عــــــود الـــنـــــــد

مـجـلـة ثـقـافـيـة فـصـلـيـة رقـمـيـة

ISSN 1756-4212

الناشر: د. عـدلـي الـهــواري

 

د. فاطمة عبد الرحمن - الجزائر

جهود علماء الجزائر في الدراسات الصرفية


الموضوع أدناه ورقة قدمت في جامعة وهران، الجزائر، في الملتقى الوطني الخامس حول إسهامات وجهود علماء الجزائر في خدمة اللغة العربية وعلومها.

.

اعتنى العلماء باللغة العربية لغة القرآن الكريم عناية فائقة واهتموا بدراستها اهتماما بالغا. وكان سبب ذلك نشأة العديد من العلوم اللغوية من أهمها نذكر: الصوت، الصرف، النحو، الدلالة وغيرها. وقد كان الحظ الأوفر لعلماء الجزائر الذين ساهموا مساهمة فعالة في مجال العلوم اللغوية عامة والصرفية خاصة. وقد خلّف هؤلاء مؤلّفات لا يستغني عنها طالب العلم، وإن كان كثير من تلك الـمؤلَّـفات الـمفيدة ما يزال في حكم الضّائع من التراث الثقافيّ الجزائريّ.

غير أنّ تلك الـجهود لـم تنل بعد ما تستحقّه من تعريف وتقييم، ومن تحقيق ونشر. وهذا ما دفعنا إلى إبراز هذه الجهود، وبيان قيمتها، وترجمة أصحابها لتبيان قدرة علماء الجزائر في خدمة اللغة العربية عامة والصرف خاصة.

لذا أسعى من خلال هذا البحث إلى إحصاء العلماء، وذكر مؤلفاتهم في مستوى من مستويات اللغة العربية، ألا وهو المستوى الصرفي، مع حصر كل المؤلفات في مجال الصرف والتركيز على علماء الصرف الجزائريين الآتية أسماؤهم.

1) محمد بن العباس التلمساني (ت 871هـ): هو من علماء الجزائر الذين اهتموا بالمستوى الصرفي وقد خلف العديد من الكتب في مختلف المجالات اقتصرنا على ما ألفه في المستوى الصرفي وتمثل في مخطوطه المَفْعَل والمَفْعِل ومعانيهما وقد حوى هذا الأخير شرحا للامية الأفعال لابن مالك (ت 672هـ) مواصلة لما أنجزه البجائي بعد وفاته وهذا ما وضح في نهاية المخطوط [1]:

"انتهى وُجد من شرح لامية الأفعال للإمام أبي عبد الله البجائي رحمه الله تعالى ورضي عنه والحمد لله رب العالمين".

2) محمد بن العباس الوهراني (ت 871هـ): عالم من علماء الجزائر ألف في علم الصرف ومن كتبه نذكر له: شرح لامية الأفعال مخطوط موجود بمؤسسة عمي سعيد غرداية.

رقم المجلد د م 50 الرقم في الفهرس 233. وقد توضح أن محمد بن العباس الوهراني (ت 877هـ) نفسه محمد بن العباس التلمساني (ت 877هـ) وتأليفه هو تسهيل المثال في شرح لامية الأفعال.

3) عبد الكريم الفكون (ت 1073هـ) هو عالم جزائري اهتم بالجانب الصرفي و له مؤلفات في هذا المجال منها نذكر شرح لامية الأفعال وقد شرح فيها القصيدة اللامية المسماة بلامية الأفعال في علم التصريف للإمام جمال الدين بن عبد الله بن مالك رحمه الله و قد حاول من خلال ذلك ضبط ألفاظ القصيدة اللامية ففتح معلقيها وحل مشكلها عن كثرة معانيها و هذا ما ذكره في قوله : "فوفقني الله تعالى وله الحمد أن شرحت القصيدة اللامية المسماة بــ لامية الأفعال في علم التصريف فضبطت ألفاظها وفتحت معلقها وحللت مشكلها وأكثرت أمثلتها ونبهت عن كثرة معانيها وضممت إلى ذلك قواعد وإشارات وتنميات وتنبيهات واخترعت لها تقسيمات فجاء بحمد الله كتاباً جامعاً بين علمي اللغة والتصريف مانعاً من الخطأ والتصحيف والتحريف مغنيا عن حمل أسفار كبيرة حاوياً لفوائد كثيرة مما لا يكاد تحده مجموعاً في تصنيف ولا مفرد بتأليف".

إضافة إلى ما سبق نجد له كتاب سماه فتح المالك على لامية ابن مالك وهذا ما ذكره سعد الله أبو القاسم وهذا ما ذكر في فتح اللطيف في أرجوزة المكودي في التصريف وقد احتوى على الموضوعات الآتية: باب أبنية الفعل المجرد وتصاريفه، وباب أبنية الفعل المزيد فيه فصل في المضارع، فعل الأمر، أبنية أسماء الفاعلين، وباب أبنية المصادر، واسم المرة والهيئة، وباب المفعَل والمفعِل، وفصل في بناء الآلة. [2]

4) عبد الكريم الفكون (ت 1073هـ/ 1663م): من علماء الجزائر الذين ألفوا في الصرف وله فتح اللطيف في شرح أرجوزة المكودي في التصريف وهو شرح لأرجوزة المكودي (ت 807هـ) في التصريف. وقد وضح الغرض من هذا تأليف في قوله: "أما بعد فلما كان العلم من أسمى المطالب وأعلى المكاسب والمبلغ في الدارين أو رفع المراتب وكان علم التصريف من أعظم ما ينطوي عليه الجنان ويتعاهده اللسان ويشرف بمعرفته الإنسان رغب مني بعض الطلبة أن أجعل لهم تقييداً على منظومة الشيخ العالم العلم النحوي اللغوي المكودي يحلّ ألفاظها ويعين على فهمها حفاظها فوجدني زمان حثهم على ذلك وطلبهم بحال تشتت بال ومنابدة القراءة والإفراد خصوصاً وعلى كل حال وسميته فتح اللطيف في شرح أرجوزة المكودي في التصريف". [3]

تعرض من خلال شرحه للمسائل الصرفية الآتية: علم التصريف فائدته وموضوعه والاسم المجرد والمزيد، والفعل المجرد والمزيد، وأبنية الأسماء، والميزان الصرفي، أدلة الزيادة، وحروف الزيادة، الزائد من الحروف العشرة وهمزة الوصل، وحروف الإبدال والإعلال، والحذف، والإدغام، وكانت نهاية تأليفه في 1048هـ أتم كتابته الأحد أوائل صفر عام 1048هـ.

5) محمد بن أب المزمري (ت 1160هـ): عالم جزائري ألف في التصريف وله شرح روضة النسرين في مسائل التمرين وهو مخطوط شرح فيه مسائل التمرين التي اعتمدها ابن الحاجب ت 646هـ في الشافية وقد جعلها في شكل منظومة تعليمية مبسطة عدد أبياتها 69 بيتاً قال في مطلعها:

الحمد لله الخبير الملهم = = من شاء للتعليم والتعلم

ثم على نبيه أصلي = = والآل والأصحاب أهل الفضل

وبعد، فاعلم أن هذا نظم = = يَرُوق كل مَنْ لديه فهم

سميته بروضة النسرين = = لجمعه مسائل التمرين

مما حوت شافية ابن الحاجب = = العالم النَّحرير ذي المواهب

وفي هذا الصدد يقول ابن أب نفسه: "لَمَا مَن الله تعالى عليّ بنظم مسائل التمرين رأيت أن أضع عليه شرحاً وحيزاً يبين المراد من ألفاظه وييسر محاولة معناه على حفاظه". [4]

6) عبد القادر المجاوي (ت 1332هـ/1914م): من علماء الجزائر الذين اهتموا بالصرف له نزهة الطرف فيما يتعلق بمعنى الصرف ويضم شرح مختصر لعلم الصرف المنسوب إلى عبد الله الدتقزي من علماء القرن التاسع الهجري وهذا ما وضحه في قوله "وبعد فهذا شرح لطيف مختصر على متن البناء في الصرف أي يكن الله مؤلفه من الجنة أعلى الغرف". [5]

7) أمحمد بن يوسف أطفيش (ت 1332هـ) له الكافي في التصريف وقد كان الهدف الأساسي من تأليفه هو انتفاع المبتدئ وقد احتوى على موضوعات منها:

المصدر، المضاعف، المضمور، الناقص، المثال، الأجوف، اللفيف. وله مصنف آخر وهو شرح لامية الأفعال وقد شرح من خلاله منظومة لامية الأفعال لابن مالك (ت 672هـ).

