أنت في : الغلاف » أساسيات » أساسيات الكتابة » احكام الطباعة مفصل

أساسيات الكتابة

احكام الطباعة مفصل


أحكام الطباعة - الجزء الثاني

لوحة مفاتيح

أدناه أحكام الطباعة المتعارف عليها أيام الكتابة بالآلة الكاتبة. الشيء الوحيد الذي اختلف في عصر الحاسوب هو عدم الحاجة إلى وضع فراغين بعد بعض العلامات، والاكتفاء بفراغ واحد لأن الحاسوب ينسق النصوص، ولكنه يعتمد في التنسيق على مراعاة كل الأحكام الأخرى.

01comma

الفاصلة (،): لا فراغ قبلها. فراغ واحد بعدها. مكانها على لوحة المفاتيح فوق حرف النون (ن).

02semi

الفاصلة المنقوطة (؛). لا فراغ قبلها. فراغ واحد بعدها. مكانها على لوحة المفاتيح فوق حرف الحاء (ح). اقتصد كثيرا في استخدام هذه العلامة. الاكتفاء بالفاصلة أو النقطة لن يضرك.

03nuqta

النقطة (.): لا فراغ قبلها. فراغان بعدها. مكانها على لوحة المفاتيح فوق حرف الزين (ز). الصفر ليس بديلا للنقطة. الصفر يتحول إلى علامة مختلفة عن النقطة تبعا للحاسوب المستعمل عند القراءة.

علامة سؤال

علامة السؤال (؟): لا فراغ قبلها. فراغان بعدها. مكانها فوق لوحة المفاتيح فوق حرف الظاء (ظ).

علامة تعجب

علامة التعجب (!). لا فراغ قبلها. فراغان بعدها. مكانها في لوحة المفاتيح فوق الرقم 1.

علامة اقتباس

علامة التنصيص أو الاقتباس: شكل هذه العلامة يعتمد على نوع الحرف المستخدم عند الطباعة. وتكون شبيهة بفاصلتين متتاليتين أو فاصلة واحدة، وفي الحالتين يكون موقعها على السطر أعلى من الفاصلة. لوحة المفاتح مزودة بعلامة الاقتباس الثنائية والفردية. "عود الند" تستخدم علامة الاقتباس الثنائية الموجودة فوق حرف الطاء (ط)، ولها شكل واحد في بداية الاقتباس ونهايته (حرف تاهوما). مثال: قال الأستاذ: "العلم في الصغر كالنقش في الحجر".

نقطتان

النقطتان (:): لا فراغ قبلهما. فراغان بعدهما. مكانها على لوحة المفاتيح فوق حرف الكاف (ك).

أقواس

علامات الأقواس. هناك أنواع من الأقواس، اثنان منها يستعملان في الكتابة النثرية، الأول (---) والثاني [---]. قوس البداية: فراغ قبله. لا فراغ بعده. قوس النهاية: لا فراغ قبله وفراغ بعد.. مثال: زرت موقع "عود الند" (المجلة الثقافية) وأعجبني كثيرا.

شرطة قصيرة

الشرطة القصيرة (-): لا فراغ قبلها أو بعدها. مكانها على لوحة المفاتيح في صف الأرقام، وهي العلامة التي تدل على الطرح في الحساب. مثال: اللجنة الأردنية-السورية.

الشرطة الطويلة ( _ ): هذه الشرطة أطول من المذكورة أعلاه، وتستخدم للشرح مثلا، كبديل للأقواس. ليست ضرورية في الكتابة بالعربية وليست شائعة.

علامة الخط المائل (/): لا فراغ قبلها أو بعدها. مثال: شباط/فبراير

علامة النسبة المئوية (%). لا فراغ بينها والرقم المرتبط بها (59%). فراغ بعدها في حال استمرار الجملة.

ثلاث نقاط

النقاط الثلاث (...): تستخدم للإشارة إلى حذف جزء من الاقتباس، وأحيانا توضع بين قوسين لإعطاء نفس الدلالة: (...) أو [...].

أقواس

القوسان المستقيمان [---]: يستخدم هذان القوسان لوضع كلمات غير موجودة في الاقتباس، فقد يحتاج الكاتب إلى إضافة شيء ناقص، أو شرح شيء غير واضح، ولذا يضع كلامه بين هذين القوسين.

ملاحظات

=1= يتغير مكان بعض الحروف حسب لوحة المفاتيح التي تختارها من لوحة التحكم بالحاسوب (control panel). لكن الاختلاف في توزيع الحروف طفيف، وقد لا يؤثر على مكان العلامات أعلاه، ولكن إن أثر، ابحث عن العلامة المطلوبة فهي في مكان ما على أحد المفاتيح.

=2= هناك علامات أخرى كثيرة تستخدم في الرياضيات والمجالات العلمية الأخرى، والتركيز هنا على المعلومات المستخدمة في الكتابة النثرية.

=3= قد تلاحظ وجود علامات مختلفة في الصحف العربية، خاصة علامات تحيط بعناوين الكتب أو عند الاقتباس. عدا ذلك، لا اختلاف في العلامات المستخدمة. "عود الند" تستخدم العلامات والأحكام المتعارف عليها في أوساط البحث والنشر والتعليم الجامعي. إذا شاهدت استخدامات مختلفة عن المشروحة أعلاه فكن على يقين أنها استخدامات خاطئة. لا تقلدها.

مع أطيب التحيات

د. عدلي الهواري

ناشر مجلة "عود الند" الثقافية

www.oudnad.net

D 25 نيسان (أبريل) 2011     A عود الند: أساسيات     C 2 تعليقات

1 مشاركة منتدى

  • شكراً جزيلاً على المعلومات القيمة الواردة في عموم هذا القسم.
    لاحظت أن قواعد الطباعة نفسها تستخدم في اللغة الإنجليزية مع فارق واحد لاحظته خلال قراءة الشرح، حيث تم وضع النقطة بعد علامة التنصيص وليس قبلها. هل هذه قاعدة عامة؟ وهل تنطبق على الفاصلة أيضاً؟


    • هذه أحكام الطباعة بالإنجليزية، وأطبقها على العربية، فلم أجد لها قواعد مختلفة في مراجع عربية. هناك اختلاف على مكان الفاصلة والنقطة قبل أو بعد علامة التنصيص. الحل أن تختار قبل أو بعد ولكن لا تمزج بين الاثنين، خاصة في موضوع واحد. والحل الآخر أن تستهدي بدليل الأسلوب المفضل (style guide) لدى الجهة التي تريد النشر فيها، فالدوريات المحترمة لديها دليل عادة، أو توصيك باتباع دليل معين.

في العدد نفسه

مختصر ومفيد

توثيق البحوث ج2

توثيق البحوث ج1

علامات التنقيط

أحكام الطباعة