بهاء بن نوار - الجزائر

الكتابة وهاحس التجاوز

بهاء بن نوارأهدت الناقدة الجزائرية، بهاء بن نوار، "عود الند" نسخة من كتابها الجديد "الكتابة وهاجس التجاوز" الصادر عن دار فضاءات في الأردن (2011).

يضم الكتاب تسعة فصول، أحدها الذي أعطى الكتاب عنوانه، وتناولت الناقدة فيه مؤلفا لماجد السامرائي بعنوان "كتاب الماء والنار".

أدناه مقتطف من مقدمة الكتاب التي تحمل العنوان "بدلا من المقدمة: النقد ولغته"

وبقدر ما يتصف به النصّ الأدبيّ من تمرّد أجزائه على كلّ وصف أو تحديد، وإغراقها اللامتناهي في الفوضى المنتظمة؛ الفوضى الانسجاميّة، المتجاوزة كلّ ثبات، أو جمود، والمنفتحة على كلّ ما هو ارتجاجيّ مدهش، بدت معه لعبًا باللغة؛ لعبًا مرحًا بالكلمات، يفجّر طاقاتها التعبيريّة، وحمولاتها الدّلاليّة بكثيرٍ من الاختلاف، والإبداع، والتجدّد.

بقدر ما يتصف النصّ الأدبيّ بمثل هذه الصفة الإبداعيّة المتفطنة أعماقه، والرّابطة أجزاءه، كذلك ينطبع الخطاب النقديّ بالملامح نفسها، ويبدو هو الآخر لعبا بكلمات الإبداع النصيّ، وتصرّفًا استئثاريّا بها: يستهلكها، ويمتصّها، ثمّ يعيد إنتاجها من جديد كما يشاء، وعلى النحو الذي يرتضيه.

غير أنه لعبٌ ممنطقٌ، به كثيرٌ من التأمّل الفكريّ، والرّبط التسلسليّ، والتعليل المنهجيّ، وبه الكثير أيضا من القيود والأطر، والتحدّدات التي تفترض عليه الاتسامَ بشيء من الدّقة الموضوعيّة، والحياد المعرفيّ.


جدير بالذكر أن الكاتبة أستاذة للآداب الأجنبيّة بالمركز الجامعي بسوق هراس (الجزائر). وللكاتبة مساهمات في "عود الند"، يمكن مطالعتها على الوصلات التالية:

حشرجات أخيرة (*) في العدد 50

فاتحة النهايات في العدد 51

وحشة الأنصاب (*) في العدد 54

ورد وعنبر في العدد 57

غلاف الكتاب

غلاف كتاب بهاء بن نوار


موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3366039

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC