الغلاف > الأعداد الفصلية > العدد الفصلي 9: صيف 2018 > العدد الفصلي 9: صيف 2018

العدد الفصلي 9: صيف 2018

العـدد الفصـلي التاسـع: صيـف 2018
عود الند تبدأ عامها الثالث عشر
لوحة للفنان رائد قطناني

مقالات هذا القسم


د. عدلي الهواري

كلمة العدد الفصلي 9: غزة لا تستكين

ملف: صامدون وعائدون
. يصدر العدد الفصلي التاسع من مجلة "عود الند" الثقافية متزامنا إلى حد ما مع الذكرى السنوية السبعين لنكبة فلسطين، والحادية وخمسين لحرب عام 1967، والسادسة والثلاثين لغزو إسرائيل لبنان صيف عام 1982 بغية القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية. ويصدر أيضا بعد نحو أسبوعين من استشهاد العشرات وجرح المئات من المشاركين والمشاركات في مسيرة (...)


عود الند: 12 عاما في خدمة الثقافة

عود الند تبدأ عامها 13

. عود الند تبدا عامها 13 تبدأ مجلة "عود الند" الثقافية العام الثالث عشر في خدمة الثقافة بصدور هذا العدد، الفصلي التاسع، صيف 2018. وكانت "عود الند" صدرت كمجلة شهرية في عام 2006، واستمرت في النشر كدورية لها رقم تصنيف دولي (ISSN 1756-4212) طوال عشر سنوات. بعندئذ تحولت إلى مجلة فصلية، أي تصدر أربع مرات في السنة. صدرت "عود الند" في (...)


زينب عودة - فلسطين

غزة: صور من مسيرات العودة

ملف: صامدون وعائدون
شهد قطاع غزة استجابة باهرة للدعوة إلى مسيرات العودة إلى فلسطين، فالمشاركة الجماهيرية كانت كبيرة، وتكررت المسيرات أسبوعيا. وفي المسيرة التي تمت يوم 14 أيار (مايو) 2018، المتزامنة مع الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، ونقل مقر السفار الأميركية إلى القدس المحتلة، أطلقت القوات الإسرائيلية النار على المتظاهرين، فاستشهد العشرات (ستين على الأقل (...)


فلسطين والعودة في قصائد مغناة

وسلامي لكم + عائدون

ملف: صامدون وعائدون
مقتطف من أوبريت "جسر العودة". الغناء: فيروز والمجموعة. الكلمات والألحان: الأخوان رحباني. طول المقتطف الصوتي: أقل من دقيقتين. متصفحك قديم. لا يمكنك تشغيل المقطع الصوتي كلمات المقتطف وسلامي لكم يا أهل الأرض المحتلة يا منزرعين بمنازلكم قلبي معكم وسلامي لكم والمجد لأطفال آتين الليلة قد بلغوا العشرين لهم الشمس (...)


ناجي العلي: العودة وفلسطين

ملف: صامدون وعائدون
أدناه ثلاث رسمات للفنان ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الذي رسم بالأسود والأبيض فقط، والذي اغتيل في لندن صيف عام 1987. الرسمة الأولى تعتمد على فكرة احتفاظ اللاجئ الفلسطيني بمفتاح بيته في فلسطين 1948. كاريكاتير ناجي العلي كاريكاتير ناجي العلي


د. فاطمة صغير - الجزائر

مظاهر أدبيّة النّص النّثري عند محمد البشير الإبراهيمي

ساهمت الجزائر في إقامة صرح الأدب العربي، بما أنتجه أبناؤها من أعمال فنيّة، أبدعوها على مرّ العصور، فجاءت ناقلة لروح الفرد الجزائري ومترجمة لأحداث بيئته، وهذا الأمر تؤكده مختلف النّصوص الأدبيّة، سواء كانت شعرا أو نثرا. ومثلما قامت دولة الشّعر في الجزائر، على يد أعلام اِتّخذوا الكلام الموزون والمقفى قالبا لإبداعهم، مسجّلين أسماءهم (...)


نبيلة دين - الجزائر

النظرية الخليلية للعلامة الحاج صالح

النظرية الخليلية للعلامة الحاج صالح: قراءة في الأسس والمفاهيم تعد النظرية الخليلية قراءة تقويمية جديدة لما تركه العلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه خاصة. وذكرنا سيبويه لأن أغلب أقوال الخليل العلمية وجدناها مبثوثة في كتابه، حيث قام بتجاوز ما ذكره شيخه بتوسيع وتوضيح المفاهيم التي استقاها واستنبطها من شروحه ودروسه (...)


