الحياة الخاصة للإمبراطور الروماني تيبيريوس (42ق.م – 37م)
ملخص:
تتناول هذه الدراسة الإمبراطور الروماني تيبيريوس (Tiberius) خلال الحقبة (42ق.م – 37م)، وبمعنى أدق حياة هذا الإمبراطور منذ مولده حتى وفاته، فمنذ أكثر من ألفي عام اعتلى عرش روما إمبراطور جديد هو ثاني الأباطرة الرومان؛ أسمه تيبيريوس كلوديوس، وعدد رعاياه مائه مليون نسمة. ولقد كان طاغية بخيلاً، منحرفًا، سفاكًا للدماء، ولكن الإمبراطورية الرومانية استقرت في عهده وازدهرت اقتصادياتها.
وقد تعرضت الدراسة بشكل مركز إلى مولد تيبيريوس (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > شخصيات
شخصيات
المقالات
-
بحث: الحياة الخاصة للإمبراطور الروماني تيبيريوس
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011, ::::: أشرف صالح -
التعدد الدلالي في فكر نازك الملائكة
1 كانون الأول (ديسمبر) 2023, ::::: نادية هناويليس المقصود بالتعدد الدلالي في الفهم الريكوري الفاعلية النصية التي فيها تسمح كلمة ما في علاقة الكلمة بالكلمات الأخرى بالتنافر الداخلي والتعدد تبعا لاختلاف السياقات، فتنزاح بالخطاب لسانيا على المستوى السانكروني محولة المعنى المباشر الصريح إلى معنى ضمني إيحائي، فيزداد إنتاج الاستعارات داخل الخطاب، بل المقصود بالتعدد الدلالي الواقعة الوصفية التي تجعل الخطاب الثقافي كله استعارة حية فتكون تغيرات المعنى ممكنة وتتراكم الدلالات[1].
نجد تطبيقات التعدد الدلالي في كتابات نازك الملائكة النقدية (…) -
موضوعات شعر العقاد
26 أيلول (سبتمبر) 2015, ::::: نصر الدين عثمانأضواء على موضوعات شعر عباس محمود العقاد
وُلد العقاد بأسوان سنة 1889[1]، وتلقى بها دروسه الابتدائية، ولم يكتف بالمرحلة الابتدائية التي أتمها سنة 1903، فقد انتفع بالدراسة الذاتية والاطلاع الشخصي، والتحق ببعض الوظائف الحكومية ثم تركها وعمل بالصحافة، وتعرف على صديقه المازني في المدرسة الإعدادية التي كانا يدرسان فيها.
ويُعتبر العقاد أديبا متعدد الجوانب، فقد كتب في الأدب والفكر والفلسفة والاجتماع والديانات وغيرها، وكان إلى جانب ذلك شاعرا مجددا، وامتازت مسيرته الشعرية بالتنوع، إذ كتب أحد عشر (…) -
عبد الله حمادي: التجربة النقدية
25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, ::::: السعيد بولعسلقراءة في التجربة النقدية للدكتور عبد الله حمادي
مقدمة:
تتعدد التجارب النقدية وتتنوع أقلام النقاد في كل عصر وفي كل مصر لكن الشيء الذي يجمعها ويجمعهم أن الهدف واحد وهو إضاءة المناطق المعتمة بحثا عن مكامن الجمال داخل النص الأدبي، ولأن كل تجربة نقدية حالة قائمة بذاتها تستدعي الدراسة والتمحيص والتنقيب في دواخلها بحثا عما يميزها وعما قدمته من إضافة في صرح النقد العربي ولأن كل من خط حرفا فقد استَهدَف واستُهدِف، ارتأينا أن تكون تجربة الدكتور حمادي محل المعاينة والقراءة لسبب بسيط هو أن الدكتور (…) -
المولوية: بين الماضي والحاضر
25 أيلول (سبتمبر) 2014, ::::: رانيا عبد العالما بين الماضي والحاضر رحله شاقة وتاريخ طويل لأن التاريخ يبدأ ولا ينتهى، فالحاضر جزء من الماضي. وما بين هوى الحاضر وحب التاريخ ينبض القلب عشقا ليكتب عن المولوية التي ربما لعبت الصدفة دورا في أن اكتب في هذا الموضوع، فعلى الرغم من أني أراها على التلفاز، إلا أن حضوري إحدى حفلات الزفاف، وبعد رؤيتها عن قرب وبعدما أخبرتني أختي أن اسمها المولوية، بدأ عندي الفضول الذي دفعني عند عودتي إلى المنزل للبحث والتعرف أكثر لمعرفة سبب التسمية والتعرف على ما يخص هذا الموضوع.
