الخنساء هي تماضر بنت عمر بن الشريد السلمي، يرجح أنها ولدت سنة 575 م، أي في أواخر الجاهلية، والخنساء لقب أضفي عليها لأن أنفها كان متأخرا عن وجهها، وأرنبته مرتفعة بعض الشيء، يقال إنها توفيت سنة 664 م. . لما كان الشعر في الغالب يعبر عن الأحاسيس والمشاعر، فقد جاء الشعر صادقا لتصوير الحياة لدى العديد من الشعراء في العصرين الجاهلي والإسلامي، وكذلك كان الشعر أمينا في نقل الأحداث، فقد نظم الشعراء في مختلف الأغراض المعروفة كالرثاء والغزل والمديح والفخر وغيرها.
وكان الرثاء من أغراض الشعر البارزة في (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شعر
شعر
المقالات
-
الرثاء في شعر الخنساء
1 نيسان (أبريل) 2009, ::::: أثير الهاشمي -
التّجديد في القصيدة العربية
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: فريدة سويزفمظاهر التّجديد في القصيدة العربية: قراءة في الشعر المعاصر
كان النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر إيذانا بظهور تيّارات فكرية ومذاهب أدبية، تعدّدت مشاربها وتنوّعت مرجعيّاتها الفكرية "فتباينت بذلك أشكالها التّعبيرية وآلياتها الفنّية وفق أسس شعرية، رأى فيها أصحابها القدرة على حمل تجارب العصر الجديدة الّتي لا تقوى الأشكال التّقليدية على حملها"[1] ممّا أدّى ببعض الشّعراء إلى الإعلان عن ضرورة استحداث أشكال شعرية جديدة.
ومن هنا أصبح من الضّروري على الشّاعر المعاصر أن يجدد في طرق تعبيره وأدواته (…) -
تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث
1 أيلول (سبتمبر) 2017, ::::: نجود الربيعيكان الحديث عن المكان في الشعر العربيّ القديم، يبيّن لنا الضغط العاطفي والوجداني الذي يضغط به المكان على مخيلة الشعراء القدامى. ونتج عن هذا الضغط، أن اكتسب المكان دلالة رمزية بعد شحنه بمعان ذاتيّة تعبّر عن أحاسيس الحبّ والوفاء والولاء للمكان بوصفه جزءا من هوية القبيلة أو الأمة. ولذلك، شخّصوا المكان وكافة الموجودات الجماد وضخّوا فيها دماء الحياة لتتمتع بحيوية البقاء والخلود. يحاول هذا البحث أنْ يجيب عن سؤال يتعلق بتطور مفهوم المكان في القصيدة العربية الحديثة. وهذا الجواب له أهمية خاصة بسبب (…)
-
أبو نواس والتغزل بالمذكر
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: مليكة فريحيمن مظاهر عولمة الشعر العباسي
التغزل بالمذكر: أبو نواس أنموذجا
خطا النَّظم في العصر العباسي خطوة كبيرة حيث استطاع مواكبة العصر، فازدهر المديح بفعل ازدهار الحياة الاقتصادية وتطور الحياة الاجتماعية، مع ميل الخلفاء إلى الترف وحب الإطراء، فأقبل الشّعراء يقصدون بغداد والعواصم الأخرى للإقامة في جوار القصور[1]. وقوي الهجاء كذلك بدافع تحاسد الشعراء، وإلحاحهم في طلب الجوائز.
