النظرية الخليلية للعلامة الحاج صالح: قراءة في الأسس والمفاهيم
تعد النظرية الخليلية قراءة تقويمية جديدة لما تركه العلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه خاصة. وذكرنا سيبويه لأن أغلب أقوال الخليل العلمية وجدناها مبثوثة في كتابه، حيث قام بتجاوز ما ذكره شيخه بتوسيع وتوضيح المفاهيم التي استقاها واستنبطها من شروحه ودروسه وتوجيهاته.
وقد بين العلامة عبد الرحمن الحاج صالح أهمية هذه النظرية في قوله: «وقد صارت النظرية منذ ذلك الوقت العماد النظري اللغوي لعدة دراسات قام بها باحثون من مختلف (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > أشخاص: مقالات
أشخاص: مقالات
المقالات
-
النظرية الخليلية للعلامة الحاج صالح
1 حزيران (يونيو) 2018, ::::: نبيلة دين -
ريادة شعر الإحياء: بين الأمير عبد القادر والبارودي
23 نيسان (أبريل) 2016, ::::: الطيب عطاويشهد الوطن العربي منذ القرن التاسع عشر ميلادي حركة شعرية هائلة في حقل الأدب العربي عامة، في بدايتها كانت تضاهي تلك الأشعار والقصائد الغرَّاء لفحول الشعراء منذ الجاهلية إلى القرن الخامس الهجري، فنبغ في البلاد العربية شعراءٌ تركوا بصْماتهم جليَّة من خلال دواوينهم التي ضمَّت من كل فنٍّ قصيدة أو قصيدتيْن على الأقل، فأُطلِق على هذه المرحلة في حياة الشعر العربي الحديث أسماء عديدة كشعر النهضة، وشعر الإحياء، وشعر البعث، والمدرسة الاتباعية وما شابه ذلك من المسمَّيات.
وربما لا يُوافقني كثيرٌ من (…) -
موضوعات شعر العقاد/ج2
25 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, ::::: نصر الدين عثمانأضواء على موضوعات شعر العقاد - الجزء الثاني . العقاد المفكر والفيلسوف
يكشف شعر العقاد عن جانب آخر بارز في شخصيته ونعني بذلك شخصية المفكر والفيلسوف. وقد حاول الدكتور زكي نجيب محمود أن يستشف فلسفة العقاد من خلال شعره[24] فقال:
"إن فلسفة العقاد روحانية، سواء أكان ذلك في نظرته إلى الوجود أم كان في نظرته إلى وسيلة الإنسان إلى معرفة ذلك الوجود، فالكون عنده روح نلمسها بيد من المادة أي أن الروح هي حقيقة الوجود، والمادة وسيلتنا إلى معرفتها، فكأنما هذه الطبيعة بكل ما فيها السنة تنطق بالروح الكامنة (…) -
مفهوم الأدب والأديب عند الرافعي
25 تموز (يوليو) 2014, ::::: بغداد عبد الرحمنقراءة في مفهوم الأدب والأديب عند مصطفى صادق الرافعي
حظي مفهوم الأدب والأديب منذ زمن طويل بعناية بالغة من قبل النقاد العرب قدامى ومحدثين على اختلاف رؤاهم وتعدد مشاربهم. ومصطفى صادق الرافعي واحد من كبار أدباء العرب وناقديهم الذين أبدوا عديدا من الآراء في تعريف هذين المصطلحيْن، حيث أولى مجال الأدب تعريفاً وماهيةً أوفر نصيب من عنايته، فها هو يوافينا بتصوره لمعنى الأدب قائلاً: "والأدب من العلوم كالأعصاب من الجسـم، هي أدق ما فيه ولكنها مع ذلك هي الحيـاة والخلْق والقوة والإبداع"(1).
وعبارة (…) -
البنية الموسيقية لشعر أحمد المعداوي
1 آذار (مارس) 2011, ::::: فريد أمعضشوأحمد المعداوي (المجاطي): ناقد مغربي. مؤلف كتابي ظاهرة الشعر الحديث وأزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث. توفي عام 1995. . يلاحظ دارس شعر المرحوم أحمد المعداوي (المجّاطي)، الذي يعد أحد أعمدة القصيدة المغربية الحديثة، مدى غناه وتنوّعه وقدرته على استيعاب شتى المضامين ومواءمته لدفقات مبدعه الوجدانية والشعورية. وللتدليل على هذا، وقع اختيارنا على معالجة إحدى قصائد الشاعر، وهي قصيدته المعروفة "عودة المرجفين"، التي اجتمع فيها التزام المضمون، ومتانة الرّصف، وقوة السّبك، والانطواء على قدر عال من ماء (…)
-
مظاهر أدبيّة النّص النّثري عند محمد البشير الإبراهيمي
1 حزيران (يونيو) 2018, ::::: فاطمة صغيرساهمت الجزائر في إقامة صرح الأدب العربي، بما أنتجه أبناؤها من أعمال فنيّة، أبدعوها على مرّ العصور، فجاءت ناقلة لروح الفرد الجزائري ومترجمة لأحداث بيئته، وهذا الأمر تؤكده مختلف النّصوص الأدبيّة، سواء كانت شعرا أو نثرا.