أول ما يتبادر للذهن ما هو سبب (…) -
التقمص في أدب جبران خليل جبران
1 كانون الأول (ديسمبر) 2017, ::::: فاطمة حقوقأثار فكر جبران الصوفي جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية، فهناك من عدّه رجلا صوفيا وهناك من رأى أن لديه نزعات صوفية فقط تجلت في نقاط عديدة من بينها: التقمص الذي يقصد به انتقال الروح من جسد إلى جسد آخر، فالنفس خالدة لا تموت والذي يموت هو الجسد، هذا المبدأ الصوفي هو ما سنفصل الحديث عنه في هذه المقالة .
كثيرة هي الدراسات التي حاولت أن تدرج جبران خليل جبران في عداد المتصوفين، بيد أن الحقيقة غير ذلك، فهو لم يكن متصوفا بالمعنى الحرفي كالحلاج والبسطامي وجلال الدين الرومي وابن الفارض وابن عربي وغيرهم، (…) -
مختارات: مسار قلم أبو القاسم سعد الله
25 كانون الأول (ديسمبر) 2013, ::::: بشير بلاحأبو القاسم سعد الله: باحث ومؤرخ جزائري. من مواليد عام 1930. له سجل حافل في التأليف والترجمة. درّس التاريخ في الجزائر وخارجها. له يوميات بعنوان "مسار قلم" صدرت عن دار الغرب الإسلامي (بيروت) عام 2006. بدأ كتابة اليوميات في الخمسيينات أثناء وجوده في القاهرة. وقد انتقل إلى رحمته تعالى يوم السبت 14 كانون الأول/ديسمبر 2013 في مستشفى عين النعجة في الجزائر العاصمة عن عمر يناهز 83 عاما. تغمده الله بواسع رحمته. وتقديرا للفقيد، نعيد نشر الموضوع أدناه الذي يحتفي بالمؤرخ الراحل (نشر في العدد 63 الصادر في (…)
-
خصوصية الشكل السردي في رواية...
26 تموز (يوليو) 2012, ::::: ياقوت بلحرخصوصية الشكل السردي في رواية "مرايا متشظية" لعبد الملك (*) مرتاض
(*): ناقد جزائري.الرواية صادرة عام 2000 عن دار هومة، الجزائر.
ياقوت بلحر: أستاذة مساعدة بكلية الآداب، جامعة وهران، الجزائر.
تعد الرواية مخبرا لغويا أبدعه مخيال كاتب ما في إطار سردي يجمع بين الحدث والشخصية والعلاقات المجتمعية، فهي تتخذ "لنفسها ألف وجه، وترتدي في هيئتها ألف رداء، وتتشكل أمام القارئ في ألف شكل"[1]، وهي تتقدم إلينا على لسان سارد، لأن نقل الوقائع وتقديمها في قالب لغوي يستوجب حضور هيئة تلفظية، هي شخصية السارد، (…) -
محمود سامي البارودي والشعر
23 نيسان (أبريل) 2016, ::::: عود الند: مختاراتإن سألنا لماذا قال البارودي الشّعر؟ فلأن الشّعر وُلد معه، ولأن الشّعر لا يمنح مفاتيحه إلا للرَّاقين، وهو منهم. ولأن الشّعر كان "غرامًا" عنده، ما قدر على إخفائه؛ ولأن الشّعر خلَّصه من كل أوجاعه فسرى به عن نفسه - كما قال في مقدمته - فإن كان لم يرجُ منه غنمًا، ولا تذرَّع به إلى وجه ينتويه[1] في غايات دنيوية ضحلة، فهو لا ينكر أنه يريد مِن وراء شعره خلود الذِّكر وطيبه:
سيذكرُني بالشّعرِ مَنْ لم يلاقِني = = وذِكْرُ الفتى بعد المماتِ مِنَ العُمْرِ[2]
وهذا الذِّكر الطّيب خلود يطمح إليه:
سيبقى (…) -
منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض
25 كانون الثاني (يناير) 2012, ::::: عبد السلام مرسليالمنهج المركّب والقراءة المتعدّدة للنص الأدبي من منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض (*)
(*): ناقد جزائري. عضو لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء".
عبد السلام مرسلي: باحث أكاديمي.
إنّ المسار النّقدي لعبد الملك مرتاض حافل بلا ثبات المنهج، فقلقه المعرفي الّذي يساير مشروعه النّقدي جعله لا يطمئن لمنهج واحد في مقاربة أو تحليل نص أدبي، سرديا كان أو شعريا، لافتقار هذا الأخير لتقنيات يسدّ بها متطلّبات النّص الأدبي، حيث يرى أنّه "لا يوجد منهج كامل، مثاليّ، لا يأتيه الضّعف ولا النّقص من بين يديه (…)