وما نلاحظه من خلال تصفحنا للكتاب أنه اعتمد فيه على آراء مختلفة ومصادر متنوعة كما كان نافداً لآراء كثيرة مبديا رأيه بالحجة إضافة إلى ذلك عمد إلى إعراب أبيات منها وقد أكد أن هذا الكتاب له وذلك بقوله:

"تم شرح لامية الأفعال بمؤلفه محمد بن الحاج يوسف الملقب بأطفيش بين الظهر والعصر من اليوم الثالث عشر من صفر من عام 1620هـ. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والله أعلم". [6]

8) عدة بن تونس المستغانمي (ت 1371هـ). عالم جزائري من مستغانم ألف مخطوط في الصرف عنوانه فك العقال عن تصرف الأفعال، وما نلاحظه على هذا المخطوط أنه وجه للمبتدئ بالدرجة الأولى لكونه مبسطا. وقد جمع موضوعات صرفية منها: عدد الأفعال، الثلاثي المجرد والثلاثي المزيد بحرف،

الفعل المجرد، والثلاثي المزيد بحرف، الثلاثي المزيد بحرفين، الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف الرباعي المجرد، الملحق بالرباعي، الرباعي المزيد بحرف، الرباعي المزيد بحرفين، أحكام الفعل، أنواع الفعل.

9) أبو عبد الله البو عبدلي (ت 1372هـ) له عدة مخطوطات في مجال اللغة عامة والصرف خاصة منها مخطوطات تناولت ما يتعلق بالفعل.

المخطوطة الأولى الفعل الصحيح والمعتل والمضعف. المخطوطة الثانية إسناد الفعل إلى الضمير. المخطوطة الثالثة حذف باء المنقوص. المخطوطة الرابعة إعلال كلمة مَبْنّي.

10) الطيب المهاجي: علامة جزائري. ألف عدة مخطوطات ويسر علوم اللغة العربية نحوها وصرفها ووجه للمبتدئ ليسهل عليه فهمها من مخطوطاته نذكر مخطوط له في الصرف سماه مبادئ الصرف والغرض من تأليف هذا المخطوط تعليمي تلقيني موجه للمبتدئين القاصدين نعلم أساسيات علم التصريف وهذا ما جاء في قوله "إليك أيها المبتدئ من مبادئ الصرف ومطالبه الأولية وما تعينك ممارسة على بلوغ ما تروم أن تبلغ من مطولات الفن ومهمات مقاصده"[7] وقد تعرض فيه للموضوعات الآتية:

الفعل الاصطلاحي واللغوي. أبنية الفعل وتصاريفه. الجامد والمشتق. المجرد والمزيد. المضارع. الفعل المبني للمفعول. الأمر. المصدر. مصدر المرة. مصدر الهيئة. اسم الفاعل. اسم المفعول. اسم الزمان والمكان. اسم الآلة. بناء المفعلة للدلالة على الكثرة.

11) محمد بن عبد الكريم (ت 1399هـ/1978م): له مخطوط بعنوان تمنع الطرف[8] في علم الصرف، وقد اعتمد التيسير لكونه يخاطب المبتدئ ويحاول تبسيط المادة له بعيداً عن التطويل جامعاً لأبواب التصريف وقد ذكر لنا الهدف من تأليفه قائلا: "وبعد فقد ألح عليّ بعض الطلاب من نخبة الأصدقاء والأحباب والأولاد في وضع كتاب في الصرف يكون سهل التناول عادي من التطويل وكنت أراه رغبتهم خاص الطرف ما كان البال عن استيعاب لما يقولون اكتفاء لما هو موجود من كتب الغير متداولة قديماً وحديثاً " وقد تعرض لموضوعات منها:

التصريف لغة واصطلاحاً. الميزان الصرفي. الفعل الصحيح والمعتل. علامات حصول قلب في الموزون المعتل الفاء والمعتل اللام والمعتل العين. المهموز والمثال والأجوف والمضاعف والناقص. بناء اسم الزمان والمكان. تصريف الأسماء. اسم الفاعل والمفعول. حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر. الإعلال والإبدال. همزة الوصل. جموع التكسير.