د. محمد سليمان السعودي - الأردن

قراءة في قصة "رابعة العدوية: أم الخير"

للقاصة ظلال عدنان
صدر للكاتبة الأردنية، ظلال عدنان، في الآونة الأخيرة قصة موجهة للصغار عنوانها "رابعة العدوية: أم الخير، الزاهدة العابدة". القصة منشورة ضمن "سلسلة نساء خالدات" عن دار الاتقان، عمّان، 2018. أدناه قراءة د. محمد السعودي في الإصدار الجديد. . على دروب الجِدّة أصدرتْ ظلال عدنان قبل "رابعة العدوية أم الخير" ثلاثة مؤلفات، اثنان منها في


هدى أبو غنيمة - الأردن

رحيل الروائي جمال ناجي

قراءة في روايته "موسم الحوريات"
انتقل إلى رحمته يوم الأحد، 2018/5/6، الروائي الأردني جمال ناجي عن عمر يناهز 65 عاما. وكان الروائي الراحل تولى في الماضي رئاسة رابطة الكتاب الأردنيين (2001-2003). له روايات عدة ومجموعات قصصية من بينها "موسم الحوريات"؛ "غريب النهر"؛ "عندما تشيخ الذئاب"؛ "رجل خالي الذهن". وكانت "عود الند" نشرت في عددها الشهري 110 (2015/8) قراءة للكاتبة (...)


فنار عبد الغني - لبنان

إيناس

كل شيء بدا في ظاهره غريبا. دأبها المفاجئ على زيارتي بشكل غير متوقع، حضورها الغامض في أوقات أكثر غموضا، هيئتها المثيرة للريبة. كل ذلك حدث أثناء فترة بالكاد كنت أذكرها فيها. ظلت تأتيني على غير عهدي بها: الوجه الملائكي البديع الذي لا تفارقه الابتسامة الواسعة التلقائية؛ ابتسامة تعاند النكبة بكل أبعادها؛ ابتسامة تصر على البقاء؛ العينان (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

ما زال وجهها عالقا هنا

بعد ظهر ذلك اليوم كانت الشمس تتجلى في سماواتها، تمشي الهوينا بطيئة، لكن غيمة داكنة غطت على أطرافها، فظلت شمسنا تسير بلا مبالاة بما يعيق تقدمها، شبورة تواجه قرصها، فتفرد السماء لها بالبياض، فنحس بغموض يوحش النفس، وسيخفف من إشعاعها، تعجز العين عن النظر لها، ولكم تمنيت أن تظل السماء صافية. قبلها بساعتين عرف أنه خسر وظيفته بسبب لا يعرف (...)


جليلة الخليع - المغرب

مسارات النغم

أريد الهدوء التام الذي توقعه الموسيقى على أوتار الروح. ما عدا ذلك فهو صخب، إزعاج، توتر. أشد على الوتر، تنفلت الأصابع، فأقبض على الفكرة في مسارات النغم. تجوب أرجائي علها تعثر على تلاشياتي في جزء ما من الخريطة اللامتناهية لظلالي. أتعثر مرة تلو الأخرى، والنوتات تظل عالقة ما بين الوتر والفكرة، والكلمات تنتظر عند بوابة سمعي، عند قصري (...)


زكي شيرخان - السويد

ذات صيف

على الشاطئ الرملي، في الصباح، كانت تسير حافية القدمين. ثوبها الأحمر الملامس لكاحليها تداعبه نسمات مشبعة برطوبة وافرة. تحمل صندلها الأحمر بيدها. بين فينة وأخرى، تتوقف، يتجه رأسها نحو البحر تتأمله. أحيانا، تتوقف، تستدير، ناظرة آثار قدميها، تنتظر موجة تغطي الرمال وعند عودتها تجرف آثارها، ثم تواصل سيرها. كنت أتأملها من على كرسي اعتدتُ (...)


مرام أمان الله - فلسطين

"شكّ" في سيارة الأجرة

. كانت الطريق تنزلق ببطء شديد تحت سيارة الأجرة. حتى المباني من حولها لا تكاد تتحرك؛ ربما لضخامتها وعلوها الشديدين، أو ربما كانت تتمنى أن تطير بسرعة بعيدا عن ذلك المكان. كان السائق يقود بارتخاء سارحا في خياله وكأنما يقلّب همومه، أو يعدّ الوقت انتظارا لساعة الإفطار. سألها مكرِّرا: "إلى أين؟" فكّرت مليا، ثم أجابت بتردد: "إلى (...)


