أدناه مقتطف من مقدمة كتاب عنوانه "الكنديون والكنديات من أصل عربي" للباحثة المغربية، د. لطيفة حليم. الناشر: منشورات فكر، المغرب، 2016.
ضمت هذه الأنطولوجيا أعلاما لكنديين من أصل عربي، صدرت لهم إبداعات أدبية وفكرية وفنية. وقد سبق أن كتب بعض الباحثين من قبل انطولوجيا في هذا الغرض (7) بشكل مقتضب، مما حفزني ودفعني لكي أوسع البحث والاستقصاء أكثر لرصد ما استجد في الموضوع.
لكن واجهتني صعوبات كثيرة حالت دون حصول هذا العمل على الكمال الذي تمنيته، والإتقان الذي سعيته. ومن بين الصعوبات الأولى أن هجرة (…)
الغلاف > المفاتيح > مقتطفات ومختارات > كتب مختلفة
كتب مختلفة
المقالات
-
مختارات: الكنديون من أصل عربي
1 حزيران (يونيو) 2017, ::::: لطيفة حليم -
القضية الفلسطينية: كيف الخروج من الطريق المسدود؟
1 كانون الأول (ديسمبر) 2017, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصصالنص أدناه مقتطف من كتاب "بيروت 1982: اليوم ي"، وفيه نقاش لسبل الخروج من الطريق المسدود الذي دخله النضال الفلسطيني بعد خروج منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف) ومنظماتها ومكاتبها من بيروت عام 1982، وزاد سوءا بعد اتفاقية أوسلو عام 1993. يجب التذكير بأن م ت ف كانت ائتلافا من مجموعة فصائل، ولذا فإن الحديث عن م ت ف ككتلة يعني ضمنا الحديث عن فصائلها.
بالخروج من بيروت انتهى أيضا دور منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف)، وأي دعوات إلى تفعليها تدل في رأيي على عدم استيعاب المرحلة التي تُوجت بالخروج من (…) -
الحاسة الفنية
1 كانون الأول (ديسمبر) 2022, ::::: عود الند: مختاراتهذا تعبيرٌ حديثٌ يقابل "حاسة الذوق" أو الذوق السليم" في عرف المتقدمين. والحاسة الفنية في نظري أدق من سلامة الذوق، لأن فيها من معنى الفاعلية والإحاطة ما لا نجده في التعبير القديم. وهي ترجمة لكلمة sense التي يراد بها في هذا المقام أن تؤدي معنى ملكة التمييز، أو قوة الإدراك. ومع أنها أدق، فهي تشمل سائر الفنون بخلاف كلمة "الذوق"، فإنها قد تكون بمعنى الشعور بالحسن، وقد تكون عبارة عن الميل الخاص.
وقد بيّنا في البحث الأول أنه يجب أن يصل من يتصدر للموازنة بين الشعراء إلى درجة عليا في فهم الأدب، وأن (…) -
معالم في الطريق
1 آب (أغسطس) 2010, ::::: عود الند: مختاراتحين تكون الحاكمية العليا في مجتمع لله وحده -متمثلة في سيادة الشريعة الإلهية- تكون هذه هي الصورة الوحيدة التي يتحرر فيها البشر تحررا كاملا من العبودية للبشر، وتكون هذه هي "الحضارة الإنسانية"، لأن حضارة الإنسان تقتضي قاعدة أساسية من التحرر الحقيقي الكامل للإنسان، ومن الكرامة المطلقة لكل فرد في المجتمع. ولا حرية -في الحقيقة- ولا كرامة للإنسان -ممثلا في كل فرد من أفراده- في مجتمع بعضه أرباب يشرعون وبعضه عبيد يطيعون.
ولا بد أن نبادر فنبين أن التشريع لا ينحصر فقط في الأحكام القانونية -كما هو (…) -
اتحاد الطلبة المغدور: مقتطف
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: عود الند: التحريرأدناه مقتطف من كتاب عنوانه "اتحاد الطلبة المغدور". المؤلف: د. عدلي الهواري. الناشر: دار عود الند، 2015.
لعب الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الولايات المتحدة دورا مهما ومميزا في الساحة الأميركية، وضم بضعة آلاف من الطلبة الفلسطينيين في صفوفه، وكان هؤلاء في خط الاتصال الأول والمباشر مع جموع الطلبة في الجامعات وأهالي المدن التي يدرسون فيها، وبالتالي يمارسون عملا مهما على مستوى يسمى حرفيا "جذور العشب" (grassroots)، وهو أفضل بكثير من عمل مكاتب إعلام في عواصم القرار السياسي، أو اللجوء إلى توظيف (…) -
المرأة الفلسطينية: المقاومة والتغيرات الاجتماعية
1 كانون الأول (ديسمبر) 2016, ::::: عود الند: التحريرصدرت في عام 2009 النسخة الورقية من كتاب مرجعي عنوانه "المرأة الفلسطينية: المقاومة والتغيرات الاجتماعية. شهادات حية للمرأة الفلسطينية في لبنان 1965-1985" للباحثة جهان حلو. الكتاب متوفر حاليا بصيغة رقمية (بي دي اف) في موقع مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق، ناشر الكتاب الذي يتألف من 532 صفحة، ايه 4.
يضم الكتاب ستا وعشرين مقابلة، ونص حوار مائدة مستديرة مع بعض كوادر اتحاد المرأة الفلسطينية في لبنان، ولقاءات مع مواطنين وزوجات شهداء وعناصر من المقاومة. وهناك مجموعة من الصور من مراحل زمنية (…) -
حوار الحكيم وعصاه
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006, ::::: عود الند: مختاراتوحدة الفكر
قالت العصا: "هل يتحد الناس جميعا في مستوى الثقافة والفكر في يوم من الأيام؟"
قلت: "لو استطعنا أن نتخيل عالما مثاليا يسود الأرض في يوم من الأيام، تحل فيه المشاكل الاقتصادية والتعليمية التي تفرق بين الناس، وتجعل منهم الغني والفقير، والحاكم والمحكوم، والعالم الجاهل، عالما مثاليا قد أصبح الناس فيه متساوين في الثروة والسلطة والمعرفة. ولو استطعنا أن نتصور إمكان ذلك فإن الذي لا نستطيع أن نتصور إمكان حدوثه هو أن يتحد الناس جميعا في درجة واحدة من درجات الثقافة والفكر، فالتعليم الموحد لا (…) -
المفتاح في كاريكاتير أمية جحا
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرالنص أدناه مقتطف من كتاب "ثقافة الصورة" لعمر عتيق، يحلل فيه استخدامات المفتاح في كاركاتيرات الفنانة الفلسطينية أمية جحا (ص ص 97-93).
ما زال كثير من اللاجئين الفلسطينيين يحتفظون بمفاتيح بيوتهم التي أكرهـوا علـى الخروج منها في نكبة 1948 ونكسة 1967، ونشاهد فـي كثيـر مـن الأحيان فلسطينيين يقبضـون علـى مفاتيح بيوتهم عبر شاشات القنوات الفضائية في بعض المناسبات وذلك في مخيمـات الشـتات الفلسـطيني تعبيرا عن رفضهم لسياسة التوطين، وتصميما على حق العودة.
ولم يعد اللاجئون إلى الوطن على الرغم من مرور (…) -
جدلية المثقف والإرهابي (*)
1 كانون الثاني (يناير) 2010, ::::: سعاد العنزي(*) موضوع يعتمد على كتاب صدر حديثا بعنوان صور العنف السياسي في الرواية الجزائرية المعاصرة: دراسة نقدية. العشرية الحمراء فترة امتدت عشر سنوات وشهدت عنفا إثر تدخل الجيش عام 1991 وإلغاء العملية الانتخابية ونتائجها، وكانت جبهة الإنقاذ الإسلامي على طريق الفوز بالأغلبية. . جدلية المثقف والمتطرف
هو المثقف في كل زمان ومكان محارب ومعنف من قبل رموز الجمود والتخلف والضلال. إن حاول التنوير، أودى بأمن حياته إلى الجحيم، وإن آلا السكون والركون، فكيف لعوالمه الروحية والفكرية أن تصمت وتذعن لتحديات الوجود؟ (…) -
ذكرى تكفكف دمعها الذكرى
26 كانون الأول (ديسمبر) 2015, ::::: هدى أبو غنيمةالنص أدناه فصل من كتاب "سيرة منفية: من أوراق الدكتور محمد صبحي أبو غنيمة". التفاصيل في ختام النص. . بقي د. صبحي أبو غنيمة في دمشق زعيما للمعارضة السياسية الأردنية في المنفى حتى نهاية عقد الأربعينيات. وقد التف حوله الطلبة الأردنيون والدارسون في سوريا. كما كان منزله ملتقى المعارضين الأردنيين، الذين كانوا يترددون على العاصمة السورية بين فينة وأخرى، وبينهم اندست عناصر كانت مهمتها رصد نشاط صبحي أبو غنيمة في دمشق عن كثب ونقل الأخبار إلى عمان.
وكثيرا ما صيغت تلك الأخبار صياغة هدفت إلى تعميق (…)