عدلي الهواري

كلمة العدد 67 (العدد 67)

هارد لك (*) يا شباب كل عام وأنتم بخير. إذا أردت أن تشوش مقدرة إنسان على التفكير السليم، بالغ في الثناء عليه، والإشادة بقدراته، وبعبقريته. الشباب في الدول العربية كانوا خلال العام الماضي ضحية هذا الاسلوب الذي مارسه كثيرون، ليس عن سوء نية بالضرورة، بل في أحيان كثيرة لأنهم بحاجة لأن يقولوا شيئا في المقابلات، أو المقالات الدورية، (...)


فريدة إبراهيم بن موسى - الجزائر

زمن المحنة في سرد الكاتبة الجزائرية (العدد 71)

أدناه مقطع من الفصل الثاني من كتاب صدر حديثا للباحثة الجزائرية فريدة إبراهيم بن موسى. عنوان الكتاب "زمن المحنة في سرد الكاتبة الجزائرية"، وقد صدر عن دار غيدا للنشر، الأردن (2012). تتناول الباحثة في الكتاب أربع روايات لكل من ياسمينة صالح، وأحلام مستغانمي، وزهرة ديك، وفضيلة فاروق، وهي روايات كتبت في تسعينيات القرن الماضي عندما شهدت (...)


عبد السلام مرسلي - الجزائر

منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (العدد 68)

المنهج المركّب والقراءة المتعدّدة للنص الأدبي من منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (*) (*): ناقد جزائري. عضو لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء". عبد السلام مرسلي: باحث أكاديمي. إنّ المسار النّقدي لعبد الملك مرتاض حافل بلا ثبات المنهج، فقلقه المعرفي الّذي يساير مشروعه النّقدي جعله لا يطمئن لمنهج واحد في مقاربة أو تحليل نص أدبي، (...)


ياسمينة صالح - الجزائر

لا وقت للحلم هنا (العدد 67)

يصدر للزميلة في "عود الند"، الروائية الجزائرية، ياسمينة صالح، رواية جديدة قريبا بعنوان "لا وقت للحلم هنا" عن دار الحضارة في القاهرة (2012). وقد خصت الروائية "عود الند" بفصل من الرواية (أدناه) الذي يبدو منه أنه يستوحي أجواء الثورات العربية ودور الشباب واستخدامهم فيسبوك في إشعالها. مؤلفات ياسمينة صالح: لخضر - رواية (...)


خالد علي ياس - العراق

بحث: حينما يتأمل النص نفسه (العدد 65)

حينما يتأمل النص ذاته: رواية “الصندوق الأسود "لكُليزار أنور ترجـع علاقتي بأعمال القاصة والروائية العراقية، كُليزار أنور، إلى المرحلة التي كنت أعد فيها بحثي لنيل درجة الماجستير في النقد الأدبي، وكنت حينها قد اطلعت على مجموعة قصص قصيرة متفرقة لها تنشر في الدوريات العراقية والعربية، لم يعلق في ذهني منها الآن إلا قصة أو قصتان مثل (...)


مصر: الفن بعد الثورة

مقابلة: الفنان علي الرفاعي (العدد 64)

(*) علي الرفاعي: فنان مصري يعيش ويعمل في لندن منذ حوالي ثلاثين عاما. يشارك من حين لآخر في أعمال فنية عربية. شارك في العامين الأخيرين في مسلسلين هما "تلك الليلة" الذي عرض في شهر رمضان الماضي على قناة النيل دراما، وقبله مسلسل "السائرون نياما". عمل سنوات في ميدان الإعلام كمقدم ومنتج للبرامج المنوعة والسياسية. شارك أيضا في عدد من (...)


مليكة سعدي - الجزائر

بحث: الدلالة وجدل اللفظ والمعنى (العدد 61)

جدل اللفظ والمعنى: تتكون الكلمة أو أية وحدة لغوية تكبرها من جانبين أساسيين مهمين لا ينفصل أحدهما عن الآخر هما: اللفظ والمعنى. ودراسة اللغة في حد ذاتها تعد في جانب كبير منها دراسة للعلاقة بين هذين الجانبين. تعريف اللفظ: اللفظ هو الحامل المادي والمقابل الحسي المنطوق للمعنى الذي هو فكرة ذهنية مجردة، وأهم ما يميزه أنه منطوق، وهذا ما (...)


كُليزار أنور - العراق

بنات الرياض: مرآة مجتمع في زمن العولمة (العدد 61)

*"بنات الرياض" رواية للكاتبة رجاء عبدالله الصانع. صدرت عن دار الساقي، بيروت (2006). الطبعة الرابعة. دائماً تأخذ الأسرار حيزاً كبيراً من الاهتمام. إنه الفضول نحو المجهول والاطلاع عليه. واستطاعت الروائية أن تُضيء لنا عالماً كان غامضاً بالنسبة إلينا. لقد رمت بحجرٍ في بحيرة الأسرار. واتسعت الدوائر! رواية "بنات الرياض" أول إصدار (...)


سهير سليمان - مصر

ثروة من الماضي يحرقها الفساد (العدد 71)

المجمع العلمي المصري: ثروة من الماضي يحرقها الفساد يخطئ من يثق في أن المشاعر الإنسانية تبنى على علاقات بين إنسان وآخر أو بين الإنسان والحيوان الذى يتخذ منه رفيقا. كلها علاقات متبادلة الم


د. مصطفى عطية جمعة - مصر

تجربة كريمة ثابت الشعرية (العدد 68)

قراءة في تجربة كريمة ثابت الشعرية: شجن الذات الشاعرة يغلف الكون صدقا تكاد تكون التجربة الشعرية لكريمة ثابت تتعنون بـ: الدفق والصدق والتلقائية، وهذا ما نلمسه واضحا في مجمل إنجازها الإبداعي؛ فهي في دفقها تكتب عندما تحين لحظة الكتابة وتقع تحت نير إلهامها، وفي صدقها؛ في نثرها حياتها اليومية شعرا، وفي تلقائيتها المعبرة عما (...)


د. حبيب بوزوادة - الجزائر

الإبداع والحقيقة في الأدب الكولونيالي (العدد 67)

الإبداع والحقيقة في الأدب الكولونيالي قراءة في نص "رحلة إلى الجزائر" لـ(غي دو موباسان)[1] د. حبيب بوزوادة، جامعة معسكر-الجزائر توطئة: يعتبر كتاب "رحلة إلى الجزائر-إلى بلاد الشمس" بقلم الكاتب الفرنسي غي دو موباسان (Guy de Maupassant) واحدا من أهم المؤلّفات التي كتبها الفرنسيون عن الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية، لع


موسى إبراهيم أبو رياش - الأردن

السينما السردية في رواية "الرمز المفقود" لبراون (العدد 61)

صدرت رواية "الرمز المفقود" (The Lost Symbol) للأمريكي دان براون، بترجمة جميلة متقنة لزينة جابر إدريس، في طبعتها العربية الأولى، سنة 2010، عن الدار العربية للعلوم ناشرون/بيروت، في 479 صفحة من القطع الكبير. وهي لا تختلف من حيث الأسلوب والتكنيك والمعالجة واللغة والإثارة والتشويق والوجبة المعرفية الدسمة عن رواياته السابقة: شيفرة دافنشي، (...)


عبد الحفيظ بن جلولي - الجزائر

تأنيث السرد أو لعبة التنبيه في "سيراميك" (العدد 61)

(*) "سيراميك": عنوان مجموعة قصصية للقاصة السورية أمان السيّد تشتغل المجموعة القصصية "سيراميك" على ترتيب مفاهيمية الأنثى كإرادة سردية ممتحَنَة في وضعها المستكين، لهذا تأخذ السردية تأنيثها ليس من المقاربات المتاحة في التقابل مع الذكورة، ولكن في تصنيفها المتعلق بأشياء الأنثى المؤثِّرة والمفجّرة (...)


محمد فيصل يغان - الأردن

الهوية والتاريخ والآخر في موسم... (العدد 71)

الهوية و التاريخ والآخر قراءة في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح إن كان هاجس الهوية هو سمة عامة لشعوب العالم وخاصة في المراحل القلقة والانتقالية من تواريخها، إلا أن هناك خصوصيات واضحة لتشخص هذا الهاجس في المقاربات الفكرية لمسألة الهوية وتعريفها لدى كل شعب على حدة. في الحالة العربية بالذات، نجد أن معاقرة التاريخ والتراث (...)


سليمة لوكام - الجزائر

من أندريه مالرو إلى غادة السمان (العدد 68)

من أندريه مالرو إلى غادة السمان: إياك أن تلتقي بكاتبك المفضل كنت ولا زلت حين أقرأ كتابات غادة السمان ينتابني شعور بالحميمية غريب، وإحساس بالتوازن مدهش وممتع في آن، يغمرني وهم امتلاك حروفها فيقذف بي في يمّ التماهي، ويلقي في ساحل اليقين. هكذا كانت بالنسبة إليّ هذه القراءات الكتابات منذ أن كــبرت معي وكبرتُ معها، شرعتُ في قراءتها في (...)


عبد الجليل لعميري - المغرب

شعرية المكان في ثرثرة فوق النيل (العدد 67)

شعرية المكان في (ثرثرة فوق النيل)* عتبة: يعرف المكان لغة: بالموضع والمحل والحيز والمقام، وجمعه: امكنة، وهو مشتق من مادة:(مكن)، التي تعني المكان والمكانة (لسان العرب). كما يعني: "مجالا ممتدا يشمل الأرجاء والأشياء" (1). ولعل هذا المعنى يظل ضيقا، إن لم نقل قاصرا، عن المعنى المراد دراسته هنا. وعليه فلا بد من تناول مفهوم المكان كعنصر (...)


twitter twitter

twitter twitter

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2215806

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.0 + AHUNTSIC