د. فراس ميهوب - سورية

فرعون والشاعر المتمرد

= خمس سنوات تصرّمت، قبلناك طريدا، من أرض كنعان، ادّعيت الهرب من الخوف، تقول إنّك من يافا، ما يدرينا لعلّك لصّ، أو قاتل؟ = هل بدر منّي في مصر ما يدخل الشّك إلى قلب الوزير؟ = نعم، أنت تتغنّى بطير فرّ من قفص، وتنشد للعشّاق تحت المطر، بل تنظم الشّعر عن جمال القمر، وتعمّدت قاصدا، أو تناسيت متجاهلا، أن تمدح الملك المعظّم الّذي آواك. = (...)


زهرة يبرم - الجزائر

الأميرة بدرة والليل

في قديم الزمان، كان لون الليل أبيض مثل بياض الثلج. ضوؤه وهج. لا تستطيع العين البحلقة به من شدة بياضه الناصع. هو في الطبيعة الآمر الناهي، القول قوله ورأيه هو القاطع. سيدة وأميرة الكون بدرة، أرادت أن تحيي حفلا رائعا في حديقتها الغناء، بين جنائنها المتنوعة الخضراء، من ورود وأزهار ساحرة، بألوانها الآثرة الباهرة. دعت للحفل كل عناصر (...)


طه بونيني - الجزائر

خال من الكافيين

عزمتُ قبل رمضان هذه السنة أن أتوصَّل إلى حيلةٍ تُنسيني إدمان الكافيين. وها قد تكشّفت ليلة الشكّ عن هلال الصوم، ولا تفصِلُني عن الشهر المبارك إلّا ساعات. فانحسر فكري كلُّه في تلك الساعات الأولى في العمل، الخالية من الكافيين. والحلّ الوحيد المُتاح هو برمجة عقلي الباطن. سمعتُ هذا القول فأصررتُ على تطبيقه: "تخيّل نفسك تُبلي بلاء حسنا، (...)


سارة أبو مرجوب - الأردن

من أنا وخواطر أخرى

نسمات عابرة ذبذبات هواء عليل جابت السّماء ثم حطّت رحالها تحت ظلال الأشجار، حنّت لحبّات رمل منثورات، سكنت العينين وسنا وحنينا، أنعشت قلبا تغنّى شوقا، غرّدت طيورها على حُمْرة الوجنات، همست في أذن القمر فاكتمل بدرا، أخجلت النّجمات وأفلت وراء الغيمات، سألت نفسها من أنا؟ فأجابت: أنا عطر نظريّات الجمال؛ وأنا نرجس الذّاكرة؛ فَلم التعجّب من (...)


صفية حليم - بريطانيا

الكتابة لليافعين: ندوة

عبور الحدود
الكتابة لليافعين ضمن ثيمة "عبور الحدود" كانت موضوع ندوة أقيمت في لندن يوم الجمعة 11 أيار (مايو) 2081 في مقر نقابة المعلمين في بريطانيا. شارك في الندوة خمسة من الكتاب والكتابات المختصين بالكتابة للناشئين، وهم مايكل روزن (مدير الندوة) واليزابيث بيرد وبيفرلي نايدو وآنماري يونغ وأنثوني روبنسون. صفية حليم حضرت الندوة وكتبت بالإنجليزية (...)


مؤتمرات ونشاطات - مؤسسة تامر

الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي

تنظم مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع مؤسسات أخرى مؤتمرا حول الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي. وسوف يعقد المؤتمر في عمّان، الأردن، بتاريخ 20-21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018. = آخر موعد لاستقبال مخلصات المشاركات المقترحة ونموذج الاشتراك: 10 أيار (مايو) 2018. = آخر موعد لاستقبال المشاركات المقبولة 1 أيلول (سبتمبر) 2018. رابط (...)


إصدارات جديدة - أصيل الشابي

الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب

صدر للباحث التونسي، أصيل الشابي، كتاب جديد عنوانه "الخطاب الرسائلي عند عبد الحميد الكاتب: مقوماته وخصائصه". الناشر: دار الاتحاد، تونس، 2018. فيما يلي مقتطف من مقدمة الكتاب. . لا يخفى على أحد ما حظي به الشعر العربي من دراسة وتحقيق قديما وحديثا، إذ انكبّت عليه أجيال متلاحقة من النقّاد والباحثين. وقد شُغِّلت، في هذا الإطار، مناهجُ (...)


