عدلي الهواري

لحظة حب


أوشك حفل الزفاف على الانتهاء. أُدخل المصور إلى القاعة ليلتقط الصور التذكارية للعروسين مع افرد العائلتين والأصدقاء. إنها الفترة الوحيدة القصيرة التي يسمح فيها للرجال بالدخول إلى قاعة النساء، ويبدأ الأهل والأقارب والأصدقاء بالصعود إلى المنصة جماعات صغيرة وأخرى كبيرة. أطفال. عجائز. شابات. شيوخ. شباب. فتيات. فتيان. بشر من مختلف الأعمار. أزياء من مختلف الألوان. أجسام من مختلف الأحجام. وجوه تجعدت، وأخرى ملساء كتفاحة التقطت للتو من الشجرة. وجوه ضاحكة. وأخرى لا تبتسم. يصعد كل واحد وفي نفسه خاطر أو أمنية.

وقف المصور في المكان الذي رآه مناسبا، وبكاميرا رقمية راح يلتقط الصورة تلو الأخرى. يقرب العدسة إذا كانت المجموعة صغيرة، ويبعدها إذا كانت كبيرة.

انتبه لشعرها الطويل وهي تصعد خطوتين لتصبح على المنصة. يكاد شعرها الأسود يلامس مفصلي الركبتين من الخلف. أخذت مكانها على يمين المنصة. صعد الآخرون. التقط صورا جماعية، ثم وجه العدسة نحوها وقرب العدسة حتى صار وجهها وحدها على شاشة الكاميرا.

نزلت المجموعة ونزلت معهم. ظل مصوبا الكاميرا نحوها. وقفت تراقب الآخرين يصعدون إلى المنصة. انتبهت أن الكاميرا مصوبة نحوها. ماذا يفعل؟ هل يعيد الكاميرا باتجاه المنصة؟ هل ستغضب لأن الكاميرا مصوبة نحوها بدل أن تكون مصوبة نحو العروسين؟

كان يتوسط صدرها قطعة ماس. ربما لم تكن ماسة حقيقية. ليس مهما، لكنها زادت من أناقة ملبسها وزينتها. ابتسمت عندما ظلت الكاميرا مصوبة نحوها. التقط الصورة على الفور. هل يكتفي أم يكرر اللقطة؟ تمنى أن يصور شعرها الطويل. كيف يمكن أن يفعل ذلك؟ لقد جازف لحد الآن ما يكفي. كيف يمكن له أن يطلب منها أن يصور شعرها الطويل؟

كانت عيناها لا تزالان تنظران نحوه. بل كانتا تنظران إليه. بل كانتا تنظران في عينيه. أزاح عن الكاميرا يده اليمنى وأداراها ربع دائرة. تسارعت نبضات قلبه. هل أطال استخدام الكاميرا بعيدا عن العروسين؟ هل لاحظ أحد أن كاميرته موجهة لامرأة بعينها؟ هل لاحظ أحد حركة يده لها لكي تستدير؟ هل ستنهال الأيدي عليه؟ هل ستنهال الشتائم؟ هل سيطرد من القاعة؟ هل فهمت معنى حركة يده؟

ابتلع ريقه وهو ينتظر اللحظة الفاصلة بين حركة يده وما سيحدث بعد ذلك. استدارت جانبا ليظهر شعرها الطويل. نظرت نحوه. نظرت إليه. بل نظرت في عينيه. ابتسمت. التقط على الفور صورة لحظة الحب.

D 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008     A عدلي الهواري: بحوث ومقالات وقصص     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  الرحلة الأخيرة من الشمال إلى الجنوب

2.  دعوة للحياة: ح 6

3.  الحب والحرب والوطن

4.  توضيح بشأن العدد 37

5.  بائع البالونات + المشروع


القائمة البريدية