ومثلما قامت دولة الشّعر في الجزائر، على يد أعلام اِتّخذوا الكلام الموزون والمقفى قالبا لإبداعهم، مسجّلين أسماءهم بوضوح في صفحات تاريخ الحياة الأدبية الجزائرية، كبكر بن حمّاد والإمام أفلح وعبد الكريم النّهثلي وعليّ بن أبي الرّجال ومحمد الهادي السّنوسي الزّاهري ومحمد العيد آل (…) -
عبد الكريم ثابت: شاعر الحياة والوجدان
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: يوسف قريريحمل ديوان "الحرية" للشاعر عبد الكريم بن ثابت بين دفتيه قصائد تعتبر من أرقى وأرق النماذج الشعرية في المغرب في منتصف القرن الماضي، ويتموضع شعره بين الاتجاهات المختلفة التي ميزت بين المدارس الشعرية فإنه ينضوي تحت راية الرومانسيين كما شخصتهم مدرسة أبولو بنوع خاص إذ يطبع شعر عبد الكريم بن ثابت أكثر ما غلب على رواد تلك المدرسة من أمثال إبراهيم ناجي و على محمود طه.
يمثل شاعرنا يمثل القصيدة المغربية في مرحلتها الرومانسية ويمثل الرومانسية المغربية بخصوصياتها التي تنفرد بها عن الغرب والمشرق، رغم (…) -
الموسيقى في أسلوب طه حسين
27 حزيران (يونيو) 2015, ::::: يسري عبد اللهلم يكن طه حسين يمتلك اللغة وحدها، ولكنه كان يملك معها موسيقية اللغة، وهذا هو أرفع مقام يصل إليه أديب، لأن اللغة ليست ألفاظا جامدة، ولكنها حروف لها حركة وسكون، ولها سلم موسيقي خاص بها.
وقد كانت اللغة العربية في بداياتها لغة الشعر، فلما نزل القرآن الكريم أصبحت لغة القرآن، فحملت خصائص جديدة وصلت إليها بمعجزة من السماء، وعليه اهتم الدارسون للقرآن بعلوم موسيقية خرجت من كتاب الله الكريم، وهي علم مخارج الحروف، وعلم القراءات، وعلم التجويد.
وكان أعظم ما كُتِبَ في علم مخارج الحروف، وهو علم (…) -
أديب يحمل صندوق الدنيا
25 شباط (فبراير) 2014, ::::: يسري عبد اللهإبراهيم عبد القادر المازني: أديب يحمل صندوق الدنيا
ولد المازني في القاهرة عام 1889، من أسرة تنتمي إلى قبيلة بني مازن العربية، وكان والده قد درس بالأزهر الشريف حقبة من الزمن، ثم أكمل دراسته في العاصمة الفرنسية باريس، وعاد فاشتغل بالمحاماة الشرعية، وكان خاله من رجال الدين، وعلى الإجمال فقد نشأ في بيئة دينية، كان لها أثرها في حياته.
توفي والده وهو صبي، فذاق مرارة اليتم وشظف العيش، وازداد تعلقه بوالدته، ولم تقف به فاقة أسرته عن إتمام تعليمه، وقد التحق بكلية الطب بعد نيله الشهادة الثانوية، (…) -
محمد خضير: بصرياثا
1 كانون الأول (ديسمبر) 2006, ::::: رعد مطشرمحمد خضير
بصرياثا: سيناريو مملكة سوداء في درجة 45 مئوي
ملاحظة: محمد خضير قامة ادبية عراقية وعربية كبيرة؛ أدخل على القصةالعراقية ابداعه الخاص منذ مجموعته الاولى المملكة السوداء وحتى تبنيه كتابة النص المفتوح ،مرورا بمجاميعه القصصية: في درجة 45، بصرياثا، رؤيا خريف، وروايته كراسة كانون. الموضوع التالي مكتوب بطريقة التقطيع والسيناريو السينمائي والانتقال بالكاميرا من بصرياثا (البصرة) إلى مراحل تنقل محمد خضير مكانيا وابداعيا منذ 1970 وحتى الوقت الحاضر، أي هي كتابة بصرية صورية محركة لخيال (…)