للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

شؤون فلسطينية: أعداد 1971-2014

ايمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي الثالث؛ شتاء 2017) نود الإشارة إلى موقع مجلة «شؤون فلسطينية» التي خصصت أرشيفا رقميا لأعداد المجلة ابتداء من الأول الصادر في آذار (مارس) 1971، وحتى العدد 255 الصادر في عام 2014.

أنيس صايغأول رئيس تحرير للمجلة هو د. أنيس صايغ. وتم التعريف بالمجلة في العدد الأول بأنها "دورية فكرية لمعالجة أحداث القضية الفلسطينية وشؤونها المختلفة. تصدر ست مرات في السنة. ينشرها مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية".

وجاء في افتتاحية العدد الأول: "«شؤون فلسطينية» محاولة لأداء رسالة. رسالة الفكر الواعي والحر، متعددة الآراء والمواقف والأصوات، المجمع على الإيمان بحق كامل في فلسطين كاملة".

تجدر الإشارة إلى أن الصيغة الرقمية المستخدمة في الأرشيف لا يتوفر فيها خيار البحث عن موضوع أو مفردات محددة داخل الموضوع الواحد لأن المسح الضوئي للصفحات الورقية تعامل معها كصورة وليس كنص. ولو توفر هذا الخيار لسهّل عملية البحث. ولكن هذا لا ينتقص من أهمية المراجع العديدة المتوفرة في الأرشيف، فالبحوث في الماضي القريب كانت تتم بدون هذا الخيار.

للاطلاع على الأعداد أو تحمليها، اضغط/ي على الرابط التالي:

https://drive.google.com/drive/folders/0B-bKayOQFM4na0czX0xEckl3Tm8

العنوان العام لموقع مجلة «شؤون فلسطينية»:

http://www.shuun.ps

غلاف العدد الأول

JPEG - 38.8 كيلوبايت
غلاف دورية شؤون فلسطينية

نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2906109

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC