ملف: القدس في قصائد وأغان

القدس في أغان


(1) فيروز والأخوان عاصي ومنصور الرحباني: زهرة المدائن

مقتطف من القصيدة/الأغنية

عاصي الرحبانيحين هوت مدينة القدس

تراجع الحب

وفي قلوب الدنيا استوطنت الحرب

الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان

وإنني أصلي

الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي إيمان

الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان

منصور الرحبانيمن كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ

وكوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ

لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلي

سأدق على الأبواب وسأفتحها الأبواب

وستغسل يا نهر الأردن وجهي بمياه قدسية

وستمحو يا نهر الأردن آثار القدم الهمجية

الغضب الساطع آتٍ

بجياد الرهبة آتٍ

فيروزوسيهزم وجه القوة

البيت لنا والقدس لنا

وبأيدينا سنعيد بهاء القدس

بأيدينا للقدس سلام آتٍ

للقدس سلام

آتٍ آتٍ آتٍ

::

مقطع من أغنية زهرة المدائن بصوت فيروز

فيروز: زهرة المدائن: مقطع

= = =

(2) عبد المنعم الرفاعي/ محمد عبد الوهاب

. عبد المنعم الرفاعيعبد المنعم الرفاعي سياسي أردني. تولى مناصب سياسية مختلفة، أبرزها رئيس الوزراء، علاوة على تولي وزارة الخارجية وتمثيل الأردن كسفير في أكثر من دولة.

والسياسي الراحل شاعر مقتدر. نشرت له بعد هزيمة العرب في حرب 1967 قصيدتان جميلتان إحداهما بعنوان "أيها الساري" والأخرى بعنوان "الشهيد".

وقد اختار الموسيقار محمد عبد الوهاب هاتين القصيدتين لتلحينهما، وغناهما بنفسه.

.

محمد عبد الوهابغنى محمد عبد الوهاب القصيدتين بأسلوبين مختلفين تمام الاختلاف، فقصيدة "أيها الساري" غناها برفقة العود فقط، في حين كان غناء "الشهيد" مصحوبا بآلات النفخ والاورغ، مع مشاركة لجوقة في الغناء.

تنشر "عود الند" في هذا العدد نصي القصيدتين مع مقطعين من الأغنيتين اللتين أبرزتا مواقع الجمال فيهما، فمحمد عبد الوهاب أجاد في صياغة اللحن وغناء الكلمات حسب الشعور المعبر عنه في أبيات القصيدة.

= = =

أيها الساري: نص القصيدة

أيها الساري إلى مسرى النبي = = ونجيّ الوطن المغتصب

هل على الصحراء من أعلامنا = = مطلع الشمس ومهوى الكوكب

قد كبونا، رب مهر جامح = = رده في العدو مكر الثعلب

فانتفضنا فإذا راياتنا = = صيحة الثأر وموج الغضب

* * *

زحفَ الجندُ وحانَ الموعدُ = = والمجالُ الرحب أمس وغد

والمدى قلب وعين ويد = = والشذا عبق الفداء الطيب

* * *

ودوت في أفقها المضطرم = = وا فلسطين على كل فم

يلتقيها في المدى رجع الصدى = = ويؤديها لأفق أعظم

فانطلقنا خلف أبعاد المنى = = في المجال الصاخب المحتدم

نحن ثوارك، جئنا نفتدي = = تربك الغالي بمسفوح الدم

* * *

حولنا كل كريم المنتمى = = حمل العهد وهز العلما

نبتغي عزك أرضا وسما = = والعلا تحت ظلال الموكب

::

استمع إلى مقطع من "أيها الساري" يغنيها محمد عبد الوهاب على العود.

أيها الساري

ودوت في أفقها المضطرم = = وا فلسطين على كل فم

يلتقيها في المدى رجع الصدى = = ويؤديها لأفق أعظم

= = =

يا خيال النصر: نص القصيدة

يا خيال النصر (*) في يوم الفدا = = عز مسراك وعز المفتدى

كبّرتْ لما تنقلتَ الربى = = وجثا الشط وحياك المدى

لك ما غنى وسنا وشدا = = طائر الدوح وما الحادي حدا

والدوالي الخضر رواها الندى = = وندائي كلما طاب الندا

* * *

عصفت روحك أرجاء الحمى = = وسرتْ في كل سمع نغما

من ظلال الله مدت ظلها = = فهي نور الله أرضا وسما

ورويت الأرض عطرا ودما = = ودعاك الثأر أن تنتقما

وفلسطين، خيال كلما = = هاجك الشوق تجلى وبدا

* * *

مارد من عسكر الجن انبرى = = ينهب السهل ويحتل الذرى

حامل رشاشه منتقم = = لا يبالي لهبا أو عسكرا

خلّف الذل بعيدا وجرى = = وارتدى ثوب الردى واعتمرا

يدرك البر يُرى او لا يُرى = = ثم يلقى ربه مستشهدا

* * *

دخل الجنة موفور السنا = = وحنا العرش عليه ورنا

ماثل في طرفه طيف الحمى = = فهو في الفردوس يبكي الوطنا

ودوي الذكر في الأقصى دنا = = والخيام السمر أشتات المنى

والفدائي بأطراف القنا = = يكتب النصر ويملي الموعدا

::

(*) القصيدة عند نشرها استخدمت يا خيال الفتح، ولكن عبد الوهاب حولها إلى يا خيال النصر.

::

استمع إلى المقطع الأخير من قصيدة "الشهيد" يغنيها محمد عبد الوهاب مع جوقة.

أغنية الشهيد: م عبد الوهاب
D 18 أيار (مايو) 2021     A عود الند: ملفات     C 0 تعليقات
كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق

في العدد نفسه

كلمة العدد الخاص 03: وهم الدعم الدولي للقضية الفلسطينية

ايلان وبوط اينسا

من يوميات الحرب

حديث الحياة والحرب

يوميات الحرب