تمكن شعب تونس قبل عامين من الإطاحة بزين العابدين بن علي. وبعد ذلك بفترة وجيزة تمكن شعب مصر من خلع حسني مبارك. في الحالتين كانت الحركة الشعبية المطالبة بالتغيير سلمية إلى حد كبير.
نجاح التغيير في تونس ومصر ولّد وهما يتمثل في الظن بأن كل نظام عربي سوف يسقط بنفس الطريقة، وما يطلبه الأمر هو مظاهرات تستمر بضعة أسابيع، فيضطر الحاكم بعدها إلى التخلي عن حكمه.
ورافق هذا الوهم إفراط في النظرة الرومانسية لمحاولات التغيير في العالم العربي، فكثر استخدام مصطلحات تنتجها شركات العلاقات العامة من قبيل (…)
الغلاف > المفاتيح > افتتاحيات > قضايا ثقافية
قضايا ثقافية
المقالات
-
كلمة العدد 79: عامان على محاولات التغيير في العالم العربي
25 كانون الأول (ديسمبر) 2012, ::::: عدلي الهواري -
كلمة العدد 30: الترجمة والأوهام
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008, ::::: عدلي الهواريثمة أوهام لدى المترجمين والمترجمات والمؤلفين والمؤلفات ملخصها أن الترجمة جسر للتفاهم بين الشعوب، ومفتاح للشهرة عالميا بالنسبة للمؤلف/ة.
من ضمن الأوهام أن القارئ غير العربي سيفهم الأوضاع في السعودية إذا قرأ النسخة المترجمة إلى الإنجليزية من مدن الملح لعبد الرحمن منيف، وأن رواية الزيني بركات لجمال الغيطاني هي عن مرحلة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر مع أن أحداثها تدور في عصر سبق حكمه بقرون، أو أن الرواية الفلانية تعكس واقع المرأة العربية أو الخليجية أو دولة عربية ما.
لكن الملمين بشؤون (…) -
كلمة العدد 26: الوجه البشع لحكم القانون
1 تموز (يوليو) 2008, ::::: عدلي الهوارييفترض أن مبدأ حكم القانون صيغة إنسانية أسمى في حكم الناس، وتنظيم العلاقة بين البشر، وبين الحاكمين والمحكومين، ويجعل الجميع سواسية أمام القانون. ولكن المبدأ المثالي يطبق في الواقع بنسبة معينة، تعلو أو تتدنى حسب عوامل كثيرة. وثمة قول يعتبر القانون امتدادا للسياسة، وهو قول أجد فيه الكثير من الصواب.
لكن القانون ليس موضوع هذه الكلمة إلا من زاوية استخدامه للحد من حرية النقد والتعبير في الوسطين الثقافي والأكاديمي، فقد جاء في الأنباء أن المؤسسة الناشرة لإحدى الدوريات الأميركية التي تعنى بالفن (*) (…) -
كلمة العدد 70: الإعجاب الإجباري
25 آذار (مارس) 2012, ::::: عدلي الهواريردت سلمى الخضراء الجيوسي، الناقدة والمشرفة على مشروع ضخم للترجمة والتعريف بالأدب العربي عرف بـ "بروتا"، ردا هادئا على الانتقادات التي وجهت إليها بعيد نشر أخبار جاء فيها أنها قالت "أنا التي أعطيت نجيب محفوظ جائزة نوبل، أنا من كتبت عنه تقريرا بناء على طلب الجائزة، وقلت حينها إن محفوظ هو من أرسى قواعد الرواية العربية"، ولكنها تقول أيضا إن محفوظ "ليس ممتعا إطلاقا". نشر التصريح الأصلي الذي تناقلته الأخبار في جريدة "عُمان" (ملحق "شرفات" الثقافي) بتاريخ 21 شباط/فبراير 2012. أما الرد الهادئ فقد نشر (…)
-
كلمة العدد 46: استخدام القانون للحد من حرية التعبير
1 نيسان (أبريل) 2010, ::::: عدلي الهواريحكمت محكمة في لبنان الشهر الماضي ضد مجلة الآداب العريقة في قضية الذم والقدح التي رفعها على دار الآداب محامو فخري كريم، صاحب دار المدى للنشر، وأحد مستشاري الرئيس العراقي، إثر نشر رئيس تحرير مجلة الآداب سماح إدريس افتتاحية بعنوان "نقد الوعي’ النقدي‘: كردستان-العراق نموذجا" في عام 2007.
ويوم رفعت القضية تداعى للتضامن مع المجلة شخصيات عديدة من منطلق الحرص على حرية الفكر والتعبير عن الرأي، ومن أجل أن يكون الرد على الرأي بنشر رأي مخالف، لا برفع قضايا لا يقوى على خوضها من لا يملك الكثير من المال، (…) -
كلمة العدد الفصلي 16: المبادرات الثقافية: ما لها وما عليها
1 آذار (مارس) 2020, ::::: عدلي الهواريلاحظت في السنوات القليلة الماضية زيادة في إطلاق مبادرات ثقافية، تكون أحيانا على شكل صالون أدبي، وفي أحيان أخرى يكون هناك هيئة تعمل على تنظيم نشاطات ثقافية. هذه ظاهرة مشجعة، لأنها تبقي شعلة الثقافة متقدة في عصر الاستهلاك والتقنيات المعتمدة على التسلية والترفيه، وتشجع أصحاب المواهب، وتوفر منبرا للمهتمات والمهتمين بالشأن الثقافي، وغير ذلك كثير.
ولكن لدي ملاحظات تجعلني أخشى أن تكون هذه الظاهرة محدودة التأثير في دور الارتقاء بالثقافة. وأعتبر الأمور التالية من الضمانات المهمة للقيام بدور ثقافي (…) -
كلمة العدد 110: توظيف الواقع في الروايات
25 تموز (يوليو) 2015, ::::: عدلي الهواريهناك فئة من الروايات تسمى واقعية. وهذا التصنيف لا يعني أنها تقرير عن واقع، أو أن شخصياتها واقعية، وأن الرواية سجل لحياة شخصيات الرواية.
ما أود الحديث عنه هنا هو توظيف الواقع بشكل من الأشكال كأسلوب سردي، اعتقادا من الكاتب/ة أنه يساهم في سرد الحكاية ورسم صورة للواقع التي تدور فيه. من الأمثلة على ذلك، ويحدث في الأفلام كثيرا، استخدام مقطع من نشرة إخبارية تلفزيونية، كخبر وفاة شخصية أو استقالتها من منصبها.
عند الإكثار من توظيف هذا الأسلوب، أرى أنه يأتي بنتيجة عكسية، فهو يقتل السرد، ولا نعود (…) -
كلمة العدد 50: عن اللغة والتخلف
1 آب (أغسطس) 2010, ::::: عدلي الهواريمن بعض ما قرأت في الآونة الأخيرة جدل قديم متجدد حول مواكبة اللغة العربية للعصر، وأنها حاملة للتخلف والعقلية القمعية وما شابه من سلبيات تلمس في العالم العربي. وذكرني من يحاجّ بذلك ببعض من يزورون بلدا غربيا لبضعة أيام، فيحدثون المقيم فيها منذ سنوات عن عراقة البلد، ورقي ثقافته، ودماثة أهله، ودقة النظام فيه. وإذا رد المقيم إن الوصف ليس بهذه الدقة، يرد الزائر على المقيم بأنه لا يعي ما يقول.
على النحو ذاته نرى من يتقنون بعض الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرها من لغات أجنبية، وبعض من لا يتقنون إلا (…) -
كلمة العدد 45: عن الغناء والأدب والجماهير
1 آذار (مارس) 2010, ::::: عدلي الهواريبين الرسائل الإلكترونية الكثيرة التي يحولها إليك أشخاص تعرفهم، وآخرون لا تعرفهم، وصلتني الشهر الماضي رسالة حوت مقالة منسوبة للروائية الجزائرية، أحلام مستغانمي، تشير فيها إلى اشتهار مغني الراي الجزائري، الشاب خالد، بين عشية وضحاها نتيجة أغنية "دي دي واه"، بينما هي أمضت أربع سنوات في كتابة روايتها ذاكرة الجسد. (لاحظوا حجم التواضع في المقالة عندما تقول كاتبتها: "كنت قادمة لتوِّي من باريس، وفي حوزتي مخطوط "[ذاكرة] الجسد"، أربعمائة صفحة قضيت أربع سنوات في نحتها جملة جملة، محاوِلة ما استطعت (…)
-
كلمة العدد 53: عن ورثة ابن رشد
1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010, ::::: عدلي الهواريأحترم كغيري الفكر والمفكرين، لا جدال في ذلك، فللفكر دور مهم في الحياة وتطورها. ولا شك في أن أحوال العالم العربي بحاجة إلى تطور فكري واجتماعي وعلمي وتقني وخلافه. وألاحظ، كنوع من الإشادة بالمفكر الفلاني أو العلاني، ربطا له بفكر ابن رشد، وتطور الأمر إلى منح لقب وريث ابن رشد.
ثمة تعامل مع الإنسان العربي لا يحترم ذكاءه، ويعتمد على اختيار شخصية من التاريخ العربي الإسلامي وتقديمها له على أساس أنها النموذج السحري الذي يحتذى به.
الإنسان العربي والمسلم يستطيع أن يتعامل مع الأفكار الجديدة دون (…)