إصدارات جديدة - د. ريزان شالي

سبل الوقاية من السرطان

ثقافة صحية
السرطان مرض العصر. ونظرا لانتشاره وخطورته، تنشر «عود الند» أدناه ملخص كتاب صدر في الآونة الأخيرة يتضمن معلومات عن توصيات طبيبة مختصة بشأن تفادي الإصابة به. عنوان الكتاب «لنشكل فريقا ضد السرطان». مؤلفته الطبيبة العراقية المقيمة في الولايات المتحدة، الدكتورة ريزان شالي، عضو الجمعية الطبية الأميركية والكلية الطبية الأميركية. . عندما (...)


إصدارات جديدة - عادل جودة

شاطئ المغيب: شعر وخواطر

صدر للشاعر الفلسطيني المقيم في السعودية، عادل جودة، ديوان شعر جديد عنوانه "شاطئ المغيب". وجاء في خبر التعريف بالديوان أنه يضم ستا وستين قصيدة وخاطرة. تجدر الإشارة إلى أن الديوان سادس مؤلفات الكاتب، ومن إصداراته السابقة كتاب عنوانه "بحر دير البلح" وهو الجزء الثاني من سلسلة "ومضات وجد"، وكلاهما طبع في مطابع مركز الملك فيصل للبحوث (...)


إصدارات جديدة - د. إيمان البقاعي

فن كتابة قصة الأطفال

صدر للكاتبة اللبنانية، د. إيمان البقاعي، كتاب جديد عنوانه "فن كتابة قصة الأطفال" تشرح فيه سبل كتابة قصة أطفال مبنية على أُسس علمية عربية مع فكرة وأسلوب مناسب ومشوق للطفل. الناشر دار الهدهد، دبي، 2018. تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة أستاذة جامعية مختصة بالأدب العربي وأدب الأطفال والناشئة، ولها العديد من المؤلفات. المزيد من المعلومات على (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

الديمقراطية والإسلام في الأردن

أدنا مقتطف من كتاب "الديمقراطية والإسلام في الأردن: 1990-2010" الصادر عن دار عود الند (لندن) في آذار (مارس) 2018. المقتطف جزء من فصل يناقش فيه المؤلف د. عدلي الهواري بعض الآراء في محاولات التغيير التي شهدتها بعض الدول العربية في أواخر عام 2010 وأوائل 20101 وكان من نتائجها إزاحة الرئيسين التونسي زين العابدين من علي، والمصري حسني مبارك، (...)


مبادرات ثقافية

الدورة الثانية من مبادرة نحو التميز

للعام الثاني على التوالي، تنفذ في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر مبادرة غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. يسر مجلة "عود الند" الثقافية أن تجدد دعمها للمبادرة بتسليط الضوء عليها، وتشجيع (...)


هدية لعود الند: هموم الورد

أهدت الكاتب الأردنية، هدى أبو غنيمة، "عود الند" نسخة ورقية من مجموعتها القصصية "هموم الورد" الصادرة عن دار الآن، عمّان (2017) بدعم من وزارة الثقافة الأردينة. تضم المجموعة خمسا وعشرين قصة. بعض قصص المجموعة نشر في أعداد محتلفة من مجلة "عود الند" الثقافية، من بينها النص أدناه وعنوانه "قرطان". "عود الند" تشكر الكاتبة على الهدية. لم أكد (...)


هدية لعود الند: تلالك البعيدة

أهدت الشاعرة الفلسطينية، زهيرة زقطان، "عود الند" نسخة ورقية من ديوانها الجديد "تلالك البعيدة". الناشر: مكتبة كل شيء، حيفا 2018. "عود الند" تشكر الكاتبة على الهدية. أدناه قصيدة من الديوان. نص الغياب في برد آب؛ في اليوم العاشر؛ بعشرة أصابع، وقلب حبر جاف؛ أكملت نص الغياب: لم يعد إلى البيت؛ الرجل الذي كان يقطف لي النجوم؛ ويعلقها (...)


رائد القطناني - فلسطين

عن لوحة الغلاف

مجلة عود الند الثقافية: العدد الفصلي التاسع
لوحة الغلاف من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني، رائد يوسف القطناني. الفنان في سطور: = تخرج من قسم التصميم الإعلاني، الاتصالات البصرية، بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق عام 1995. = يعمل في التصميم الطباعي، وإدارة البرامج الجرافيكية منذ عام 1996. = عمل مدرسا بضع سنوات في قسم التصميم الفني بمعهد تدريب دمشق التابع للأمم المتحدة (...)


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 694890

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.1 + AHUNTSIC