النص الشعري باعتباره أنموذجا لغويا، ومادته الأساس هي اللغة، ينقسم على محتويات وأسس وخصائص وصور تنطوي ضمن العمود الفقري (الأسلوب) للنص، وهو الذي يجعل من النص الشعري نواة نصية والنتيجة النهائية من ذلك كله هو الوصول إلى نظام عام يتضمن الشكل والمضمون في النص، ومن هذه الأساسيات التي يــُبنى عليها النص الشعري هي (الذات).
تعتبر الذات منشأ الإبداع في كل المجالات بشكل عام، والشعر بشكل خاص، الشاعر يستدرج حالاته في محتواه الشعري، من خلال ذاته، الذات مرتبطة بمجموعة (أيقونات عضوية) هذه الأيقونات عملها (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شعر
شعر
المقالات
-
النص الشعري ما بين الذات الافتراضية وافتراض الذات
1 شباط (فبراير) 2011, ::::: أثير الهاشمي -
الفلسفة في قصائد النثر في غزة
25 آب (أغسطس) 2014, ::::: عبد الكريم عليانالموضوع أدناه مقتطف من ورقة قدمت في مؤتمر قصيدة النثر الذي عقد في غزة في شهر شباط/فبرابر 2014.
لعل الكتّاب جميعا يقفون حائرين أمام السؤال الأهم في حياتهم، وهو: لمن نكتب، إذا لم نجد قراء؟ وربما في غزة تظهر هذه الصورة أكثر من أي مكان آخر نتيجة للظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المجتمع الغزّي منذ ردح طويل من الزمن. لكن ماذا لو عكسنا السؤال ليصبح: ماذا تكتبون كي نقرأ؟ هو نفسه كان سؤال النقاد في أواخر القرن الماضي، حيث اتهم الفن بأنه يمر في أزمة، وينساق لنزعة "اللاأنسنة"، (…) -
الشعر النسائي العربي بكندا
1 كانون الأول (ديسمبر) 2021, ::::: لطيفة حليمصدر عن دور النشر الكثير من الشعر النسائي العربي في كندا خلال منتصف القرن العشرين بالعربية والانجليزية والفرنسية. وظهر الزجل قبل الشعر منذ نهاية القرن التاسع عشر ولم يتيسر له النشر، وتم تداول الكثير منه بين الأوليات من النساء في لقاءاتهن المغلقة، علما بأن أغلبهن هاجرن من جبل لبنان، ونذكر منهن [1]: أسما شحلاوي التي هاجرت سنة 1882 وتوفيت بمونتريال عام 1927، وآني مدلج التي هاجرت سنة 1885 وتوفيت في كندا عام 1947. ومنهن من ولدن بكندا. على سبيل المثال: أسما حداد (1909-1999). تناقلن بعض القصائد (…)
-
صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية
1 أيلول (سبتمبر) 2017, ::::: محمد هنديصلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول
استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي تكالبتْ عليه، ولا تزال، قوى الشرّ بين الحين والآخر.
وقد تكفّلت اللغة الشعريّة منذ العصر الجاهليّ بتقديم صورة واضحة لحياة العربيّ في صحرائه باحثا ومقاوما، تلك (…) -
الشعراء وحذف القصائد من الأعمال الكاملة
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: عود الند: التحريرباسل محمد علي بزراوي - فلسطين
سميح القاسم: دراسة نقدية في قصائده المحذوفة
الموضوع أدناه مقطع من رسالة ماجستير قدمها الباحث في جامعة النجاح، فلسطين عام 2008.
