تكسير زمن السرد: الاسترجاع والاستباق في روايات سهيل إدريس
د. سهيل إدريس (1925 - 2008): مؤسس مجلة «الآداب»، ودار الآداب للنشر. والفقيد من أعلام الثقافة العربية فهو أيضا روائي وقصّاص ومعجمي ومترجم. للمزيد من التفاصيل عن حياته وانجازاته انظر العدد 22 من "عود الند".
د. سهام السرور: دكتوراه في اللغة العربية. التخصص: أدب ونقد. جامعة اليرموك، الأردن، 2013.
الموضوع أدناه مقتطف من رسالة ماجستير نوقشت في جامعة آل البيت (الأردن) عام 2010 تحت إشراف د. نبيل حداد. عنوان الرسالة "البناء الفني في (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > رواية
رواية
المقالات
-
الزمن في سرد سهيل إدريس
24 آب (أغسطس) 2013, ::::: سهام السرور -
المكان الروائي في أعمال محمد جبريل الروائية
1 نيسان (أبريل) 2010, ::::: سمية الشوابكةمحمد جبريل: روائي وقاص مصري. له مجموعات قصصية وروايات عديدة. رباعية بحري تتألف من أربع روايات هي: أبو العباس، وياقوت العرش، والبوصيري، وعلي تمراز. انظر التفاصيل في الهوامش في ختام البحث.
بحري: أحد الأحياء في مدينة الإسكندرية الساحلية. . ليس المكان الروائي حيزا جغرافيا أو بعدا هندسيا مجردا تقع فيه الأحداث. وتتحرك فيه الشخصيات بأسرها: النامية والمسطحة على حد سواء فحسب أو عنصرا ثانويا زائدا في الرواية لا قيمة لوجوده، ولا وزن لحضوره، ولا دور لتأثيراته في العناصر الأخرى، بل هو ركن أساسي من (…) -
تجليات الصحراء في أعمال منيف والكوني
1 كانون الأول (ديسمبر) 2016, ::::: هدى أبو غنيمةالبحث أدناه ورقة قدمت في ملتقى السرد العربي الرابع الذي عقد في الأردن في حزيران (يونيو) 2014، ونظمته رابطة الكتاب الأردنيين.
عبد الرحمن منيف: روائي سعودي. ولد في عمّان عام 1933. حصل عل درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية واقتصاد النفط من جامعة بلجراد (1971). دخل عالم الأدب وأصبح أحد أشهر الروائيين العرب. من رواياته خماسية ضمن سلسلة سميت "مدن الملح". من مؤلفاته الأخرى كتاب "سيرة مدينة" تضمن ذكرياته عن مدينة عمّان حيث ولد.
إبراهيم الكوني: روائي ليبي. ولد في ليبيا عام 1948. درس اللغات في (…) -
شخصيّة معلّم الحكمة في روايتي "مرداد" و"اليوم الأخير" لميخائيل نعيمة
1 آذار (مارس) 2020, ::::: فادي أبو ديبيُعتبر ميخائيل نعيمة (1889-1988) واحداً من أهم كتّاب عصر النهضة العربية الذين سعوا إلى تجديد الأدب العربي بإدخال أجناس أدبية مختلفة وتحديث الأجناس الموجودة وأهمها الشّعر والنقد والرواية؛ فمن الناحية الأخيرة تميّز نعيمة بتقديمه مفاهيم فلسفية وروحانية عديدة في رواياته، تظهر فيها تأثيرات من الآداب الأجنبية، سواء أكانت هندية تصوّفية أم روسية ’ تولستوية‘ تهدف إلى التجديد المعرفي للإنسان، أم غربية أخرى، كما تُشير سوانسُن[1].
ويُدرِج محمد شفيق شيّا أدب نعيمة في خانة ما يُطلِق عليه "الأدب (…) -
الرواية التاريخية: بين التأسيس والصيرورة
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: سليمة بالنورأولا: في الأدب الغربي
تعد الرواية التاريخية أكثر أنواع الرواية رقيا، فهي تسمو بموضوعاتها لتحقيق أهداف ذات أهمية بالغة، إذ تسعى لإحياء وبعث ماض تليد لقراءة الحاضر والمستقبل، ويكاد يجمع أغلب نقاد نظرية الأدب أنّ هذا الجنس الروائي يعتبر دخيلا على الأدب العربي، منقولا عن الأدب الأوروبي، رغم محاولة الروائي العربي تأصيله ببعث الماضي والتراث العربي، لكنه في واقع الأمر يجاري موضة غربية أوروبية، ظهرت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
ويعود الفضل في نشأتها إلى قصص الرومانسية والفروسية. لكن بعض (…) -
الغربة والاغتراب في أدب يوسف القعيد
1 آب (أغسطس) 2010, ::::: سمية الشوابكةيوسف القعيد: روائي وقاص مصري. ولد في قرية الضهريّة (محافظة البحيرة) عام 1944. له أكثر من عشرين عملا روائيا، منها: الحداد (1969)، أخبار عزبة المنيسي (1971)، أيام الجفاف (1974)، البيات الشتوي (1974)، يحدث في مصر الآن (1977)، الحرب في بر مصر (1978). . تحت وطأة التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يشهده مجتمع ما، وأمام الإجراءات الرسميّة التي تحد من حريّة الفكر والرأي والإرادة تصبح الحياة صعبة والعيش أصعب ولهذا يفكر الكل بالمخرج أو المهرب من سوء الحال وضيقه فيكون البعد والاغتراب.
وتتعدد (…) -
تجليات الغربة في كتاب "رأيتُ رام الله"
1 حزيران (يونيو) 2021, ::::: أسماء حمدالغربة ظاهرة إنسانية قديمة قدم آدم، عليه السلام، حيث غدت هذه الظاهرة موضوعاً بارزاً، شأنه شأن أوجه النشاط الإنساني. وأصبح يُسمع بصورة متزايدة تفسير الحياة في عصرنا الحالي من خلال مفهوم الغربة والاغتراب (1)، فيعمل الأديب على نقل رؤيته وأثر التحولات المحيطة به من بنيته النفسية والفكرية، الأمر الذي جعل بعض الباحثين يميلون إلى اعتبار أنَّ كلَّ رائد في فن الأدب يحوي بروز اغتراب في بنيانه الداخلي، فكلُّ عمل أدبي لا بدَّ أن نعثر فيه على جذور الغربة (2)، فقد صدرت "الألياذة" و"الأوديسة" لهيميروس، (…)
-
الإرهاب في الرواية الجزائرية
25 أيار (مايو) 2015, ::::: أحمد قريشالإرهاب في الرواية الجزائرية: رواية "خرفان المولى" (*) لياسمينة خضرة أنموذجا
(*) رواية بالفرنسية: les agneaux de seigneur لم تكن الأزمة الأمنية الجزائرية التي امتدت على مدار عشرية كاملة ظاهرة عرضية، وخاصة أنّها أقحمت تحوّلات عديدة في كيان المجتمع والدّولة، فاللاأمن واللااستقرار، وأسبابهما المتداخلة، فضلا عن الخسائر البشرية والمادية الناجمة عنهما، وما صاحبها من انعكاسات اجتماعية متفرّقة كالهجرة والنّزوح، استلهمت عدد قليل من الأدباء والمفكّرين والكتّاب، واستقطبت أقلام الباحثين والإعلاميين (…) -
كتابة التاريخ من منظور نسوي
30 نيسان (أبريل) 2013, ::::: شهرة بلغولكتابة التاريخ من منظور نسوي: دراسة في رواية آسيا جبار "بعيدا عن المدينة"(*)
(*) عنوان الرواية بالفرنسية (Loin de Médine)، والمدينة المقصودة هي المدينة المنورة.
صدرت رواية "بعيدا عن المدينة" لآسيا جبّار سنة 1991 كقراءة للوضع السياسي الذي عايشته الجزائر آنذاك، أي ما يصطلح على تسميته بالعشرية السوداء، حيث مثّل صعود التيار الإسلامي حدثاً غير مسبوق في تاريخ الجزائر الحديث، فتحت تأثير الأزمة الاقتصادية الخانقة التي عرفتها الجزائر في هذه الحقبة خرج الشعب في مظاهرات شعبية حاشدة احتجاجا على ما (…) -
خصوصية الإبداع الروائي لدى نجيب محفوظ
25 أيار (مايو) 2013, ::::: مصطفى بوخالهذه ورقة أحاول من خلالها الوقوف على الأجواء الفنية والمحطات الإبداعية لأحد أبرز أعلام الأدب العربي: نجيب محفوظ، الذي كرس حياته على مدى أربعين عاما في خدمة الرواية العربية، إلى أن أصبح ظاهرة متفردة في هذا الجنس الأدبي.
استهل نجيب محفوظ رحلته الإبداعية في بداية الثلاثينات بمجموعة قصصية، وتوجها بأكثر من خمسين عملا سرديا تحولت إلى منجم أدبي لا ينضب، إذ تمكنت درره الثمينة مثل الثلاثية المشهورة وملحمة الحرافيش وشخصياته الروائية الإشكالية: أحمد عبد الجواد، سعيد مهران وأنيس زكي من الدخول في حلبة (…)