أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 5: 48-59 » العدد 51: 2010/09 » الرواية والتأويل

إصدارات جديدة: نذير جعفر - سورية

الرواية والتأويل


نذير جعفرصدر للناقد السوري، نذير جعفر، كتاب جديد بعنوان: الرواية والتأويل عن دار نون 4 في حلب.

يبدأ الكتاب بمقدمة نظرية تناقش مفهوم التأويل، وعلاقة النّص بالقارئ، وتعدّد القراءات، عند كلّ من الروائي الإيطالي امبرتو إيكو (Umberto Eco)، والناقد الفرنسي جاك دريدا (Jacques Derrida)، وغيرهما. ويحدد وجهة نظره في تلك المفاهيم.

ويرى الناقد ضرورة النظر إلى بنية النّص الروائي السردية عبر مكوّناتها الكليّة: عتبات نصيّة، ومستويات، وتنويعات، وتهجينات لغوية، وزمان، ومكان، وشخصيّات، وأحداث، وحوار، ووصف، ووجهة نظر. وعبر تقنياتها الفنيّة، من: صيغ سرد متباينة الأشكال والوظائف (متكلم، غائب، مخاطب)، واسترجاع، واستباق، وتلخيص، وحذف. وعبر تناغمها الأوركسترالي، في تشكيل وتوليد الدلالات، والاستجابات، والتأويلات المتعدّدة المشروطة بإحالات وفضاءات وسياق النّص. ويتعارض هذا التصوّر مع مفهوم القراءات اللانهائية غير المشروطة التي تبيح للقارئ أن يتصرّف في النّص كما يحلو له، وأن يجد فيه ما يريده، أو ما ليس فيه.

وفي القسم الثاني من الكتاب سبع عشرة قراءة تطبيقية لنتاج عدد من الروائيين السوريين والعرب والأجانب، وهم:

سوريون: هاني الراهب، وخيري الذهبي، ونبيل سليمان، وفواز حداد، ووليد إخلاصي، وعبد الكريم ناصيف.

عرب: الطيب صالح (السودان)، وسحر خليفة (فلسطين)، وعلي أحمد باكثير (اليمن)، ومحمد المنسي قنديل (مصر)، وطالب الرفاعي (الكويت)، وجمال ناجي (الأردن).

أجانب: البريطاني جورج أورويل (George Orwell)، والأميركية توني موريسون (Toni Morrison)، والفرنسية مارغريت دوراس (Marguerite Duras)، والفرنسي فرانسوا رابليه (François Rabelais)، والتركي تحسين يوجل (Tahsin Yücel).

JPEG - 29 كيلوبايت
غلاف: الرواية والتأويل
D 1 أيلول (سبتمبر) 2010     A عود الند: إصدارات جديدة     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  علم اللغة العام

2.  الخط الأزرق

3.  فيديو بمناسبة اتمام عـود الـنـد 10 أعوام

4.  تداعيات من قبر

5.  مبادرة نشر إلكتروني مجانا


القائمة البريدية