الغلاف > الأعداد الفصلية > الأعداد الفصلية

الأعداد الفصلية

مقالات هذا القسم


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

براءة بعد التعب

أطاعها ولد في مثل عمري، وأمسك بي، فدفعته بعنف من شدة فزعي منها، فوقع من شدة سرعتي. صاح الولد من شدة الألم، وصار يسب ويلعن. تحامل على نفسه حقدا عليّ، أو ترضية لها، ثم واصل الجري معها. ظلت هي والولد يتبعانني. تعب الولد بعد دقائق قليلة، ثم استسلم وارتمى على الأرض. كنت أحسست بأنني قاربت على النجاة منها بسبب ابتعادي عنها. تنبهت، فإذا (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

الغازي غازي

سحب الغطاء. نظر إليه. قربه من وجهه. لحظ عليه شيئا ما انحرف للجانب الآخر. ظل ضاغطا عليه بأصابعه. قال لنفسه: "أريد أن أحلم قبل أن أرى الحقيقة". ابتعد عن المكان ويده قابضة عليه. احسّ بالأمان قليلا. تـناوله بيده الأخرى. رفع يده القابضة على الغطاء مرة ثانية أمام عينيه. تأمل الجملة المطبوعة: "ثلاثة أيام وتذكرة لبيروت". "أصحيح ما أرى؟" (...)


إصدارات جديدة: زهيرة زقطان

الساهرات أصبحن خارج البيت

صدر للكاتبة الفلسطينية، زهيرة زقطان، ديوان شعر جديد عنوانه "الساهرات أصبحن خارج البيت". الناشر: الدار الأهلية، عمّان، 2016. تجدر الإشارة إلى أن الشاعرة باحثة في تاريخ الشعب الفلسطيني ولها في هذا المجال كتاب عنوانه "كنعانيات". ولها مجموعة قصصية بعنوان "أوراق غزالة"، ورواية بعنوان "مضى زمن النرجس" (2007). وهي فنانة تشكيلية باستخدام (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

حكايات غافية + بوح الياسمين

حكايات غافية إلى حفيداتي تالة ولينا ونور وفرح ولميس وحلا لم أنتبه إلى تلك العلب المنسية في أحد أدراج خزانتي، وما فيها من حكايات غافية، ومباهج صغيرة، حتى فتحت حفيدتي الصبية تلك العلب هاتفة بفرح: "لماذا أهملت هذه الأشياء الجميلة؟" علب بورسلين مرصعة بأحجار الكريستال، ما زال الملبس فيها مغلفا بالسوليفان تحكي ذكريات أفراح مضت، وقصص حب (...)


مبادرات ونشاطات

مشروع أقلام واعدة

لتنمية روح البحث والإبداع والرغبة في القراءة والكتابة والنقد والبحث، ولاكتشاف المواهب وصقلها وإبرازها، أطلق قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جيلالي اليابس في مدينة سيدي بلعباس الجزائرية مبادرة "أقلام واعدة: طريقك نحو الإبداع". تستقبل المبادرة، التي ترأسها د. حسنية عزاز، الأعمال الإبداعي


طه بونيني - الجزائر

الشروق آت

وصلتني رسالة في البريد الإلكتروني من طرف أخي عبد الله، يدعوني فيها للانضمام إليه في تلك القرية السويسرية التي يدعوها "الجنّة". لكنّي لستُ أدري ما أُجيب. تركتُ الرسالة جانبا ورُحتُ أكتُب في مُدوّنتي على الإنترنت. إنّها نافذتي الوحيدة على العالم. أنا هنا حرّ طليق، أفعل ما أشاء. أمّا الواقع فسجن كبير. أخي الأكبر، ياسر، يدرس في إيطاليا. (...)


منى علي الحضري - مصر

سيدة الأحلام

يراها موهوبة ملهمة، ولكنه لا يعلم أنه أصبح مصـدر الإلهام لديها، بل أصبحت على يقين بموهبته التي لا يمتلكها سواه ممن تعرف. ومن قال إن الموهــبة تعني فحسب أن نكتب أو نرســم؟ إحساسه العالي موهبة متفردة ينم عن فطرة ســليمة وذكاء متقد. قطرة هي في نهـره العــذب، ولطالما تعلمت منه. نظرته للأشياء تعجبها بقدر ما أدهشتها كثيرا من قبل، وصنعت (...)


