أنت في : الغلاف » الأعداد الفصلية » العدد الفصلي 12: ربيع 2019 » احتجاب "القلم الجديد"

مختارات: الاحتجاب مصير المجلات الثقافية

احتجاب "القلم الجديد"


أدناه نص خبر منشور في العدد الثامن من مجلة الآداب (1953/8) عن توقف مجلة أدبية أردنية عن الصدور (القلم الجديد") بعد مرور عام من صدورها. تشير الرسالة إلى أسباب التوقف، وهي من المؤكد تنطبق على عصرنا الحالي.

تلقى رئيس تحرير "الآداب" من الزميل الأستاذ عيسى الناعوري رسالة ينبئه فيها أنه قد عزم على وقف إصدار مجلته "القلم الجديد" الأردنية بعد مرور عام واحد على صدورها، وذلك بسبب الظروف المالية القاسية التي تعانيها المجلة من جراء تأخر قسم كبير من المشتركين عن تسديد اشتراكاتهم وتأخر عدد من الوكلاء عن دفع حسابات المبيعات عندهم.

عيسى الناعوريومما يقوله الأستاذ الناعوري "إن التجربة القاسية التي خبرتها في العام الوحيد الذي كنت فيه "صاحب مجلة" هي أن الذين يريدون أن يقرأوا الصحف الأردنية كثيرون جدا، وأما الذين يدفعون ثمن ما يقرأون فأقل بكثير من أن يضمنوا حياة مجلة واحدة".

ويؤسف "الآداب" أسفا عميقا أن تضطر زميلتها الأردنية التي صدرت قبلها ببضعة أشهر إلى الاحتجاب في وقت تحتاج فيه الآداب العربية إلى كثير من المجلات العاملة المختصة. ومما يزيدنا أسفا أن هذا الاحتجاب يأتي بعد أشهر قليلة من احتجاب الزميلتين المصريتين "الرسالة" و"الثقافة.

JPEG - 59.5 كيلوبايت
رسالة عن احتجاب مجلة القلم الجديد
http://al-adab.com/sites/default/files/aladab_1953_v01_08_0065_0070_2.pdf
D 23 شباط (فبراير) 2019     A عود الند: مختارات     C 0 تعليقات
كتابة تعليق عام
التعليقات تنشر بعد الاطلاع عليها.

لكي ينشر تعليقك، يجب أن تكتب اسمك وبلدك وعنوانك الإلكتروني. التعليق الجيد يخلق حوارا حول النص أو يساهم فيه. عند التعليق على نصوص الكاتبات ممنوع كتابة أنتي وكنتي ودمتي وابدعتي وما شابه. الصحيح هو: أنت؛ كنت؛ دمت، أحسنت؛ أبدعت.

من أنت؟
نص التعليق

في العدد نفسه

كلمة العدد الفصلي 12: التقدم التقني والبطالة والعولمة الكاذبة

الصوفية في روايتين لغرايبة والقيسي

تجليات الفقد في بيت آسيا لاستبرق أحمد

"خيميائية" الحب والفوضى

كوْرا: قراءة في نصوص من التبت