جلسـت بالقرب من الربوة الخضراء أتأمل المياه المتدفقة عبر المنحدرات والمسالك الملتويـة. كان كل شيء يغني ويرقص. الطيور والأزهار المتمايلة تغازل النسمات وتعانقها في دلال متباين. كانت حقيقة الخضرة أصدق من حقيقة النفس. الطبيعة تناجي الروح الحالمة وتستهزئ من الحقيقة نفسها، الحقيقة المخبأة في غرور النفس وجبروتها. كنت منفـردة في غرامـي وعشقي لهذا السحـر. وفي صراع بين الحلم والحقيقة وجدت نفسي أركن إلى الوحدة التي ألزمتني الصمت والتأمل، وألبستني رداء الحزن والكآبة، وأمطرت عيوني دموعاً حارقة حتى أشفقت (…)
الغلاف > المفاتيح > مقتطفات ومختارات > روايات
روايات
المقالات
-
السوط والصدى
1 كانون الثاني (يناير) 2007, ::::: عود الند: مختارات -
المقامات العنكبوتية: مقتطف
25 شباط (فبراير) 2013, ::::: محمد علي حيدرأدناه مقتطف من رواية عنوانها "المقامات العنكبوتية" لمحمد علي حيدر. الناشر: توب ايديشن، المغرب (2008). المقتطف بلسان نوال، الساردة الرئيسية في الرواية. جسدي أيها السلطان؛
جسدي أيها القربان؛
كم أنت شهي، بهي يا جسدي؛
كم أنت ضعيف يا جسدي؛
أنت لا شيء يا جسدي. مسكين أنت أيها المعتصم، مسكين أنت يا عبد الفتاح، ومسكينة أنا وأمريكا[1] معكم. كلنا يهذي. فعن أية حرية للجسد نحكي؟ هل يملك الجسد حريته حتى تكون المرأة حرة فيه أو الرجل؟ كيف يملك القربان حريته؟ أجيبوني؛ كيف يتحول السلطان إلى قربان (…) -
صدور رواية قارعة الذات
25 أيار (مايو) 2013, ::::: عود الند: التحريرصدر للكاتب السوداني، عمر الفاروق نور الدائم، رواية عنوانها "قــارعـة الــذات". الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت (2013). وجاء في ملخصة التعريف بالرواية أنها "تتحدث عن مجتمع يعاني التطرف وازدواجية المعايير، فمزجت بين الرواية والحياة"، وأن القارئ يجد فيها مزيجا "من الحكايات، أبطالها جمع من المحاربين، المواطنين والصحافيين، والآلاف من المسحوقين ضحايا السياسة والاقتصاد والحكم والحرب. وفي المتن، ما تلبث الرواية أن تنحدر إلى الجسد لتروي حكاية ياسين، هو رجل أقعدته حرب غير متكافئة في براثن أنوثة (…)
-
مدن الملح: الأخدود
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006, ::::: عود الند: مختاراتفي وقت من الأوقات كانت حران مدينة الصيادين والمسافرين العائدين، أما الآن فلم تعد مدينة لأحد. أصبح الناس فيها بلا ملامح. إنهم كل الأجناس ولا جنس لهم. إنهم كل البشر ولا إنسان. اللغات إلى جانب اللهجات والألوان والديانات. الأموال فيها وتحتها لا تشبه أية أموال أخرى. ومع ذلك لا أحد غنيا أو يمكن أن يكون كذلك. كل من فيها يركض، لكن لا أحد يعرف إلى أين أو إلى متى. تشبه خلية النحل وتشبه المقبرة. حتى التحية فيها لا تشبه التحية في أي مكان آخر، إذ ما يكاد الرجل يلقي السلام حتى يتفرس في الوجوه التي تتطلع (…)
-
طقوس الرحيل (*)
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009, ::::: عباس علي عبودأفاق. تقوس ظهره على ساق شجرة النيم. تحت قدميه تراب مبلول. لا يدري كم أغفى، ساعات أم لحظات. احتدمت بدماغه هواجس النجيع. لم يقبض على جمر اللحظات، ولم يهرب منها، والنهر يولد في الأدغال، يطلب الشمال. كانت شمس الضحى ساطعة. لبرهة أسند كفه على الساق، نهض مهمهما. مشى من درب إلى آخر حتَّى شارف العشش، بيوت الطين المبثوثة في فوضى، كأنها بُنِيَتْ على عجل قبل أن تغتالها يد الإنسان.
تذكَّر منزل خميس أبو مريومة والثعابين المرسومة على جداره الأبيض. خلاوي القرآن عند الطرف الشمالي، والرجل الذي قتل بسيفه (…) -
على عتبة غيمة تلوذ في قاع القلب
1 تموز (يوليو) 2009, ::::: ياسمينة صالحعند مدخل الغربة يبدو الانتظار شهيا، حيث لا أحد يراقب شبيهه، في شتات الريح التي تتطفل على الرصيف المحاذي للدهشة. كل ما يخلو من بهجة يتحوّل إلى كلام يومي، وكل الكلام أصبح متعة الحالمين بالحب. حيث لا ضرر ولا ضرار. قالت تخاطب فراشة حطت على ربطة عنقه "ليس ثمة شيء يجبرنا على البقاء، ولا شيء سيجبرنا على العودة إلى الوراء." وانتظرت رده. كان غائبا كفكرة طيّرها الهم. من المستحيل أن تعود الأمور إلى بدايتها. لا شيء يعود بريئا ولا عفويا كما كان، والأطفال يتجردون من البراءة حين يكبرون، لأنهم لن يتورطوا في (…)
-
لم نعد جواري لكم: الجوهري والهامشي
1 آذار (مارس) 2023, ::::: عود الند: مختاراتلم نعد جواري لكم: الجوهري والهامشي
رواية أولى وبداية، حاولت سحر [خليفة] فيها أن تبني إشكالية محدودة تتضمن جملة مستويات بسيطة. والإشكالية هي: وضع المرأة الباحثة عن تحررها، والقيود الاجتماعية التي تكبح هذا التحرر، وتدفع بالمرأة إلى مأساتها "الخاصة".
منذ السطور الأولى، نكتشف ضيق الإشكالية، أو نتعرف على الوعي المحدود الذي يطرحها: تبحث المرأة عن تحررها بمعزل عن مجتمع يرزح تحت الاحتلال من ناحية، ويحمل تراثا تاريخيا يحكم وعي المرأة والرجل من ناحية ثانية. وعندما تنسى المرأة الباحثة عن تحررها (…) -
مقتطف من رواية الهامش
1 أيلول (سبتمبر) 2020, ::::: خالد سامحصدرت للصحفي والقاص الأردني، خالد سامح المجالي، روايته الأولى "الهامش" في نيسان (أبريل) 2020. وسبق أن صدرت له مجموعات قصصية منها: "نافذة هروب"؛ "نهايات مقترحة"؛ "ويبقى سراً"؛ "بين سطور المدينة". وترجمت بعض قصصه للإنكليزية والفرنسية. يعمل في الصحافة وهو حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من الجامعة الأردنية. روايته الأولى، "الهامش"، من إصدارات منشورات ضفاف ودار الاختلاف (نيسان/أبريل 2020). لوحة الغلاف للفنان العراقي سنان حسين. أدناه فصل منها، وتنشره "عود الند" باتفاق مسبق مع المؤلف.
.
في (…) -
قـارعة الـذات: مقتطف
25 شباط (فبراير) 2013, ::::: عمر نور الدائم: مقتطفأدناه مقتطف من رواية عنوانها "قــارعـة الــذات" لعمر الفاروق نو الدائم، وهي قيد الطبع، ومن المتوقع صدورها في شهر نيسان/أبريل 2013. ضحكنا من غير أن نكترث لدواعي أن هناك الآلاف من الشرطيين يحاصرون مبنانا الذي نرتهن فيه ذواتنا هروبا عن عالمٍ يتدهور بصورة مريعة في الخارج. تحديات عجيبة ستواجهنا إن خرجنا، أولا سنسأل عن سر بقائنا لسنوات خلت في عزلة طبائعنا، وثانيا سنواجه حتما، بسؤال ماذا كنا نفعل، وهكذا سيتعفر كل الذي بنيناه، وستسقط احجبتنا العازلة، وعلى الأرجح سيلهونا عن كل شيء كنا قد صنعناه. (…)
-
فتنة الشام: مقتطف من رواية
25 كانون الأول (ديسمبر) 2014, ::::: صبا حسنيالنص أدناه مقتطف من رواية قيد الطبع عنوانها "فتنة الشام".
إن مآسي الفقراء تغدو على مسرح الحياة ملهاة مثيرة لتعاطف الأغنياء، فبالنسبة لشخص اعتاد عدم تناول طعام الإفطار، وغالبا ما يفضل طعام الغداء المكون بغالبيته من لحوم وخضار متنوعة. لم يكن جيفري ليصرف الكثير من وقته لقضايا الطعام فهو كإنسان ولد وعاش ثريا، لم يعرف يوما معنى الانتظار وتخيُّل طعم المأكولات من خلال صورها ونماذجها المعروضة على واجهات المحلات الكبيرة، وبالتالي هو لا يميز ملامح الناس الجائعة، ولا أبالغ بالقول إنه لا يكاد يلمح (…)