طه بونيني - الجزائر

وحدك من يعرف

. اسمي: جابر. العنوان: غزّة. الوضع الاجتماعي: محاصر. انطلقت بنا سيّارة الأجرة من حيّ الشُّجاعية شرقَ غزّة، وراحت تبذل أقصاها لتصل إلى بيت حانون في أقرب وقت ممكن. أخذَ السائق المخضرم يغذّي دوّاسة الوقود بشكل يؤهله لإحراز وقت قياسي جديد. لعب الزمانُ والتَّكرار فيه دورا، ليبدو على هذه الهيئة. جذعُه ملتصقٌ بالمقود، وبدنه يُكابد (...)


إصدارات جديدة: طه بونيني

مجموعة قصصية: عندما ينزل القمر

صدر للقاص الجزائري، طه بونيني، مجموعة قصصية جديدة عنوانها "عندما ينزل القمر". تضم المجموعة تسع قصصها نشرها الكاتب في أعداد مختلفة من مجلة "عود الند" الثقافية. هيئة تحرير "عود الند" تبارك للزميل طه بونيني صدور مجموعتة القصصية الجديدة الصادرة عن دار المثقف للنشر في باتنة، الجزائر (2016). رابط صفحة الكاتب في "عود الند": (...)


إصدارات جديدة: شيخة حليوي

مجموعة قصصية جديدة

صدر للكاتبة الفلسطينية، شيخة حليوي، مجموعة قصصية جديدة عنوانها "النوافذ كتب رديئة" عن دار الأهلية، عمّان (2016). المجموعة هي الثانية من نوعها. المجموعة الأولى عنوانها "سيدات العتمة" وصدرت عام 2015 عن دار فضاءات في عمان. وللكاتبة أيضا كتاب ثالث (نصوص) عنوانه "خارج الفصول تعلمت الطيران" صدر عام 2015 عن دار (...)


فنار عبد الغني - لبنان

ما وراء الصمت

من بين الخطوط الشفافة، المتعرجة، الطويلة، الصاعدة والهاربة من بين شفتيه، ومن بين الخطوط المتعرجة بشكل أفقي على جبهته السمراء، ونظراته المتأرجحة بين بحيرتين: بحيرة الوله وبحيرة الحيرة. بحيرتان ضاعف صمته المفاجئ وغير العادي من اتساعهما، فبدتا كأنهما عالمان من الدوائر المتشكلة خلف بعضها البعض. دوائر من الحيرة تخفي في تيهها هوّات من الحزن (...)


الأردن - جائزة في أدب الأطفال

جائزة في أدب الأطفال

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في الأردن عن فتح باب الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال عن عام 2017. الترشيح مفتوح لكاتبات وكتاب القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12سنة. آخر موعد لتقديم طلبات الترشيح والمرفقات المطلوبة: 31 آذار (مارس) 2018. تمنح المؤسسة الفائز/ة ما يلي: = شهادة باسمه/ـا والموضوع الذي فاز/ت به. = درع (...)


زكي شيرخان - السويد

منازلة

"لَمْ تسألني لِمَ فعلتُ ذلك؟" وبدون أن يتردد، وكمن كان يتوقع مثل هذا السؤال، كانت إجابته حاضرة: "مثلك لا يُسأل". مط شفته السفلى أكثر مما هي متدلية، مما زاد من قبح فمه. أدرك بدون عناء ذهني، أنه لم يفهم قصده، فاستدرك: "أأدركتَ معنى إجابتي؟" بدا وكأنه أمام مسألة رياضية عويصة الحل على تلميذ بليد. ارتسمت على وجهه إمارات الحيرة والذهول. (...)


زكي شيرخان - السويد

السير حذاء الجدار

"في نهاية حلقتنا هذه أود أن أشكرك دكتور نصير عبد الرحمن على حضورك، على أمل أن تشرفنا في حلقات أخرى". "شكرا". "سيداتي، آنساتي، سادتي على أمل اللقاء بكم في الأسبوع القادم أتمنى لكم أوقاتا سعيدة وإلى اللقاء". *** وهو يشيّعه في الممر المؤدي للمخرج، قال: "دكتور، لم تتطرق للدور الذي لعبه الغزاة فيما آل إليه وضعنا". "لم يكونوا السبب (...)