12) نور الدين عبد القادر ( 1404هـ/1984م ): هو نور الدين عبد القادر البسكري ألف في الصرف وله مخطوط بعنوان الرسالة الصرفية وهي رسالة مبسطة جمعت بين دفتها أصول الدرس الصرفي ومبادئه الأولية الواجب على كل متعلم أن يعرفها وقد اعتمد في حصر الموضوعات الصرفية على أمهات المصادر الصرفية ويقول في هذا الصدد: وبعد فهذه رسالة التنسيق والترتيب مع بساطة ووضوح في التعبير مشتملة على أهم ما يجب على التلميذ أن يعرفه في قواعد هذا الفن اقتبسنا بعض فوائدها من جملة كتب مشهورة في التصريف وأضفنا إلى ذلك عدة جداول صرفية تسهل على أبناء المكاتب استظهارها وأتينا بأسئلة كثيرة يحيبون عنها كتابة ومشافهة ليُعلم هل فهموا الدرس أم لا".[9] وقد تعرض إلى الموضوعات الآتية :

معنى الصرف في اللغة والاصطلاح. الفعل أقسامه باعتباره الزمان. الفعل المجرد والفعل المزيد فيه. الفعل المتعدي الفعل اللازم. الفعل المبني للفاعل. بناء المعلوم للمجهول. أوزان الثلاثي المزيد. فعل الأمر. المصدر. اسم الفاعل واسم المفعول. اسم المصدر. الضمائر وأنواعها. الفعل السالم وغير السالم. أنواع الفعل باعتبار جوهره ومادته. الفعل المضاعف والفعل المهموز. المثال والأجوف والناقص واللفيف. نونا التوكيد.

12) أبو بكر بن العربي التجيني الماضوي الوهراني (ت 1414هـ/1994م). حققه الدكتور خالد يعقوب وهو مخطوط في الصرف تعرض لموضوع واحد وهو الضمير والمخطوط عبارة عن منظومة في فن التصريف لصاحبها المذكور في خمسين بيتاً حوت على مهمات في علم الصرف جاءت لغرض تعليمي تلقيني تربوي ويقول صاحبها:

"بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه هذه أبيات مفيدة في تصريف الفعل".

وقد ضمن الناظم كل بيت منها أمثلة لتبليغ المتعلم أن الأسماء لا يصرف منها إلا المتمكن ولا يصرف من الأفعال ولا تجري على الحروف باعتباره الصرفية تجري على الأسماء والأفعال ولا تجري على الحروف باعتباره ملازم لصورة واحدة وقد تضمنت المنظومة [10] الأبواب الصرفية الآتية:

الفعل المجرد. أحرف الزيادة الفعل المزيد. حركة عين الفعل الثلاثي في الماضي والمضارع الفعل الصحيح والفعل المعتل وإسناد ضمائر الرفع إلى الفعل. حذف اللام المعتلة مع ضمائر الرفع مسائل في تصريف الفعل المعتل. الإعلال بالحذف. حركة عين المضارع. الأمر.

= = =

الهوامش

[1] رسالة ماجستير تحقيق ودراسة عبد القادر بوزياني. إشراف المختار بوعناني، جامعة وهران.

[2] المخطوط تحقيق ودراسة وردة امسيلي. إشراف عبد الله بوخلخال، جامعة الجزائر، 2008.

[3] فتح اللطيف في أرجوزة المكودي في التصريف المخطوط.

[4] نزهة الطرف فيما يتعلق بمعاني الصرف تحقيق محمد حامد الدرويش دار الأعلام الأردن عمان الطبعة الأولى 2002، ص 60.

[5] المخطوط دققته ودرسته الطالبة عائشة يطو: رسالة ماجستير. إشراف مختار بو عناني.

[6] النسخة موجودة في أربعة أجزاء،1986. مطابع بحث العرب وزارة التراث القوي والثقافة سلطنة عمان. موجودة بالمطبعة العلوية، مستغانم، الجزائر.

[7] مخطوط مبادئ الصرف ص 1.

[8] نص المخطوط موجود ضمن ملحق رسالة الموضوعات الصرفية.

[9] موجودة المطبعة التعالية ومكتبتها الأدبية لصاحبهما قدور بن مراد الجزائر.

[10] موجودة في كتاب قدور إبراهيم عمار المهاجي.

D 1 آذار (مارس) 2024     A فاطمة عبد الرحمن     C 0 تعليقات

بحث



5 مختارات عشوائية

1.  تعليقات القراء

2.  تساؤلات عن معنى

3.  بين الشعر والموسيقى العربيين

4.  الآخر في الفكر الإسلامي الحديث

5.  رجل متشظ وامرأة بلا جذور

send_material


microphone image linked to podcast



linked image to oudnad.net pdf_xive
linked image to oudnad.net/dox