تعدد الروافد الثقافية في الثقافة الشعبية المغربية: تيمة الماء أنموذجا
لا يمكن للإنسان أن يعيش في عالم فسيح دون نسق ثقافي يشمل الرموز والقيم. فالرمز هو الذي يربط الإنسان بعالم الموجودات المحسوس، وعالم الماهيات والماورائيات، فدور الإنسان في الحياة لا يقتصر فقط على إنتاج الغداء لضمان البقاء، أو التناسل من أجل التكاثر والعيش في حياة جماعية تركن إلى نظام يحمي الأفراد. إنه يتوقف أيضا على تقديم أجوبة وتفاسير للألغاز الكثيرة في هذه العوالم[1].
وبما أن الماء مادة الحياة، ومورد الخصوبة، وأصل (…)
الغلاف > المفاتيح > بحوث > علوم اجتماعية
علوم اجتماعية
المقالات
-
الماء في الثقافة الشعبية المغربية
25 نيسان (أبريل) 2014, ::::: بوجمعة اكثيري -
إسهامات اليهود في تطوير وتجويد الفنون اليدوية بالمغربية
1 آذار (مارس) 2020, ::::: عبد الفتاح عبدانلقد كان وظل المغرب على مر الزمان نموذجا في التعايش الإثني والتسامح الديني، اختلط فيه رنين أجراس الكنائس بأصوات المؤذنين في المساجد وأصداح ونداءات اليهود بالبيعات، وتجاورت فيه الديانات واختلطت الأجناس، فاتخذوا من السماحة شعارا، وحسن التجاور منارا، والعمل المشترك في التنمية والتجارة قطارا.
ولا يختلف اثنان في كون اليهود من أقدم الإثنيات الدينية التي عمرت الشمال الإفريقي عامة، والمغرب الأقصى خاصة، ويكتنف تاريخ بداية استقرارهم بالمنطقة الكثير من الغموض والتساؤلات وأيضا الأساطير، وذلك لقلة (…) -
مظاهر التّفكير الخرافي في المجتمع الجزائري
27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014, ::::: فاطنة أبو الغيثلكل مجتمع ثقافة شعبية تصنعها أفراده، و تراثا يزخر به يجعل كلّ من ينتمي إليه يفاخر به ويتغنى به، لكن قلّما نجد من يقف ازاءه متبصّرا، ينقّب عن زلّاته وهفواته، هذا بسبب البعد الثّقافي أو الاجتماعي أو النّفسي الذي يخلّفه التّراث في كنه أي إنسان مهما كانت انتماءاته وتوجّهاته.
المجتمع الجزائري واحد من المجتمعات العربية التي تزخر بثقافة شعبية غزيرة ومتنوعة بمركّباتها المختلفة، من تراث شعبي وقيّم وأخلاق وعادات وتقاليد وأنماط سلوكية وإبداعات، ولا نعتقد أنّنا نبالغ إذا قلنا إنّ التّراث الجزائري تراث (…) -
المواطنة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا
25 كانون الثاني (يناير) 2015, ::::: محمد جوديالمواطنة في مجتمع متعدد القوميات والأديان والطوائف وإمكانية المعالجة بين الدين والعلمانية: لبنان نموذجا
يعتبر علماء الاجتماع المواطنة علاقة اجتماعية تقوم بين الأفراد والمجتمع السياسي (الدولة)، حيث تقدّم الدولة الحماية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع عن طريق القانون والدستور الذي يساوي بين الأفراد ككيانات بشرية طبيعية. ويقدّم الأفراد الولاء (السياسي والعقدي) للدولة شريطة الحصول على حقوقهم(1).
ولتحقيق المواطنة (سلوكا حضاريا وإنسانيا)، على القانون أن يُعامل ويعزز معاملة كل الذين (…) -
حقوق الإنسان: جذورها وتعريفها
24 تشرين الأول (أكتوبر) 2013, ::::: رانيا عبد العالمفهوم حقوق الإنسان حديث نسبيا، إذ يرجع إلى الربع الأخير من القرن الثامن عشر. ولكن هذا لا يعني بالضرورة جدةّ مضمونه. وقضية حقوق الإنسان من القضايا المعاصرة التي شغلت وتشغل أذهان المفكرين وفلاسفة الأخلاق، لأنها من أهم الواجبات التي تتطلع إليها البشرية.
وقد ارتبط المفهوم منذ القدم ببعض القيم السامية التي خاضت البشرية من أجلها حروبا كثيرة قبل قيم الحرية والعدالة و المساواة. وكما يشرح محمود متولي فإن الأمر الذي يجعلنا نقرر أن فكرة حقوق الإنسان تنبع أولا من الطبيعة البشرية وكرامة الإنسان، وهو (…) -
كلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير
26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015, ::::: عدلي الهواريكلمة العدد 114: خمس سنوات على محاولات التغيير في العالم العربي: مناقشة لأسباب اندلاعها . يتزامن صدور هذا العدد، 114، مع مرور خمس سنوات على اندلاع انتفاضات جماهيرية في بضع دول عربية نجحت في تونس ومصر بإزاحة رجلين حكما البلدين طويلا.
صدرت بهذه المناسبة على ما يبدو دراسة عن قسم الشرق الأوسط في البنك الدولي تحاول تحديد أسباب الانتفاضات في العالم العربي. وأود أن أسلط الضوء عليها لأنها دراسة ذات صبغة أكاديمية وليست رأيا مثل الآراء الكثيرة التي تمتلئ بها الصحف والمواقع المختلفة كل يوم.
ولكن (…) -
الشخصيات العامة الفلسطينية في فضاء فيسبوك
25 تموز (يوليو) 2011, ::::: مرام أمان اللههذا البحث أعد تلبية لمتطلبات مساق على مستوى الماجستير في جامعة بيرزيت، فلسطين
للحصول على ورقة البحث كاملة راسل الكاتبة
كانت الشبكات الاجتماعية عبر التاريخ ترجمةً لحاجة الفرد للذوبان في حياة الجماعة التي يرسم من خلالها هويته التي تعني وجوده. واختلفت الجماعات باختلاف السياق الذي تعيش فيه، مكاناً وزماناً وظروفاً. فالإنسان دائم النزوع إلى تأسيس الانتماء إلى الجماعة، حيث يفصح من خلالها عما يريد من مكنوناته الجسدية والذهنية. ولم تكن الوسائط –إن وجدت– في القدم على نحوٍ يسهم في تشكيل الطبيعة (…) -
العلوم الاجتماعية وتشكيل العقل النقدي
25 كانون الأول (ديسمبر) 2013, ::::: سفيان بدراويالعلوم الاجتماعية ودورها في تشكيل العقل النقدي للطالب الجامعي
دور العلوم الاجتماعية في تشكيل العقل النقدي لدى الطالب الجامعي، هي محاولة منا لتسليط الضوء على أهمية هذا الحقل المعرفي ضمن نطاق المعرفة البشرية من جهة، وأهميته في ظل التحولات والأحداث المعاصرة والراهنة على المستوى المحلي، الإقليمي والدولي.
كذلك هي محاولة لإبراز أهمية العلوم الاجتماعية ودورها في تشكيل "وعي الوعي" لدى دارسيها عموما والطلبة خصوصا، هذا الوعي الذي نسميه "العقل النقدي" أو "العقل الإبداعي" - مع التحفظ على التسمية-، (…)