فنار عبد الغني - لبنان

الغادية

جسدها الهزيل العجوز، الناتئ العظام، ذو الحدبة الضخمة البارزة، يتقدمنا جميعا. الداني منها يرى الحدبة الضخمة كجبل عظمي صغير، وهي تسير ببطء شديد، تقدم خطوة قبل الأخرى، فيتحرك الجبل العظمي ببطء. هي والحدبة تظهران كجبل هزيل، مركب من كتلتين عظميتين، تعلو إحداهما الأخرى، تتحركان معا وتتوقفان معا وتتقدمان معا وتعرقلان حركة الشارع. هي جبلان (...)


إصدارات جديدة - أصيل الشابي

الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب

صدر للباحث التونسي، أصيل الشابي، كتاب جديد عنوانه "الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب: مقوماته وخصائصه". الناشر: دار الاتحاد، تونس، 2018. فيما يلي مقتطف من مقدمة الكتاب. . لا يخفى على أحد ما حظي به الشعر العربي من دراسة وتحقيق قديما وحديثا، إذ انكبّت عليه أجيال متلاحقة من النقّاد والباحثين. وقد شُغِّلت، في هذا الإطار، مناهجُ (...)


إصدارات جديدة - د. بهاء بن نوار

مقاربات في الأوبرا والباليه

صدر للباحثة الجزائرية، د. بهاء بن نوار، كتاب جديد عنوانه "حين يغدو الجسد كلمة؛ مقاربات في الأوبرا والباليه". الناشر: دار فضاءات، عمّان، 2017. موضوع الكتاب مقاربة إشكالية تفاعل الأدب مع بعض الفنون، وعلى رأسها الفنون الأدائية الراقية، كالباليه والأوبرا. ويشمل الكتاب مقاربات تطبيقيّة لنماذج منتقاة من الأوبرا والباليه. تجدر الإشارة إلى أن (...)


زهرة يبرم - الجزائر

مذكرة يوم عادي

عقارب الساعة تقارب الواحدة ظهرا حين دعاها للخروج في جولة على كورنيش البحر، فكانت سرعتها في تجهيز نفسها بقدر عشقها لتلك الأماكن. وفي دقائق كانت أمام الباب. ولما استقبلهما الشارع انتبهت إلى السماء الغائمة وهمت بالرجوع للإتيان بمظلة تحسبا لنزول المطر، لكنه رأى في المظلة حملا زائدا، فالمواصلات متوفرة على المسار تُـنْجِدُهما إن أمطرت. (...)


إصدارات جديدة

دليلان حول الجوائز العربية والإماراتية

أعد الباحثان د. اشرف صالح وزميله د. عزام إرميلي دليلا يتعلق بالجوائز العديدة التي تنمحها الإمارات العربية المتحدة. عنوان الكتاب: "الجوائز الإماراتية: روح المبادرة والتميز". الناشر: كرييتسبيس (CreateSpace)، الولايات المتحدة (2016). يمكن شراء الكتاب من متاجر أمازون الإلكترونية. رقم التصنيف الدولي للكتاب: ISBN: 978-1537652955 كما أعد (...)


إصدارات جديدة - د. ريزان شالي

سبل الوقاية من السرطان

ثقافة صحية
السرطان مرض العصر. ونظرا لانتشاره وخطورته، تنشر «عود الند» أدناه ملخص كتاب صدر في الآونة الأخيرة يتضمن معلومات عن توصيات طبيبة مختصة بشأن تفادي الإصابة به. عنوان الكتاب «لنشكل فريقا ضد السرطان». مؤلفته الطبيبة العراقية المقيمة في الولايات المتحدة، الدكتورة ريزان شالي، عضو الجمعية الطبية الأميركية والكلية الطبية الأميركية. . عندما (...)


محسن الغالبي - السويد

شيء من العذاب

"وحدهم الفقراء يستيقظون مبكرين قبل الجميع، حتى لا يسبقهم إلى العذاب أحد" ربما كان الأمر كذلك كما قال محمد الماغوط، لكنني لست فقيرة، مع ذلك أشاركهم هذا العذاب في كل يوم. الأمر ببساطة ، أنني طالبة جامعة. أهجر سريري في الخامسة فجرا وقد ألتقيه في الثانية صباحا .نوع من العذاب. وأحمل معي فطوري لألتهمه في مطعم الجامعة أو على أحد المصاطب (...)


