هدى أبو غنيمة - الأردن

ذهب الخريف

هدى أبو غنيمةآنست الشجرة وحشتي في تلك الأرض الغريبة، وحشة فارس عربي غابت الشمس عن زمنه. وهل الفروسية صفة للرجال دون النساء؟
تراءت لي تلك الشجرة بألوانها الفاتنة والشمس الخريفية الحانية ترسل أشعتها بين الأغصان حكاية حياة.

أوراق خضراء وأوراق تميل إلى الاصفرار، وأخرى ذهبية اللون تتأرجح على أغصانها.

هبت ريح خريفية، فتساقطت الأوراق الذهبية على أرض الساحة المحيطة بالدار وتبعثرت في أرجائها.

كم من البشر يتساقطون كل يوم مثل هذه الأوراق! وكم من الحكايات المكتوبة على هذه الأوراق لو استطعنا تظهيرها أو أرهفنا حواسنا الداخلية لمعرفة ما تختزنه من أسرار!

أوراق شجر في الخريفتراءت لي وجوه كثيرة تساقطت مثل هذه الأوراق، وقبل أن أسترسل في تأملها قاطعني صوت آلة عامل القمامة الحديدية وهو ينظف الساحة ويلاحق الأوراق وهي تبدو كأنها تهرب منه.

كنت أرقب المشهد من النافذة وبلا تردد قلت: لا، دعها.

نظر نحوي العامل بريبة. رفع حاجبيه ثم أكمل عمله مطرقا.

باغتني صوت أمي: ألم أقل لك إنك اخترت طريقا شاقا محفوفا بالمخاطر والمتاعب؟

قلت وعيناي معلقتان على أوراق بقيت تتأرجح على أغصانها: لولا انصهاري في حرارة التجربة لما اكتسبت صداقة الحياة وعزيمة الفرسان .هل كنت تؤثرين أن أكون دمية؟

قالت: لا، ولكنهم أطفأوا وهج روحك، ولم تستمتعي بزهرة عمرك. وضعوا العثرات في طريق طموحك، وطوقوا أحلامك بالشوك. لولا ذلك لأنجزت أفضل مما فعلت في رحلة عمرك.

قلت: لا أحد يحاصر الأحلام. الحلم دوما طوق نجاة. لولا المشقات لما عرفت قيمة ذاتي وهبة إنسانيتي، وحسبي أنني مثلت لهم تحديا لم يستطيعوا تجاوزه.

لمعت على صفحة الذاكرة أحداث ومواقف كانت قد سقطت مثل ذهب الخريف إلى أعماق سحيقة من ذاتي، كنت قد تناسيتها خشية أن أتذوق مرارتها مرة أخرى.

مر في خاطري شريط طويل كنت فيه ذاتا وموضوعا في آن معا .

تنبهت من تداعيات خواطري على صوت قطرات مطر حانية على زجاج النافذة وعطر التراب المندى بالمطر يعبق في الروح واعدا بعطاء جديد.


forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3366039

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC