يعتبر الحديث عن "الوثيقة الموسيقية" من الموضوعات قليلة الطّرح نظريّا في العلوم الموسيقية العربية عموما وفي تونس بصفة خاصّة، رغم أنّ أغلب الدراسات تنطلق في أساسها ومن حيث المبدأ من "الوثيقة الموسيقية" مهما اختلفت محاورها، فكلّ دارس لنمط موسيقيّ معيّن ينطلق حتما من الوثائق الموسيقية المكتوبة والمسموعة. وكل من يؤرّخ للموسيقى معنيّ كذلك بالوثائق الموسيقية.
غير أنّنا نكاد لا نعثر على مقال تونسيّ واحد يهتمّ بالموضوع من النّاحية النظرية إلاّ من جهة الحديث عن مصادر الموسيقى العربية(1) المنشورة أو (…)
الغلاف > المفاتيح > فنون > فيلم فيديو موسيقى
فيلم فيديو موسيقى
المقالات
-
الوثيقة الموسيقية: قراءة أوّليّة في الـمُدوَّنَة الموسيقية التونسية
1 أيلول (سبتمبر) 2018, ::::: فراس الطرابلسي -
إسماعيل عبد الله والاشتغال على الزمن المسرحي
25 آذار (مارس) 2013, ::::: أحمد الماجدالاشتغال على الزمن المسرحي في نصوص الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله
إذا أردنا أن نقيس زمن المسرحية في فكرة المؤلف لكانت النتيجة برهة من الزمن كلمحة البصر. وإذا أردنا أن نقيس زمن المسرحية من وجهة نظر المخرج، فنقيسها بالمدة التي شاهدناها فيها على الخشبة، أما إذا سمعنا تفاصيل المسرحية من شخص رواها لنا، فيكون مقياس زمن المسرحية بالمدة التي أصغينا فيها للراوي، وهكذا نفهم أهمية الزمن. إذ يرتبط الزمن بشكل مباشر بحياة الإنسان ووعيه، والتطرق إلى هذا المفهوم يبدو جلياً في مجالات عدة ومختلفة، أهمها (…) -
فيلما آثار جانبية وأضواء في الغسق
25 أيلول (سبتمبر) 2013, ::::: مهند النابلسيآثار جانبية": الفيلم الأخير للمخرج ستيفن سوديربيرغ
استنساخ عصري أخاذ لنمط "هيتشكوك " التشويقي
أبدع المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سوديربيرغ بإخراج تحفة سينمائية تستعيد مجد هيتشكوك السينمائي الكلاسيكي، ولكن ضمن خصائص عصرية لافتة مثل صراعات شركات العقاقير والأدوية، وسطوة الإعلام العصري، الرغبة الجامحة بالثراء والاستمتاع بمباهج الحياة، العلاقات المثلية السافرة "العصرية" بين النساء، كما دهاليز وخفايا الطب النفسي.
ونكاد نعاين أسلوب هيتشكوك المتميز في معظم مفاصل الفيلم وبأسلوب الإخراج اللافت، (…) -
فيلم بروميثيوس
25 شباط (فبراير) 2013, ::::: مهند النابلسيبروميثيوس: فيلم خيال علمي رائع
يتميز إخراج ريدلي سكوت الرؤيوي بعدة عناصر لافتة منها المامه بالتفاصيل الدقيقة، واختياره الملائم للشخصيات، وطرحه لأفكار جديدة. وهو يجعلك كمشاهد ترتشف المغزى باستعراضه المدهش للمشاهد الخلابة المشحونة بالمدلولات والمؤشرات الذكية التي تمتع وتحفز الدماغ وترتبط بالمعنى الكلي للقصة وأحداثها.
ويظهر ذلك جليا في ملحمة الخيال العلمي الجديدة "بروموثيوس" (2012) التي يغامر بها باكتشاف الزوايا الأكثر غموضا وخطورة في الكون، يقوم فريق من العلماء والمستكشفين برحلة كونية (…) -
فيلم ان تايم
25 تموز (يوليو) 2013, ::::: مهند النابلسيفيلم "ان تايم": خيال علمي طريف شيق
افتراض تحول الزمن لنقود في المستقبل
في المستقبل القريب عندما تتحول النقود لوقت وعندما يتوقف عمر الإنسان عند سن الخامسة والعشرين. تكون الطريقة الوحيدة للبقاء حيا في استعارة وقت إضافي أو في كسب الوقت أو سرقته.
يعيش بطل القصة، ويل سالاس، دقيقة بدقيقة حتى تحدث مصادفة تكسبه زمنا طويلا (أكثر من مئة عام) مما يؤهله لدخول عالم الأثرياء وملاقاة فتاة جميلة ثرية فيتفقان معا على تدمير "نظام الزمن" الفاسد وإعادة توزيع أعمار الناس بالعدل.
هذه القصة السينمائية هي (…) -
الغناء الثوري والملتزم
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: نتالي أبو شقرابعد انطلاق محاولات التغيير في العالم العربي في نهاية عام 2010، تجدد النقاش حول دور الفن والأدب قبل وأثناء التحركات الجماهيرية، وبرزت وجهتا نظر إحداهما ترى أن الفن والأدب حرضا على الثورة وبشرا بها؛ والأخرى لا تـتفق مع هذا الرأي.
وفي المراحل التي خضعت الدول العربية فيها للاستعمار، عرفت الأغاني التي تحث على مقاومة الاستعمار والاحتلال. وبعد الحصول على الاستقلال، عرفت الأغاني التي تتبنى موقفا اجتماعيا من قبيل الدفاع عن حقوق الفقراء، وإعلاء صوتهم.
وظاهرة الأغاني الملتزمة معروفة أيضا، وقد (…) -
مقابلة: الفنان علي الرفاعي
26 أيلول (سبتمبر) 2011, ::::: علي الرفاعي(*) علي الرفاعي: فنان مصري يعيش ويعمل في لندن منذ حوالي ثلاثين عاما. يشارك من حين لآخر في أعمال فنية عربية. شارك في العامين الأخيرين في مسلسلين هما "تلك الليلة" الذي عرض في شهر رمضان الماضي على قناة النيل دراما، وقبله مسلسل "السائرون نياما". عمل سنوات في ميدان الإعلام كمقدم ومنتج للبرامج المنوعة والسياسية. شارك أيضا في عدد من الأفلام العالمية . عدلي الهواري طرح عليه الأسئلة التالية:
ع هـ: سافرت إلى القاهرة للمشاركة في مسلسل "تلك الليلة" بعد شهور قليلة من الثورة، كيف وجدت الأوضاع هناك؟ (…) -
العود وحضوره في القوالب الموسيقيّة
27 حزيران (يونيو) 2015, ::::: فاطمة العموصيحتلّ العود مكانة مهمّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة جعلت منه قادرا، لا فقط على مرافقة الغناء، وإنّما كذلك على احتلال مرتبة الصّدارة في عزف جملة من القوالب الموسيقيّة ذات أصول عربيّة وتركيّة وحتّى أوروبيّة إمّا انفرادا أو مع فرقة موسيقيّة أو تخت أو أوركسترا، وهو ما سنحاول تفصيل القول فيه في هذا المقال بعد تقديم لمحة موجزة عن أصول هذه الآلة تاريخيّا وأورغانولوجيّا.
العود: التّعريف لغة واصطلاحا
لغة، تعني كلمة العود «كلّ خشبة دَقَّت، ويقال العود خشبة كلّ شجرة، دَقَّ أو غَلُظَ»[1]. أمّا (…) -
ملاحظات على المسلسلات التلفزيونية بلهجة بدوية
1 كانون الأول (ديسمبر) 2019, ::::: نازك ضمرةيتألف أي فيلم للتلفزيون أو لدور السينما من مادة وممثل وأداء وإخراج وبيئة تشمل الأدوات. وملاحظاتي هنا نابعة من كوني إنسانا أردنيا وعربيا يعتز بماضينا وتراثنا، وأحب أن يتجلى ما نعتز به من التراث، وفي الوقت نفسه المحافظة على اندفاع عجلة التطور المتسارع في جميع مناحي الحياة في بلدنا وفيما يدور حولنا من بلدان.
أتناول في هذه المقالة مرئيات إنسان يدعي أنه مثقف عن أفلام التلفزيون البدوية والمسلسلات، وذلك في مسائل مثل الأداء والوسائل والعادات والمظاهر المتوالدة أو الوافدة، وحتى تظل خيوط الزمان (…) -
حوار مع المسرحي عبد الجبار خمران
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: زهرة زيراوي, عبد الجبار خرمانعبد الجبار خمران: أديب مسرحي مغربي مقيم بباريس. حاصل على دبلوم المعهد العالي للفن المسرحي بالرباط. أخرج مسرحية "بنادق الأم كرار" لبرتولد بريخت (Berthold Brecht) ، وقدمها بشراكة مع معهد غوتة بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد بريخت عام 1998. عضو مؤسس لفرقة "قطرة الذهب" المسرحية بباريس. أخرج مسرحية "أنتيغون بغداد" التي تستحضر مأساة العراق، وعرضت المسرحية في مسرح لافوار مودرن بباريس. يكتب عن المسرح في الصحف العربية، ويشرف على قسم المسرح في موقع فوانيس.
س: ماذا عنيت بقولك أنا من جيل حلقة المسرحيين (…)