الأنا الفلسطينية وتأثيرها على الآخر الإسرائيلي في رواية "الوجوه" لوليد أبو بكر
مقدمة
إن دراسة أنماط شخصية الأنا والآخر في الأدب، مسألة ليست سهلة. فالأدب يعبر عن أفكار ومعتقدات ووجدان الكاتب الشخصية، ويؤثر عليه الوعي الجمعي الذي يرزح تحت وطئته. وإذا كنا نتحدث هنا عن كاتب فلسطيني، عاش فصول الصراع القاسي، فإن من المؤكد، أن نظرته ستتأثر بهذا الصراع المستمر منذ سنوات طويلة.
الخروج عن السائد في رواية الوجوه
اتجه الكتاب الفلسطينيون صوب كتابة الرواية، كوسيلة أفضل في تناول تجربة الشعب (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > رواية
رواية
المقالات
-
الأنا الفلسطينية والآخر الإسرائيلي
25 آذار (مارس) 2013, ::::: أمين دراوشة -
رواية الكشف والفكر المجرد
1 آذار (مارس) 2011, ::::: فراس حج محمدكتب جبرا إبراهيم جبرا رواية صيادون في شارع ضيق، باللغة الإنجليزية عام 1955 [1]، ونُشرت أولا عام 1960 عن دار هاينمان في لندن تحت عنوان Hunters in the Narrow Street، وقد ترجمها إلى اللغة العربية محمد عصفور، ونشرت طبعتها العربية الأولى سنة 1974، وتتكون الرواية من سبعة وثلاثين فصلا، وتمتد قامتها إلى 263 صفحة من القطع الكبير، وذلك حسب الطبعة الثالثة الصادرة عن دار الآداب في بيروت عام 1988.
يتبدى في هذا النص السردي الكلاسيكي، طبيعة تشابك العلاقات الاجتماعية في المجتمع العربي إبان منتصف القرن (…) -
خصوصية الشكل السردي في رواية...
26 تموز (يوليو) 2012, ::::: ياقوت بلحرخصوصية الشكل السردي في رواية "مرايا متشظية" لعبد الملك (*) مرتاض
(*): ناقد جزائري.الرواية صادرة عام 2000 عن دار هومة، الجزائر.
ياقوت بلحر: أستاذة مساعدة بكلية الآداب، جامعة وهران، الجزائر.
تعد الرواية مخبرا لغويا أبدعه مخيال كاتب ما في إطار سردي يجمع بين الحدث والشخصية والعلاقات المجتمعية، فهي تتخذ "لنفسها ألف وجه، وترتدي في هيئتها ألف رداء، وتتشكل أمام القارئ في ألف شكل"[1]، وهي تتقدم إلينا على لسان سارد، لأن نقل الوقائع وتقديمها في قالب لغوي يستوجب حضور هيئة تلفظية، هي شخصية السارد، (…) -
تجليات الإحباط في تشكل الذات
25 أيار (مايو) 2012, ::::: ياقوت بلحرتجليات الإحباط في تشكل الذات في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج
إذا حاولنا أن نستند إلى ما عهدت إليه الرواية العربية بتأنيثها للآخر، أو ما يطلق عليه بالتجنيس الحضاري مسقطين إياها على ثنائية الحاكم والمحكوم، نجد المحكوم عليه يحيل على الأنا في معاناته ورحلة إحباطه فينقسم بين متمرد ومتخاذل لتتشتت صورة الآخر على ذاك المخصي الذي يعوض شذوذه بالتعنت ومختلف أشكال الظلم والجور. إن النصوص التي تنطوي عليها السداسية تستمد بنيتها من المتخيل الواقعي، كما أنها تنبني على شكل محكيات أو مشاهد حوارية (…) -
مفهوم الحرية في رواية "روح البُعد المفقود" لإبراهيم الكوني
1 آذار (مارس), ::::: فادي أبو ديبمقدمة
يشكل مفهوم الحرية أحد أهم الموضوعات التي تطالع قارئ الروائيّ والمفكر الليبيّ إبراهيم الكوني (1948- )؛ فأعماله الروائية والقصصية التي يتخذ معظمها من بيئة الصحراء مجالاً حيوياً لأبطاله وأحداثه، بالإضافة إلى أعماله الفكرية، زاخرة بتأملات في مفهوم الحرية وعلاقته بمفاهيم متعددة ونواحٍ مختلفة من نواحي الحياة البشرية وأنماطها المعيشية. وبسبب اتساع مجال ظهور هذا المفهوم في أعمال الكاتب الليبيّ، سينحصر هذا البحث في عمله المتأخر "روح البعد المفقود" (2018)، مع الإشارة إلى أعمال أخرى تُعين على (…) -
رواية المرأة الكويتية في الألفية الثالثة
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: سعاد العنزيالمقتطف أدناه من كتاب صدر حديثا للباحثة الأدبية والناقدة الكويتية سعاد العنزي.
عنوان الكتاب: "رواية المرأة الكويتية في الألفية الثالثة".
الناشر: دار أثر، السعودية (2012).
توطئة وتساؤل:
إشكالية المرأة والرجل، وإبداع منسوب لما تصوغه الأنثى وفق خطوات متسارعة، تتزاحم وتتراكم، وتبحث عن نقطة ضوء، ومصباح ناقد، وناقدة يضيء لها المسير، يدفعنا للتساؤل، مالنا نعيش وفق هذه الثنائيات في النقد، وما لنا نفرد للمرأة وإبداعها، مباحث خاصة، هل هي مخلوق جديد طرأ على خارطة الإنسانية، فبدأنا نشرحه تحت (…)