إصدارات جديدة - عادل جودة

شاطئ المغيب: شعر وخواطر

صدر للشاعر الفلسطيني المقيم في السعودية، عادل جودة، ديوان شعر جديد عنوانه "شاطئ المغيب". وجاء في خبر التعريف بالديوان أنه يضم ستا وستين قصيدة وخاطرة. تجدر الإشارة إلى أن الديوان سادس مؤلفات الكاتب، ومن إصداراته السابقة كتاب عنوانه "بحر دير البلح" وهو الجزء الثاني من سلسلة "ومضات وجد"، وكلاهما طبع في مطابع مركز الملك فيصل للبحوث (...)


إصدارات جديدة - د. رضوى زكي

إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية

صدر للباحثة في الحضارة والآثار الإسلامية، د. رضوى زكي، كتابها الأول، عنوان: إحياء علوم الإسكندرية: من اليونانية إلى العربية". الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2017. وجاء في التعريف بمحتوى الكتاب مايلي: بقيت علوم مدرسة للإسكندرية نورا أضاء لعلماء العصور الوسطى درب المعرفة، فالعرب لم يأخذوا علومهم مباشرة عن الحضارة (...)


زكي شيرخان - السويد

اعتزال

بدا وكأنه لم يُفاجأ عندما أخبرته أن الأستاذ نعمان جابر قرر الاعتزال، أو التقاعد، أو التوقف. لا أدري ما الذي أستطيع وصف قرار حرماننا من عطاءئه. كل ما فعله هو أنه أدار وجهه قليلا، ووجه ناظريه نحو الكتب المرصوصة على الرفوف التي تقابله. هذه عادة أعرفها عنه منذ أن كنت أحد طلابه في الجامعة. خيّل لي أنه ركّز نظره على التمثال العاجي القابع (...)


إصدارات جديدة - د. إيمان البقاعي

فن كتابة قصة الأطفال

صدر للكاتبة اللبنانية، د. إيمان البقاعي، كتاب جديد عنوانه "فن كتابة قصة الأطفال" تشرح فيه سبل كتابة قصة أطفال مبنية على أُسس علمية عربية مع فكرة وأسلوب مناسب ومشوق للطفل. الناشر دار الهدهد، دبي، 2018. تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة أستاذة جامعية مختصة بالأدب العربي وأدب الأطفال والناشئة، ولها العديد من المؤلفات. المزيد من المعلومات على (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

الديمقراطية والإسلام في الأردن

أدنا مقتطف من كتاب "الديمقراطية والإسلام في الأردن: 1990-2010" الصادر عن دار عود الند (لندن) في آذار (مارس) 2018. المقتطف جزء من فصل يناقش فيه المؤلف د. عدلي الهواري بعض الآراء في محاولات التغيير التي شهدتها بعض الدول العربية في أواخر عام 2010 وأوائل 20101 وكان من نتائجها إزاحة الرئيسين التونسي زين العابدين من علي، والمصري حسني مبارك، (...)


إصدارات جديدة - د. خيرة منصوري

التوليد الصوت صرفي

صدر للباحثة الجزائرية، د. خيرة منصوري، كتاب جديد عنوان "التوليد الصوت صرفي". الناشر: دار ميم، الجزائر 2018. تقول الؤلفة عن محتوى الكتاب: يحدث التوليد اللّفظي في اللّغة، وفق نظام داخلي موجود في تكوينها الذاتي، متّخذا وسائل صوت صرفية. و تتمثّل العملية التوليدية في إيجاد كلمات جديدة في لغة ما؛ قياسا على صيغ موجودة في هذه اللغة ، مع (...)


منى الحضري - مصر

حدث ذات قلب

الأربــعاء لست أدرى ما للأربـعاء و ما لنا؟ كما تعلم، معظم أحـداثنا و مناسـباتنا المشـتركة كانت يــوم الأربـعاء، وكـنا نسميه الأربـعاء الحـبيب. أتذكر يوم قلت لي "لو لم يكن غريبا ومستهجنا لأسميت ابنتنا (الأربـعاء)"، ولكنك تشفق عليها من تعليقات ولمزات الآخــرين، وعساها كأمـها رقـيقـة لن تحـتمل؟ وهمست لك يومها بخـوف أُم: "الأربـعاء (...)