أما الغزل فقد مال به أصحابه بصورة عامة إلى التهتك والإباحية والفحش في الألفاظ، وكثر في هذا العصر الخلعاء والشّعراء (…) -
توظيف التراث في شعر عبد الصبور
25 كانون الثاني (يناير) 2014, ::::: فريدة سويزفتوظيف التـراث في شعر صلاح عبد الصبور: قراءة في المُـتون الشعرية
في ظلّ الصّراعات الفكرية والاجتماعية والسّياسية الّتي رافقت الذّات العربية في عالمها المغمور بالضبابية والغموض، والّتي أصبحت جزءا من الواقع المعيش رفضت أن تخنق ويكبل طموحها، فحاولت هذه الذّات تفريغ كبتها العميق وترجمة انفعالاتها وتجسيد أفكارها بطرح موقفها محاولة التخلص من هذا الواقع المرير، فلجأت إلى التّراث واتّخذته وسيلة للعودة إلى طبيعته الأولى باعتبار "أن التّراث منجم طاقات إيحائية لا ينفذ له عطاء، فعناصره ومعطياته لها من (…) -
الأوزان الخليلية (*) وحضورها في شعر محمود درويش
1 أيلول (سبتمبر) 2010, ::::: فراس حج محمد(*) نسبة إلى الخليل بن أحمد، مؤسس علم العروض، أي علم التعرف على موازين الشعر. أسماء بحور الشعر ومفاتيحها وموازينها مذكورة في ختام البحث. . المقدمة
تهدف هذه الدراسة إلى تتبع شعر الشاعر محمود درويش بدءا من ديوانه الأول أوراق الزيتون، وانتهاء بديوانه الأخير، المنشور بعد وفاته "لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي"، وحضور الأوزان الخليلية في شعره، وأعني هنا بالضبط حضور القصيدة بشكلها القديم (قصيدة الشطرين) في دواوين الشاعر، محاولا الرد على تلك المقولات النقدية والفكرية التي تقول: إن الشعر الحر خيار (…) -
القيم الأخلاقية في القصيدة الجاهلية
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: التاج بوداليتعدد الفضائل الإنسانية والقيم الأخلاقية في الشعر العربي، وذلك لوجود رابط عاطفي ووجداني يجمع بينهما. وسوف أحاول أن أتتبع بعضا منها في القصيدة الجاهلية باعتبارها الأصل الأول والجامع الكبير لمختلف السجايا العربية التي تفنن الشاعر العربي في وصفها، فمفهوم الكرم مثلا أصيل عند العربي، قديم قدم المواقف الاجتماعية التي تنزع إلى تشريف العنصر الإنساني حتى عرف بكثرة سخائه [1] ووفرة عطائه وقراه لضيفه كدليل على عاطفية علاقاته الاجتماعية والقبلية وسعيا إلى ربط أواصر المحبة والألفة ونشرها بين القبائل (…)
-
ريادة شعر الإحياء: بين الأمير عبد القادر والبارودي
23 نيسان (أبريل) 2016, ::::: الطيب عطاويشهد الوطن العربي منذ القرن التاسع عشر ميلادي حركة شعرية هائلة في حقل الأدب العربي عامة، في بدايتها كانت تضاهي تلك الأشعار والقصائد الغرَّاء لفحول الشعراء منذ الجاهلية إلى القرن الخامس الهجري، فنبغ في البلاد العربية شعراءٌ تركوا بصْماتهم جليَّة من خلال دواوينهم التي ضمَّت من كل فنٍّ قصيدة أو قصيدتيْن على الأقل، فأُطلِق على هذه المرحلة في حياة الشعر العربي الحديث أسماء عديدة كشعر النهضة، وشعر الإحياء، وشعر البعث، والمدرسة الاتباعية وما شابه ذلك من المسمَّيات.
وربما لا يُوافقني كثيرٌ من (…) -
موضوعات شعر العقاد
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: نصر الدين عثمانأضواء على موضوعات شعر عباس محمود العقاد
وُلد العقاد بأسوان سنة 1889[1]، وتلقى بها دروسه الابتدائية، ولم يكتف بالمرحلة الابتدائية التي أتمها سنة 1903، فقد انتفع بالدراسة الذاتية والاطلاع الشخصي، والتحق ببعض الوظائف الحكومية ثم تركها وعمل بالصحافة، وتعرف على صديقه المازني في المدرسة الإعدادية التي كانا يدرسان فيها.
ويُعتبر العقاد أديبا متعدد الجوانب، فقد كتب في الأدب والفكر والفلسفة والاجتماع والديانات وغيرها، وكان إلى جانب ذلك شاعرا مجددا، وامتازت مسيرته الشعرية بالتنوع، إذ كتب أحد عشر (…) -
الأسطورة والعجائبية في المعلقات
25 آذار (مارس) 2014, ::::: مليكة فريحيإن أبرز دراسة فنية للشعر الجاهلي، التي غاصت إلى حد كبير في الفكر البدائي لهذه المرحلة، هي قضية توظيف الأسطورة التي ساهمت في خلق العجائبية في الدّراسة الأنثروبولوجية، باعتبارها تلك الحكاية التي تتجاوز تصورات الواقع. أسطورة الطّلل في خلق العجائبية
إن قراءة الشعر الجاهلي، خاصة المعلقات، تقودنا إلى أن للقصيدة نمطا معينا في بنائها، فذكر الطّلل والانتقال إلى الرّحلة ثم الصّيد وتجسيد مفهوم البطولة في هندسة عامّة عرفت بها المعـلقة وتعالق نسيجها عند كل شاعر بداية من امرؤ القيس "مبتدع هذا اللّون (…)