محور الأدب من وجهة نظر ميخائيل نعيمة
"وما شرف الأديب إلّا أنّه أبداً يشاطر العالم اكتشافاته في عوالم نفسه. حتّى إذا ما وجد آخر بعضاً من نفسه في تلك الاكتشافات، كان في ذلك للأديب أطيب تعزية وأكبر ثواب. إذن فالأدب الّذي هو أدب، ليس إلّا رسولاً بين نفس الكاتب ونفس سواه"(1). كذا يمنح الأديب اللّبنانيّ، ميخائيل نعيمة، الأدب رتبة الرّسوليّة، إذ إنّ الأديب رسول يشاطر الآخر ما يجول في نفسه من تأمّلات وخواطر ومشاعر. وكلمة رسول تعني اصطلاحاً، الموفد بمهمة عليه تأديتها مكتوبة أو شفهية.
ولا بدّ أنّ (…)
الغلاف > المفاتيح > مقالات > شؤون ثقافية
شؤون ثقافية
المقالات
-
محور الأدب
25 آذار (مارس) 2013, ::::: مادونا عسكر -
كلمة العدد 107: "عود الند" تكمل سنتها التاسعة
25 نيسان (أبريل) 2015, ::::: عدلي الهوارييوصلنا هذا العدد، 107، إلى ذروة السنة التاسعة من عمر "عود الند".
مسك ختام السنة التاسعة من النشر الثقافي الراقي الذي بدأته "عود الند" في عام 2006 جاء من الجزائر، فقد تلقيت دعوة من جامعة جيلالي ليابس في مدينة سيدي بلعباس للمشاركة في ملتقى تكنلوجيا التعليم والعملية التعليمية الذي شهد على مدى يومين (15-16 نيسان/أفريل 2015) جلسات عديدة ناقشت مختلف جوانب قضية ذات أهمية قصوى، فهي تعنى بالتعليم وتسعى إلى استخدام التكنولوجيا من أجل الارتقاء به.
أعتبر هذه الدعوة تكريما لـ"عود الند" التي دخلت (…) -
كلمة العدد 105: التسامح والمساواة والآخر في ندوة أدونيس
26 شباط (فبراير) 2015, ::::: عدلي الهواريتجدد الجدل بعد الندوة التي أقيمت للشاعر السوري أدونيس (علي أحمد سعيد) في معرض القاهرة للكتاب (شباط/فبراير 2015). وكعادة التغطيات الإخبارية، تم التركيز على جانب أكثر من آخر. ردود الفعل على ما قيل في الندوة انقسمت إلى فئتين: واحدة متفقة مع وجهات نظره التي تعتبر العرب والمسلمين حالة ميؤوسا منها، وأخرى اعتبرتها معادية للإسلام.
وكان أدونيس أثار جدلا مماثلا عام 2009، وقد علّقت على ما قاله في ذلك العام معتمدا على ما نشر في الصحف. وآثرت أن أعلق هذه المرة بعد الاستماع إلى المحاضرة كاملة، لكي أحكم (…) -
هل سرق طه حسين رواية "منصور" لأحمد ضيف؟
26 شباط (فبراير) 2015, ::::: يسري عبد الله"منصور" أو "قصة طفل من مصر" رواية باللغة الفرنسية كتبها الدكتور أحمد ضيف، أستاذ الأدب والنقد والبلاغة بالجامعات المصرية، ولم تترجم إلى اللغة العربية أو تما ترجمتها ولم تذع أو تنتشر.
اتهم ضيف عميد الأدب العربي، طه حسين بسرقتها عندما كتب كتابه "الأيام"، فهل الأيام لطه حسين مسروقة من رواية أحمد ضيف "منصور"؟ ولماذا لم تترجم إلى اللغة العربية؟ وإذا كان قد تمت ترجمتها بالفعل، فلماذا لم تنتشر بين جماهير القراء؟
كان طه حسين واحدا من صناع المستقبل أو صناع الغد، انتقل إلى رحاب الله، وروحه باقية، (…) -
كلمة العدد 110: توظيف الواقع في الروايات
25 تموز (يوليو) 2015, ::::: عدلي الهواريهناك فئة من الروايات تسمى واقعية. وهذا التصنيف لا يعني أنها تقرير عن واقع، أو أن شخصياتها واقعية، وأن الرواية سجل لحياة شخصيات الرواية.
ما أود الحديث عنه هنا هو توظيف الواقع بشكل من الأشكال كأسلوب سردي، اعتقادا من الكاتب/ة أنه يساهم في سرد الحكاية ورسم صورة للواقع التي تدور فيه. من الأمثلة على ذلك، ويحدث في الأفلام كثيرا، استخدام مقطع من نشرة إخبارية تلفزيونية، كخبر وفاة شخصية أو استقالتها من منصبها.
عند الإكثار من توظيف هذا الأسلوب، أرى أنه يأتي بنتيجة عكسية، فهو يقتل السرد، ولا نعود (…) -
كلمة العدد 106: المكتبة الجامعية المفتوحة دائما
25 آذار (مارس) 2015, ::::: عدلي الهواريبدأت منذ سنوات ظاهرة فتح بعض الجامعات البريطانية مكتباتها 24 ساعة. ويبدو أنها تجربة ناجحة إلى حد اعتبار ذلك أحد عوامل الترويج للجامعة.
بعد انتهاء ساعات دوام أمناء المكتبة المعتادين، يدور أحد العاملين في أمن الجامعة على الجالسات والجالسين في المكتبة لمشاهدة الهوية الجامعية. أما الدخول إلى الجامعات (والمكتبات) هذه الأيام فيتم باستخدام بطاقة ممغنطة توضع على قارئ إلكتروني في حاجز يفتح لك إذا تم التعرف على البطاقة الجامعية.
وإذا قرر طالب أن يستعير كتابا ويغادر المكتبة، فبوسعه فعل ذلك باستخدام (…) -
الشعراء الجدد: ظاهرة إعلامية وصوتية؟
25 كانون الثاني (يناير) 2015, ::::: أوس حسنعندما يقدم لك شاعرٌ أو أديب كتابه في أحد المهرجانات، أو الملتقيات الأدبية، خصوصا إذا كان شاعرا من حقبة زمنية معينة، كأن يكون شاعر ثمانيني أو تسعيني، وله مؤلفات عدة وكتبت عنه دراسات عديدة، حتما ستشعر بالفرح والغبطة، أنت الشاعر الشاب ذو المشوار الطويل الذي ينتظرك، والتجربة الحياتية والأدبية، التي ستتعتق بها مسيرتك فيما بعد. صوت غامض سيناديك من الأعماق، أن هذا الشاعر يريدك أن تكون شريكا له في الألم والمعاناة والهم الوجودي، وهو في نفس الوقت دفعة إلى الأمام نحو مشروع أفضل وفكر أعمق.
إن ما دفعني (…) -
هيمنة الثقافة الغربية على الثقافات الأخرى
1 أيار (مايو) 2009, ::::: تيسير الناشفالتنشئة على الاستهانة بالثقافة الأصلية وعلى إكبار الثقافة الغربية وسيلة للسيطرة الثقافية الغربية . من التعاريف الأكثر انتشارا للثقافة هو أن الثقافة طريقة فرد أو جماعة أو شعب للتعامل مع الناس أو مع الأشياء. من السهل في الوقت الحاضر اختراق الفضاء الثقافي للدول. وهذا الاختراق واقع في بلدان كثيرة على النطاق العالمي. سيركز التناول في هذا المقال على الاختراق الثقافي للبلدان النامية في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. يتلقى كثيرون من أفراد الشعوب النامية من القنوات الفضائية وشبكة الإنترنت والوسائط (…)
-
أوجه الكتابة والكثافة المتفاوتة
25 آذار (مارس) 2015, ::::: أصيل الشابيالوجه الأول لا يمكن النظر إلى الكاتب باعتباره كلاّ واحدا، أي حصره داخل تلك النظرة الشموليّة الرادعة، ومن ثمّ الجزم بأنّ خطّا واحدا يحكمه وجودا وكتابة، هذا التماهي بين عالمين هما الوجود من ناحية والكتابة من ناحية أخرى يفرض استتباعات خطيرة تأتي تاليا لتسقط فرضيّة مثاليّة تقرّ ولا تنفي، تملي ولا تفسح في المجال لحقيقة التفكير والتأمّل.
وفوق هذا كلّه تخيّلوا مقدار التدخّل في الخصوصيّة المتّصلة بصاحبها والحرص على تجاوز حيادها، ذلك الحياد الضروري لكلّ فرد بغضّ النظر عن كونه كاتبا أو غير كاتب. (…) -
كلمة العدد 119: التجارة الثقافية
21 آذار (مارس) 2016, ::::: عدلي الهواري. أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) يوم الخميس 10 آذار (مارس) 2016 تقريرا عنوانه "عولمة التجارة الثقافية: تحوُّل الاستهلاك الثقافي ـ التدفقات الدولية للمواد والخدمات الثقافية 2004-2013".
يعتمد التقرير على إحصائيات من هيئات مختلفة، وهو مليء بالأرقام والرسمات البيانية، ولكن موضوعه يؤهله لأن يكون محل اهتمام المعنيين بالثقافة عموما.
قد لا يرغب المرء في النظر إلى الثقافة كسلعة للبيع والشراء، ولكن هذه حقيقة، ولو وضعناها في سياقات مألوفة لما بدت النظرة سيئة.
عندما (…)