إصدارات جديدة - زهيرة زقطان

تلالك البعيدة

صدر للشاعرة الفلسطينية، زهيرة زقطان، ديوان جديد عنوانه "تلالك البعيدة". الناشر: مكتبة كل شيء، حيفا 2018. من الغلاف الخلفي: عناة لن تنادي على رماة الأقلام والطريق إلى المدفأة؛ بلا إشارات صغيرة توصلني إليك؛ لا توقد خشبا من ذهب؛ لا تجرح ذاكرة الصنوبر؛ بيدي دفنت شتائي (...)


أوس حسن - العراق

متاهة باردة

أطفأت المكتبة التي تقع في الطابق الخامس أنوارها، وغادرها الموظفون والقراء إيذانا بانتهاء الدوام. لم يبق سواي جالسا على مقعدي متأملا هذا الصمت العميق الممزوج بالعتمة والوحشة الرهيبة. حملت نفسي رويدا رويدا، أجر خطواتي المتثاقلة خارج القاعة، لا شيء سوى صدى الذكريات وصوت ارتطام حذائي على أرضية القاعة. المكان معتم وكئيب كلحن جنائزي تحرر (...)


مبادرات ثقافية

الدورة الثانية من مبادرة نحو التميز

للعام الثاني على التوالي، تنفذ في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر مبادرة غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. يسر مجلة "عود الند" الثقافية أن تجدد دعمها للمبادرة بتسليط الضوء عليها، وتشجيع (...)


إصدارات جديدة - نادية الشتيوي

رواية: الغريب

صدر للكاتبة التونسية، نادية الشتيوي، روايتها الأولى وعنوانها "الغريب". الناشر: مومنت للكتب، لندن، 2018. الرواية صدرت بنسخة ورقية وأخرى رقمية. وجاء في خبر التعريف بالرواية أن بطلتها تعيش اغترابا ناتجا عن سلسلة أحداث مرت بها في ماضيها، وتعيش بعضها راهنا بسبب زوجها الذي لا يفهمها. وتتطور الأحداث حين تتهور البطلة وتخون زوجها وتظل تطارد (...)


وسام أبو حلتم - الأردن

حنين: زهرة الياسمين

تجولت بالقرب من مكتبتي وأنا أقرأ أسماء الكتب التي تحتويها، فصادفت عيناي ديوان "أمواج الخليج" لمنتهى الشيخ حسين، الذي استعرته من حنين، وقبل أن أرجعه لها فرقتنا السنين. حنين فتاة بعمر الزهور؛ تملك من العمر خمسة عشر عاما. أذكر يوم أتت إلى مدرستي الثانوية بصحبة والدها الذي أراه كل صباح عندما يحضرها إلى باب المدرسة بسيارته البيضاء. كانت (...)


زهرة زيراوي وداعا

تذكير بتكريم زهرة زيراوي في المغرب

انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الإثنين، 2017/10/23، الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. كانت الأديبة الراحلة متعددة المواهب، ولها حضور ككاتبة وشاعرة وفنانة تشكيلية. وقد تعاونت مع "عود الند" منذ سنوات، وكانت البداية في وضع أحد أعمالها على غلاف العدد 64 (2011/10) ، ثم على غلاف العدد 100. وشاركت في أعداد مختلفة بعدد جيد من (...)


حفلا توقيع كتاب - نازك ضمرة

محطات حب + ظلال متحركة

أقيم للكاتب نازك ضمرة حفلا توقيع كتاب في القاهرة وعمّان خلال الشهرين الماضيين. حفل توقيع كتاب "ظلال متحركة" تم في مركز دوم الثقافي في القاهرة يوم الثلاثاء، 22 آب (أغسطس) 2017 ونظمته دار ابن رشد وشارك فيه إضافة إلى الكاتب الناقدان عمر شهريار عادل العدوي، وأستاذ الأدب المصري د. أحمد فضل شبلول. تضمن الحفل فقرة فنية عزفت خلالها على العود (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 486985

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC