المركزية الأوروبية (Eurocentrism) مصطلح متداول كثيرا وخاصة في الأوساط الأكاديمية. وتتعرض دراسات كثيرة حول شؤون غير أوروبية لانتقادات على أنها تنظر إلى الأمور من منطلق المركزية الأوروبية. ومن اشهر منتقدي المركزية الأوروبية، سمير أمين (1987)، وقد عرفها بأنها:
ظاهرة ثقافية، بمعنى أنها تفترض وجود ثوابت ثقافية مميزة تشكل المسارات التاريخية للشعوب المختلفة. ولذلك، فإن المركزية الأوروبية معادية للكونية [العالمية] لأنها غير مهتمة بالسعي إلى قوانين عامة محتملة للتطور الإنساني. ولكنها تقدم نفسها (…)
الغلاف > المفاتيح > افتتاحيات > قضايا فكرية
قضايا فكرية
المقالات
-
المركزية الأوروبية: بين الفرض والرفض
25 كانون الأول (ديسمبر) 2013, ::::: عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصص -
كلمة العدد 65: عن التاريخ
26 تشرين الأول (أكتوبر) 2011, ::::: عدلي الهواريما هو التاريخ؟ هذا سؤال يُطرح دائما وتجري محاولات لتعريفه. اعتباره سلسلة من الأحداث، أو سردا لها، أمر لا يقبله المهتمون بدراسته. وهناك أيضا رفض لفكرة أن التاريخ يعيد نفسه. آخرون يرون أنه إذا أعاد نفسه، تكون الإعادة على شكل مهزلة، لا نسخة طبق الأصل عن الحالة الأولى. وفي تصور كارل ماركس فإن الثورات هي محرك التاريخ.
وتنسب للتاريخ أشياء كثيرة، فهو مثلا "لا يرحم"، أو يقول كلمته أو يبرهن أو يعلّم. وللتاريخ أيضا سلة مهملات، وبفعل الترجمة إلى العربية أصبحت السلة "مزبلة"، وهذه يحتاجها التاريخ أكثر (…) -
كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس
26 شباط (فبراير) 2015, ::::: عدلي الهواريتجدد الجدل بعد الندوة التي أقيمت للشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد) في معرض القاهرة للكتاب (شباط/فبراير 2015). وكعادة التغطيات الإخبارية، تم التركيز على جانب أكثر من آخر. ردود الفعل على ما قيل في الندوة انقسمت إلى فئتين: واحدة متفقة مع وجهات نظره التي تعتبر العرب والمسلمين حالة ميؤوسا منها، وأخرى اعتبرتها معادية للإسلام.
وكان أدونيس أثار جدلا مماثلا عام 2009، وقد علّقت على ما قاله في ذلك العام معتمدا على ما نشر في الصحف. وآثرت أن أعلق هذه المرة بعد الاستماع إلى المحاضرة كاملة، لكي أحكم (…) -
كلمة العدد 77: الديموقراطية وفرضها بالقوة
25 تشرين الأول (أكتوبر) 2012, ::::: عدلي الهواريكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
هناك سخرية من الديموقراطية في مقالات يكتبها بعض ذوي الميول اليسارية استنادا إلى ما جرى في أفغانستان والعراق وليبيا وما يجري حاليا في سوريا. الساخرون من الديموقراطية لارتباطها في بعض الحالات بالتدخل العسكري الأجنبي يخلطون بين أمرين، هما فرض الديموقراطية بالقوة، والديموقراطية نفسها. محق مـن يسخر من فرض الديموقراطية، سواء أكانت محاولة فرضها بالقوة أم بالتمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني (للمصطلحين إشكاليات طبعا).
فرض (…) -
كلمة العدد 71: فاشية إسلامية؟
25 نيسان (أبريل) 2012, ::::: عدلي الهواريتزايد في الآونة الأخيرة استخدام "الفاشية الإسلامية" في معرض الامتعاض من تحقيق التيارات الإسلامية نتائج جيدة في الانتخابات في مصر وتونس والمغرب، وما تبع ذلك من ممارسات أو تصريحات في المجال السياسي أو غيره، وتزايد احتمالات تمكن هذه التيارات من فرض برنامج حكم يفتقر إلى الحريات الفردية والعامة الأساسية.
من حق أي إنسان أن يعارض الإسلاميين وغير الإسلاميين سياسيا وايدلوجيا، ولكني أدعو كل من تراوده نفسه باستخدام "الفاشية الإسلامية" إلى العدول عن ذلك لأسباب سأوجزها أدناه.
المتعصبون ضد الإسلام (…) -
كلمة العدد 73: الليبرالية: ما لها وما عليها
25 حزيران (يونيو) 2012, ::::: عدلي الهواريمفهوم الليبرالية ليس مفهوما موحدا مجمعا عليه، فهذأ أمر مستحيل بالنسبة إلى كل المفاهيم. ولكنه شائع الاستخدام هذه الأيام، ويستخدم في سياق سلبي وإيجابي، فقد يكون المقصود مديحا أو شتيمة عندما يوصف شخص ما بأنه ليبرالي.
المصطلح معتمد على تعريب لكلمة ليبرتي (liberty) التي تعني الحرية، وهناك كلمة رديفة للحرية هي فريدوم (freedom). ورغم وجود من يقول إن هناك فرقا بين الاثنتين، إلا أن الشائع استخدام الكلمتين لتعنيا أمرا واحدا وهو الحرية. أما مفهوم/مصطلح الليبرالية فله مضامين سياسية واقتصادية. وهنا (…) -
كلمة العدد 75: عن معايير حقوق الإنسان
25 آب (أغسطس) 2012, ::::: عدلي الهواريثمة جدل في الأوساط الأكاديمية وغيرها حول معايير حقوق الإنسان، فهناك من يريدها عالمية، وآخرون يريدون أن يترك أمرها لكل بلد أو ثقافة.
ينطلق بعض مؤيدي التنوع في معايير الحقوق من رفضهم للهيمنة الثقافية، وتحديدا الغربية، والحرص على التنوع الثقافي في العالم. ويبدو هؤلاء محقين في وجهة نظرهم عندما تستخدم حقوق الإنسان كذريعة تبرر التدخل في شؤون الدول الأخرى، إلى حد التدخل العسكري وتغيير النظم الحاكمة، وفي الوقت نفسه يتم السكوت عن انتهاكات حقوق الإنسان بمقياسها العالمي والمحلي في الدول التي ترتبط (…) -
كلمة العدد 64: عشر ملاحظات في عصر الثورات
26 أيلول (سبتمبر) 2011, ::::: عدلي الهواريحدثت في كل من تونس ومصر ثورة بالمعنى اللغوي للكلمة، ونجحتا خلال أسابيع في إزاحة الرئيس، وكانتا إلى حد كبير سلميتين. أما بالمعنى الفكري والسياسي للثورة، فيجب أن ينتظر المرء عشرين عاما على الأقل ليصدر حكما على ما جرى في البلدين، فإذا شمل التغيير الطبقة الحاكمة وايدلوجية الحكم وأصبح الشعب سيدا والفرد حرا كريما، فعندئذ سيكون بالإمكان وصف ما جرى في تونس ومصر بأنه ثورة.
هناك حماس شديد للثورات في العالم العربي، وهذا أمر طبيعي، فالشعوب العربية مكبوتة ومقهورة منذ زمن طويل، والحكام استمرأوا الأمر. (…) -
كلمة العدد 86: عن القانون واستقلال القضاء
25 تموز (يوليو) 2013, ::::: عدلي الهوارييقال إن الحرب هي السياسة بوسائل أخرى. والمنطق نفسه ينطبق على القانون، فيقال أيضا القانون هو السياسة بوسائل أخرى. في الوقت نفسه، هناك الكثير من الكلام عن إعلاء شأن سلطة القانون، ومبدأ المساواة أمام القانون.
عندما يعاين المرء واقعه، بصرف النظر عن الدولة التي يعيش فيها، سيجد علاقة وثيقة بين السياسة والقانون. ولكي أظل قريبا من النشر والصحافة، سيكون مثالي عن القوانين المتعلقة بهما. القاسم المشترك بينها في الدول العربية تقييد الحريات، وعقوبات تختلف في شدتها. ولا يخفى على أحد أن القوانين هذه توضع (…) -
كلمة العدد 74: عن الحداثة
26 تموز (يوليو) 2012, ::::: عدلي الهواريكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك. أرجو للصائمين صياما مقبولا إن شاء الله.
ما الحداثة؟ وهل الانتقال من مجتمعات تقليدية إلى مجتمعات حديثة يعني فقدان الهوية الأصلية واكتساب هوية غربية؟
المجتمع التقليدي هو المجتمع السائد قبل ظهور ما يعرف الآن بالدولة-الأمة، وكان يعتمد على القبيلة التي تقدم الرعاية لأفرادها. كثير من المجتمعات انتقلت من حالة المجتمع التقليدي إلى حالة الدولة-الأمة، القائمة على بقعة جغرافية محددة، وشعب أكبر من قبيلة واحدة، وتربط أفراده قواسم مشتركة كاللغة. ويتوقف في (…)