إصدارات جديدة - عدلي الهواري

بيروت 1982: اليوم ي

عدلي الهواري
عدلي الهواري

صدر لرئيس تحرير مجلة "عود الند" الثقافية، د. عدلي الهواري، كتاب جديد عنوانه "بيروت 1982: اليوم-ي". يعنى الكتاب بمرحلة الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف 1982، الذي استمر أكثر من شهرين، ويركز على الجانب المتعلق بالجهود السياسية والدبلوماسية التي جرت من أجل الاتفاق على تفاصيل خطة لخروج قوات وقيادة ومكاتب منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها من بيروت.

يتميز الكتاب باعتماده على وثائق غير منشورة من قبل. وحسب ما ذكر على الغلاف الخلفي للكتاب فإن الوثائق تشمل "مراسلات بين منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف) والمبعوث الأميركي، فيليب حبيب، من خلال لجنة ارتباط لبنانية-فلسطينية" إضافة إلى "مراسلات فلسطينية بين بيروت وواشنطن في سياق محاولات التواصل المباشر أو غير المباشر مع مسؤولين وسياسيين أميركيين على أمل التوصل إلى حل لا يقتصر فقط على مسألة خروج القوات الفلسطينية، بل يسعى أيضا إلى إيجاد حل للقضية الفلسطينية".

Annonceيعزز المؤلف الوثائق بمقتطفات من شهادات منشورة لشخصيات فلسطينية وأميركية ذات علاقة بالاتصالات الفلسطينية-الأميركية. ثم يدلي المؤلف بوجهة نظره في بعض المسائل المرتبطة بخروج م ت ف من بيروت، مثل قضية ضمانات أمن الفلسطينيين المقيمين في لبنان التي طرحت بقوة بعد وقوع مذبحة صبرا وشاتيلا بعد فترة قصيرة من الخروج، وغياب الرؤية القيادية لمرحلة ما بعد بيروت، إضافة إلى طرح بعض الأفكار بشأن الخروج من الطريق المسدود الذي دخله النضال الفلسطيني ولا يزال فيه حتى الآن.

يمكن شراء الكتاب من خلال مواقع أمازون. سعر النسخة 25 جنيها استرلينيا أو ما يعادلها من العملات الأخرى. عدد صفحات الكتاب: 152 صفحة أيه 5. رقم التصنيف الدولي:

978-099-324-0867

الناشر: دار عود الند، لندن، 2017.

تجدر الإشارة إلى أن للكاتب مؤلفات أخرى، من بينها "اتحاد الطلبة المغدور" (2015)؛ "غسان يبتسم" (2016)؛ "الديمقراطية والإسلام/السياسي" (2016، بالإنجليزية).

غلاف كتاب بيروت 1982: اليوم ي

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3366039

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC