صدر هاته السنة كتاب مهمّ وطريف للدكتور رضا الأبيض بعنوان "كتابة الرّائحة" في طبعته الأولى عن دار زينب للنشر بتونس في 294 صفحة من الحجم الكبير ضمن سلسلة الورّاق، فدراسة الرائحة في الأدب أمر لم نألفه ولم تهتمّ به الكتابة النقديّة العربيّة الحديثة رغم أنّها ركن أساسي في تراثنا ولا سيّما منه الصوفي، فالرَّوْحُ هو الرائحة، وكان عبد القادر الجيلاني من أصحاب الشمّ، فكان يعرف غيره بالشمّ.
وثمّة علاقة بين الشمّ والخيال وطيدة في إطار عرفانيّ يمكن ملامستها في التداخل بين الرُّوح والرَّوْحِ، فهذا يدعم (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > نظريات في الشعر والأدب
نظريات في الشعر والأدب
المقالات
-
كتابة الرائحة للدكتور رضا الأبيض
1 أيلول (سبتمبر) 2021, ::::: أصيل الشابي -
نظرية الإبداع الشعري عند العرب
1 آب (أغسطس) 2010, ::::: فراس حج محمدمن خلال ما وصلنا من ملحوظات نقدية، نتبين سمات عامة للنظرية الأدبية والنقدية عند العرب في فترة ما قبل التدوين، حيث كانت تلك المواقف النقدية تروى مشافهة مع الشعر، حتى إذا جاء عصر التدوين الأدبي قيدت وأصبحت مادة رئيسية لكتب الأدب العربي، التي جمعت هذه الملحوظات في ثنايا تلك الكتب.
وتشير هذه المواقف إلى أن العرب كان في مخيلتهم الإبداعية شروط يجب أن تتوافر في كل شعر، وأول تلك الأسس الفنية التي تعارف عليها القوم، ووصلت أشعارهم بناء عليها إلى أعلى مستوى من الفنية، الالتزام اللغوي، حتى اعتلت تلك (…) -
الكائنات المجهرية وأدوارها غير الواقعية
30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2024, ::::: نادية هناويالإدراك العاطفي سمةٌ تواصلية، فيها تجتمعُ الحواس بالفكر، والذاكرة بالكلام، والذات بالموضوع، والجسد بالعقل، والأنا بالآخر، فيكون التماثل الذهني بين الوعي الحسي والتعبير عنه عاطفيا متحققا بين الكائن المدرِك والعالم المدرَك ضمن حقل إدراكي عام. وما دامت الحواس مصدر الإدراك العاطفي، فإن للتخييل قدرة على المساهمة في صناعة هذا الإدراك الذي من خلاله تعرف الذات نفسها وموقفها من العالم. ولقد تنوعتْ صور الإدراك العاطفي عبر التاريخ، فكانت أولا مبثوثة في الخرافات والأساطير، ثم تشذبت في المتخيلين الشعري (…)