ثالثا: ما حذفه الشعراء من شعرهم: يقوم بعض الشعراء بحذف بعض قصائدهم وإغفالها من أعمالهم الكاملة، بهدف تخليص شعرهم مما يمكن أن يلحقه بهم من الأذى أو الحرج والإسـاءة علـى المسـتويين الشخصـي والأدبي، فالشاعر إنسان بالدرجة الأولى، يتطور متأثراً بالواقع، ومؤثراً فيه (1)، بما يملكه من الحس المرهف، والقدرة الخلاّقة على النفاذ عبر الواقع (…) -
بناء المقاطع الصوتية ودلالتها في شعر البحتري
27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014, ::::: عبد القادر شارفالمقطع هو الركيزة الأساسية لبناء الوحدات التركيبية أو الأشكال والكميات الصوتية المعينة عند علماء اللغة، فلا يتم تقطيع الأبيات إلا به بناء على قواعد إيقاعية معينة، وقد استطاع البحتري أن يستغل هذا التركيب في شعره ليبرهن على متانة أسلوبه، فاختار المقطع المناسب للمقام الملائم، فأعطى المقطع الطويل الانطلاقة الحُرَّة للصوت الذي يصدره الشاعر من أعماقه ليستحوذ على أطول فترة زمنيَّة ممكنة، فمدح ووصف وتغزل ليخرج مقطعه الشِّعري مفعما بامتداد الأصوات المليئة بالنشوة والحب، في حين نجد المقاطع القصيرة (…)
-
ملامح النأي والاغتراب في شعر السياب
1 شباط (فبراير) 2008, ::::: رامي أبو شهابملامح النأي والاغتراب في شعر بدر شاكر السياب: أنشودة المطر وغريب على الخليج نموذجا . مدخل
تشكل تلك الفترة التي قضاها بدر شاكر السياب في الكويت منعطفا هاما في دراسة تحولات تجربته الشعرية، حيث طفا البعد الجغرافي على تصورات الشاعر للعراق، وبدت المسافة قادرة على تشكيل منظور جديد لواقع لم يكن ليتخذ بعده الحقيقي لولا ذاك النوى الذي انبعث فجأة حيث بدا العراق بعيدا وقريبا في آن واحد. وضمن هذا السياق ننظر في قصيدتين من أهم أعمال الشاعر وهما قصيدتا " غريب على الخليج " وقصيدة أنشودة المطر " متمثلين (…) -
جـنـون الـحـداثــة وسـلـطـتـهـا
1 كانون الأول (ديسمبر) 2009, ::::: عبد الكريم عليانآمال العديني وخالد جمعة مثالان بارزان لشاعرين من غزة ينتميان لشعراء الحداثة الذين قفزوا على قواعد الشعر العربي، وذهبوا لأبعد من ذلك، حين تميزت أشعارهم بالغموض والفلسفة تاركين الرمزية (القريبة) وراءهم، كما تركوا القوافي والتفعيلات، إلى حد الإبهام والتعقيد والتعمية أحيانا لإرهاق الذهن، وصولا إلى حد القطيعة مع القارئ العادي والأكاديمي المتخصص، أو كما قال جون بارت: "إننا مع نصوص أدب الحداثة بحاجة إلى مرشد بسبب هذه الصعوبة الخفية." ولعل عددا ليس بقليل من شعراء الحداثة يكفرون بمبدأ التواصل عن قصد (…)
-
حضور العملة في شعر العصر العباسي
1 كانون الأول (ديسمبر) 2021, ::::: أسماء حمدالمقدمة
إذا أردتَ معرفة أمة، فعليك دراسة نقودها، فهي هويتها التي تكشف سماتها التاريخية والجغرافية والفنية والمعطيات الدينية، وترى قيمتها الاقتصادية، وثقلها السياسي بين أمم العالم[1].
إنَّ عملية خلق النقود من المسائل التي شغلت أذهان الباحثين في الاقتصاد الإسلامي والتقليدي، والتي ترتبط أساسياً بآلية تطور شكل العملة منذ القدم حتى الوقت الحاضر، بدءاً من النقود السلعية كالقمح والشعير وغيرها، وهي أنواع النقود التي تعامل بها الإنسان تاريخياً، كما اشتملت على سلع معدنية، كان في مقدمتها الذهب (…) -
تطور مطلع القصيدة
25 كانون الثاني (يناير) 2012, ::::: محمود محمد أسدتطور مطلع القصيدة من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي
إنّ الكلمة الساحرة خير ما يعجب به العربي، فللكلمة البليغة سحرها وأثرها في نفس العربي الذي طالما أعجب بها. وشدَّته دلالتها اللفظية من تناسب حروف وموسيقى إلى دلالتها المعنوية. وشعرنا العربيُّ قاموس بلاغتنا، ودليل سحرنا وبه أعتزّ العربيُّ ووقف مزهوا. وتباهت به القبائل إلى أن جاء بيان الله في محكم آياته كترسيخ لسحر الحرف وأثره.
إن الشاعر العربي عاش متنقِّلاً كغيره في العصر الجاهلي يسير حيث يوجد الكلأ والماء والاستقرار. بينه وبين السماء (…)